أمراض جلدية وتناسلية
أخر الأخبار

كيف أتأكد من البهاق؟ | وما الفرق بين البقع البيضاء والبهاق؟

البهاق هو مرض غير معروف السبب يصيب الجلد ويتسبب في فقدان لونه ويظهر على شكل بقع ملساء بيضاء في أماكن مختلفة من الجسم. وغالباً تحدث الإصابة به نتيجة تدمير الخلايا التي تنتج صبغ الميلانين أو توقف نشاطها. وهنا يأتي السؤال: كيف أتأكد من البهاق؟ وما الفرق بين البقع البيضاء والبهاق؟

في هذا الموضوع سنتعرف على الطرق أو الوسائل التي تجيب عن جميع التساؤلات حول مرض البهاق وتشخيصه. والفرق بين البقع البيضاء والبهاق. وكيف أتأكد من البهاق؟

ما هي علامات البهاق؟

تبدأ علامات البهاق في الظهور في الأماكن الأكثر عرضة لأشعة الشمس مثل الوجه واليدين والأعضاء التناسلية. وأولى هذه العلامات كما ذكرنا سالفاً هي ظهور بقع بيضاء تنتشر على سطح الجلد.

ومن ثم ينتشر إلى الأغشية المخاطية للفم والأنف فيلاحظ تغير لون الأنسجة داخلها إلى اللون الأبيض. وبعد ذلك ينتشر إلى شعر الرأس واللحية والحاجب ويكسبها اللون الأبيض أو الرمادي ما يعرف بالشيب.

ما هي أنواع البهاق؟

قبل أن نجيب على سؤالك “كيف أتأكد من البهاق؟” دعنا نتعرف في البداية على أنواع البهاق والتي تنقسم إلى 3 أنواع رئيسية حسب عدد البقع ومكانها في الجسم.

  • البهاق الموضعي

ويتركز في منطقة معينة من الجسم في صورة بقع محددة مثل: جزء من اليدين أو الساقين أو الوجه.

  • البهاق الجزئي

نادراً ما يتم تشخيص المريض بهذا النوع من البهاق لأنه نادر الحدوث، ويظهر في جزء واحد فقط من الجسم سواء على سطح جلد اليد فقط أو حول العينين فقط وبذلك لا ينتشر إلى أجزاء الجسم الأخرى.

  • البهاق العام

وهو النوع الأكثر شيوعاً إذ يظهر البهاق في جميع أجزاء الجسم يميناً ويساراً.

  • البهاق الشامل

ويتغير فيه لون سطح الجلد بالكامل.

كيف أتأكد من البهاق؟

في بعض الأحيان قد تظهر بعض البقع البيضاء على الجلد مما يجعل المريض يصاب بالذعر والقلق، ويتساءل حول طبيعة هذه العلامات وهل هذه الآثار نتيجة الإصابة بالبهاق أم لسبب آخر.

ويمكن الإجابة عن السؤال المحير كيف أتأكد من البهاق من خلال عدة خطوات كما يلي:

  • ظهور أعراض البهاق على الجلد

وتشمل أعراض البهاق ظهور بقع صغيرة بيضاء اللون تنتشر تدريجياً على سطح الجلد، خصوصاً في الأماكن الأكثر عرضة لأشعة الشمس المباشرة مثل: الوجه والعينين والشفاه واليدين والساقين. كذلك يمكن أن تنتشر البقع أيضاً إلى جميع أجزاء الجسم بما في ذلك أجزاء الجسم الداخلية والأغشية المخاطية للفم والأنف والأعضاء التناسلية.

يمكن أن تنتشر بقع البهاق أيضاً على شعر الرأس والحواجب والرموش فيؤدي ذلك إلى فقدان لونها الطبيعي ويكسبها اللون الأبيض أو الرمادي.

  • حساسية الشمس

إذ يشكو المريض من حساسية الضوء بعد التعرض المباشر لأشعة الشمس والذي قد ينتج عنه حروق الجلد. لذا ينصح أطباء الجلدية دائماً بعدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة خصوصاً في أوقات الذروة واستخدام واقي الشمس كل ساعتين وذلك لتجنب حدوث أي مضاعفات أو آثار جانبية غير مرغوبة.

  • حكة الجلد

قد يشكو بعض المرضى من الشعور بالحكة في الجلد قبل ظهور بقع البهاق؛ ولكنه لا يكفي وحده لإجابة سؤالك كيف أتأكد من البهاق.

للمزيد من المعلومات اقرأ: هل الحكة من أعراض البهاق؟

  • فحص العين

كذلك قد تحصل على إجابة سؤالك كيف أتأكد من البهاق من خلال زيارة الطبيب وفحص العين. إذ يلاحظ في بعض حالات مرضى البهاق شكوى المريض من التهاب في شبكية العين أو القزحية.

