طب وصحةعمليات تجميلية
أخر الأخبار

كل ما تود معرفته عن عملية قص المعدة

يلجأ العديد من الأشخاص الذين يعانون من السمنة ولم ينجحوا في خسارة الوزن بالطرق التقليدية إلى جراحات السمنة؛ فهي تعد من الطرق الفعالة والسريعة لنزول الوزن، سنناقش في هذا المقال عملية قص المعدة وسنتعرف على مخاطر هذه العملية.

تعد عملية قص المعدة واحدة من عدة أنواع من خيارات جراحة السمنة. يتضمن هذا النوع من الجراحة إزالة أو تصغير حجم معدتك، عادة ما يسميها الأطباء عملية تكميم المعدة.

ما هي السمنة

إذا أخبرك الأطباء أنك بدين، فهم لا يحاولون جعلك تشعر بالسوء. إنهم يستخدمون مصطلحًا طبيًا محددًا لمناقشة مرض مزمن وهو السمنة عند التحدث عن وزنك الزائد.

تعرف “السمنة” بأنها كثرة الدهون في الجسم وهذا يعرض صحتك للخطر. يمكن تحديد ما إذا كنت مصاب السمنة أو لا من خلال قياس يسمى مؤشر كتلة الجسم (BMI)، والذي يمكنك التحقق منه باستخدام حاسبة مؤشر كتلة الجسم.

يقارن مؤشر كتلة الجسم وزنك بطولك. و يمكن أيضًا القياس من خلال قياس خصرك. عندما يرتفع قياس خصرك يعرف هذا بسمنة البطن وهذا قد يعرض صحتك أيضًا للخطر.

  1. إذا كان مؤشر كتلة جسمك من 25 إلى 29.9، فأنت تعاني من زيادة الوزن ولكنك لست بدينًا.
  2.  إذا كان مؤشر كتلة الجسم 30 أو أكثر هذا يقع في نطاق السمنة. 
  3. يعتبر حجم الخصر ≥40 بوصة (102 سم) للرجال و 35 بوصة (88 سم) للنساء يعتبر مرتفعًا.

يمكن أن تزيد السمنة من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة الأخرى، مثل:

اقرأ أيضا: طرق علاج السمنة المفرطة بسرعة

ما هي عملية قص المعدة؟

يتم إجراء جراحة عملية قص المعدة دائمًا باستخدام منظار البطن. يعني هذا إدخال أنبوب طويل ورفيع في بطنك من خلال عدة شقوق صغيرة. يحتوي هذا الأنبوب على ضوء وكاميرا صغيرة متصلة به بالإضافة إلى أدوات مختلفة.

يتم إجراء هذه العملية باستخدام التخدير الكلي، وهو دواء يضعك في نوم عميق للغاية ويتطلب جهاز التنفس الصناعي للتنفس خلال الجراحة.

تتضمن الجراحة تقسيم معدتك إلى قسمين غير متساويين. يتم قطع وإزالة حوالي 80 في المائة من الجزء الخارجي المنحني من معدتك.

ثم يتم تدبيس أو خياطة حواف الـ 20 بالمائة المتبقية معًا. ينتج عن هذا معدة على شكل موزة تبلغ حوالي 25 بالمائة فقط من حجمها الأصلي.

كم تستغرق عملية قص المعدة؟

ستكون في غرفة العمليات لمدة ساعة تقريبًا. بمجرد اكتمال الجراحة، سيتم نقلك إلى غرفة الإنعاش للحصول على رعاية ما بعد الجراحة. ستكون في غرفة الإنعاش لمدة ساعة أخرى أو نحو ذلك حتى تستيقظ من التخدير.

عادة ما تلتئم الشقوق الصغيرة في البطن بسرعة. تساعدك طبيعة الجراحة عن طريق المنظار على التعافي بشكل أسرع من الإجراء الذي يتم فيه فتح البطن بشق أكبر.

الفرق بين قص المعدة والتكميم

ليس هناك فرق بين عملية قص المعدة و تكميم المعدة الاثنان وجهان لعملة واحدة، قد يستعمل الأطباء أحياناً مصطلح تكميم المعدة.

هل عملية قص المعدة فعالة؟

تساعدك جراحة تكميم المعدة على إنقاص الوزن نتيجة لسببين:

  • السبب الأول: أن معدتك أصبحت أصغر بكثير لذا تشعر بالشبع وتتوقف عن الأكل بسرعه. هذا يعني أنك تستهلك سعرات حرارية أقل.
  • السبب الثاني: أنه تمت إزالة جزء من المعدة الذي يفرز هرمون الجريلين – وهو هرمون مرتبط بالجوع – حتى لا تشعر بالجوع.

من المهم أن تتذكر أن هذا لن يحدث إلا إذا كنت ملتزمًا باتباع النظام الغذائي وخطة التمارين التي أوصى بها الطبيب. من خلال اتباع هذه التغييرات في نمط الحياة، من المرجح أن تحافظ على وزنك على المدى الطويل.

فوائد فقدان الوزن

  • يؤدي فقدان قدر كبير من الوزن الزائد إلى تحسين نمط حياتك وتسهيل أداء العديد من الأنشطة اليومية.
  • انخفاض مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة المرتبطة بالسمنة، مثل: داء السكري من النوع 2، وارتفاع الكوليسترول، وارتفاع ضغط الدم.

شروط عملية قص المعدة؟

تعتبر جراحات السمنة من أي نوع بما في ذلك عملية قص المعدة، خيارًا فقط عندما لا تنجح محاولات خسارة الوزن كتحسين نظامك الغذائي وممارسة الرياضة واستخدام أدوية إنقاص الوزن.

حتى في هذه الحالة، يجب أن تستوفي معايير معينة لتكون مؤهلاً لإجراء هذه العملية. تعتمد هذه المعايير على مؤشر كتلة الجسم (BMI) وما إذا كنت تعاني من أي حالات صحية مرتبطة بالسمنة.

شروط التأهيل

  • السمنة المفرطة (المرضية) (مؤشر كتلة الجسم 40 أو أعلى).
  • السمنة (مؤشر كتلة الجسم من 35 إلى 39).
  • في بعض الأحيان، يتم إجراء جراحة قص المعدة إذا كنت تعاني من زيادة الوزن ولكنك لا تستوفي معايير السمنة، ولكن لديك أمراض خطيرة مرتبطة بزيادة بوزنك مثل: ارتفاع نسبة الكوليسترول، ومرض في القلب، والسكتة الدماغية، والعقم.

اقرأ أيضا:15 طريقة فعالة للتخلص من دهون البطن العنيدة 

نسبة نجاح عملية قص المعدة

ما لم تكن هناك مضاعفات، يجب أن تكون قادرًا على العودة إلى المنزل في غضون يومين أو 3 أيام بعد الجراحة.

هناك شئ قد يثير قلق البعض خاصة عندما تفقد الكثير من الوزن بسرعة، وهو الكمية الكبيرة من الجلد الزائد الذي قد يتبقى لك مع تساقط الأرطال. هذا هو أحد الآثار الجانبية الشائعة لجراحة تكميم المعدة.

إذا كان يزعجك يمكنك إزالة هذا الجلد الزائد جراحيًا. لكن ضع في اعتبارك أن الأمر قد يستغرق ما يصل إلى 18 شهرًا حتى يستقر جسمك بعد جراحة تكميم المعدة. لهذا السبب من الأفضل الانتظار قبل التفكير في إجراء إزالة الجلد. حتى ذلك الحين، قد ترغب في تجربة بعض التقنيات لشد الجلد المترهل.

النظام الغذائي قبل تكميم المعدة

الهدف الرئيسي قبل الجراحة هو انكماش الكبد؛ يقع الكبد بجوار معدتك، إذا كنت تعاني من السمنة، فمن المرجح أن الكبد يحتوي على خلايا دهنية متراكمة داخله وحوله. إن كبر حجم الكبد يجعل إجراء جراحة تكميم المعدة أكثر صعوبة على طبيبك، ويزيد من خطورة إجرائها.

