الصحة والجمالالعناية بالبشرة
أخر الأخبار

ترطيب البشرة مع دخول فصل الشتاء

هل سبق لكي أن تلاحظي كيف تستجيب بشرتك تغيير فصول السنة؟ من الممكن أنك تلاحظين أن بشرتك تبدو أكثر جفافاً، وتقشيراً في أشهر الشتاء الباردة. قد يؤثر الهواء البارد، ومستويات الرطوبة المنخفضة، والرياح القاسية الشتوية على بشرتك فتبدو أقل إشراقاً من المعتاد. ليس فقط وجهك ولكن أيضاً يديكي، وقدميكي، ومناطق أخرى من الجسم قد تكون معرضة للعوامل الجوية. تعرفي على أهم أسباب جفاف البشرة، وبعض العلامات التي تحدد جفاف بشرتك، وكيفية التغلب عليها، وطرق ترطيب البشرة مع دخول فصل الشتاء.

لماذا تجف بشرتي في فصل الشتاء؟

تحبس البشرة الرطوبة؛ وذلك بفعل الزيوت الطبيعية التي تعمل كحاجز الحماية والترطيب المستمر للبشرة. قد ينتج جفاف الجلد من ضعف أو انخفاض في هذه الزيوت الطبيعية ؛ وذلك بسبب استخدام المنتجات التي تجفف بشرتك، والإفراط في الغسيل. أيضاً يُعد انخفاض الرطوبة، ودرجات الحرارة الباردة، واستخدام الماء الساخن من أهم عوامل جفاف البشرة. لذلك قد نحتاج إلى ترطيب البشرة مع دخول فصل الشتاء. أيضاً من أهم أسباب جفاف البشرة هي أسباب وراثية. هناك بعض الأشخاص لديهم بشرة جافة؛ لأنهم لا ينتجون ما يكفي من بروتين filaggrin وهو المسئول عن تكوين حاجز الترطيب للبشرة بصفة مستمرة.

ماهي علامات جفاف البشرة في فصل الشتاء؟

البشرة الجافة قد تتراوح الأعراض في شدتها، وتبدو مختلفة حسب المكان المصاب في جسمك. من أهم هذه الأعراض:

  • احمرار.
  • تقشير للبشرة.
  • حكة.
  • نسيج خشن.
  • تشققات في الجلد.
  • حرقة في الجلد.

خطوات ترطيب البشرة

ترطيب البشرة مع دخول فصل الشتاء يحتاج إلى اتباع عدة خطوات، وإجراء بعض التغييرات على نظام وعادات العناية بالبشرة، واستخدام المنتجات المناسبة لبشرتك. لديك عدة نصائح قد تساعد في تعزيز صحة بشرتك خلال الأشهر الباردة من العام من أهمها:

التقليل من تكرار وطول مدة الاستحمام

إن الاستحمام بالماء الساخن قد يمنحك شعور رائع في أيام الشتاء الباردة؛ ولكنه لسوء الحظ قد يؤدي إلى جفاف بشرتك. لأن حرارة الماء تعمل على تجفيف البشرة، وتجفيف الزيوت الطبيعية بداخلها؛ لذلك ينصح بالاستحمام لمدة لا تزيد عن 5 إلى 10 دقائق، والاستحمام يكون كل يومين. في حالة ممارسة التمارين الرياضية، يسمح بالاستحمام 3 مرات أسبوعياً.

استعمال المرطب الخاص ببشرتك بعد الاستحمام مباشرةً

يجب وضع المرطب بعد الاستحمام مباشرةً؛ وذلك لأنه يساعد على حبس الرطوبة في بشرتك. جففي بشرتك بالمنشفة، ثم ضعي المرطب على الفور. من المهم استخدام مرطب في أي وقت تغسل فيه بشرتك. جربي وضع زجاجة مرطب بجوار الحوض عند غسل وجهك، وأيضاً احتفظي بمرطب معكي في الحقيبة عند الخروج من المنزل أو للسفر. تشمل المرطبات التي تعمل على ترطيب البشرة مع دخول فصل الشتاء من أهمها ما يلي:

  1. لوشن الترطيب اليومي من cerave: هذا المرطب يحتوي على ثلاثة سيراميدات أساسية، وحمض الهيالورونيك؛ لترطيب بشرتك، وحماية حاجز ترطيبها.
  2. كريم الوجه الفائق من كيلز: يتكون من سكوالين مشتق من الزيتون، وبروتين سكري جليدي. هذا المرطب خفيف مصمم خصيصاً لمساعدة البشرة على تحمل الظروف الباردة والجافة.
  3. كريم الترطيب نيفيا سوفت: يحتوي كريم اليد، والجسم على فيتامين E، وزيت الجوجوبا. تركيبة خفيفة تسمح بالامتصاص بسرعة في بشرتك.

