صحتك في رمضان
أخر الأخبار

أطعمة تزيد وزنك في رمضان

بالرغم أن شهر رمضان هو شهر العبادة والطاعة، إلا أنه يمتاز بعدة مأكولات قلما تعد في سائر شهور السنة، ولا تظهر بهجتها إلا في رمضان، هكذا جرت العادة حيث تقرن دائمًا بالشهر الكريم سواءً كانت أطباق رئيسية أو حلويات أو مشروبات إلخ، والتي تتفنن في إعدادها ربات البيوت بل والمحلات الخارجية أيضًا حيث تبرز في أبهى صورة تسر الناظرين، ولا يخفى على القاصي والداني أنه لو لم يكن هناك اعتدال في تناول الطعام إلى جانب ما يحدث من اضطرابات معوية بسبب الإفراط فيها بشكل خاطئ أو بكميات كبيرة يؤدي إلى زيادة الوزن خصوصًا في رمضان  على الرغم أنه شهر الصيام!! ولما كان حلم كل منا أن تحظى بجسد ممشوق، فلن تصلي إلى ذلك الهدف مع الافراط في الطعام في رمضان، لكن لا زالت الفرصة قائمة قبل حلول العيد السعيد كل ماعليكِ هو التوقف عن بعض الأطعمة وتقليل الاعتماد على البعض الآخر، ومع تكرار الصيام تعتاد المعدة تدريجيًا على قلة الطعام، لذا فقط ابدئي وسوف تشعرين بالفرق متزامنًا مع ظهور هلال شوال باذن الله. إليكِ هذه المعلومات التي سوف تأخذ بيدكِ الى الطريق الصحيح نحو صحة أفضل، مقالنا اليوم عن أطعمة تزيد وزنك في رمضان حتى يتسنى لكِ أخذ الحيطة والحذر وتجنب زيادة الوزن في رمضان.bolsa de pierna decathlon
Adidas Stan Smith
sadarināšanās gredzeni
χρυσσες πλατφορμες
napihljivi fotelj merkur
nike air zoom pegasus 36 w
replika spor ayakkabı toptan
ted baker aurinkolasit
moschino tričko
νακ παπουτσια πεδιλα
fiitgonline.com

الإفطار

كما هو مسنون عن نبينا صلى الله عليه وسلم الإفطار على  تمر أو رطب بجانب الماء أو اللبن إن وجد، وبالرغم من القيمة الغذائية العالية للتمر واللبن الا أنهما سلاح ذو حدين قد يؤدي الإفراط فيهما إلى زيادة وزنك في رمضان، حيث يمد التمر الجسم بنسبة عالية من السكريات، فيكفيك عدة تمرات وترًا مع لبن قليل الدسم.

تأتي بعد ذلك مرحلة المقبلات والتي تبدأ بالشوربة فنصيحتي لكِ أن تحاولي التخلص من الدسم بها وذلك بتبريدها ثم التخلص من طبقة الدسم المتكونة على السطح وبذلك تحصلي على شوربة لذيذة و خفيفة قليلة السعرات، ولا ننسى عروس مائدة رمضان السمبوسك وما شابهها كالسبرينج رول، فيفضل انتقاء أنواع مصنوعة من دقيق البر وكذلك استخدام حشوات صحية خفيفة خالية من الدسم.

ها نحن الآن في صدر المائدة ! وهنا العين تأكل قبل الفم فيبدأ في التهام الطعام حيث هذا الضعيف لا يستطيع المقاومة، فيأكل بغير روية او تفكير لذا حتى نتجنب زيادة الوزن يجب عدم الإكثار من تناول النشويات واستبدالها بما يوازيها من ذوي السعرات القليلة، واستبدال العصائر المحلاة بنظائرها من الطبيعية الطازجة لأنه كلما زاد سكر الدم أدى إلى ارتفاع نسبة الأنسولين فتزداد الشهية نحو أي سكريات او نشويات ترفع سكر الدم مرة أخرى، لذلك نجد عند تناولنا للسكريات تزداد الشراهة لها عقب سويعات قليلة.

