صحة المرأةطب وصحة
أخر الأخبار

تعرفي على أبرز أعراض الدورة الشهرية | وكيفية تقليلها

تتعرض غالب النساء لآلام شديدة أثناء فترة الحيض. وتتفاوت شدة أعراض الدورة الشهرية من امرأة لأخرى وغالبًا ما تختلف الأعراض من شهر لآخر عند المرأة الواحدة. فإذا أردتِ الاطمئنان على أعراض الدورة الشهرية التي تمرين بها هل هي أعراض طبيعية؟، فالإجابة على هذا السؤال داخل سطور هذا المقال.

ما هي الدورة الشهرية؟

تُعرف الدورة الشهرية باسم الحيض أو الطمث، حيث تتمزق البطانة الداخلية للرحم وتخرج على هيئة دم فاسد من المهبل مرورًا بعنق الرحم تحت تأثير الهرمونات. وهذا يحدث شهريًا لكل أنثى بالغة.

عادةً ما تبدأ الدورة الشهرية من عمر 12 عامًا. ولكن مع ذلك يمكن أن تبدأ في عمر 8 سنوات حتى عمر 16 عامًا، فيختلف عمر البلوغ تبعًا لنوع البيئة التي تعيش بها المرأة وحالتها الصحية.

يتوقف الحيض عند سن 51 عامًا تقريبًا، حينها يتوقف إنتاج البويضات فلا تستطيع المرأة الحمل أو الولادة وهذا ما يُعرف بسن اليأس.

ألم الحيض، ما هو؟

ألم الحيض هو عبارة عن تقلصات شديدة ومؤلمة في عضلات بطانة الرحم، وتشعر بها المرأة في منطقة أسفل البطن مع آلام متفرقة في جميع أنحاء الجسم. ويبدأ الشعور بالألم قبل بداية الدورة الشهرية بيومين إلى ثلاثة أيام وأثناء أيام الحيض أيضًا. وقد تزيد المدة عند بعض النساء.

ولكن هل سألتِ نفسكِ يومًا ما سبب تلك الآلام الشديدة؟ حسنًا، في الأحوال الطبيعية يكون السبب هو وجود الكثير من البروستاجلاندين (prostaglandins)، وهي مادة كيميائية يفرزها الرحم في العادة تُسبب التقلصات الشديدة داخل الرحم.

علامات قرب الدورة الشهرية

هناك علامات تخبرك أن الدورة الشهرية على وشك الحضور، ويجب عليكِ معرفتها حتى لا تتفاجئي بها وأنتِ غير مستعدة، ومن تلك العلامات:

  • انتشار كبير لِحب الشباب في الوجه خاصة منطقة أسفل الذقن نتيجة لاختلال الهرمونات في تلك الفترة.
  • الشعور بثقل وألم في الثديين.
  • الإحساس بالتعب والصداع بالإضافة إلى عدم القدرة على النوم الجيد.
  • ألم في أسفل الظهر مع حدوث تغيرات مزاجية.

اقرئي أيضًا: طرق للنوم سريعا | كيف تتخلص من الأرق

متلازمة ما قبل الحيض

تبدأ النساء عادةً بملاحظة أعراض الدورة الشهرية قبلها بأسبوع إلى أسبوعين، حيث أثبتت الدراسات أن نحو تسعين بالمائة من نساء العالم يعانون مما يُعرف بمتلازمة ما قبل الحيض (PMS) في مرحلة ما من مراحل حياتهن.

لا يعلم الباحثون أسباب متلازمة ما قبل الحيض، ولكن هناك عوامل من شأنها أن تؤثر في شدة الأعراض مثل:

  • الضغط العصبي والحالة النفسية.
  • ضعف صحة الجسم العامة.
  • زيادة الوزن والسمنة المفرطة، حيث أوضحت الدراسات أن النساء اللاتي تعاني من السمنة تصبح أعراض متلازمة ما قبل الطمث أقوى بثلاث مرات من غيرهن.
  • التدخين.

أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بعشرة أيام

من الطبيعي أن تشعري بالأعراض التالية قبل بدء الحيض بعشرة أيام أو أسبوع، وأعراض الدورة الشهرية ليس لها نمط محدد عند جميع النساء ولكنها تختلف من مرأة لأخرى، ومن تلك الأعراض:

تقلصات البطن

لا بد وأنك شعرتِ بتشنجات شديدة في منطقة أسفل البطن قبل أن تبدأ دورتك الشهرية، فهذا أمر طبيعي للغاية وحتى بعد نزولها تستمر بعض التقلصات في الحدوث، وتتفاوت شدة هذه التشنجات من امرأة لأخرى ولا يكون لها نمط محدد.

حب الشباب

تُلاحظ معظم النساء انفجار حب الشباب في مناطق الوجه خاصة في الذقن والظهر وحتى الكتفان قبل بداية الدورة الشهرية بأسبوع تقريبًا؛ فتتكون هذه الحبوب بسبب انخفاض مستوي هرمون الإستروجين والبروجسترون وزيادة هرمون التستوستيرون والذي بدوره يزيد إنتاج الزيوت في البشرة.

اقرئي أيضًا: كريم اكرتين لعلاج آثار حب الشباب

آلام الثدي

يرتفع مستوى هرمون البروجيسترون في منتصف دورة الحيض ما يسبب ألمًا شديدًا وانتفاخًا في الثدي عند معظم النساء، وهذا قد يكون عرضًا طفيفًا عند البعض وعند البعض الآخر قد يسبب عدم راحة وانزعاج شديد.

الشعور بالتعب

يسبب اختلال الهرمونات في تلك الفترة يزيد الشعور المستمر بالتعب والإرهاق، مع عدم القدرة على أداء المهام اليومية.

الانتفاخ

لا تقلقي إذا شعرتي بثِقلٍ في معدتك أو أن ملابسكِ ضاقت عليكِ أو وجود زيادة طفيفة على الميزان، فهذا من أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيومين؛ حيث يخزن الجسم كمية أكبر من الماء والأملاح ما ينتج عنه انتفاخ وشعور بالثِقل.

الصداع

تُعاني معظم النساء خلال دورتهن الشهرية من الصداع وخاصة الصداع النصفي، ويرجع ذلك إلى اختلال نسبة الناقل العصبي السيروتونين (Serotonin) وذلك عندما تزداد نسبة هرمون الإستروجين، ويمكن أن تحدث نوبات الصداع النصفي قبل أو أثناء أو بعد الطمث. 

مشاكل في الجهاز الهضمي والأمعاء

نظرًا لحساسية الأمعاء والجهاز الهضمي للتغيرات الهرمونية في الجسم. فزيادة البروستاجلاندين أثناء الدورة الشهرية قد يسبب تقلصات في الأمعاء مع تشنجات بطانة الرحم؛ نتيجة لقرب الأعضاء من بعضها فيمكن أن يسبب:

  • الإسهال.
  • الإمساك.
  • الشعور بالغثيان.
  • الانتفاخ.

تغيرات في الحالة المزاجية

الحزن والاكتئاب المُفاجئ أو الغضب غير المبرر أو البكاء المستمر دون داعٍ من أشهر علامات اقتراب الدورة الشهرية؛ بسبب تذبذب نسبة هرموني الإستروجين والبروجيسترون.

آلام أسفل الظهر

الشعور بتشنجات أو ألم أسفل الظهر وأعلى الفخذين من أبرز أعراض الدورة الشهرية؛ وذلك بسبب تقلصات عضلات الرحم  تحت تأثير البروستاجلاندين. ويتفاوت هذا الألم من ألم خفيف لا يؤثر على الحياة اليومية لألم لا يُحتمل.

