الأمراض
أخر الأخبار

ما هي أفضل طرق علاج البواسير الخارجية؟

البواسير هي حالة تورم وانتفاخ، قد تحدث داخلياً في الجزء السفلي من الشرج، أو خارجياً حول فتحة الشرج، فإليكم في هذه المقالة أنواع البواسير، وأعراضها، وطرق علاج البواسير الخارجية.

تعد البواسير أيضاً حالة شائعة، حيث تصيب 1 من كل 20 شخصاً في الولايات المتحدة بشكلٍ عام. خاصةً الأشخاص فوق سن 50 عاماً، وهذا وفقاً للمعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى (NIDDK).

أعراض البواسير

تعتمد أعراض البواسير عادةً على نوعها، فهناك عدة أنواع من البواسير:

  1. البواسير الداخلية (Internal hemorrhoids): حيث تحدث في الجزء السفلي من المستقيم وداخل الشرج، وعادةً لا يمكنك رؤيتها أو الشعور بها، ونادراً ما تسبب الشعور بالألم أو عدم الراحة.

لكن في بعض الأحيان قد يلاحظ المريض وجود دم على البراز أو على ورق الحمام. وربما يشعر ببعض الألم والتهيج، وذلك بسبب الباسور المندلع من فتحة الشرج (Protruding hemorrhoid).

  1. البواسير الخارجية (External hemorrhoids): حيث تحدث تحت الجلد حول فتحة الشرج، وتشمل الأعراض والعلامات التالية:
  • الشعور بالألم وعدم الراحة.
  • الحكة أو التهيج في منطقة الشرج.
  • تورم حول فتحة الشرج.
  • نزيف.

 ومن الممكن أن يصاب المريض بالبواسير الداخلية والخارجية في نفس الوقت.

  1. البواسير المتخثرة (Thrombosed hemorrhoids): في بعض الأحيان يتجمع الدم في البواسير الخارجية. فيؤدي إلى تكوين جلطة تسمى بالخثرة (thrombus)، ومن الممكن أن يؤدي الباسور المتخثر إلى:
  • ألم حاد في منطقة الشرج.
  • تورم.
  • التهاب.
  • كتلة صلبة بالقرب من فتحة الشرج.

أعراض البواسير الخارجية

تختلف أعراض الإصابة بالبواسير الخارجية تبعاً لشدتها، فبعض هذه الأعراض تشمل:

  • ظهور كتلة أو أكثر من الكتل ذات اللون الأزرق على الجلد حول فتحة الشرج.
  • الشعور بالحكة حول فتحة الشرج أو منطقة المستقيم.
  • ألم حول فتحة الشرج خلال 24 إلى 48 ساعة من بداية ظهور الأعراض، وخاصةً عند الجلوس.

ولكن وفقاً للمعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى (NIDDK). قد تختفي أعراض البواسير الخارجية بعد عدة أيام، وذلك لأن عادةً ما يقوم الجسم بامتصاص البواسير تدريجياً مع مرور الوقت.

 وسنستعرض لكم في الفقرات التالية طرق عديدة لعلاج البواسير الخارجية.

ما هي أهم أسباب البواسير الخارجية، ومن هم الأكثر عرضة للإصابة بها؟

هناك العديد من الأسباب وعوامل الخطر التي تتسبب في الإصابة بالبواسير الداخلية والخارجية، فبعض هذه العوامل تشمل:

  • العوامل الوراثية: إذا تم تشخيص أحد من والديك أو كليهما بالبواسير، فقد تكون أنت أكثر عرضة للإصابة بها أيضاً.
  • العمر: مع تقدمنا في العمر، تزيد نسبة الإصابة بالبواسير بسبب زيادة الضغط الناتج عن الجلوس لفترة طويلة، وأيضاً بسبب ضعف وتمدد الأنسجة التي تدعم الأوردة في المستقيم والشرج.
  • الحمل: أثناء الحمل، يضغط وزن الطفل على منطقة الشرج، مسبباً البواسير.
  • نمط الحياة: عندما لا تتحرك كثيراً، مثلاً بسبب الوظيفة التي يتعين عليك الجلوس فيها لفترة طويلة، فيتجمع الدم في منطقة الشرج، ويضغط على الأوعية الدموية هناك، مسبباً البواسير.
  • الإجهاد أثناء التبرز: من أكثر الأسباب شيوعاً للبواسير الخارجية، هو الإجهاد المتكرر أثناء حركة الأمعاء. مما يتسبب في التجمع الدموي في المنطقة، وغالباً يحدث ذلك بسبب حالات الإمساك أو الإسهال الشديدة.
  • النظام الغذائي: اتباع نظام غذائي منخفض الألياف، التي توجد في الخضروات والفواكه، قد يؤدي إلى الإمساك، ولهذا السبب تحدث البواسير.