يفضل البدء بالبروتينات قليلة الدسم المُعدة بالطرق الصحية في الطهي، بجانب طبق السلطة الرئيسي حتى تشعري بالشبع فلا تحتاجي إلى تناول المزيد من السعرات الحرارية بجانب غناها بالڤيتامينات الضرورية لصحة الجسم، و يفضل عدم ملئ المعدة بالماء والإكثار من الشرب أثناء تناول الطعام لأن ذلك يؤثر على الهضم فيما بعد.

بعد عناء يوم طويل يحتاج الجسم لبعض اليقظة فالعشاق القهوة و الشاي يفضل شربهم  بعد تناول الطعام بساعتين، وتعد القهوة من المشروبات التي تساعد على إنقاص الوزن ما لم يجاورها السكر الأبيض، مع التقليل من الحلويات قدر الإمكان بمعدل مرتين أسبوعيا على أن تكون الحصة بحجم الكف.

لابد من ممارسة الرياضة بجانب ضبط الأكل حتى تحصلي على النتيجة المرضية، على أن تكون قبل الإفطار بوقت قصير أو بعده بساعتين تقريبًا.

بين الإفطار والسحور

 يجب الإكثار من شرب الماء والتقليل من كل مامن شأنه العمل على إدرار البول وزيادة فقد الماء كالكافيين والأملاح حتى تتجنبي الجفاف والشعور بالعطش أثناء الصيام.

السحور

 هانحن قد وصلنا الى نهاية اليوم حيث وجبة السحور الغنية بالبروتينات ومنتجات الألبان والخضراوات والفواكه الغنية بالماء قليلة السعرات، والتقليل من النشويات مُحبذ ما لم يكن مصنوع من دقيق البر والحبوب الكاملة وايضًا لا تكثري.

اقرأ أيضًا: نصائح لريجيم صحي في رمضان

أطعمة تزيد وزنك في رمضان

  • اللحوم الحمراء المحتوية على نسبة عالية من الدهون أو المطبوخة فيها.
  • المكسرات وما أكثر استخدامها في رمضان وخاصة ًفي الحلويات، فبالرغم من فوائدها الصحية إلا أنها عالية السعرات.
  • النشويات المصنوعة من الدقيق الأبيض والتي تهضم سريعًا وتشعر بالجوع سريعًا فيضطر الجسم الى التهام المزيد والمزيد لا سيما إذا طهيت بطرق غير صحية.
  • منتجات الألبان كاملة الدسم تعمل على زيادة الوزن .
  • الفواكه والخضراوات مهمة سواءً في وجبة الإفطار أو السحور أو حتى فيما بينهما، ولكن احذري من الأنواع عالية السعرات التي تعمل على زيادة وزنك دون أن تشعري.
  • الحلويات والشوكولاتة والمشروبات والعصائر المحلاة جميعها يحتاجها الجسم بعد الإفطار لتعويض انخفاض السكر في الدم أو حتى للشعور باليقظة، ولكن الإكثار منها سبب رئيسي في زيادة الوزن، لذا يمكن استبدالها بالشكولاتة الداكنة أو السكر الدايت.
  • التقليل من الوجبات السريعة Fast food.
  • التقليل من إضافة الكريمة أو الجبن كامل الدسم الى الشوربات والمقبلات.
  • عدم تناول الطعام أمام التلفاز والشاشات الإلكترونية لأن ذلك يجعلك تكثري من تناول الطعام دون ان تشعري.
  • المضغ جيدًا و التباطؤ في الأكل مما يشعرك بالشبع.

قد يهمكِ: أفضل نظام غذائي صحي في رمضان

ختامًا….رمضان شهر عبادة يجب استغلاله في الطاعات وعدم إهدار الوقت في الطعام، يكفي ابن آدم لقيمات يُقمن صلبه.

المصدر
timesofindiaenglish.alarabiyacbcbalancenutrition

د. سمر مصطفى عبيد

صيدلانية وكاتبة محتوى طبي
زر الذهاب إلى الأعلى