صحة عامةفحوصات ومختبرات طبية
أخر الأخبار

قراءة تحليل الدم cbc 

ذهبت سلمى للطبيب لكوى من بعض الأعراض المرضية، فطلب منها الطبيب صورة دم كاملة او ما يعرف بتحليل الدم  CBC للتشخيص ، اندهشت سلمى في البداية فلم يكن هو الطبيب الأول طلبا لهذا التحليل مع أختلاف التخصصات الطبية في كل مرة، فلماذا يطلب الأطباء في كل مرة التحليل؟ وما
ذهبت سلمى إلى المعمل لعمل التحليل مجددا وينتابها الفضول لمعرفة أهمية التحليل وما كل هذه الأرقام الموجودة به وإلى ما تشير؟ سألت أخصائي التحاليل ليجيبها بكل المعلومات عن أهمية التحليل ولماذا يطلب معظم الأطباء إجرائه وكيفية قراءة تحليل الدم CBC.

ما هو تحليل الدم CBC؟

في البداية تشير CBC إلى Complete Blood Count، او ما يعرف بتحليل الدم الشامل، يسمح التحليل للطبيب بمعرفة التقييم العام لكل خلايا الدم الموجودة بالجسم. ومعرفة أي خلل سواء بالارتفاع او الأنخفاض بها.

وحيث أن الجسم يتكون من الخلايا والماء بشكل أساسي، وتتحد الخلايا معا لتكوين أعضاء الجسم، وبعض الخلايا الأخرى تتحرك داخل الجسم لمكافحة العدوى، وقف النزيف، إمداد خلايا الجسم الثابتة بالأكسجين. 

لذا معرفة القراة الخاصة بتلك الخلايا هام جدا لمعرفة الحالة الصحية العامة للجسم، وتشخيص بعض الأمراض وأيضا معرفة مدى تأثر الجسم ببعض الأمراض.

ما هي الخلايا في قراءة تحليل الدم CBC؟

أهم الخلايا الموجودة في قراءة تحليل الدم CBC:

الهيموجلوبين HGB

الهيموجلوبين هو البروتين الموجود بالدم وهو الذي يحتفظ بالأكسجين.

خلايا الدم البيضاء WBCS

تساعد خلايا الدم البيضاء على محاربة الجراثيم، ارتفاع خلايا الدم البيضاء في الجسم قد يكون عدوى او ردة فعل لبعض الأمراض أو التهاب بالجسم. اما في حالة انخفاضها فيدل على ان الشخص أكثر عرضة للأصابة بالعدوى.

خلايا الدم الحمراء RBCS

تنقل خلايا الدم الحمراء الاكسجين إلى أنحاء الجسم وتساعد أيضا في نقل ثاني أكسيد الكربون. لذا في حالة أنخفاض عددها بالجسم قد يدل ذلك على فقر الدم (الأنيميا)

الصفائح الدموية

تساعد الصفائح الدموية على تجلط الدم.

الهيماتوكريت HCT

يوضح هذا كمية الدم المكونة من خلايا الدم الحمراء. وانخفاضه قد يدل على انخفاض الحديد بالجسم (وهو العنصر المساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء). وقد يدل ارتفاعه على الإصابة بالجفاف.

متوسط حجم الكرات MCV

يوضح متوسط حجم كرات الدم الحمراء، إذا كانت أكبر من المثالي قد يدل على إنخفاض مستوى فيتامين ب 12 أو حمض الفوليك، في حالة انخفاضها عن المثالي قد يدل ذلك على الانيميا.

متوسط الهيموجلوبين العضلي MCH

يوضح معدل الهيموجلوبين الموجود في خلايا الدم الحمراء.

متوسط تركيز الهيموجلوبين في الجسم MCHC

يوضح تركيز الهيموجلوبين في كمية معينة من الدم.

عرض توزيع خلايا الدم الحمراء RDW

يوضح اختلاف حجم خلايا الدم الحمراء.

تعداد الشبكيات 

يوضح عدد خلايا الدم الحمراء الجديدة في الجسم.

متوسط حجم الصفائح الدموية MPV

عرض توزيع الصفائح الدموية PDW

خلايا الدم البيضاء المختلفة 

هناك خمس أنواع من خلايا الدم البيضاء:

الخلايا القاعدية Basophiles.

الحمضات eosinophils.

الخلايا الليمفاوية lymphocytes.

الوحيدات monocytes.

العدلات neutrophils.

الاستعداد لإجراء التحليل

لا يوجد استعدادات خاصة قبل إجراء تحليل الدم، يمكن تناول الطعام والشراب بصورة عادية قبل إجرائه.

يعد تحليل صورة الدم الكاملة مثل أي تحليل دم أخر، حيث يقوم فني المعمل بتنظيف مكان الوريد داخل الكوع او في الجزء العلوي من اليد بالكحول ليكون الوريد ظاهرا بشكل واضح ويسهل وصول الإبرة إليه، ثم يقوم بربط عاصبة أعلى ذراعك، بعدها يقوم بإدخال الإبرة بالوريد وسحب العينة وملأ أنبوبة خاصة بالمعمل بها.