لذلك الحوامل، وكبار السن، والذين يعانون من الإمساك بشكلٍ مستمر، هم الأكثر عرضة للإصابة بالبواسير.

تشخيص البواسير الخارجية

حتى يتمكن الطبيب من تشخيص وعلاج البواسير الخارجية، سيحتاج إلى الآتي:

  1. معرفة التاريخ المرضي للمريض.
  2. معرفة الأعراض التي يشعر بها.
  3.  إجراء فحص بدني، حيث يقوم الطبيب بفحص منطقة الشرج والمستقيم. حتى يتحقق من وجود كتل أو تورم أو تهيج، وعادةً ما يستطيع الطبيب رؤية البواسير الخارجية عن طريق هذا الفحص.
  4. إجراء الفحص بالإصبع، حيث يقوم الطبيب بإدخال إصبعه المغطى بالقفاز الطبي والمزلق في فتحة الشرج، حتى يستطيع الكشف عن وجود أي خلل في الداخل.

علاج البواسير الخارجية المنتفخة

في معظم الحالات يتم علاج البواسير الخارجية في المنزل، وتختفي من تلقاء نفسها، ولا تتطلب علاجاً طبياً. إلا إذا كانت متضخمة أو منتفخة، وتسبب آلام شديدة للمريض.

في هذه الحالات سيوصي الطبيب بتناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDS) مثل الإيبوبروفين (Ibuprofen)، وهذا لتخفيف الألم والالتهاب الناتج عن البواسير الخارجية المنتفخة.

يمكن للمريض أيضاً تخفيف التورم والالتهاب باستخدام العلاجات المنزلية، فإليكم في الفقرة التالية بعض العلاجات المنزلية الآمنة للبواسير، التي يمكنكم تجربتها، وكذلك مدة علاجها في المنزل.

مدة علاج البواسير الخارجية في المنزل

اعتماداً على حجم البواسير، فقد تختفي خلال أسبوع إلى أسبوعين، أما إذا كانت البواسير الخارجية مصحوبة بجلطات دموية، فمن الممكن أن تستغرق عدة أسابيع لتختفي. ويمكن أن تترك ندبة بسبب تلف الأنسجة في المنطقة.

فيما يلي طرق مختلفة لعلاج البواسير الخارجية في المنزل:

  1. الماء الدافئ: الاستحمام والجلوس في ماء دافئ عدة مرات يومياً، يساعد في تهدئة الألم والالتهاب الناتج عن البواسير.
  2. الكمادات الباردة: وضع كمادات ثلج أو كمادات باردة على فتحة الشرج لمدة 15 دقيقة. يساعد في تخفيف التورم بالنسبة للبواسير الكبيرة والمؤلمة.

كما يفضل عدم وضع الثلج على الجلد مباشرةً. ولكن الأفضل أن يُلف بقطعة قماش قبل وضعه على البواسير، لتجنب حدوث حروق الجلد.

  1. الأطعمة الغنية بالألياف: تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل: البروكلي، والفاصوليا، والشوفان، والحبوب الكاملة، والخضروات والفاكهة بشكلٍ عام، تعمل على تليين البراز، وتجنب حدوث الإمساك، كما تساعد الألياف في تهدئة الالتهابات والتضخم، وتقليل النزيف.
  1. العلاجات غير الجراحية:
  • أدوية بدون وصفة طبية:

 اللبوس والكريمات والمراهم الموضعية التي تُصرف من دون وصفة طبية 

(OTC suppositories, creams, and ointments)، تعمل على تخفيف الألم والتورم، وكذلك الحكة بشكلٍ مؤقت.