الأعراض أثناء الدورة الشهرية

تشمل أعراض الدورة الشهرية الإحساس بالتالي:

  1. الألم الشديد في منطقة أسفل البطن وأعلى الفخذين. يصل الألم إلى ذروته بعد 24 ساعة من بداية الدورة الشهرية ويهدأ في خلال 2 إلى 3 أيام.
  2. الشعور بالغثيان والصداع أو الدوخة.
  3. الإجهاد العام وعدم القدرة على ممارسة النشاطات اليومية في أغلب الحالات والأرق.
  4. زيادة حساسية الضوء والأصوات.
  5. الرغبة الشديدة في تناول كمايات كبيرة من الطعام.
  6. ألم المفاصل والعضلات.

اقرئي أيضًا: أسباب تأخر البلوغ عند الفتيات | امرأة في جسد طفلة!

لماذا أشعر بألم الطمث مع عدم وجوده؟

اذا شعرتِ بآلام الحيض مع عدم وجود نزيف الدورة الشهرية فيمكن أن تكون هذه هي الأسباب المُحتملة:

  • الحمل.
  • التوتر العصبي.
  • متلازمة القولون العصبي.
  • انقطاع الطمث (سن اليأس).
  • سرطان المبيض.
  • تكيسات المبايض.
  • التهاب بطانة الرحم (Endometriosis). 

وبالتأكيد يجب عليكِ مراجعة الطبيب المختص إذا أحسستِ بهذه الأعراض.

اقرئي أيضًا: تكيس المبايض والحمل | هل تكيس المبايض يمنع الحمل نهائيًا؟

مشاكل مرتبطة بالحيض

لا تُسبب تشنجات الدورة الشهرية أي مضاعفات طبية خطيرة ولكنها يمكن أن تتعارض مع الحياة اليومية مثل الذهاب للمدرسة أو العمل أو ممارسة الرياضة. ولكن على الرغم من ذلك فهناك حالات سُجلت بالتهاب بطانة الرحم سببت مشاكل في الخصوبة.

لذا يجب عليكِ استشارة طبيبك إذا كانت الالم غير مُحتمل بالنسبة لكِ.

علاج أعراض الدورة الشهرية

التعامل الشهري مع ألم الدورة الشهرية يمكن أن يكون مُجهدًا ومؤلمًا للعديد من النساء. ولكن هناك العديد من العلاجات التي من شأنها مساعدتكِ في تخفيف تلك التقلصات، ولكن استجابة الجسم لها تختلف من مرأة لأخرى.

العلاج المنزلي

  1. يمكنكِ دائما شرب شاي الأعشاب مثل: البابونج أو الزنجبيل أو الشمر، حيث أن لهم خصائص مضادة للتشنجات والالتهاب بالاضافة لقدرتهم علي تخفيف التوتر والأرق.
  2. يُساعد شرب كميات كبيرة من الماء على تقليل الانتفاخ في المعدة وخاصة الماء الساخن حيث يتمكن من زيادة تدفق الدماء في الجسم وارخاء العضلات.
  3. هناك بعض الأطعمة تساعد علي تقليل الالتهابات في الجسم مثل: التوت والطماطم والأناناس ،وبعض التوابل مثل: الكركم والزنجبيل والثوم.
  4. تقليل تناول السكريات والكافيين مثل القهوة والشاي.
  5. ممارسة تمارين الاسترخاء والتمدد مع أخذ حمام دافئ من شأنهم مساعدة الجسم علي الاسترخاء.
  6. تقليل التوتر والتوقف عن التدخين.

قد يهمكِ: كل ما تود معرفته عن الزنجبيل للحامل

العلاج الدوائي

يمكنكِ أن تلجئ لاستخدام بعض مضادات الالتهاب أو المسكنات لتقليل الأعراض المؤلمة للدورة الشهرية، ولكن تحت إشراف الطبيب المختص مثل:

وفي الختام، فإن فهم الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية وأساليب علاجها أمرٌ بالغ الأهمية لصحة وراحة النساء. ومعرفة كيفية التعامل معها والعلاج المناسب يمكن أن يكون له تأثير كبير على جودة حياتهن.

المصدر
clevelandclinicwebmdhealthlinemayoclinic
زر الذهاب إلى الأعلى