صحة المرأةصحتك في رمضانطب وصحة
أخر الأخبار

كيف تقضي فترة النفاس في رمضان؟

كيف تقضي فترة النفاس في رمضان؛ إذا كنتي مازلتي في فترة النفاس وجاء رمضان وتسكرين بالحزن لضياع الايام المفترجة أمامك دون الاندماج والشعور بها، لا تحزني إليك خطوات وجدول لا يفوتك في التمتع بأيام رمضان واكتساب ثواب وحسنات كثيرة.

كيف تقضي فترة النفاس في رمضان؟

اقترب رمضان وبدأ الجميع في التجهيز و الاستعداد للشهر الكريم من مأكولات وزينة وبهجة وانتي الآن في إستقبال ذلك الشهر مع طفلك الرضيع في أيامه الأولى، إليك طرق مختلفة لقضاء رمضان مبهج:

  • زينة رمضان يمكنك تحضرها مع الأطفال بشكل مبهج وقضاء وقت مميز مع أولادك الصغار أو أطفال العائلة، حيث يمكنك البدأ بتقطيع الشرائط والأوراق الملونة وخيوط التعليق، صناعة الفوانيس المختلفة بالورق.
  • جكعي افكار جديدة في التزين سهلة التنفيذ وإنتي تحملين طفلك الجديد.
  • قائمة الطعام: يمكنك تحضير قوائم الطعام للشهر الفضيل حيث لا تختارين يوميا في صنع الأكلات،  وذلك بتقسيم الوجبات أسبوعيا بالمواصفات والمكونات، ولا تنسي اختيار أسهل الوصفات وأقلها بهارات وتوابل حتى تناسب صحتك في تلك الفترة.
  • الزيارات الرمضانية: إذا كنت تودين صنع عزومات وحضور زيارات رمضانية فلا بأس ولكن يجب عليكي لا ترهقي نفسك بعمل عزومات كبيرة وضخمة داخل المنزل حيث يتطلب ذلك وقفة طويلة وتنظيف جاد بعد ذلك اليوم الشاق.
  • الوجبات المجمدة وسريعة التحضير: يمكنك تحضير بعض الوجبات و تجميدها في الفريزر لتكون جاهزة على الطهي حتى لا تضعين الوقت والجهد، وذلك مثل الصلصات والثوم المفري والبطاطس واللحوم مثل الكفتة المتبلة والسمك والدجاج المخلي والشاروما.

“اقرئي أيضاً: هبوط الضغط للحامل في صيام رمضان

كيف أقضي وقتي في رمضان؟

تمتد عادة فترة النفاس حوالي 40 يوم على الاغلب اي ان بعض النساء يمكن أن تقضي رمضان كامل في تلك الحالة، لذلك جئنا لك بعدة حيل لقضاء رمضان و روحانيات محببة للنفس:

  • السكة رمضانية مع الاطفال: إذا كان لديك أطفال صغار أو أخوات يمكنك قضاء اجمل ايام رمضان معهم حيث يمكنك معرفة اهتماماتهم وعمل جدول خاص لكما طوال أيام الشهر، ذلك بالإضافة إلي تحضير المائدة معهم وتعليمهم اتيكيت الطعام وصنع ركن للصلاة وقراءة القرآن بها اضاءة خفيفة ومصحف لكل فرد وفانوس كبير. 
  • استمعي إلى الأمهات السابقون لك في الجلسات العائلية من نفس الحقبة الزمنية حتى تساعدي نفسك على المرور من تلك المرحلة، ذلك بالإضافة إلي إمداد نفسك بالمعلومات القيمة من الكتب والمصادر الطبية.
  • احرصي على تحضير الطعام مبكراً وذلك لتجنب الضغط النفسي والتوتر ما قبل الإفطار في الساعة الأخيرة حتى لا تزيدي ارهاقك.

“اقرئي أيضاً: الم الاسنان في رمضان

العبادة في رمضان للمرأة في فترة النفاس

أولا عليك ان تغيري طريقة تفكيرك عن العبادة المتعارف عليها، الله يعلم الآم التي تمرين بها والتوتر النفسي والعصبي وجهد حمل طفلك لذلك خفف عنك العبء ورفع عنك الصيام والصلاة، لكنك مازلتي قادرة على العبادة بشكل خاص بينك وبين الله بالطرق التالية:

  • القيام بوظيفتك كأم وانتي مرحبة بذلك مع طفلك دون تذمر يعد عبادة كافية لا يستهان بها.
  • دي هدف وقومي بالدعاء به طوال اليوم مع التسبيح المستمر.
  • قضاء ورد يومي من القرآن عن طريق الايباد.
  • القيام ببعض الأعمال الخيرية ومساعدة المحتاجين يزيد من حسناتك.
  • مشاهدة البرامج الدينية وتعليم صغار محيطك بعض العادات السوية.
  • الأذكار وتذكر الغير في الدعاء.
  • تخصيص وقت يومي للتحدث مع الأطفال كول فوائد الصوم للصحة والجسم.
  • مراجعة التراث الرمضاني مثل الأناشيد القديمة والحكايات التراثية وبعض العادات الخاصة بالأجداد.

“اقرأ أيضاً: الرجيم في رمضان

أسئلة حول كيف تقضي فترة النفاس في رمضان؟

بعض الأسئلة الدينية التي جاءت الى لجنة الإفتاء حول صيام المرأة في فترة النفاس متى يجب ومتى لا عليها؟ في السطور التالية:

حكم صيام النفساء في رمضان إذا كان الدم ضعيفا؟ جاء الرد من لجنة الفتوى إذا كان ضعيفا أي أنه لم ينقطع فصيامها باطل ولا يجوز وعليها إعادته وإتمام الطهارة الصحيحة عند الانتهاء.

سؤال آخر جاء للجنة الفتوى حيث أن امرأة انتهى دم نفاسها بعد 10 أيام فقط وليس 40 فهل يمكنها الطهارة والصيام؟ جاء رد فضيلة الشيخ يحتوي على إذا انقطع الدم تماماً قبل انتهاء الأربعين يوم عليها أن تغتسل وتطهر وتصلي وتصوم ويجوز لها.

في النهاية تم التوضيح أن النفاس هو الدم الخارج من الرحم عقب الولادة ولم يتم تحديد مدته تبداً كونها 10 ايام ولكن أقصاها 40 يوم، إذا انقطع عليها أن تتطهر وتصلي وتصوم بشكل طبيعي، أثبت ذلك في حديث عن أم سلمة ” كانت النفساء تجلس على عهد رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أربعين يوما” وذلك عكس مذهب الشافعية والمالكية الذي اجازوا فترة النفاس إلى 60 يوماً أي شهرين، لكن على كل الأحوال فتتم مدة النفاس مع انقطاع دم النفاس تماماً.

في السطور السابقة تعرفنا معكم على أنشطة كثيرة يمكنك القيام بها في منزلك طوال أيام الشهر المبارك في فترة النفاس أو الحيض ايضاً، حتى تشعري بروحانيات الشهر الكريم دون انزعاج من عدم مشاركتك تلك الأيام السعيدة، رمضان كريم. 

زر الذهاب إلى الأعلى