الصحة النفسية
أخر الأخبار

اعراض السمنة النفسية | وما العلاقة بين السمنة والاكتئاب؟

 هل سمعت عن أشخاص عانوا  الصدمة أو سوء المعاملة فأصبح الطعام ركيزة حياتهم؟، تقول إحدى الفتيات: لقد بدأت قصتي عند موت جدتي وأنا في التاسعة من عمري حيث وقفت في فناء المدرسة في انتظارها لاصطحابي إلى المنزل، ولكنها لم تحضر أبدًا؛ لأنها تعرضت لحادث سيارة وتوفيت، لومتُ نفسي كثيرًا، مما جعل الصدمة تتحكم في مسار حياتي فقد كان الطعام طريقتي لنسيان تلك الحادثة. سوف نتحدث في هذا المقال عن نبذة مختصرة عن اعراض السمنة النفسية وأضرارها على الصحة الجسدية والنفسية، والآثار النفسية للسمنة، والعلاقة بين السمنة والاكتئاب، وكذلك علاج اكتئاب السمنة.

نبذة مختصرة عن السمنة وأضرارها

لقد أصبحت السمنة خطرًا كبيرًا  يهدد الصحة العامة في جميع أنحاء العالم، وتُعّرِف منظمة الصحة العالمية الوزن الزائد على أنه مؤشر كتلة الجسم ٢٥_٢٩ كجم/م٢، أما السمنة فيكون مؤشر كتلة الجسم ٣٠كجم/م٢ فأكثر.

هناك العديد من العوامل المرتبطة بزيادة كتلة الجسم وهم:

  • عوامل بيئية.
  • عوامل جينية.
  • عوامل نفسية.

تؤدي السمنة إلى العديد من الأضرار الجسدية والنفسية، ومن المشكلات الصحية الناتجة عن السمنة:

  • زيادة مخاطر الإصابة بالسكري من النوع ٢.
  • أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • التهاب المفاصل.
  • متلازمة انقطاع النفس النومي.
  •  تكون حصى المرارة.

أما بالنسبة لأضرار السمنة النفسية فالعلاقة بين السمنة والعوامل النفسية تعد علاقة معقدة، تتأثر بمجموعة من الوسائط، فمثلًا وفقًا لمنظمة الصحة العالمية أن المرضى الذين لديهم اضطراب نقص الانتباه ADHD معرضون للسمنة عن غيرهم، والمرضى الذين يعانون السمنة المفرطة معرضون للاكتئاب الشديد، لذا فأي منهما يؤدي إلى الآخر.

اعراض السمنة النفسية

هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون السمنة يشعرون بالعار تجاه أجسادهم (وصمة السمنة)، وقد يتعرضون للتنمر من بعض الناس، مما يجعلهم يشعرون بالخجل من أجسامهم، وقد يجعلهم يأكلون أكثر ويزيد وزنهم أكثر، فتصبح المشكلة أكثر سوءًا، وتسبب في الأضرار النفسية لهم.

وجد الباحثون أن العلاقة بين السمنة والاضطرابات العاطفية والنفسية أقوى عند النساء عن الرجال، وكذلك في الأطفال تؤدي إلى كثير من المشكلات النفسية، ومن اعراض السمنة النفسية:

  1. تدني احترام الذات.

تعرض مريض السمنة للتمييز بينه وبين غيره يشعرهم بالفزع تجاه أنفسهم، ويجعل النساء غير راضيات عن مظهرهن.

  1. اضطرابات القلق.

الخوف من أن يُحكم عليهم بناء على الوزن يعرضهم لزيادة القلق والرهاب الاجتماعي.

  1. الاضطرابات النفسية مثل: الاكتئاب، واضطراب نقص الانتباه، واضطراب ما بعد الصدمة.
  2. اضطرابات الأكل (الأكل القهري) إما الشراهة عند تناول الطعام (الشره المرضي) أو فقدان الشهية.
  3. زيادة المشكلات السلوكية عند المراهقين المصابين بالسمنة.
  4. فقدان الطاقة وانخفاض التحصيل الدراسي.
  5. اضطرابات تعاطي المخدرات

إن تناول المخدرات والكحول والإقبال على الأكل بشراهة قد يعزز من البقاء على قيد الحياة، إذ يقوم المخ بإفراز هرمون السعادة (الدوبامين).

  1. الانتحار

التنمر والتشهير بهؤلاء الأشخاص قد يوصلهم إلى التفكير في الانتحار.

