مطاعيم ولقاحات
أخر الأخبار

أهم 10 أسئلة ينبغي لك معرفة إجابتها قبل أخذ لقاحات كورونا؟

أُنتجت العديد من لقاحات كورونا حديثًا، وقررت كل دولة اعتماد نوع محدد منها. وسيأتي عليك وقت لتقرر هل تأخذ لقاح كورونا أم لا؟ وهل تشجع أهلك وأحبابك على أخذه أم لا؟ في الظروف الطبيعية تحتاج اللقاحات سنوات للموافقة على استخدامها، ولكن في حالة فيروس كورونا أُعتمدت اللقاحات بسرعة كبيرة بالمقارنة باللقاحات المعروفة. لذلك لدينا جميعًا تخوفات وتساؤلات تجاه هذه اللقاحات. فقبل أن تأخذ قرارك بأخذها أم لا؟ ينبغي عليك معرفة إجابة هذه الأسئلة قبل أخذ اللقاح.

1- هل تصنيع لقاحات كورونا بهذه السرعة يجعلها غير آمنة؟

تعود أفكار تصنيع اللقاحات لأكثر من 200 سنة وطوّرت وعدّلت وقلت آثارها الجانبية مع مرور الوقت، ولذلك أفكار تصنيع لقاحات كورونا ليست وليدة اللحظة إنما هي تكملة لتجارب وبروتوكولات وأبحاث وجهد من العلماء طوال كل هذه السنين.

أٌجريت العديد من الأبحاث والتجارب على فيروسات سابقة مثل سارس كوفيد1 (SARS-CoV-1) في عام 2003 وميرس كوفيد (MERS-CoV) في عام 2012؛ وهما من نفس عائلة فيروس كورونا.

كذلك وجَّهت العديد من الدول تمويلات ضخمة للبحث العلمي للمساعدة في سرعة إنتاج لقاحات كورونا وتطويرها وتوزيعها. ساعد كل ذلك على توفير الموارد البشرية والتقنيات والمعدات اللازمة لإنتاج لقاحات كورونا، وتطوَّع عدد هائل من المتطوعين لاستكمال التجارب السريرية لهذه اللقاحات.

ولذلك لا تدل سرعة تصنيع لقاحات كورونا على عدم أمانها أو كفاءتها وإنما تدل على جهود العلماء وقوة البحث العلمي.

2- ما الفائدة من أخذ لقاح كورونا؟

يشعر البعض بعدم الفائدة من المخاطرة وأخذ اللقاح، ويعتقد أنه عند الإصابة بفيروس كورونا سيٌشفى؛ إذ أن نسبة الشفاء من المرض عالية وتصل إلى 99%، ولكن هناك نسبة 1% تقريبًا وفيات. هذه النسبة في حالة توفر الرعاية الصحية وعمل الأطباء بكامل طاقتهم. لكن في ظل هذه الجائحة فإن القطاع الطبي مُنهك. ويؤثر ذلك على نسبة الشفاء من هذا المرض ليس فقط بسبب العدوى وإنما بسبب عدم توفر الرعاية الصحية في الوقت المناسب أيضًا. ويؤثر كذلك على علاج مرضى آخرين مصابين بأمراض أخرى.

ولا نستطيع حتى الآن معرفة تأثير المرض عليك على المدى البعيد وكذلك يمكنك نقل العدوى لأهلك وأقاربك.

ولكن بعد أخذ اللقاح يكوّن الجسم أجسام مضادة ضد فيروس كورونا، تساعدك في تكوين مناعة ضد الفيروس أو تقلل من فرص إصابتك بالمرض أو تقلل من حدة المرض عند الإصابة به.

يساعد أخذ لقاح كورونا في حمايتك وحماية من حولك وخاصة من هم أكثر عرضة لحدوث المضاعفات الخطيرة عند الإصابة بالمرض.

