الحمل والولادة
أخر الأخبار

أعراض الحمل المبكرة | 10 علامات تُنبىء بحدوث الحمل

لا شك أن فترة الحمل هي من أجمل فترات العمر بالنسبة لأي امرأة فهي تجسيد لوظيفة الأمومة التي هي حلم كل امرأة منذ نعومة أظافرها. لكن تتساءل كثير من النساء حول أعراض الحمل المبكرة وهل تأخُر الدورة الشهرية فقط هو علامة الحمل أم أن هناك علامات حمل أخرى تؤكد حدوث الحمل؟ وما هي أعراض الحمل المبكرة وكيف نتغلب عليها؟ إليكِ 10 من علامات الحمل المبكرة.

متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور قبل الدورة؟

أعراض الحمل المبكرة لا تظهر بالضرورة على كل امرأة أثناء فترة الحمل، وتختلف كذلك في وتيرتها من امرأة لأخرى. لكن طبقًاّ للعديد من الدراسات، فإن هناك مجموعة من علامات الحمل المبكرة التي تختبرها الكثير من الفتيات في بداية فترة الحمل. تظهر بعض علامات الحمل في الأسابيع الأولي من الحمل، بينما تتأخر أعراض أخري حتي الشهر الثاني أو الثالث من الحمل.

الفرق بين علامات الحمل وعلامات الدورة الشهرية

عادة ما تتشابه أعراض الحمل في مراحله الأولى مع أعراض الدورة الشهرية، لذا يختلط على النساء الأمرين. في بداية الأمر قبل التأكد من أنها أعراض حمل وليست دورة شهرية.

1. أعراض تجمُع الدم للحامل

في فترة الحمل تتجمع الدماء في جسم الحامل، تختبر الكثير من النساء نتيجة لذلك عرض شائع وهو كثرة معدل التبول نتيجة زيادة تدفق الدم في منطقة الحوض.

علي الأم الحامل أن تتأكد فقط من أن كثرة التبوُل نتيجة الحمل وليس بسبب أي مرض أو اضطراب آخر بالجهاز البولي أو من مرض السكر.

2. تأخُر الدورة الشهرية

وهي أهم علامة من علامات الحمل المبكرة، فعند تلقيح البويضة في الرحم يُفرز في الدم هرمون يُسمى هرمون (HCG) لتثبيت الحمل. يعتمد تحليل الحمل علي هذا الهرمون، فعند ظهور هذا الهرمون في تحليل البول فهو يؤكد بذلك حدوث الحمل.

يمكن إجراء تحليل الحمل بعد تأخُر موعد الدورة الشهرية بستة أيام على الأقل. ممن تعاني من اضطراب وعدم انتظام الدورة قد لا تلاحظ تأخر الدورة الشهرية.

3. علامات الحمل النفسية

تظهر على الكثير من النساء بعض الأعراض النفسية في بداية الحمل، مثل القلق الزائد والاكتئاب والميل للبكاء والحساسية الزائدة. التغيرات المزاجية في الفترة الأولي من الحمل تكون بسبب ارتفاع نسبة هرموني الاستروجين والبروجيستيرون واللذان يؤثران على المزاج.

4. آلام بالثدي

تلاحظ العديد من النساء تغيرات في أحد الثديين أو كلاهما. هذه التغيرات مثل آلام بالثدي وامتلائها وبعض التورم والشعور بالحكة وتزول تلك التغييرات في غضون أسابيع.

تميل الهالة المحيطة بحلمة الثدي إلى اللون البني الداكن. يمكن استخدام كمادات مياه دافئة على الثدي لتخفيف الألم والاحتقان في تلك الفترة.

5. الحساسية الشديدة تجاه الروائح النفاذة

تعاني الكثير من النساء في أول أسابيع من الحمل من الحساسية تجاه أي روائح وقد يدفعها هذا التحسس للغثيان والقيء والذي هو من علامات الحمل المبكرة الواضحة. هناك الكثير من الأدوية التي يصفها لك الطبيب لتخفيف أعراض الغثيان أول الحمل. 

