صحة المرأة
أخر الأخبار

5 معلومات لا بد من معرفتها قبل إجراء أشعة ماموجرام لتصوير الثدي

أشعة ماموجرام لتصوير الثدي تعد من الوسائل التشخيصية الأساسية لأمراض الثدي، إذ أثبتت الدراسات أن أشعة ماموجرام تساعد في تشخيص سرطان الثدي قبل حدوثه بحوالي 3 سنوات. ولكن هناك بعض المعلومات التي يجب أن تعرفيها قبل إجراء أشعة الماموجرام للثدي وهذا ما ستعرفينه فيما يلي.

ماهي أشعة الماموجرام؟

الماموجرام (mammogram) هي عبارة عن أشعة إكس (x-ray) تخترق نسيج الثدي لتعطي صورة عما في الداخل من أنسجة، وتعطي معلومة مبدئية عما إذا كان هذا النسيج طبيعي أو غير طبيعي. وتتأكد النتائج في حالة وجود نسيج غير طبيعي في الثدي عن طريق بعض التحاليل والفحوصات الأخرى التي يطلبها الطبيب بناءً علي نتيجة تصوير الثدي بالماموجرام.

أنواع أشعة الماموجرام

يوجد من الماموجرام نوعان هما:

  • الماموجرام المسحي (screening mammogram): وهذا يتم إجراؤه بصورة دورية للتأكد من خلو الثدي من أي نسيج غريب ويكون عادة دون أعراض.
  • الماموجرام التشخيصي (diagnostic mammogram): وذلك يتم إجراؤه إذا كان هناك شكوى أو أعراض غير طبيعية في الثدي.
  • الماموجرام الرقمي (digital mammogram):وهذا يتم إجراؤه عادةً في السيدات ذوات السن الصغير، حيث يعطي صورة أوضح للثدي عن طريق تحويل الأشعة إلى صورة إلكترونية، مما يعطي صورة أوضح للثدي وقد أثبتت الدراسات أنّه يزيد من فاعلية الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي بنسبة تصل إلى 14% أكثر من الماموجرام الشعاعي.

متي تبدئين في إجراء الماموجرام للثدي؟

  • في حالة ارتفاع احتمالية الإصابة بسرطان الثدي مثل وجود تاريخ مرضي في الأسرة بالإصابة بسرطان الثدي، ينصح الأطباء بإجراء أشعة ماموجرام لتصوير الثدي بدءًا من سن الأربعين.
  • أما في حالة انخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي يمكن أن تبدئي بإجرائه منذ سن 45 عامًا.

تصوير الماموجرام للسيدات صغار السن يكون عادة ذو فائدة أقل، حيث تكون كثافة نسيج الثدي أعلى لكثرة الغدد والأربطة الموجودة في الثدي، لذلك قد ينصح الطبيب بإجراء الماموجرام الرقمي، لكن كلما تقدم العمر تقل كثافة نسيج الثدي وتزداد نسبة الدهون فيه عن الغدد، لذلك الماموجرام الشعاعي عادةً يعطي نتيجة جيدة كلما تقدم العمر.

كيف تستعدين لإجراء تصوير الماموجرام للثدي؟

  • أنسب وقت لإجراء تصوير الماموجرام للثدي يجب أن يكون بعيدًا عن موعد الدورة الشهرية، لذلك يجب أن تتجنبي إجراء التصوير خلال الأسبوع السابق والأسبوع التالي للدورة الشهرية، وكذلك تجنبي إجراءه في أثناء الدورة الشهرية؛ وذلك لأنّ الثدي يكون أكثر حساسية في هذه الأوقات عن غيرها، كما أنّه يمكن أن يكون منتفخًا عن طبيعته بفعل الهرمونات في هذه الفترة فيمكن أن يعطي نتيجة خاطئة.
  • تجنبي استخدام مزيلات العرق والكريمات والعطور على الثدي وفي منطقة تحت الإبط قبل إجراء الماموجرام؛ وذلك لأنها تحتوي علي حبيبات من المعادن التي يمكن أن تظهر في الأشعة وتعطي نتيجة خاطئة.
  • أخبري الطبيب إذا كنتِ حاملًا أو أمًا مرضع؛ لأن في حالة الحمل يمكن أن يطلب الطبيب وسيلة تشخيصية أخرى لخطورة أشعة إكس على الجنين، أو إذا لم  يجد حلًّا آخر غير الماموجرام فيمكن أن ترتدي المرأة الحامل بدلة من مادة الرصاص لحماية الجنين من أضرار الأشعة.
  • يمكن أن تتناولي المسكن قبل إجراء الماموجرام بحوالي ساعة حتي تتجنبي الألم البسيط الذي ينتج عن الإجراء.
  • تظهر نتيجة الماموجرام في خلال أسبوعين أو أكثر وتعطي تشخيص مبدئي يبدأ بعده الطبيب إرشادك إلى الخطوات الآتية سواء كانت مزيد من الفحوصات أو إعادة الماموجرام بعد مدة حسب ما يرى الطبيب.

للمزيد اقرئي: التصوير الشعاعي للثدي | ما هو التصوير الشعاعي للثدي؟

كيف يتم إجراء تصوير الماموجرام للثدي وهل هو مؤلم؟

يستغرق إجراء ماموجرام للثدي حوالي نصف الساعة أو أقل، يبدأ الإجراء بوضع الثدي علي سطح الجهاز ثُم يوضع سطح آخر على الثدي من الجهة المقابلة، ويتم الضغط على الثدي حتى تظهر صورة واضحة للنسيج الداخلي للثدي.

في أثناء هذه الخطوة قد تشعرين بعدم الراحة نتيجة هذا الضغط، ولكن الأمر يستمر فقط بضع ثوانٍ حتى يتم التصوير وينتهي الأمر بسرعة.

يتكرر الأمر نفسه مع الثدي الآخر، وقد يطلب منكِ فني التصوير (radiologist) الانتظار لحين التأكد من جودة الصور التي التقطها للثدي وما إذا كنتِ تحتاجين إلى إعادة جزء من الإجراء مرة أخرى.

كما ذكرنا سابقًا قد تشعرين بعدم الراحة فقط في أثناء إجراء الماموجرام، وقد يحدث ألم بسيط نتيجة الضغط ويختلف الشعور بالألم من سيدة لأخرى حسب طبيعة كل جسم.

ما مدى خطورة إجراء أشعة ماموجرام على الثدي؟

انتشرت الإشاعات أن أشعة الماموجرام تسبب سرطان الثدي؛ لكنها معلومة خاطئة فأشعة الماموجرام مثلها مثل باقي الأشعة التي تجرى على أي عضو في الجسد، فهي بالنهاية أشعة إكس كما أن التعرض يكون لكمية قليلة من الأشعة وفي وقت قصير، لذلك لا تكون خطرًا ولا تسبب أي أضرار للثدي أو الجسم عامةً لذا مهما بلغت خطورة الأشعة فهي أقل بكثير من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

أثبتت الدراسات أن سرطان الثدي هو ثاني أكثر نوع من السرطانات التي تصيب النساء في أمريكا بعد سرطان الجلد، لذلك يجب الفحص الدوري بعد سن الأربعين باستخدام الماموجرام والفحص شهريًّا في المنزل حتى نتجنب حدوث سرطان الثدي ونساعد في اكتشافه مبكرًا.

المصدر
mayocliniccancerhealthline
زر الذهاب إلى الأعلى