الحمل والولادة
أخر الأخبار

منها حجم الثدي، أكثر خرافات تحديد جنس الجنين انتشارًا

هناك الكثير من خرافات تحديد جنس الجنين التي يتجه إليها الناس خاصة في الأسابيع الأولى من الحمل، حيث تضفي هذه التخمينات نوعًا من المتعة والإثارة نظرًا لاهتمام الوالدين والمحيطين بهم لمعرفة نوع الطفل. لقد جمعنا بعض اختبارات التنبؤ بالجنس المسلّية والمثيرة للاهتمام والتقاليد التي استخدمها الآباء في جميع أنحاء العالم. ولكن من المهم معرفة أن هذه الاختبارات والأساطير من أجل المتعة، وأن طبيبك هو من يمكنه تقديم الكلمة الرسمية حول ما إذا كان نوع الجنين صبيًا أو فتاة. دعونا في هذا المقال نقدم لكم بعض من هذه الأساطير ونزيل الغموض عما هو حقيقي وما هو ليس كذلك.

أشهر خرافات تحديد جنس الجنين

أحد أكثر أجزاء الحمل إثارة هو محاولة معرفة ما إذا كنت حاملاً بفتاة أو ولد، وعلى الرغم من أن هذه الأساطير لا أساس لها من الصحة، إلا أنها تفتح مجالاً للنقاش بين العائلة والأصدقاء. إليك هذه القائمة لبعض خرافات تحديد جنس الجنين المنتشرة في كثير من الدول:

الحلمات الداكنة

تبدو الحلمات والمنطقة المحيطة بها (الهالة) أكبر أثناء الحمل. حيث توضح هذه الخرافة أن لون الحلمات مؤشر لنوع جنس الجنين كالتالي:

  • إذا كان لون الحلمات داكنًا أكثر من المعتاد، فهذا يدل على أن لديك ولدًا.
  • أما إذا كان لون الحلمات كما هو، فإنك حامل ببنت.

وهذا غير صحيح، حيث إنه أثناء الحمل تفرز المشيمة هرمونات تنظم تصبغ الجلد، وقد تلاحظ أن لون الحلمات، أو الوحمات، أو الشامات، أو علامات الجمال تبدو داكنة بسبب ارتفاع الميلانين.

حجم الثدي

من العلامات المبكرة للحمل وأكثرها شيوعًا هو تغير حجم الثديين، وهي من خرافات تحديد جنس الجنين المنتشرة في ثقافات ودول كثيرة، وتقول هذه الأسطورة: 

  • إذا بدا ثدييك كبيرًا بشكل واضح وملحوظ، فمن المحتمل أن يكون لديك ولد.
  • أما في حالة عدم حدوث تغيير كبير في حجم الثدي، فغالبًا لديك فتاة.

أظهرت دراسة أجريت عام 2011 حول حجم الثدي أثناء الحمل وجنس الطفل الناتج أن هناك صلة بين الثديين الأكبر حجمًا والأطفال الذكور، تم قياس محيط ثدي النساء وكانت السيدات اللاتي لديهن تغيير أكبر في محيطهن يميلون إلى ولادة الأطفال الذكور.

اقرئي أيضا: أهمية العنزروت للحمل

الطعام المالح والحلو

الرغبة الشديدة في تناول نوعية معينة من الطعام قد تكون مؤشرًا لنوع جنس الجنين، وتكون مختلفة اعتمادًا على المكان الذي تعيش فيه في العالم، لذلك هناك عوامل ثقافية تلعب دورًا أيضًا. حيث:

  • إذا كانت لديك شهية تجاه الطعام المالح، فإنك حامل بولد.
  • أما إذا كانت لديك شهية تجاه الطعام الحلو، فإنك حامل ببنت.

لم تُحدد الأبحاث ما إذا كان هناك صلة بالرغبة الشديدة في تناول الطعام وجنس الطفل. ومع ذلك، هناك العديد من الفرضيات حول تفسير سبب الوحام، منها أنها قد تكون بسبب:

  • استجابة للتغيرات الهرمونية.
  • بعض المركبات الموجودة في الأطعمة.

صحة شعر وأظافر الحامل

تعتمد هذه الأسطورة على صحة االشعر والأظافر كالتالي:

  • إذا كان شعرك وأظافرك رفيعة وهشة، فقد تكون الفتاة هي المسؤولة.
  • إذا كان لديك أقفال فاتنة وأظافر طويلة، فقد يكون الجنين ذكرًا.

لا تختلف حالة الشعر والأظافر أثناء الحمل نتيجة لنوع جنس الجنين سواء ذكر أو أنثى، ولكن قد تتأثر حالة شعرك وجلدك وأظافرك بسبب تغير الهرمونات، وبعض العوامل الأخرى، مثل العمر.