ما الفرق بين البقع البيضاء والبهاق؟

هناك حالات أخرى غير البهاق تجعل الجلد يتغير أو تتسبب في فقدان لون البشرة. لذا من الضروري أن نعرف الفرق بين البقع البيضاء والبهاق ومن هذه الحالات ما يلي:

  • الابيضاض الكيميائي (Chemical leukoderma): وهو تكون البقع البيضاء على الجلد نتيجة التعرض لبعض المواد الكيميائية الصناعية. وتتسبب هذه المواد في تلف خلايا الجلد؛ مما يؤدي إلى ظهور مناطق بيضاء أو ملطخة تتشابه مع بقع البهاق.
  • النخالية ألبا أو التبقع الأبيض (Pityriasis Alba): تبدأ هذه الحالة بمناطق جلدية حمراء وحشفية تتلاشى وتصبح قشرة جلدية خفيفة.
  • السعفة المبرقشة أو النخالية المبرقشة (Tinea versicolor): وتعرف أيضاً بعدوى تينيا فيرسيكولور وهي عدوى فطرية شائعة تصيب الجلد فتؤدي إلى ظهور بقع صغيرة بيضاء على الجلد تشبه البهاق. وهي أيضاً غير مؤلمة وغير معدية وتتأثر بالتعرض المباشر لأشعة الشمس. وقد تكون البقع داكنة اللون أيضاً.
  • المهق (Albinism): وهي حالة وراثية تعني أن المريض لديه مستويات أدنى من الميلانين في الجلد و/أو الشعر و/أو العينين. والتي تتشابه مع البهاق.

ويمكن التمييز بين البقع البيضاء والبهاق بدقة من خلال ما يلي:

فحص الجلد باستخدام مصباح الخشب (Wood’s lamp)

ويتم هذا الإجراء عند طبيب الجلدية المختص من خلال تسليط الضوء الصادر من المصباح الخشبي على الجلد المصاب، ويصدر المصباح نوع محدد من الأشعة يعرف بالأشعة فوق البنفسجية ( Ultraviolet). ويساعد هذا الفحص في التمييز بين بقع البهاق والبقع البيضاء الأخرى.

خزعة الجلد (skin biopsy)

في بعض الأحيان قد يلجأ طبيب الجلدية إلى فحص نسيج الجلد للتمييز بين البقع البيضاء والبهاق عن طريق إزالة الخلايا أو أخذ عينات من الجلد من سطح الجسم. وتفحص العينة المأخوذة من الخزعة الجلدية وتفيد في تقديم معلومات عن الحالة الصحية للمريض. كذلك يستخدم الطبيب خزعة جلدية لتشخيص أو استبعاد بعض الحالات والأمراض الجلدية.

فحص خلايا الدم (CBC)

وقد تشير الزيادة أو النقص غير الطبيعي في عدد الخلايا، كما هو موضح في تعداد الدم الكامل (CBC)، إلى تشخيص حالة طبية مستبطنة تتطلب المزيد من التقييم.

لذا ينصح بمراجعة الطبيب المختص فور ظهور أي بقع على سطح الجلد أو تغير في لون جلدك أو الأنسجة المحيطة.

هل بقع البهاق تسبب الألم؟

تعد بقع البهاق غير مؤلمة ولكن يمكن أن تصبح مؤلمة عند الإصابة بحروق الشمس؛ لذا من المهم حماية الجسم من التعرض لأشعة الشمس. وذلك باستخدام عدة تدابير مثل:

  • استعمال واقي الشمس بانتظام.
  • البقاء بعيدين عن الشمس، وتجنب الخروج خلال ساعات الظهيرة والتي تكون فيها الشمس أقوى.
  • ارتداء ثياب واقية للحماية من أشعة الشمس.

للمزيد اقرأ: هل يمكن علاج البهاق؟ | متى سأتخلص من هذه البقع المزعجة!

اقرأ أيضاً: علاج البهاق بالليزر | أحدث التقنيات، المدة والتكلفة، والآثار الجانبية

المصدر
clevelandclinicmayoclinicmedicinenet

د. اشرقت معتز

طبيبة أسنان جامعة المنصورة. كاتبة ومترجمة طبية لدى العديد من المواقع الالكترونية، ومديرة المحتوى الطبي في موقع بيمارستان. لديها عدة مهارات أبرزها: تحسين محركات البحث SEO. التسويق الرقمي بشهادة معتمدة من جوجل. تصميم المواقع الالكترونية عبر منصة ووردبريس.
زر الذهاب إلى الأعلى