الصحة والجمال
أخر الأخبار

أسباب تساقط الشعر من الجذور وطرق علاجه

قد يتعرض بعض الأشخاص للإصابة بتساقط الشعر، وهو أكثر شيوعًا بين الرجال، وترجع أسباب تساقط الشعر من الجذور إلى معاناة المريض من بعض الحالات الطبية أو المرضية أو بسبب التغيرات الهرمونية أو قد تمثل عرضًا من أعراض التقدم في العمر. ويطلق على تساقط الشعر بغزارة عن فروة الرأس الصلع، وقد وجد أن أكثر أسباب تساقط الشعر شيوعًا هو التساقط الوراثي. 

تختلف الاستجابة لهذا المرض من شخص لآخر؛ إذ يفضل البعض تغطية الصلع ببعض قصات الشعر أو ارتداء القبعات بينما يفضل البعض الآخر إلى اتباع العلاجات المتاحة للحد من تساقط الشعر.

أعراض تساقط الشعر من الجذور

قد تختلف طرق تساقط الشعر تبعًا لأسباب تساقط الشعر من الجذور التي قد تحدث فجأة أو تدريجيًا ومن الأعراض التي تشير إلى تساقط الشعر:

  • تساقط الشعر المفاجئ الناتج عن التعرض لصدمات عاطفية أو جسمانية، وقد يؤدي إلى ترقق مؤقت في الشعر.
  • تساقط شعر الجسم كاملاً بسبب بعض الأمراض والعلاجات الطبية مثل استخدام العلاج الكيميائي لعلاج مرضى السرطان.
  • تقصف الشعر مع حدوث تورم واحمرار نتيجة الإصابة بالدودة الحلقية التي تسبب انتشار بقع قشرية في فروة الرأس.
  • ظهور بقع صلعاء دائرية أو غير مكتملة في اللحية أو الحواجب أو فروة الرأس تؤدي إلى الشعور بالحكة أو ألم قبل تساقط الشعر.

وقد يمثل التقدم في العمر أبرز أسباب تساقط الشعر من الجذور، إذ قد يؤدي إلى حدوث ترقق تدريجي في أعلى الرأس وخاصةً عند الرجال؛ إذ يتعرض الشعر للانحسار عند خط الشعر على الجبهة، بينما تتعرض النساء إلى انحسار خط الشعر فيما يسمى بالثعلبة الليفية الأمامية.

أسباب تساقط الشعر من الجذور

يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر، وقد يحدث تساقط الشعر بسبب واحد أو أكثر من هذه العوامل:

  1. الوراثة: إذ تعد العوامل الوراثية هي السبب الأكثر شيوعًا لحدوث تساقط الشعر. حيث يتعرض الرجال إلى انحسار خط الشعر مع ظهور بقع الصلع. بينما تتعرض النساء إلى خفة الشعر على طول تاج فروة الرأس. ويطلق على هذه الحالة الثعلبة الأندروجينية، والثعلبة من النمط الذكوري والصلع من النمط الأنثوي.
  1. الأدوية والمكملات الغذائية: إذ يؤدي استخدام بعض الأدوية إلى حدوث بعض الآثار الجانبية التي بدورها تسبب تساقط الشعر مثل الأدوية المستخدمة لعلاج السرطان، ومشاكل القلب، والنقرس والاكتئاب وارتفاع ضغط الدم وغيرها.
  1. العلاج الإشعاعي للرأس: إذ قد يتسبب مثل هذا العلاج في عدم قدرة الشعر على النمو كالسابق.
  1. الاضطرابات الهرمونية: تمثل أحد أسباب تساقط الشعر من الجذور. وتحدث بسبب الحمل والرضاعة أو انقطاع الطمث، واضطرابات الغدة الدرقية، وقد تسبب تساقط الشعر المؤقت أو الدائم.
  1. الحالات الطبية: تتمثل في التهابات فروة الرأس مثل السعفة، وداء الثعلبة البقعية الذي يؤدي إلى تساقط الشعر في صورة بقع ويعد هذا الداء  مناعيًا.
  1. ثعلبة الشد: إذ تؤدي زيادة تمشيط الشعر أو عمل تسريحات وقصات في الشعر إلى حدوث هذا النوع من التساقط، كذلك، قد يسبب استخدام الفرد للشعر أو الزيوت الساخنة تساقط الشعر وقد يكون دائمًا.
  1. نقص العديد من الفيتامينات الهامة للجسم، واتباع الرجيم غير الصحي الذي يؤدي إلى فقدان الوزن بسرعة.