3- هل سيكون التطعيم ضد كورونا إجباريًا؟

أهم 10 أسئلة ينبغي لك معرفة إجابتها قبل أخذ لقاحات كورونا؟

فُرضت بعض التطعيمات على الناس قديمًا في أوقات انتشار أوبئة معينة. وتَفرض بعض الدول حديثًا أخذ بعض اللقاحات أو تشترط أخذ الأطفال تطعيمات ضد عدة أمراض قبل دخول المدرسة. ولكن أغلب الدول على مستوى العالم ومنها دولنا العربية تترك التطعيمات اختيارية للأفراد.

لذلك من المستبعد أن يكون التطعيم ضد فيروس كورونا إجباريًا للعامة، ولكن يعتقد أنه سيكون إجباريًا في بعض القطاعات كما في القطاع الطبي.

يمكن أن تطلب المستشفى من العاملين بها أخذ اللقاحات مثل اللقاح الكبدي الوبائي أو لقاح الإنفلونزا أو لقاح كورونا حتى يتمكنوا من التعامل المباشر مع المرضى، ولكن يعتمد هذا على سياسة كل مستشفى.

4- هل سأُصاب بالمرض بعد أخذ لقاح كورونا؟

تصنَّع اللقاحات من فيروسات مُعطَّلة أو ميتة أو من أجزاء من الفيروس، لذلك لا تستطيع إصابة جسمك بالمرض. ولكنها تحفز جهازك المناعي على تكوين أجسام مضادة ضد فيروس كورونا ليتمكن من المواجهة في حالة هجوم الفيروس الفعلي على جسمك.

ولكن يمكن الإصابة بالمرض قبل التطعيم أو بعده مباشرة؛ إذ يكوّن جسمك المناعة بعد عدة أسابيع من أخذ اللقاح.

5- هل يمكنني عدم ارتداء الكمامة بعد أخذ لقاح كورونا؟

يمكن أن يمنع اللقاح إصابتك بالمرض، لكننا لا نعرف إذا كان يمكنك العدوى أو نقل العدوى لمن حولك بعد أخذ اللقاح أم لا. وحتى يثبت هذا يجب عليك ارتداء الكمامة والحفاظ على التباعد واتباع كافة قيود الصحة العامة.

6- هل يعطي لقاح كورونا مناعة دائمة أم مؤقتة مثل لقاح الإنفلونزا؟

لا يمكن التأكد حتى الآن من مدة المناعة التي يعطيها لقاح كورونا للجسم. ولكن أثبتت العديد من الأبحاث تكوين الأشخاص بعد شفائهم من فيروس كورونا مناعة لمدة من الزمن. ولا نزال في انتظار الأبحاث التي تجيب عن قوة هذه المناعة ومدتها.

ويختلف فيروس كورونا وفيروس الإنفلونزا بيولوجيًا، إذ يتحور فيروس الإنفلونزا كثيرًا من عامٍ إلى عام لذلك يجب أخذ لقاح الإنفلونزا سنويًا. ولا يمكننا حتى الآن معرفة الاستقرار الجيني لفيروس كورونا وإذا كان سيتحور أم لا. ولا تشير الطفرات التي حدثت في فيروس كورونا إلى تأثيرها على اللقاحات المتوفرة الآن. لذلك تكرار اللقاح بعد أخذ الجرعتين في أول مرة يعتمد على جهاز المناعة لدينا وعمر الأجسام المضادة التي يكونها جسمنا تجاه الفيروس.

7- ما هي الآثار الجانبية المُحتملة للقاحات كورونا؟

أهم 10 أسئلة ينبغي لك معرفة إجابتها قبل أخذ لقاحات كورونا؟

يجب أن يراقبك الطبيب لمدة 15 دقيقة بعد أخذ حقنة اللقاح للتأكد من عدم ظهور أى ردات فعل تحسسية مباشرة قد تحدث لك. ولكن يمكن أن يسبب لقاح كورونا آثارًا جانبية طفيفة ولا تستمر لأكثر من أسبوع وتشمل:

  • الإجهاد.
  • تورم أو احمرار في مكان الحقنة.
  • الحمى.
  • الصداع.
  • ألم في العضلات.
  • ألم في المفاصل.

يمكنك تناول مسكن بسيط للآلام مثل الباراسيتامول، عند الحاجة لذلك.