هذه الأدوية قد تحتوي على الليدوكايين (Lidocaine) وهو مخدر موضعي، أو الهيدروكورتيزون (Hydrocortisone) وهو مضاد للالتهاب. ولكن يُفضل عدم استخدام الهيدروكورتيزون لمدة تزيد عن أسبوع، ما لم يوجهك طبيبك بذلك.

  • مسكنات الألم: 

المسكنات، ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDS) مثل الأسيتامينوفين (Acetaminophen) أو الباراسيتامول (Paracetamol) المتواجدين في (تيلينول، بانادول، وأدوية أخرى) تساعد مؤقتاً في تخفيف الألم.

 وأيضاً الأسبرين (Aspirin) أو الإيبوبروفين (ibuprofen) الموجود في (بروفين، أدفيل، وغيرهما) يساعد في تسكين الألم، وتخفيف الالتهاب، والشعور بعد الراحة.

  • المكونات الطبيعية: 

يستخدم بعض الأشخاص المراهم أو المناديل الموضعية التي تحتوي على مكونات طبيعية مثل بندق الساحرة

 (Witch hazel)، والصبار، للمساعدة في تقليل تورم وألم البواسير.

  • أدوية بوصفة طبية:

 ينصح أخصائيو الرعاية الصحية أحياناً بتناول الأدوية التي تُصرف بوصفة طبية مثل: النتروجليسرين  الموضعي (Topical nitroglycerin – 0.4% ointment)، نيفيديبين موضعي (Topical nifedipine)، حقن البوتكس (Botox injection) في العضلة الشرجية.

علاج البواسير الخارجية بالجراحة

إذا كنت تعاني من بواسير خارجية كبيرة الحجم، أو إذا كان الألم مستمر لفترة طويلة. وليس هناك تحسن من طرق علاج البواسير الخارجية السابقة، فقد تحتاج إلى إجراءات جراحية بسيطة لإزالة البواسير أو تقليصها.

من الممكن أن يقوم الطبيب بتلك الإجراءات في عيادته، وعادةً لا يحتاج المريض لتخدير.

هذه الإجراءات تشمل:

  • حقن البواسير باستخدام مادة كيميائية، تعمل على تقليص حجم البواسير.
  • استخدام الليزر لإغلاق الأوعية الدموية التي تمد البواسير بالدم، حتى يتخلص الطبيب من التضخم والانتفاخ في هذه المنطقة.
  • وضع شريط مطاطي صغير حول الباسور، لكي يمنع تدفق الدم إليه.

ولكن في بعض الأحيان قد يحتاج المريض المصاب بالبواسير الخارجية لعملية جراحية أكثر توغلاً عن العمليات السابقة. وذلك في حالة وجود بواسير كبيرة بارزة ، أو بواسير خارجية ذات أعراض مستمرة.

هذه العملية تسمى:

استئصال البواسير بالجراحة (Hemorrhoidectomy)

حيث أن في عمليات استئصال البواسير التقليدية، يقوم الطبيب بإجراء شق صغير حول أنسجة البواسير الخارجية، ثم يزيل الأوعية الدموية المتضررة.

 يمكن للطبيب استخدام مخدر موضعي مع مهدئ، ويمكنه أيضاً استخدام التخدير العام أو التخدير النخاعي. ويعالج هذا الإجراء 95% من الحالات، كما أن مضاعفات العملية بسيطة، ويمكن للمريض العودة إلى المنزل في نفس اليوم.

المضاعفات التي يمكن حدوثها

صعوبة التبول بشكلٍ مؤقت، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالعدوى، والتهابات المسالك البولية، خاصةً مع استخدام التخدير النخاعي.

لذلك قد يصف الطبيب في هذه الحالات مضاد حيوي للبواسير مثل الدوكسيسيكلين (doxycycline)، لعلاج البواسير الخارجية أو الأنسجة المصابة الناتجة عن إجراء إزالة البواسير.

وأخيراً، إذا كنت تعاني من أي علامات أو أعراض للبواسير مثل التي ذُكرت سابقاً. فيجب عليك زيارة الطبيب، لكي تتلقى علاج البواسير الخارجية سريعاً، يريحك من الألم، ويحميك أيضاً من مضاعفات ترك البواسير دون علاج.

المصدر
health linemayo clinicwebmedhealth harverd

د. أيتن مجدي

صيدلانية وكاتبة محتوى طبي
زر الذهاب إلى الأعلى