أمراض جلدية وتناسليةالأمراض
أخر الأخبار

ما هو أفضل علاج للبهاق في الوجه؟

قد تلاحظ وجود بقع بيضاء على جلدك أو أن مناطق من جلدك بدأت تفقد لونها، من ضمن الحالات المرضية التي يمكنها أن تسبب ذلك هو مرض البهاق والذي يؤكد لك طبيبك تشخيصه، وأيضًا يشرح لك طرق العلاج المناسبة لحالتك. في هذا المقال نذكر أفضل علاج للبهاق في الوجه وما مدى فعاليته؟ وهل توجد أدوية مستقبلية يمكنها أن تعالج البهاق نهائيًا؟

ما هو مرض البهاق؟

البهاق حالة مرضية مناعية مزمنة تتميز بوجود بقع بيضاء شاحبة على الجلد والتي تحدث بسبب نقص صبغة الميلانين وهي صبغة الجلد. يمكن أن يصيب البهاق أي منطقة في الجسم ولكن شائع ظهوره في الوجه والرقبة واليدين وفي ثنيات الجلد.

ما هي أعراض مرض البهاق؟

المناطق من الجلد الأكثر إصابة بالبهاق تشمل:

  • الفم والعينين.
  • الأصابع ومعصم اليد.
  • الإبطين.
  • الفخذ.
  • الأعضاء التناسلية.
  • الأغشية المبطنة داخل الفم والأنف.

يمكن أن يتطور البهاق ليشمل فروة الرأس مسببًا الشيب المبكر.

يظهر البهاق عادةً في شكل بقع شاحبة على الجلد التي تتحول بالتدريج إلى اللون الأبيض بصورة كاملة ودائمة، وقد تظهر باللون الوردي إذا وجدت أوعية دموية تحت بقعة الجلد.

ويختلف مدى انتشار البهاق من شخص لآخر، فيصاب بعض الأشخاص بعدد قليل من البقع الصغيرة بينما يصاب البعض الآخر ببقع أكبر تشمل مناطق واسعة من الجلد. ولا يوجد طريقة معينة لتوقع مدى انتشار مرض البهاق، فأحيانًا يتوقف تطور البقع بدون علاج وفي معظم الحالات ينتشر فقد الصبغة ليتضمن معظم سطح الجلد.

اقرأ أيضا: الفرق بين البقع البيضاء والبهاق

أنواع البهاق

اعتمادًا على مناطق الإصابة، يشمل البهاق الأنواع الآتية:

  • البهاق الشامل: حيث يصيب كل الجلد تقريبًا فيفقد لونه كاملًا.
  • البهاق المعمم: ويسمى البهاق الثنائى أو غير القطعي وهو أكثر أنواع البهاق انتشارًا حيث يصيب مناطق عديدة من الجسم وتتطور البقع بالتساوي على جانبي أجزاء الجسم.
  • البهاق القطعي: حيث يصيب جانب واحد فقط أو أجزاء من الجسم يسمى القطعي ويميل أن يحدث هذا النوع في عمر مبكر في ويتطور لسنة أو سنتين ثم يتوقف.
  • البهاق الموضعي (البؤري): حيث يصيب منطقة أو مناطق قليلة من الجسم.
  • بهاق الأطراف والوجه: حيث تكون مناطق الجلد المصابة هي الوجه واليدين وفتحات الجسم مثل العين والأنف والأذن.

ما أسباب مرض البهاق؟

يحدث البهاق بسبب نقص صبغة الميلانين التي تُفرز بواسطة خلايا تسمى الخلايا الميلانينية (Melanocytes) والتي تعطي جلدك لونه المميز. في حالة الإصابة بالبهاق يوجد خلل في عمل الخلايا الميلانينية، فتصبح غير قادرة على إفراز كمية كافية من الميلانين في جلدك وهذا يتسبب في ظهور البقع البيضاء والشعر الأبيض.

قد يكون من أسباب الإصابة بمرض البهاق ما يلي:

حالات مناعة ذاتية

البهاق غير القطعي (أكثر الأنواع شيوعًا) يعتقد أنه حالة مناعية. في حالات المناعة الذاتية، الجهاز المناعي لا يعمل بصورة جيدة فبدلًا من مهاجمة الخلايا الغريبة مثل الفيروسات يهاجم جهازك المناعي خلايا وأنسجة جسمك السليمة. ففى حال إصابتك بالبهاق غير القطعي فإن جهازك المناعي يدمر الخلايا الميلانينية بجسمك. وقد يرتبط البهاق أحيانًا بحالات مناعة ذاتية أخرى مثل زيادة إفراز الغدة الدرقية.

المواد الكيميائية العصبية

البهاق القطعي (الأقل شيوعًا) يعتقد أنه يحدث بسبب المواد الكيميائية التي تفرزها النهايات العصبية في جلدك والتي تعد موادًا سامة للخلايا الميلانينية.