ولكن إذا لاحظت ظهور حرارة مرتفعة أو أي أعراض شديدة لمدة أكثر من ثلاثة أيام بعد أخذ لقاح كورونا، يجب عليك عزل نفسك والتواصل مع الطبيب.

8- من هم الأشخاص الذين يمكنهم أخذ لقاحات كورونا ومن لا يستطيعون؟

لم يُنتج حاليًا من لقاحات كورونا إلا كميات محدودة، لذلك ستُتاح أولًا للأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالمرض مثل:

  • الأشخاص كبار السن.
  • الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة.
  • العاملين في القطاعات الأكثر عرضة للإصابة بالمرض مثل القطاع الصحي.

ثم بعد ذلك ستتاح لقاحات كورونا لباقي الأفراد.

ولكن هناك من لا ينبغي لهم أخذ لقاح كورونا مثل:

  • الأطفال أقل من 16 عامًا

وأتاحت بعض الشركات للأطفال الأكثر من 12 عامًا المشاركة في التجارب السريرية، ولكن لا يزال من هم دون ذلك لم يشاركوا في التجارب.

  • الحوامل والمرضعات
أهم 10 أسئلة ينبغي لك معرفة إجابتها قبل أخذ لقاحات كورونا؟

لا يوجد حتى الآن ما يشير إلى عدم أمان لقاحات كورونا عليهم، ولكن نحتاج تجارب أكثر لمعرفة تأثير لقاحات كورونا على الحوامل والمرضعات. ويمكنكِ المطالبة بأخذ لقاح كورونا إذا كنتِ حاملًا أو مُرضعة ومن ضمن الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالمرض. ويجب عليكِ استشارة الطبيب لمعرفة الفوائد والمخاطر.

إذا حصلتي على الجرعة الأولى ومن ثم أصبحتِ حاملًا فعليك تأجيل الجرعة الثانية بعد انتهاء الحمل.

لا تحتاجي إلى تجنب الحمل بعد أخذ لقاح كورونا، لأنه لا يمكنه إصابتك أو جنينك فيما بعد بالمرض.

  • مرضى السرطان ومرضى نقص المناعة والمرضى الذين خضعوا لجراحات زراعة الكلى أو الكبد ويتناولون أدوية لتثبيط المناعة.

9- هل يمكن لمن لديهم ردات فعل تحسسية تجاه بعض المواد أخذ لقاح كورونا؟

ينبغي لك استشارة الطبيب ومعرفة المواد التي يتكون منها لقاح كورونا، إذا كنت تعاني من ردات فعل تحسسية تجاه اللقاحات والأدوية. إذ توصي مراكز مكافحة الأمراض والأوبئة بعدم أخذ لقاحات كورونا لمن لديهم حساسية لأي من موادها.

ينبغي عدم أخذ الجرعة الثانية من لقاح كورونا إذا ظهرت عليك أي ردات فعل تحسسية بعد أخذ الجرعة الأولى منه.

يمكن ظهور حساسية شديدة بعد أخذ اللقاح بدقائق، ولكن نادرًا ما تحدث. ويستطيع الفريق الطبي الذي يعطيك اللقاح التعامل مع هذه الحساسية ومعالجتك منها في الحال.

10- هل المصابون من قبل بالفيروس يمكنهم أخذ لقاح كورونا؟

يوفر لقاح كورونا بعض الحماية الطبيعية من تكرار العدوى ولكن مدة هذه المناعة غير معروفة حتى الآن. ينبغي لمن أصيبوا من قبل بالمرض أن يأخذوا اللقاح، إذ أن  تكرار العدوى أمر محتمل. كما أن الإصابة بالفيروس يمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة. ولكن يجب إنتظار مدة 90 يومًا من وقت الإصابة بالفيروس قبل أخذ اللقاح.

المصدر
mayocliniccnnwhonhs

د. آية شعير

صيدلانية وحاصلة على دبلومة صيدلة إكلينيكية، كاتبة محتوى طبي ولديها العديد من المساهمات الطبية لدى مختلف المواقع الإلكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى