دليل مرضى السكري
أخر الأخبار

التغذية العلاجية لمرضى السكري | ما هو الأكل الممنوع لمرضى السكر

بما أن هناك ارتباط وثيق بين النظام الغذائي والتحكم بمرض السكري؛ فإن التغذية العلاجية لمرضى السكر مهمة جدًا لعلاج الأشخاص المصابين بمرض السكري، إضافة لذلك تساعد التغذية العلاجية في الوقاية من مضاعفات السكري الخطيرة أو إبطاء حدوثها.

فما هي التغذية العلاجية لمرضى السكري؟ وما الهدف منها؟ وهل هناك أطعمة ممنوعة على مرضى السكري؟

ماذا يقصد بـ التغذية العلاجية لمرضى السكر؟

تُعرف التغذية العلاجية بأنها علاج لمرض معين عن طريق بعض التعديلات على المغذيات والأطعمة التي يتناولها المريض، بالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري، فقد ثبت أن العلاج بالتغذية الطبية يحسن التحكم بالمرض ويقي من حدوث المضاعفات.

الهدف من التغذية العلاجية لمرضى السكري

تهدف التغذية العلاجية للأشخاص المصابين بالسكري إلى ما يلي:

  • المحافظة على مستويات الجلوكوز في الدم ومستويات ضغط الدم ضمن المعدل الطبيعي أو قريبة من المعدل الطبيعي قدر الإمكان، بالإضافة إلى نسبة الدهون في الجسم. 
  • للوقاية، أو على الأقل إبطاء معدل تطور المضاعفات المزمنة لمرض السكري عن طريق تعديل تناول الأطعمة وإجراء بعض التغييرات على نمط الحياة اليومي. 
  • لتلبية احتياجات الجسم من المعادن والفيتامينات والطاقة اللازمة.
  • للحفاظ على متعة الأكل عن طريق الامتناع عن تناول بعض الأطعمة فقط عند الإشارة إلى ذلك بدليل علمي.

طرق التغذية العلاجية لمرضى السكري

هناك طريقتان شائعتان لمساعدتك على تخطيط مقدار ما تأكله إذا كنت مصابًا بداء السكري وهما طريقة الطبق وطريقة حساب الكربوهيدرات، تحدث مع فريق الرعاية الصحية الخاص بك حول الطريقة الأفضل بالنسبة لك.

طريقة الطبق الواحد (plate method)

استخدم طبق 22 سنتيمتر، يمكنك إدراج الأكل فيه على النحو التالي:

  • ضع الخضار غير النشوية على نصف الطبق.
  • لحم أو بروتين آخر على ربع الطبق.
  • نشويات في الربع الأخير (تشمل النشويات: الخضار النشوية مثل الذرة والبازلاء).

يمكنك أيضًا تناول وعاء صغير من الفاكهة أو قطعة فاكهة، وشرب كوب صغير من الحليب كما هو مدرج في خطة الوجبة الخاصة بك.

التغذية العلاجية لمرضى السكري عن طريق حساب الكربوهيدرات 

يتم حساب الكربوهيدرات عن طريق تتبع كمية الكربوهيدرات التي تتناولها وتشربها كل يوم، نظرًا لأن الكربوهيدرات تتحول إلى جلوكوز في جسمك؛ فإنها تؤثر على مستوى الجلوكوز في الدم أكثر من الأطعمة الأخرى، يمكن أن يساعدك حساب الكربوهيدرات في التحكم بمستوى السكر في الدم. 

يعد حساب الكربوهيدرات أداة تخطيط وجبات للأشخاص المصابين بداء السكري الذين يتناولون الأنسولين لمعرفة كمية الأنسولين التي يجب تناولها، ولكن ليس كل مرضى السكري بحاجة إلى حساب الكربوهيدرات، يمكن زيارة طبيب التغذية لمساعدتك في إنشاء خطة طعام شخصية تلبي احتياجاتك على أفضل وجه.

يتم قياس كمية الكربوهيدرات في الأطعمة بالجرام، لحساب جرامات الكربوهيدرات في ما تأكله؛ اتبع الخطوات التالية:

  • تعرف على الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات.
  • اقرأ الملصق الغذائي أو تعلم كيفية تقدير عدد جرامات الكربوهيدرات في الأطعمة التي تتناولها.
  • أضف جرامات الكربوهيدرات من كل طعام تأكله لتحصل على المجموع لكل وجبة ولكل يوم.

