التغذية السليمةصحة الطفل
أخر الأخبار

أطعمة لزيادة تركيز الأطفال في المدرسة

مع دخول المدارس وبعد فترة طويلة من الراحة واستخدام الأطفال للأجهزة الإلكترونية، تقلق معظم الأمهات بشأن تركيز أطفالها، وتتساءل عن كيفية زيادة التركيز لدى أطفالها.

نحن في هذا المقال عزيزتي الأم إيمانًا منا بأن النظام الغذائي والسلوك يسيران جنبًا إلى جنب، سنتناول بالتفصيل الأطعمة التي من شأنها زيادة التركيز عند الأطفال، وطرق تناولها في نظام غذائي متوازن يتقبله طفلك، ويقلل من فرط نشاطه ويزيد تركيزه، وأيضًا بعض الطرق لتقليل التشتت لدى طفلك وزيادة التركيز.

الأطعمة التي تعمل على زيادة تركيز الأطفال

أظهرت بعض الدراسات الحديثة أنه يمكن تحسين التركيز عند الأطفال وتقليل فرط الحركة عن طريق إتباع نظام غذائي صحي متوازن. يتضمن الأطعمة الغنية بالبروتين، ويتجنب الإضافات الصناعية والمواد الحافظة، ومتحكمًا في كمية السكر المضافة.

وإليكِ سيدتي بعض الأطعمة التي تمثل دورًا كبيرًا في زيادة التركيز عند الأطفال.

1. الأسماك مثل أسماك السلمون والماكريل والجمبري والكابوريا

يحتوي زيت السمك على نوعين من أوميجا 3 التي تساعد على زيادة التركيز، والتحكم في السلوك وتقوية الذاكرة. وتوجد الأوميجا 3 في الأسماك المشوية أو المطبوخة وليس المقلية، فاحرصي عزيزتي الأم على إدماجها في النظام الغذائي لطفلك.

كما تحتوي الأسماك على عنصر الزنك الذي يلعب دورًا رئيسيًا في تقوية الذاكرة.

2 . المكسرات مثل عين الجمل واللوز

تحتوي المكسرات على أوميجا 3 التي تساهم في زيادة التركيز وتقوية الذاكرة لدى الأطفال. ويمكنكِ تقديم المكسرات لأطفالك كوجبة خفيفة وبديل صحي آمن ومفيد. ويمكن أيضًا إضافة المكسرات غير المملحة لعصير الفاكهة المفضل لأطفالك ليتمتعوا بنشاط وتركيز أعلى.

للمزيد اقرأ: فوائد الجوز (عين الجمل) حقيقة أم خرافة

3 . فاكهة الموز

يعتبر الموز من الأطعمة الغنية بالماغنسيوم، ويساعد الماغنسيوم على النوم والاسترخاء.

والأطفال الذين يتمتعون بنومٍ هادئ يستطيعون التركيز بشكل أفضل من الأطفال الذين يعانون من القلق والأرق خلال فترة النوم.

4 . السبانخ

من المعروف أن السبانخ من الأطعمة الغنية بالحديد. وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن نقص الحديد يؤدي إلى قلة الانتباه وفرط الحركة، فتناول السبانخ كمصدر للحديد يقلل من فرط الحركة ويزيد التركيز لدى الأطفال، كما أن للسبانخ تأثير مزدوج لأنها أيضًا غنية بالماغنسيوم.

5 . الحمضيات كالليمون والبرتقال

الحمضيات غنية بفيتامين ج (vitamin C) وهو مضاد قوي للأكسدة وضروري لإنتاج الناقل العصبي نورإبينفرين، وهو المسئول عن التحكم في الانتباه والاستجابة. كما أن فيتامين ج يعزز المناعة، فتناول الحمضيات يعد من أسهل الطرق لزيادة تركيز الأطفال.

6 . زبدة الفول السوداني

تعتبر الأطعمة الغنية بالبروتين أساسية لزيادة تركيز الأطفال وانتباههم، وتعد زبدة الفول السوداني مصدرًا رائعًا للبروتين للأطفال، فيمكنكِ عزيزتي الأم تقديم شطائر زبدة الفول السوداني مع العسل أو الموز كوجبة صحية لأطفالك.