وضع الكريم الواقي للشمس يومياً

ييستخدم الكريم الواقي للشمس حتى في فصل الشتاء؛ وذلك لأن الأشعة الفوق بنفسجية الضارة تعمل على شد حاجز الترطيب من بشرتك. يوضع طبقة من واقي الشمس كل صباح بعد وضع المرطب. يوصى باستخدام واقي الشمس بمعامل حماية 30 على الأقل.

استخدام كريمات الترطيب الليلية

يُعد استعمال المرطبات الليلية طريق ممتازة لترطيب البشرة مع دخول فصل الشتاء. كريمات الترطيب الليلية قد تكون نوعاً ما أثقل من الكريمات الأخرى. لذلك فقد يستغرق وقت أطول في امتصاصها من بشرتك. عند وضع كريمات ليلية على يديكي وقدميكي أثناء الليل فيفضل ارتداء قفازات بلاستيكية؛ لمنع مسحها عند النوم على أغطية السرائر، والحفاظ على الاستفادة من الترطيب الكامل للبشرة. هناك العديد من الكريمات الليلية المستخدمة من أهمها:

  1. كريم ماري كاي الليلي: يمكن استخدام هذا المرطب الليلي السميك على يديك، ووجهك، وقدميكي، أو أي منطقة خشنة وجافة ليلاً.
  2. كريم افينو للإصلاح وترطيب البشرة المكثف: يحتوي هذا المرطب على دقيق الشوفان، وزيت الشوفان، والسيراميد، و المرطبات الغنية التي توفر ترطيب عميق للبشرة.
  3. كريم cutemol المرطب للبشرة: يحتوي هذا الكريم على شمع العسل، وهو مفيد بشكل خاص لشفاء البشرة التي تأثرت بسبب غسل اليدين المتكرر.

ضبط روتين العناية بالبشرة

إذا بدت بشرة وجهك حساسة أو متهيجة بسبب برودة فصل الشتاء فقد تحتاجين إلى عمل روتين خاص بالعناية ببشرتك أهمها ما يلي:

  1. حاجز الرطوبة الخاص ببشرتك يحتاج أن يكون صحياً حتى يستجيب لأنواع علاجات التجميل، وأنواع التونر الملائمة لنوع بشرتك.
  2. إذا كانت بشرتك ملتهبة أو متهيجة فقد تكون أكثر حساسية للتركيبات العطرية التي تحتوي على كحول.
  3. الحفاظ على الروتين اليومي الخاص ببشرتك، وذلك باستخدام مرطب واقي للشمس فقط في الصباح، ومنظف لطيف مع مرطب الليل.
  4. بمجرد التأكد من أن حاجز الرطوبة الخاص ببشرتك سليماً، يمكن دمج علاجات، ومكونات أخرى في روتينك اليومي ببطء.

خفض درجة الحرارة عند الاستحمام

وفقاً للدراسات الحديثة فقد أشارت إلى أن الماء الساخن قد يزيل من بشرتك الزيوت الطبيعية بشكل أسرع من الماء الفاتر، وربما يتسبب أيضاً في حدوث الضرر. أيضاً لا بد من الحذر عند تجفيف بشرتك عند الاستحمام. بدلاً من الفرك بقوة، رتبي برفق على بشرتك بمنشفة ناعمة للسماح ببعض الرطوبة بترطيب الطبقة العليا من بشرتك.

اقرئي أيضاً: فوائد الخوخ للبشرة

امداد الجسم بالسوائل والعناصر الغذائية اللازمة

تُعد هذه الخطوة أساسية للحفاظ على بشرتك صحية. لذلك لا بد من الحفاظ على تناول كمية كافية من السوائل، والأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، وأحماض أوميغا3 الدهنية. هذه العناصر الغذائية تعمل حماية خلايا الجسم من أضرار البيئة، ويساعد الجسم في تكوين خلايا صحية بما في ذلك الجلد.

إن ترطيب البشرة مع دخول فصل الشتاء بشكل متكرر بالمنتجات المناسبة هو المفتاح للحفاظ على صحة بشرتك. إذا وجدتي أن بشرتك لا تتحسن بالعلاجات المنزلية، فيجب عليكي المتابعة على الفور مع الطبيب المختص للحصول على العلاج المناسب في أسرع وقت ممكن. 

المصدر
healthlinereidhealthclevel and clinic

د. ايمان عاطف

طبيبة بيطرية كاتبة محتوى طبي أجيد كتابة المقالات الطبية ورفعها على الووردبريس تقديم مقالات متوافقة مع معايير السيو واستخدام أداة الجين رانك كتابة مقالات تسويقية أجيد مهارة التدقيق اللغوي
زر الذهاب إلى الأعلى