عند اتباع التغذية العلاجية لمرضى السكري، حاول الحد من الكربوهيدرات الموجودة في السكريات المضافة أو تلك التي تحتوي على الحبوب المكررة، مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض، تناول الكربوهيدرات من الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات والحليب قليل الدسم أو الخالي من الدسم بدلًا من ذلك.

اقرأ أيضا: ما هي مخاطر كورونا على مرضى السكري؟

الأكل الممنوع لمرضى السكري

قد تبدو معرفة الأطعمة التي يجب تجنبها عند الإصابة بمرض السكري أمرًا صعبًا في بعض الأحيان، ومع ذلك، فإن اتباع بعض الإرشادات يمكن أن يجعل الأمر أسهل، يجب أن تتضمن أهدافك الرئيسية الابتعاد عن الدهون غير الصحية والسكريات السائلة والحبوب المصنعة والأطعمة الأخرى التي تحتوي على الكربوهيدرات المكررة.

يمكن أن يساعد تجنب الأطعمة التي تزيد من مستويات السكر في الدم وتقوي مقاومة الأنسولين في الحفاظ على صحتك وتقليل خطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري في المستقبل.

جدول غذاء مرضى السكري | وجبات مريض السكر ليوم كامل

يمكن أن يؤدي تشخيص مرض السكري إلى الشعور بالإرهاق، من الصعب أن تعرف من أين تبدأ، وماذا تصدق وكيف تُجري تغييرات على روتينك، كما هو الحال مع معظم التغييرات الصحية التي نريد أن تصبح عادات، من أسهل الطرق عند اتباع التغذية العلاجية لمرضى السكر النوع الثاني هي أن نبدأ بخطوات صغيرة.

ابدأ بالتوقف عن تناول المشروبات السكرية والالتزام بالماء، ثم حاول طهي المزيد من الأكل في المنزل – بدءًا من وجبة واحدة أو وجبة خفيفة – وابتعد عن أكل المطاعم قدر الإمكان. ثم ضع في اعتبارك التركيز أكثر على إضافة الكثير من الخضروات والفواكه والبروتينات الخالية من الدهون والمزيد من الحبوب الكاملة.

فيما يلي جدول غذائي لمرضى السكري لمدة يوم كامل:

  • الفطور: بيضة مسلوقة ونصف حبة أفوكادو صغيرة على شريحة خبز أسمر وبرتقالة.
  • الغداء: ثلث كوب أرز بني + ثلثا كوب فاصوليا مطبوخة منزليًا + 1 كوب سبانخ مفرومة + ربع كوب طماطم مفرومة + ربع كوب فلفل حلو + قطعة جبن صغيرة + 1 ملعقة كبيرة صلصة.
  • الوجبة الخفيفة: جزرة صغيرة + 2 ملعقة كبيرة حمص.
  • العشاء: 1 كوب من باستا العدس المطبوخ + 1.5 كوب من صلصة الطماطم + 60 جرام من لحم الديك الرومي المفروم.
  • وجبة خفيفة: 1 كوب خيار + 2 ملعقة صغيرة طحينة.

هل مكملات الفيتامينات والمعادن تساعد في التحكم في مرض السكري؟

لا يوجد دليل واضح على أن تناول المكملات الغذائية يمكن أن يساعد في إدارة مرض السكري، لكن قد تحتاج إلى مكملات غذائية إذا لم تتمكن من الحصول على ما يكفي من الفيتامينات والمعادن من الأطعمة. تحدث مع طبيبك قبل تناول أي مكمل غذائي لأن بعضها قد يسبب آثارًا جانبية أو يؤثر على طريقة عمل أدويتك.

الخلاصة

التغذية العلاجية لمرضى السكري يُقصد بها علاج مرضى السكري عن طريق إجراء بعض التغييرات على الوجبات اليومية. الهدف منها هو الحفاظ على مستوى السكر في الدم ضمن المعدل الطبيعي قدر الإمكان؛ للوقاية من المضاعفات أو إبطاء حدوثها على أقل تقدير.

المصدر
diabetesjournalsnihhealthline

د. أحمد سعيد

طبيب بشري وكاتب محتوى طبي
زر الذهاب إلى الأعلى