6. الإرهاق

من أعراض الحمل المبكرة الشعور الدائم بالإرهاق والرغبة في النوم لساعات طويلة. يرجع السبب وراء ذلك إلى ارتفاع نسبة هرمون البروجيستيرون والذي يتسبب في الشعور بالخمول.

7. ارتفاع ضغط الدم

تلاحظ بعض النساء في الأسابيع الأولي من الحمل بسرعة في نبض القلب وارتفاع في ضغط الدم مع ضيق في التنفس. كل هذا من علامات الحمل المبكرة الطبيعية وهي غالبًا بسبب تغيُر مستوى الهرمونات في الجسم. يجب استشارة الطبيب إذا كان الارتفاع في ضغط الدم يهدد صحة الجنين لوصف بعض الأدوية لعلاج تلك الأعراض.

8. الحموضة وانتفاخ البطن

تتسبب الهرمونات في ارتخاء الصمام الواصل بين المعدة والبلعوم، مما يؤدي إلى ارتجاع بعض الأحماض من المعدة ويسبب الحموضة وحرقة المعدة. يمكن تخفيف الحموضة عن طريق الالتزام بالطعام الصحي الخفيف وتقسيم الوجبات على مدار اليوم لتجنب امتلاء المعدة، مع الابتعاد تمامًا عن الأطعمة الحارة وذات الطبيعة الحامضية الشديدة.

9. الدوخة والقيء

أعراض الحمل المبكرة | 10 علامات تُنبىء بحدوث الحمل

من أشهر علامات الحمل المبكرة، ومن الممكن أن تهاجم أعراض الغثيان والدوخة والقيء النساء في أي وقت من اليوم، لكنها غالبًا ما تكون في الصباح فور الاستيقاظ من النوم. تظهر الدوخة والقيء في الأسبوع الثاني إلى الأسبوع الثامن من الحمل وقد تمتد في بعض النساء إلى نهاية الحمل.

 يظهر التحسن بداية من الاسبوع ال14 في بعض النساء. يفضل الاحتفاظ ببعض المحمصات المملحة بجانب السرير حيث يحسن مضغ بعض الأطعمة الخفيفة صباحًا للوقاية من الدوخة.

10. آلام في الرحم و نزول بعض القطرات من الدم

في الأسابيع الأولى من الحمل، حيث بداية زرع البويضة الملقحة في جدار الرحم، يتسبب ذلك في الشعور بآلام خفيفة أو متوسطة في منطقة الرحم مع نزول قطرات من الدم خفيفة. لا داعي للذعر فهو عرض شائع، ويظهر غالبًا بدايةً من الأسبوع الثاني من الحمل.

ما هي أعراض الحمل غير الشائعة؟

هناك أيضًا بعض أعراض الحمل المبكرة التي قد تكون غير معروفة لعدد كبير من النساء مثل:

1. الصداع

أيضًا ارتفاع نسبة الهرمونات بشكل مفاجئ في الجسم يتسبب لكثير من النساء بالشعور ببعض الصداع خاصةً في الأسابيع الأولى من الحمل. يجب الامتناع عن تناول أي نوع من المسكنات قبل استشارة الطبيب المختص، حيث لا تصلح الكثير من الأدوية للاستخدام في الشهور الأولى من الحمل.

2. الإمساك

ارتفاع نسبة البروجسترون يتسبب في بطء عملية الهضم، مما يؤدى للإصابة بالإمساك. من المهم الاهتمام بأكل الكثير من الخضروات وشرب السوائل باستمرار للتغلب على تلك المشكلة.

3. رشح الأنف

يؤدي زيادة تدفق الدم في الجسم عامة إلى ارتشاح ونزيف الأنف، لذا من الشائع في فترات الحمل الأولى أن تعاني النساء الزكام ورشح الأنف.

المصدر
medicinenetwebmdhealthlinemayoclinic
زر الذهاب إلى الأعلى