اقرأ أيضاً: الاضطراب ثنائي القطب ما بين تقلب مزاجي واكتئاب إلى هوس

هل يؤثر الضغط النفسي في زيادة الوزن؟

نعم، يلعب الضغط النفسي دورًا كبيرًا في زيادة الوزن، فعند تعرض أحد الأشخاص إلى الإجهاد المزمن أو التوتر أو القلق، يُفرز هرمون الكورتيزول (هرمون التوتر) الذي يدفع الجسم إلى ترسب الدهون حول البطن، عند التوتر أو القلق سواء كان القلق العام بشأن الحياة اليومية أو نوبات الذعر، تزداد احتمالية لجوء الشخص إلى الإفراط في تناول الطعام ذو السعرات الحرارية العالية لتلبية الاحتياجات العاطفية، وخاصة إذا كان القلق مرتبطًا بزيادة الوزن يأكل المريض أكثر وأكثر، وتزداد الحالة سوءًا ويصعب التحكم فيها.

يعد الحد من التوتر أحد علاجات الخط الأول لكل من الاكتئاب والسمنة، فعندما تكون قادرًا على التعامل مع المشكلات المتعلقة بالتوتر والقلق، يمكن علاج المشكلات الأخرى، عندما تشعر بالقلق أو التوتر اتبع هذه النصائح:

  • ممارسة مهارات الاسترخاء مثل: اليوغا والتنفس العميق.
  • ممارسة نشاطًا بدنيًّا.
  • قبل الأكل اسأل نفسك هل أنت جائع؟ أم أنك تشعر بالقلق؟.
  • إذا كنت تميل إلى الطعام وأنت غير جائع، فابحث عن مصدر إلهاء.

العلاقة بين السمنة والاكتئاب

هل الاكتئاب سبب في زيادة الوزن أم زيادة الوزن سبب في الاكتئاب؟

لقد وصف الباحثون العلاقة بين السمنة والاكتئاب أنها علاقة معقدة على الرغم من وجودهم جنب إلى جنب، وقد أجريت العديد من الأبحاث حول هذا الموضوع، وكانت نتيجة هذه الأبحاث ما يلي: 

  • أثبت الدراسات أن الاكتئاب يظهر غالبًا لدى الأفراد الذين يعانون زيادة الوزن، وخاصة عند الأطفال فكلما طالت فترة زيادة الوزن عند الطفل زاد تعرضه لخطر الإصابة بالاكتئاب واضطرابات الصحة العقلية.
  • لكن لم تتمكن الدراسات من إثبات ما إذا كان الاكتئاب سبب في زيادة الوزن؛ لأن هناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها، فقد تكون السمنة سبب الاكتئاب في بداية الأمر، ومع مرور الوقت يساعد الاكتئاب على مضاعفة السمنة فتصبح الحالة أكثر سوءًا.
  • أشارت بعض الأبحاث إلى أن الأشخاص المصابون بالاكتئاب أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، والتي تنشأ من مقاومة الأنسولين بسبب زيادة مستويات دهون البطن.
  • يمكن أن تؤدي بعض الأدوية المستخدمة في علاج أحدهما إلى حدوث الآخر، فمثلا قد تؤدي علاجات إدارة الوزن إلى تقلبات عاطفية عند التعرض للفشل أو الانتكاسة فيصبح الشخص مكتئبًا.

علاج اكتئاب السمنة

أثبتت الدراسات الحديثة إلى أن التدخلات الغذائية المستخدمة في إنقاص الوزن لا تعالج الاكتئاب لدى الأفراد الذين يعانون زيادة الوزن، بل لابد من الدمج بين العلاج السلوكي لفقدان الوزن وعلاج مشكلات الاكتئاب، واستخدام مضادات الاكتئاب إن لزم الأمر، وقد وجد الباحثون أن العلاج المكثف لمدة ٦ أشهر يجمع بين علاج إنقاص الوزن وعلاج الاكتئاب بالإضافة إلى التحدث مع الطبيب النفسي، أدى إلى تحسينات أكبر في الوزن، والمزاج، والتقليل من عوامل الخطر القلبية مقارنة بالعلاجات التي تستهدف علاج كل منهما على حدة.

هل يساهم العلاج النفسي في حل مشكلة السمنة؟

عادة ما يعتمد علاج السمنة على الدمج بين العلاج الغذائي، والسلوكي، والنفسي، ويمكن أيضًا تلقي العلاج الدوائي أو الجراحي إن لزم الأمر.

 يعد العلاج النفسي والتدخلات النفسية السريرية عنصرًا مهمًا في إنقاص الوزن؛ لأنه يساعد المريض في تعديل نمط حياتهم، وتحفيزهم على التخلص من السمنة، بالإضافة إلى مساعدتهم في التخلص من الشعور بالوصمة أو التنمر أو غيرها من الأمور التي تؤدي إلى المشكلات النفسية، وقد أشارت الدراسات إلى إخفاق الكثير من أساليب إنقاص الوزن حتى مع الأساليب الجراحية دون استخدام العلاج النفسي.

وفي النهاية أتمنى أن أكون قد تطرقت إلى الحديث عن السمنة النفسية وآثارها على صحة الفرد تأثيرًا شاملًا

                                                     دمتم بخير.

المصدر
webmdhealthlinemedicalnewstodaymedscapencbi
زر الذهاب إلى الأعلى