المحفزات

هناك محفزات وجد أنها قد تتسبب في إصابتك بمرض البهاق تشمل:

ويجب الإشارة إلى أن البهاق مرض غير معدي ولا يمكن أن تلتقطه من شخص مصاب به.

عوامل الخطورة

تزيد احتمالية الإصابة بالبهاق في الحالات التالية:

  • تاريخ عائلي للبهاق.
  • إذا كان أحد أفراد العائلة مصاب به.
  • تاريخ عائلي لمرض مناعي آخر مثل مرض فقر الدم الخبيث (حالة مناعية تصيب المعدة).
  • إذا كنت مصابًا بالميلانوما (نوع من سرطان الجلد) أو سرطان الغدد الليمفاوية غير هودجكن (سرطان يصيب الجهاز الليمفاوي).
  • اذا كانت لديك تغيرات معينة في الجينات المعروفة أنها مرتبطة بالبهاق غير القطعي.

اقرأ أيضا: خرافات حول مرض البهاق

كيف يتم تشخيص البهاق؟

يستطيع طبيبك تشخيص البهاق بعد فحص المنطقة المصابة في الجلد. وقد يسألك إذا:

  • هناك تاريخ عائلي لمرض البهاق.
  • هناك تاريخ لحالات مناعة ذاتية أخرى في عائلتك.
  • جرحت المنطقة المصابة من جلدك أو تعرضت لحروق الشمس شديدة.
  • مناطق من الجلد تتحسن بدون علاج ومناطق أخرى تزداد سوءًا.
  • بدأت في أي علاج بالفعل.

مصباح وود (Wood’s lamp)

قد يستخدم طبيبك مصباح أشعة فوق بنفسجية يسمى مصباح وود لكي يفحص جلدك في تفاصيل أكثر، ويتطلب ذلك أن تكون في غرفة مظلمة والمصباح يكون بعيدًا عن جلدك مسافة من ١٠-١٣ سم حيث يساعد الطبيب في تمييز البهاق من الحالات الأخرى مثل النخالية المبرقشة حيث يكون فيها نقص الصبغة بسبب عدوى فطرية.

وقد يطلب طبيبك إجراء اختبار الدم لفحص مدى كفاءة الغدة الدرقية.

اقرأ أيضًا: فوائد أوميجا 3 للشعر. اعرفها فورًا

ما هي مضاعفات الإصابة بالبهاق؟

يسبب البهاق أحيانًا مشكلات أخرى مثل:

  • حروق الشمس وذلك بسبب نقص الميلانين في جلدك؛ لذا تأكد من أنك تستخدم واقي شمس مناسب يوفر حماية عالية من أشعة الشمس الضارة.
  • مشاكل في العينين مثل التهاب قزحية العين.
  • فقدان السمع.
  • مشاكل في الثقة بالنفس وتقدير الذات خاصةً إذا كانت الإصابة في مناطق مكشوفة من الجلد.

ما هو أفضل علاج للبهاق في الوجه؟

يعتمد اختيار العلاج على عمرك ومدي انتشار الإصابة في جلدك وما هي المناطق المصابة وكيف يؤثر المرض على حياتك. ولتحديد أفضل علاج للبهاق في الوجه ربما يقترح عليك طبيبك استخدام كريمات أو مستحضرات تساعد في إخفاء بقع البهاق وقد يقترح عليك واحدة أو أكثر من طرق العلاج التالية:

الأدوية

لا يوجد دواء يمكنه إيقاف تطور البهاق، ولكن هناك بعض الأدوية تستخدم وحدها أو يتم استخدامها مع العلاج الضوئي تستطيع أن تساعد في استعادة بعض لون الجلد، وتشمل:

أدوية تتحكم في الالتهابات

قد يساعد تطبيق كريمات الكورتيكوستيرويدات (corticosteroids) على المنطقة المصابة في استعادة بعض لون الجلد، وهي من أفضل طرق علاج للبهاق في الوجه، وتكون هذه الكريمات أكثر فعالية في المراحل المبكرة من مرض البهاق كما أنها سهلة الاستخدام، ولكنك قد لا تلاحظ تغيراً ملحوظاً في لون جلدك لأشهر عديدة. ولكن لها أعراض جانبية تشمل ترقق الجلد أو ظهور خطوط على جلدك. كما يمكن أن توصف أقراص أو حقن الكورتيكوستيرويدات لهؤلاء المصابين الذين تتطور حالتهم بسرعة.

أدوية تؤثر على جهاز المناعة

يمكن لأدوية مثبطات الكالسينيورين (calcineurin inhibitors) مثل تاكروليموس (tacrolimus) وبيميكروليموس (pimecrolimus) أن تكون فعالة للأشخاص الذين لديهم مناطق صغيرة من فقد اللون خاصةً في الوجه والرقبة. على الرغم من ذلك، حذرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) من احتمال ارتباط هذه الأدوية بالليمفوما وسرطان الجلد.

