صحتك في رمضان
أخر الأخبار

فوائد الصيام طبيا

يعد شهر رمضان فرصةً رائعةً لتحسين عاداتك الغذائية واتباع نمط حياة متوازن، تابعنا في هذا المقال سوف نستعرض فوائد الصيام طبيا ونتعلم معًا كيفية إدارة عاداتك الغذائية وتحقيق التوازن الصحي.

إذا أردت أن تحيا حياةً صحيةً فإن التغذية السليمة وممارسة الرياضة بانتظام هما أهم ركيزتين تستطيع من خلالهما تحقيق ماتصبو إليه. يعمل الصيام على تطهير أجسامنا من السموم ومنح الخلايا فرصةً رائعةً لأداء بعض العمليات التي يصعب تحفيزها مع وجود الطعام.

فوائد الصيام طبيا

أثبتت الدراسات أن الصيام له فوائد صحية عديدة تبدأ من زيادة فقدان الوزن إلى تحسين وظائف المخ وغيرهما، فيما يلي الفوائد الصحية للصيام:

  1. التحكم في مستويات سكر الدم عن طريق تقليل مقاومة الأنسولين

أثبتت بعض الدراسات الحديثة أن الصيام يستطيع تحسين التحكم في مستويات السكر في الدم خاصةً لدى المرضى المعرضون لخطر الإصابة بمرض السكري، بالإضافة إلى أن الحد من استهلاك السعرات الحرارية يعمل بدوره على تقليل مقاومة الأنسولين، ويؤدي إلى زيادة حساسية الجسم له فيسمح بنقل الجلوكوز من الدم إلى الخلايا بصورةٍ أكثر كفاءةٍ.

  1. تعزيز صحة أفضل عن طريق مكافحة الالتهابات

تعرف الالتهابات بأنها عملية مناعية يستخدمها الجسم في مكافحة أنواع العدوى المختلفة إلا أن الالتهاب المزمن قد يؤدي إلى عواقب وخيمة مثل: أمراض القلب والسرطان والتهاب المفاصل الروماتويدي.

أثبتت بعض الدراسات أن من فوائد الصيام طبيا أنه يساعد على تقليل عوامل الالتهاب وقد يفيد ذلك في علاج بعض الحالات المرضية مثل: حالات “التصلب المتعدد” وهي حالات التهابية مزمنة. 

  1. الصيام يساعد على إنقاص الوزن

أوضحت العديد من الدراسات أن الصيام يعد من الطرق الآمنة والفعالة في إنقاص الوزن لأنه يسمح للجسم بحرق الدهون، إذ يسمح الصيام للجسم باستخدام الدهون كمصدرٍ للطاقة بدلًا من السكر.

من الجدير بالذكر أن معظم الرياضيين يستخدمون الصيام كوسيلةٍ فعالةٍ لتقليل مستويات الدهون في الجسم استعدادًا للمسابقات.

  1. الصيام يحسن من عملية الأيض

يمنح الصيام جهازك الهضمي قسطًا من الراحة، مما ينشط عملية الأيض ويساعد على حرق السعرات الحرارية الزائدة بكفاءةٍ عاليةٍ، بالإضافة إلى تنظيم عملية الهضم وتعزيز صحة الأمعاء فيعمل على تحسين عملية التمثيل الغذائي ككل.

  1. الصيام يقلل ظهور علامات الشيخوخة 

يعد بطء عملية التمثيل الغذائي أحد أهم الآثار الأساسية للتقدم في العمر، فنجد أن عملية الأيض تنشط في صغار السن عن الكبار،  لذا فإن بعض فوائد الصيام طبيا: إبطاء ظهور علامات التقدم في العمر عن طريق تخفيف العبء على الجهاز الهضمي.

  1. التحكم في الشهية

هل يمكنك تجربة الجوع الحقيقي إذا كنت تتناول الطعام كل 4 أو 5 ساعات؟ بالطبع لا، فإن تجربة الجوع الحقيقي ستتحقق فعلًا إذا امتنعت عن الطعام مدةً لا تقل عن 12 إلى 24 ساعة. يعمل الصيام على تنظيم هرمونات الجسم حتى تشعر بالجوع الحقيقي، الأمر الذي يفتقده أولئك الذين يعانون من السمنة المفرطة وذلك بسبب أنماط الطعام غير السليمة.