للتحضير لهذه العملية، سيتم إعطاؤك نظامًا غذائيًا محددًا لاتباعه: 

1- قبل الجراحة بأسبوعين

ستتبع نظام غذائي صارم يقلل من السعرات الحرارية وكذلك الكربوهيدرات، مثل: الحلويات والبطاطس والمعكرونة. ستأكل بشكل أساسي البروتينات الخالية من الدهون والخضروات والسوائل منخفضة السعرات الحرارية أو الخالية منها لذلك اتبع الآتي:

  • زد من البروتين.
  • قلل من الكربوهيدرات. 
  • قم بإزالة السكر من نظامك الغذائي.

2- قبل يومين والأسبوع الأول بعد الجراحة

ستنتقل إلى نظام غذائي سائل وواضح؛ قد يشمل ذلك مخفوق البروتين الخالي من السكر يوميًا، بالإضافة إلى والماء والقهوة أو الشاي منزوع الكافيين والمثلجات الخالية من السكر. يجب تجنب المشروبات المحتوية على الكافيين والغازية.

ما بعد عملية قص المعدة

غالبًا ما يكون فقدان الوزن بعد الجراحة مثيرًا. في المتوسط، يفقد المرضى 60٪ من وزنهم الزائد.لكن فقدان الوزن والحفاظ عليه يتطلب تغييرات دائمة في نمط الحياة ، مثل تناول عدة وجبات صغيرة يوميًا وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

تتحسن العديد من المشكلات الصحية المرتبطة بالوزن مثل: مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والربو وانقطاع النفس أو حتى قد تختفي تمامًا بعد الجراحة. 

من المهم أن تتذكر أن تغيير نظامك الغذائي وعادات التمارين الرياضية ضروريان لفقدان الوزن والحفاظ عليه بعد جراحة تكميم المعدة. من الممكن استعادة الوزن مرة أخرى إذا:

  • تناولت كميات كبيرة من الطعام 
  • تناول طعام غير صحي
  • عدم ممارسة التمارين الرياضية

نصائح بعد عملية قص المعدة

نظامك الغذائي بعد جراحة تكميم المعدة

قبل إجراء جراحة تكميم المعدة عليك عادةً الموافقة على تغيير نمط الحياة التي يوصي بها الجراح واتباع نظام غذائي صحي لبقية حياتك. تهدف هذه التغييرات إلى مساعدتك على تحقيق فقدان الوزن والحفاظ عليه.

النظام الغذائي الذي سيُطلب منك اتباعه قبل الجراحة وبعدها محدد للغاية وموجه نحو المساعدة على التعافي وتجنب المضاعفات. مع تقدم الوقت، سيتحول نظامك الغذائي نحو مساعدتك على اكتساب عادات غذائية صحية بحيث يمكنك الاستمرار في إنقاص الوزن، وفي النهاية الحفاظ على وزن صحي مدى الحياة.

رجيم الأسبوع الأول

في الأسبوع الأول بعد إجراء العملية، ستستمر في اتباع نفس النظام الغذائي الذي اتبعته في الأيام التي تسبق الجراحة الذي يتضمن السوائل الصافية . 

يساعد ذلك على تجنب مضاعفات ما بعد الجراحة مثل: انسداد الأمعاء، و تسرب سوائل المعدة، والإسهال، والإمساك، والجفاف. يحتاج جسمك إلى وقت للتعافي ويساعد هذا النظام على تحقيق هذا الهدف.

 تتضمن النصائح التي يجب وضعها في الاعتبار ما يلي:

  • تأكد من شرب الكثير من السوائل الصافية.
  • تجنب إضافة السكر إلى المشروبات. يمكن أن يساهم السكر في متلازمة الإغراق، وهي مضاعفات ناتجة عن دخول الكثير من السكر إلى الأمعاء الدقيقة بسرعة. ينتج عن هذا غثيان شديد وإرهاق وإسهال وحتى قيء. السكر مليء أيضًا بالسعرات الحرارية الفارغة. يجب تجنبه الآن والتقليل منه على المدى الطويل.
  • تجنب الكافيين لأنه قد يسبب ارتجاع أحماض المعدة والجفاف.
  • تجنب المشروبات الغازية، لأنها قد تسبب الغازات والانتفاخ. يجب تجنب كل ذلك بعد الجراحة وربما حتى على المدى الطويل.