قد يكون هناك ألم بسيط عند دخول الإبرة للوريد.

قراءة تحليل الدم CBC

عند الحصول على التقرير وقراءة تحليل الدم  CBC ستجد هناك عمودين. أحدهما لنتائجك الشخصية والأخر هو المعدل المثالي لكل من عمرك وجنسك، في حالة ارتفاع نتائجك او انخفاضها عن المعدل المثالي يشير ذلك إلى وجود خلل ما.

قد تختلف القراءات من معمل لآخر طبقا للنطاق المرجعي المعتمد من المعمل، كذلك أيضا اختلاف النطاق الخاص بالعمر والجنس وأيضا في بعض البلاد المرتفعة عن البحر، لكن بشكل عام تلك هي المعدلات المثالية المعتمدة في أغلب الدول:

خلايا الدم البيضاء: 4500 إلى 11000 خلية لكل ميكروليتر (خلايا / ميكرولتر).

خلايا الدم الحمراء: 4.5 مليون إلى 5.9 مليون خلية / ميكرولتر للرجال. 4.1 مليون إلى 5.1 مليون خلية / مل للنساء.

الهيموجلوبين: 14 إلى 17.5 جرام لكل ديسيلتر (جم / ديسيلتر) للرجال ؛ 12.3 إلى 15.3 جم / ديسيلتر للنساء.

الهيماتوكريت: 41.5٪ إلى 50.4٪ للرجال ؛ 35.9٪ إلى 44.6٪ للنساء.

متوسط ​​الحجم العضلي: 80 إلى 96.

الصفائح الدموية: 150.000 إلى 450.000 صفيحة / مل.

هل قراءة تحليل الدم CBC تعد تشخيصا للأمراض؟

لا يعد تحليل صورة الدم الكاملة تحليلا نهائيا، ولا يمكن التشخيص بالقراءة المجردة لمعدلات التحليل. يجب زيارة الطبيب بعد ظهور النتائج لإلقاء نظرة عليها.

ليس دائما النتائج خارج المعدلات المثالية مصدر قلق، لكن في حالة الشكوى من بعض الأعراض قد يلجأ الطبيب لأجراء فحوصات أخرى، أو إحالة المريض لطبيب أمراض دم.

نتائج صورة الدم الكاملة

عدد خلايا الدم الحمراء والهيموجلوبين والهيماتوكريت 

ترتبط النتائج الثلاثة ببعضهم البعض، حيث ان كل منهم يقيس صفة ممن صفات خلايا الدم الحمراء.

إذا انخفض معدل الثلاثة يكون علامة على فقر الدم. وهي تشمل انخفاض مستويات الفيتامينات أو الحديد أو فقدان الدم، غالبا ما يشعر مرضى فقر الدم بالارهاق والتعب الدائم. 

ارتفاع المعدلات الثلاث قد يشير إلى الأصابة بما يسمى كثرة الكريات الحمر، يمكن ان يشير ذلك إلى الأصابة بأمراض القلب أو الأصابة بالسرطان.

أقرأ أيضا: كثرة الحمر الحقيقية، خطورة ارتفاع كرات الدم الحمراء.

خلايا الدم البيضاء

انخفاض خلايا الدم البيضاء قد يشير إلى انخفاض المناعة أو الأصابة باحد الحالات الطبية مثل، اضطراب المناعة الذاتية والذي خلايا الدم البيضاء، او يشير إلى مشاكل بالنخاع العظمي أو السرطان.

أيضا بعض الأدوية قد تتسبب في انخفاض خلايا الدم البيضاء. لذا عليك باخبار طبيبك قبل قراءاته للنتائج عن أي أدوية تناولتها في الفترة الماضية.

أما الأكثر شيوعا فهو ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء، قد يكون بسبب عدوى أو التهاب أو اضطراب في الجهاز المناعي، قد يكون بسبب بعض أمراض النخاع العظمي أو كأثر جانبي لبعض الأدوية.

أيضا يمكن للتمارين الشاقة ان تتسبب في ارتفاع خلايا الدم الحمراء، ولذلك عليك أخبار الطبيب بنمط حياتك وماإذا كنت تمارس التمارين.

الصفائح الدموية

التعداد المنخفض للصفائح الدموية أو المرتفع قد يكون أثر جانبي لبعض الأدوية أو مشكلة صحية، لكن في كلتا الحالتين يتطلب ذلك إجراء بعض الفحوصات الأخرى.

تحليل صورة الدم الكاملة يعد من اهم التحااليل الطبية والتي تشير إلى الحالة العامة للجسم. لذا لا تتردد في إجراء التحليل متى يطلبه الطبيب أو أثناء الفحص الدوري الشامل لجسمك.

المصدر
webmedmayoclinictestingsonoraquest

د. هاجر صبري صادق

خريجة علوم ميكروبيولوجي مهتمة بكتابة المحتوى الطبي والرياضي والتغذية.
زر الذهاب إلى الأعلى