الإجراءات الطبية

العلاج الضوئي

وجد أن العلاج الضوئي بالأشعة فوق البنفسجية (B) يوقف أو يبطء تطور البهاق النشط، ومن الممكن أن يكون أكثر فعالية عندما يستخدم مع الكورتيكوستيرويدات أو مثبطات الكالسينيورين. وقد تحتاج إلى هذا العلاج مرتين ل ٣ مرات أسبوعيًا ويستغرق من ١-٣ شهور قبل أن تلاحظ أي تغيير. ويمكن أن يمتد ل ٦ أشهر أو أكثر لكي تحصل على تأثير واضح. الأشخاص الذين لا يستطيعون الذهاب للعيادة تم توفير أجهزة محمولة باليد للعلاج بالأشعة فوق البنفسجية للاستخدام المنزلي. ومن الآثار الجانبية المحتملة لعلاج الأشعة فوق البنفسجية (B) احمرار وتهيج وحرقان بالجلد، وعادةً تزول هذه الآثار الجانبية في خلال ساعات قليلة من العلاج.

دمج السورالين (psoralen) مع العلاج الضوئي

يتضمن هذا العلاج دمج مادة مشتقة من النبات تسمى psoralen مع العلاج بالضوء لكي يعيد لون البقع البيضاء. حيث تتناول psoralen بواسطة الفم أو تضعه علي جلدك المصاب ثم بعد ذلك تتعرض إلى الأشعة فوق البنفسجية (A). وعلى الرغم من فعاليته إلا أنه من الصعب تطبيقه ويتم استبداله في معظم الممارسات بالعلاج بواسطة الأشعة فوق البنفسجية (B).

إزالة اللون المتبقي (إزالة صبغة الجلد)

قد يكون هذا العلاج خيارًا إذا انتشر البهاق على مدى واسع ولم تعمل العلاجات الأخرى بكفاءة. حيث يطبق عامل إزالة الصبغة على المناطق غير المصابة من الجلد حيث يعمل على تفتيح الجلد تدريجيًا بحيث يدمج مع المناطق التي فقدت الصبغة. ويطبق العلاج مرة أو مرتين يوميًا لمدة ٩ أشهر أو أكثر. وتشمل الأعراض الجانبية لهذا الإجراء الاحمرار والتورم والحكة والجفاف الشديد للجلد. وإزالة صبغة الجلد يكون بصورة دائمة.

الجراحة

في حالة عدم نجاح العلاج بالضوء أو الأدوية فهناك بعض المصابين يتم ترشيحهم للجراحة وقد تشمل الطرق التالية:

ترقيع الجلد (skin grafting)

في هذا الإجراء ينقل طبيبك أجزاء صغيرة جدًا من جلدك الصحي للمناطق التي فقدت الصبغة. هذه الخطوة تجرى إذا كنت مصابًا ببقع صغيرة من البهاق. وتشمل المخاطر المحتملة حدوث عدوى وتندب وتبقع الجلد وفشل المنطقة في استعادة التلوين.

الترقيع بالبثور (Blister grafting)

في هذا الإجراء يقوم طبيبك بإنشاء بثور على جلدك المصطبغ من خلال الشفط ثم يقوم بنقل قمم البثور إلى الجلد الفاقد للون. وتشمل المخاطر المحتملة التندب وفشل المنطقة في استعادة التلوين وتحفيز تكوين بقع أخرى من البهاق بسبب تلف الجلد الناتج عن الشفط.

زرع المعلق الخلوي (Cellular suspension transplant)

في هذه الجراحة يأخذ طبيبك بعض الأنسجة من جلدك المصطبغ ويضع الخلايا في محلول ثم يقوم بزرعها في المنطقة المصابة التي أعدها لذلك. وتبدأ نتائج هذا الإجراء في الظهور في خلال ٤ أسابيع.

العلاجات المستقبلية المحتملة

توجد علاجات لمرض البهاق مازالت تخضع للدراسة وتشمل:

أفاميلانوتيد (Afamelanotide)

عقار يزرع تحت الجلد يحفز الخلايا الميلانينية ليحسن من نموها. ومن المتوقع أن يكون ضمن أفضل علاج للبهاق في الوجه.

البروستاغلاندين (Prostaglandin E2)

عقار يساعد في التحكم في الخلايا الصبغية ليحفز إعادة لون الجلد عند الأشخاص المصابين بالبهاق الذي لم ينتشر على مدى واسع ويطبق على الجلد في صورة جيل موضعي.

ختامًا إذا كنت مصابًا بالبهاق ينبغي عليك اتباع تعليمات طبيبك واستخدام واقي الشمس المناسب لتحمي جلدك من أشعة الشمس الضارة.

المصدر
Mayo ClinicCleveland ClinicNHS

د. بسمه نجاح

طبيبة أسنان جامعة المنصورة وكاتبة محتوى طبي
زر الذهاب إلى الأعلى