رجيم الأسبوع الثاني

خلال الأسبوع الثاني بعد الجراحة، ستتحول إلى نظام غذائي كامل السوائل. تشمل الخيارات الآتية:

  • مخفوق مصنوع من مسحوق البروتين
  • شوربات كريمية مصفاه و بدون قطع 
  • حليب خالي الدسم و غير محلى 
  • بودنغ خالي من السكر وخالي من الدسم
  • الزبادي المجمد الخالي من السكر والآيس كريم 
  • زبادي يوناني خالي الدسم
  • عصائر الفاكهة الخالية من اللب المخففة بالماء

خلال هذه الفترة ، قد تشعر بزيادة شهيتك. هذا طبيعي تمامًا، لكن هذا ليس سببًا لتناول الطعام الصلب. لا تزال معدتك غير قادرة على التعامل مع المواد الصلبة. يمكن أن ينتج عن ذلك القيء ومضاعفات أخرى.

 يساعد تناول السوائل وتجنب السكر والدهون على إعدادك للمرحلة التالية من نظامك الغذائي. مازال عليك أن تتجنب المشروبات الغازية والكافيين.

ستتمكن عادة من تناول طعام صحي بعد حوالي شهر من الجراحة. ستجد أنك تأكل أقل من قبل الجراحة لأنك ستشعر بالشبع بسرعة ولن تشعر بالجوع.

قد يتسبب نظامك الغذائي المحدود والوجبات الصغيرة في حدوث نقص في الفيتامينات. من المهم تعويض ذلك عن طريق تناول الفيتامينات المتعددة ومكملات الكالسيوم وحقنة B-12 الشهرية وغيرها على النحو الموصى به من قبل الطبيب المعالج.

رجيم الأسبوع الثالث

خلال الأسبوع الثالث، يمكنك إضافة الأطعمة الطرية المهروسة إلى نظامك الغذائي. تأكد من تناول الطعام ببطء ومضغ الطعام جيدًا. 

من المهم أن تبدأ في زيادة تناولك للبروتين في هذه المرحلة. و أي طعام قليل الدسم وخالي من السكر يمكنك هرسه وتناوله، بما في ذلك مصادر البروتين الخالية من الدهون والخضراوات الخالية من الألياف. 

إذا كنت لا تحب طعم مصادر البروتين الخالية من الدهون المهروسة، فاستمر في شرب مخفوق البروتين الخالي من السكر أو تناول البيض يوميًا. تشمل الأطعمة التي يجب تناولها ما يلي:

  • سمك أبيض مطبوخ ومهروس
  • البيض المخفوق أو المسلوق
  • حساء
  • جبن
  • عصير الفاكهة المعلبة 
  • الموز المهروس أو المانجو الناضجة جدًا
  • الحمص
  • الأفوكادو المهروس أو المهروس
  • زبادي يوناني
  • فواكه طرية و خضروات مطبوخة

استمر في تجنب الأطعمة المقطعة والصلبة، وكذلك الكافيين خلال هذا الوقت. يجب عليك أيضًا التمسك بالطعام الخفيف مع توابل خفيفة أو بدون توابل. قد تزيد التوابل من فرص الإصابة بالحموضة.

رجيم الأسبوع الرابع

الآن وبعد مرور شهر على الجراحة، يمكنك البدء في إضافة الأطعمة الصلبة إلى نظامك الغذائي. هذا هو الوقت المناسب لوضع مهاراتك الجديدة في الأكل الصحي موضع التنفيذ. 

لا يزال عليك تجنب السكر والدهون، بما في ذلك منتجات الألبان عالية الدسم، وكذلك الأطعمة التي يصعب هضمها مثل شرائح اللحم والخضروات الليفية والمكسرات. 

يمكنك تناول المشروبات المحتوية على الكافيين باعتدال في هذا الوقت. تشمل الأطعمة التي يمكنك إضافتها إلى قائمتك ما يلي:

  • دجاج وأسماك مطبوخة جيدًا
  • خضروات مطبوخة جيدًا
  • البطاطا الحلوة
  • جبن قليل الدسم
  • فاكهة
  • أرز

النظام الغذائي للأسبوع الخامس وما بعده

الآن وبعد أن أصبح بإمكانك تناول الطعام الصلب بأمان، فقد حان الوقت لوضع خطة الأكل الطبيعية الجديدة في حيز التنفيذ على المدى الطويل. حاول التركيز على البروتينات الخالية من الدهون والخضراوات، مع تجربة تقديم طعام واحد في كل مرة حتى تتمكن من مراقبة رد فعل جسمك. 