7 . البقوليات مثل الفاصوليا

تحتوي البقوليات على الجلوكوز الذي يعتبر وقود الدماغ فيساعد الأطفال على التركيز والانتباه. كما أنها تحتوي على الألياف لصحة الجهاز الهضمي لأطفالك، والفيتامينات المختلفة لإنتاج الطاقة. كما أنها تعطي إحساس بالشبع لدى الطفل.

8 . الفاكهة

يمكنكِ سيدتي تقطيع أكثر من نوع من الفاكهة وتقديمها لأطفالك بشكل جمالي، يحتوي على الألوان المحببة إليهم؛ لتشجيعهم على تناول الفاكهة والخضروات المختلفة التي تعتبر مضادات أكسدة قوية تساهم في أن ينعم أطفالك بصحة جيدة.

9 . منتجات الألبان

تعتبر منتجات الألبان كالحليب واللبن الرائب والجبن مصادر رائعة للكالسيوم والبروتين وفيتامين (د). وهي مهمة لصحة الدماغ وقوة التركيز لدى الأطفال وكذلك لصحة الأسنان والعظام.

وإذا كان أحد أطفالك يعانون من حساسية الألبان يمكنكِ استخدام بدائل منتجات الألبان كفول الصويا المدعم بالكالسيوم أو حليب اللوز ولكن عليكِ استشارة طبيب الأطفال أولًا.

اقرأ أيضاً: الفرق بين حساسية الألبان وحساسية اللاكتوز

10 . البيض واللحوم

يوفر البيض واللحوم الخالية من الدهن لأطفالك نسبة عالية من الحديد الذي يساعد في إعطاء الطاقة لطفلك والحفاظ عليها. وكذلك الزنك الذي يساهم في زيادة تركيز الأطفال.

بعض الطرق التي تحسن قدرة طفلك على التركيز وتقلل فرط الحركة والتشتت وتساعده على إنجاز المهام

بعد سرد بعض الأطعمة التي تساعد على زيادة تركيز الأطفال، إليكِ سيدتي بعض السلوكيات التي من شأنها زيادة تركيز طفلك وإبعاده عن التشتت:

  1. شرب كمية مناسبة من الماء يوميًا يبقي طفلك متيقظًا منتبهًا ويجعل جسده رطبًا دائمًا.
  2. حددي مهام طفلك المدرسية يوميًا وابدئي فورًا في التنفيذ بتقسيم المهام الدراسية إلى أجزاء ليسهل على طفلك إنجازها بدون أي تشتت أو ملل.
  3. امدحي طفلك بعد إنجاز كل مهمة دراسية، واذكري نقاط القوة لديه؛ فهذا يكسبه الثقة بنفسه ويبقيه متحمسًا دائمًا.
  4. حددي وقت معين لطفلك ليبقى مركزًا فيه، ثم يتناول وجبة خفيفة سريعة أو يأخذ استراحة.
  5. يمكن إعطاء طفلك دواء يساعد على التركيز ولكن بعد استشارة طبيب الأطفال وأيضًا مع عدم التقصير في تناول الأطعمة المتنوعة التي تساعد على التركيز.

في النهاية عزيزتي الأم أنتِ أكثر الناس دراية بأطفالك. فعليكِ الإهتمام والتنوع في طرق التعامل مع أطفالك كل على حسب شخصيته وطبيعته. فمن الأطفال من يحب المدح لإنجاز مهامه، ومنهم من يريد مساعدتك والبقاء بجانبه لدعمه أثناء إنجاز مهامه الدراسية، ومنهم من يحب الهدوء، ومنهم يحب تشغيل أي صوت بجانبه وهكذا. فعليكِ ملاحظتهم ومساعدتهم بتقديم نظام غذائي صحي يشمل الأطعمة التي تساهم في زيادة التركيز لديهم.

زادكِ الله حرصًا وجعلكِ دائمًا عونًا ومعينًا.

المصدر
mayoclinicunderstood.brainbalancecentersconnecthealth.org

د. مديحة إسماعيل خلف

حاصلة على بكالوريوس صيدلة جامعة المنصورة ٢٠١٢ مهتمة بالقراءة والإطلاع وكتابة المحتوى
زر الذهاب إلى الأعلى