يساعد الصيام الجسم في تحرير الهرمونات المسئولة عن الشعور بالجوع الحقيقي، فيؤدي إلى الشعور بالامتلاء سريعًا.

  1. الصيام يعزز صحة القلب

تعد أمراض القلب السبب الرئيسي للوفاة حول العالم حيث تمثل مايقدر بنحو 31.5% من الوفيات على مستوى العالم. لذا يعد تغيير النظام الغذائي وتحسين نمط الحياة أكثر الطرق فعالية لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

أثبتت الدراسات بعض فوائد الصيام طبيا: وهي أنه يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، بالإضافة إلى تقليل مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار في الدم، فاتخذت معظم الأنظمة الصحية الصيام وسيلةً فعالةً لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

  1. تحسين وظائف المخ

أظهرت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن الصيام يمكن أن يحسن من وظائف المخ، بالإضافة إلى أنه يزيد من تجديد الخلايا العصبية ويقي من الأمراض التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون.

  1. زيادة إفراز هرمون النمو

أظهرت العديد من الدراسات بعض فوائد الصيام طبيا وهي أنه يعمل على زيادة مستويات هرمون النمو طبيعيًّا. هذا الهرمون هو المسئول عن عملية النمو بالإضافة إلى أهميته في عملية التمثيل الغذائي وتعزيز كلا من: سرعة فقدان الوزن وقوة العضلات، بالإضافة إلى أن الصيام يعمل على تنظيم مستويات السكر والأنسولين في الدم مما يؤدي إلى تحسين مستويات هرمون النمو. 

  1. الوقاية من السرطان وتحسين فعالية العلاج الكيميائي

أوضحت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات وخلايا المختبر أن تعريض الخلايا السرطانية لعدة دورات من الصيام كان فعالًا في تأخير نمو الورم، بالإضافة إلى زيادة فعالية العلاج الكيميائي، لكن نحتاج لمزيد من  الأبحاث عن تأثير الصيام على تطور السرطان وعلاجه لدى البشر.

  1. تقوية جهاز المناعة

من فوائد الصيام طبيا أيضًا: تقوية جهاز المناعة لأنه يقلل أضرار الشوارد الحرة بالإضافة إلى تنظيم حالات الإلتهاب في الجسم ومنع تكون الخلايا السرطانية.

عندما تمرض الحيوانات فإن جل ما تبحث عنه هو الراحة والانقطاع عن الطعام وهي غريزة فطرية تهدف إلى تقليل الضغط على أنظمتهم الداخلية حتى يتمكن الجسم من محاربة أنواع العدوى المختلفة، عكس طبيعة البشر الذين يلجأون إلى الطعام حتى عندما لا يحتاجون إليه.

  1. الصيام يساهم في زيادة التنوير الذاتي

يعد الجهاز الهضمي أكثر أنظمة الجسم استهلاكًا للطاقة، لذا يتيح لنا الصيام مزيدًا من الطاقة لنحصل على جسمٍ أخف وعقلٍ أكثر صفاءً.

ساعد الصيام الكثير من الناس على الشعور بأنهم أكثر ارتباطًا بالحياة بالإضافة إلى ممارسة القراءة والتأمل واليوجا وفنون الدفاع عن النفس مع عدم وجود الطعام في الجهاز الهضمي مما يوفر مساحة لمزيد من الطاقة في الجسم.

  1. تنظيف البشرة ومنع ظهور حب الشباب

قد يساعد الصيام في تنظيف الجلد لأنه يساعد الجسم على التخلص من السموم بالإضافة إلى تقليل الالتهاب وتحسين عمل أعضاء الجسم الأخرى مثل الكبد والكلى وغيرها.
أخيرًا: تدعم مجموعة كبيرة من الأبحاث فوائد الصيام طبيا، على الرغم أن معظمها أجريت على الحيوانات إلا أن هذه النتائج تعتبر واعدة بالنسبة للبشر.

المصدر
lifehackhealthlinebouldermedicalcenter
زر الذهاب إلى الأعلى