الأطعمة التي يجب تجنبها تمامًا، أو تناولها فقط في المناسبات:

  • الخبز
  • الخضار النيئة
  • الخضار الليفية المطبوخة مثل الكرفس أو البروكلي أو الذرة أو الملفوف
  • اللحوم القاسية
  • لحم أحمر
  • الأطعمة المقلية
  • الأطعمة الغنية بالتوابل
  • المكسرات 
  • الفشار 
  • الحلويات والمشروبات الغازية

بمرور الوقت ، قد تتمكن من تجربة بعض هذه الأطعمة مرة أخرى بتوجيه من طبيبك.

اختر طعامك بحكمة؛ وحاول دائماً اختيار الطعام الغني بالعناصر الغذائية، وتجنب السعرات الحرارية الفارغة. قد يساعدك تناول ثلاث وجبات صغيرة يوميًا، مع الحد الأدنى من الوجبات الخفيفة، على الالتزام بخطتك. تأكد أيضًا من أن شرب كميات كافية من المياه.

اقرأ أيضا: علاج السمنة المفرطة بالأعشاب

الآثار الجانبية لعملية قص المعدة

تعتبر جراحة تكميم المعدة إجراءً آمنًا نسبيًا. ومع ذلك، مثل جميع العمليات الجراحية الكبرى، يمكن أن يكون هناك مخاطر ومضاعفات.

يمكن أن تحدث بعض المضاعفات بعد أي عملية جراحية تقريبًا. وتشمل هذه المضاعفات الآتي:

  1. نزيف من الجرح الجراحي أو داخل جسمك.
  2. تجلط الأوردة العميقة (DVT)؛ يمكن أن تزيد الجراحة و فترة التعافي من خطر تكون جلطة دموية في الوريد، عادة في وريد الساق.
  3. الانسداد الرئوي؛ حدوث جلطات الدم التي يُمكن أن تنتقل إلى الرئتين.
  4. عدم انتظام ضربات القلب؛ يمكن أن تزيد الجراحة من فرص الأصابة بالنوبات القلبية أثناء الجراحة. 
  5. التهاب رئوي؛ يمكن أن يتسبب الألم الناتج عن العملية في صعوبة في التنفس مما قد يؤدي إلى الإصابة بعدوى في الرئة، مثل الالتهاب الرئوي.

يمكن أن يكون لجراحة تكميم المعدة مضاعفات إضافية. تتضمن بعض الآثار الجانبية المحتملة الخاصة بهذه الجراحة ما يلي:

  1. تسرب أحماض المعدة. يمكن أن تتسرب سوائل المعدة من خط الخياطة إلي معدتك.
  2. يمكن أن يغلق جزء من تكميم المعدة، مما يتسبب في انسداد معدتك.
  3. نقص الفيتامينات. الجزء الذي تمت إزالته من معدتك مسؤول جزئيًا عن امتصاص الفيتامينات التي يحتاجها جسمك. ما لم تتناول مكملات الفيتامينات، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث نقص فيها.
  4. الحموضة المعوية

سعر عملية قص المعدة

تبدأ أسعار تكميم المعدة بالمنظار في مصر من حوالي 32000 جنيه مصري وتصل في بعض الأحيان حتى 87500 جنيه مصري. ويتحدد السعر حسب طريقة إجراء الجراحة، سواء بالمنظار أو من خلال شق جراحي. وكذلك بناء على طريقة التخدير المستخدمة، ومكان إجراء الجراحة، والطبيب الذي سيجري الجراحة، ومدى شهرته وخبرته.

المصدر
healthlinewebmdmayoclinic

د. ميرنا عادل

كيميائية وكاتبة محتوى طبي أسعى لكتابة محتوى طبي يفيد القاريء العربي
زر الذهاب إلى الأعلى