اقرأ أيضاً: علاج الشعر بعد سحب اللون

عوامل الخطورة الخاصة بتساقط الشعر عند النساء

تتمثل خطورة الإصابة بتساقط الشعر من الجذور في العوامل الآتية:

  • ظهور بقع من الشعر الرقيق أو المفقود شاملًا الجزء العلوي من الرأس.
  • رؤية تساقط الشعر.
  • زيادة معدل تساقط الشعر يومياً ورؤيته على الأرض أو الوسائد أو أثناء الاستحمام أو أثناء التمشيط.
  • رؤية جلد فروة الرأس بسهولة من خلال الشعر.
  • ذيل حصان أصغر.

كيف يمكن تشخيص تساقط الشعر عند النساء؟

يحتاج مقدم الرعاية الصحية إلى القيام بالعديد من الاختبارات لتشخيص تساقط الشعر عند النساء تتمثل في الآتي:

  1. فحص فروة الرأس تحت المجهر وتنظير الشعر
  2. محاولة معرفة عدد الشعيرات الخارجة عن طريق شد الشعر
  3. تحاليل الدم للتحقق من مستوى الفيتامينات والمعادن في الجسم مثل  الحديد،  والزنك، وفيتامين ب، وفيتامين د
  4. خزعة من فروة الرأس لفحص جزء صغير من جلد فروة الرأس

خرافات حول تساقط الشعر من الجذور

ظهرت العديد من الخرافات المتعلقة بأسباب تساقط الشعر من الجذور التي يجب تجنب تصديقها مع الحفاظ على عدم تعرض الشعر للعوامل التي سبق ذكرها لتجنب تساقطه. وتتمثل هذه الخرافات في أن استخدام الشعر المستعار أو القبعة أو استخدام الشامبو بكثرة يؤدي إلى تساقط الشعر. كذلك، تعتقد بعض النساء أن تمشيط الشعر بمعدل 100 تمريرة يزيد من جمال الشعر وصحته، وأن قشرة الشعر والإجهاد قد يتسببان في تساقط الشعر الدائم لديهم.

كيفية يمكن معالجة تساقط الشعر من الجذور؟

يعتمد العلاج على معرفة أسباب تساقط الشعر من الجذور :

التوقف عن عمل التسريحات المشدودة أو ذيل الحصان أو استخدام المواد الكيميائية الضارة لتجنب حالات تساقط الشعر الناتجة عن مثل هذه العادات الخاطئة في تصفيف الشعر. وقد يطلب مقدم الرعاية الصحية من المريض تناول بعض المكملات الغذائية في حالة نقص التغذية مثل تناول الفيتامينات المتعددة  و3 إلى 5 ملجم من البيوتين يوميًا.

قد لا يكون هناك حاجة للعلاج في بعض الحالات مثل: التغيرات الهرمونية الناتجة عن الحمل، أو الإجهاد والتوتر لأن تساقط الشعر سيتوقف بعد فترة معينة. وقد يلجأ الطبيب إلى وخز فروة الرأس باستخدام الإبر الدقيقة مع أو بدون دهن المينوكسيديل.

كذلك، يمكن استخدام حقن البلازما الغنية بالبروتين (PRP) عن طريق إزالة الصفائح الدموية وتركيزها ثم إضافتها إلى الدم مرة أخرى للحقن.

ما هي جراحة زرع الشعر؟

تجرى جراحة إزالة الشعر عن طريق أخذ أجزاء  صغيرة من فروة الرأس مع بصيلات الشعر من مؤخرة الرأس ثم تحريكها إلى الشقوق الموجودة في مناطق الصلع. قد لا تصلح مثل هذه الجراحات في حالات الصلع التي تشغل مناطق كبيرة في الرأس.

و يجب العلم أن هناك العديد من المشاكل التي قد تنتج عن هذه الجراحات مثل العدوى والتهاب الجريبات.

إن الاهتمام بعلاج أسباب تساقط الشعر من الجذور باتباع العادات الصحيحة في التعامل مع الشعر، والحفاظ على اتباع أنظمة غذائية صحية وتناول المكملات الغذائية الهامة للجسم يساعد في الحفاظ على جمال الشعر وحيويته. كذلك، يجب القيام بفحوصات دورية ومعالجة جميع الحالات الطبية التي قد تسبب الصلع.

المصدر
mayoclinicmedicalnewstodayclevelandclinicwebmd.

د. أميرة محمود الشربيني

طبيبة أسنان كاتبة محتوى طبي حاصلة على كورسات في كتابة المحتوى الطبي، التدقيق اللغوي، الترجمة الطبية
زر الذهاب إلى الأعلى