معدل ضربات قلب الجنين

إحدى خرافات تحديد جنس الجنين التي تعتمد على معدل ضربات قلب الطفل في الرحم، تقول القصة:

  • إذا كان عدد النبضات أكثر من 150 نبضة في الدقيقة، فلديك فتاة. 
  • إذا كان عدد النبضات أقل من 150 في الدقيقة، فلديك ولد.

أظهرت دراسة أجريت عام 2006 أنه لا يوجد فرق كبير بين معدل ضربات قلب الأطفال الإناث والذكور في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

اختبار البندول أو الخاتم

هذا الاختبار ممتع للغاية، يُطلب من الأم أن تستلقي على ظهرها بينما يأخذ شخص ما خاتم الزواج ويعلقه من سلسلة ثم يتدلى الخيط فوق بطن الحامل، ستحدد حركات السلسلة نوع جنس الطفل كما يلي:

  • إذا كان الخاتم يتأرجح في حركة دائرية، فهي فتاة.
  • إذا كان الخاتم يتأرجح في خط مستقيم، فهو صبي.

غثيان الصباح

من أقدم وأشهر علامات الحمل غثيان الصباح. يعتقد الكثير أن غثيان الصباح في المراحل المبكرة من الحمل سيحدد جنس الجنين كما يلي:

  • إذا كنت تشعرين بالمرض وغثيان شديد، فستنجبين فتاة. 
  • أما إذا كنت تشعرين أنك بخير، فهذا يشير أنك حامل بولد.

يؤثر غثيان الصباح على غالبية حالات الحمل إلى حد ما، ولا يوجد سبب علمي لهذه الأسطورة.

اقرئي أيضا: جرعة فيتامين د للحامل

التنبؤ بجنس الجنين على الطريقة المغربية

هذا الاختبار يحتاج إلى الجرأة بعض الشي، حيث تستلقى السيدة الحامل على ظهرها ويقوم شخص ما بإلقاء حشرة على بطنها ومن خلال طريقة هبوط الحشرة يُمكن معرفة نوع الجنين كالتالي:

  • إذا هبطت الحشرة على قدميها، تكون حاملاً بولد.
  • إذا هبطت الحشرة على ظهرها، تكون حاملاً بفتاة.

التنبؤ بجنس الجنين على الطريقة البرازيلية

في هذا الإختبار، تقوم الأم البرازيلية بطهي قلوب الدجاج وبناءً على تسوية القلوب يتم تحديد جنس الجنين:

  • إذا انقسمت، أو توسعت أثناء الطهي، فمن المتوقع أنها حامل بفتاة. 
  • إذا لم تنقسم، فمن المحتمل أن يكون جنس الجنين ولد.

التنبؤ بجنس الجنين على الطريقة الفرنسية

تعتمد الطريقة الفرنسية في تحديد جنس الجنين على خطوات الأم، وتعود هذه الطريقة إلى القرن القرن الخامس عشر، حيث:

  • إذا كانت خطى الأم تميل إلى البدء من قدمها اليمنى، ستحظين بولد. 
  • إذا كانت الأم تميل إلي بدء خطواتها من قمها اليسرى، ستحظىن بفتاة.

ما مصدر خرافات تحديد جنس الجنين ومدى صحتها؟

معظم خرافات تحديد جنس الجنين في جميع أنحاء العالم ليست أكثر من مجرد إشاعات متداولة، لم يتم إثبات صحتها أبدًا، فهي أقوال مفادها أن أجيالًا من الناس قد توارثوا فيما يتعلق بصحة الأسرة، مثل الأسطورة الشهيرة أن أكل الجزر يحسن الرؤية.

كيف ومتى يُمكنك معرفة جنس الجنين؟

إذا كنت تشعر بالفضول لمعرفة نوع جنس جنينك، فإن الطرق الوحيدة القائمة على الأدلة لتحديد ذلك قبل الولادة هي من خلال الفحوصات التي يقوم بها الطبيب، مثل الموجات فوق الصوتية وبعض الطرق الأخرى، ولكن حتى ذلك الحين هذه التقنيات ليست دقيقة بنسبة 100٪، بمعنى أنه في بعض الأحيان الأعضاء التناسلية لا تكون واضحة أثناء فحص الموجات فوق الصوتية بسبب وضعية الجنين.

حيث تتشكل الأعضاء التناسلية للجنين وتميز بين الذكر والأنثى بين الأسبوع الثامن والأسبوع الثاني عشر من الحمل، لذلك من المستحيل تحديد جنس الطفل قبل الأسبوع الثامن من الحمل لأنه ببساطة الأعضاء التناسلية لم تتكون.

الخاتمة

في النهاية، خرافات تحديد جنس الجنين قد يكون من الممتع تجربتها، وعلى الرغم من أنها أحيانًا تظهر بعض الجدارة لكنّها لا تحمل وزنًا علميًا ولا يجب الاعتماد عليها، لذا حاول ألا تتعلق كثيرًا بالتنبؤات حول جنس الجنين.

المصدر
parentshappiestbabyhealthlinefamiliprix
زر الذهاب إلى الأعلى