التغذية السليمةصحة الطفل
أخر الأخبار

تغذية الطفل الرياضي

من الملاحظ أنه في الفترة الأخيرة ازداد وعي الكثير من الآباء والأمهات بأهمية الرياضة في حياة أبنائهم؛  لما لها من فوائد كثيرة على صحة الأطفال البدنية والنفسية.

وكما نعرف جميعًا أن الرياضة و بناء الجسم الصحي للطفل يحتاج إلى تغذية صحية، ومتوازنة حتى تؤتي الرياضة بثمارها المرجوة على الطفل.

فدعونا نتعرف معًا على فوائد الرياضة للطفل وكيفية تغذية الطفل الرياضي.

لماذا يجب أن يمارس الطفل الرياضة؟

كما ذكرنا من قبل فإن للرياضة العديد من الفوائد على صحة الطفل ومنها:

  • تنشيط الدورة الدموية للطفل.
  • تقلل من فرصة تعرض الطفل للسمنة المفرطة.
  • تحسن من مهارات التواصل.
  • بناء عضلات الجسم وتقوية عظام الطفل.
  • تنمية روح التعاون، ومهارات القيادة، وزيادة ثقة الطفل بنفسه.

وللحصول على هذه الفوائد الهامة لصحة الطفل يجب على الأم اتباع بعض العادات الصحية مثل:

  • تغذية الطفل الرياضي بشكل سليم.
  • تنظيم نوم الطفل.
  • ذهاب الطفل إلى التمارين بشكل منتظم.

ما هي أهمية تغذية الطفل الرياضي بشكل سليم؟

تلعب التغذية السليمة للطفل الرياضي دورًا هامًا حيث إنها تقوم  إمداده بالطاقة اللازمة التي يحتاجها أثناء ممارسة الرياضة. تمنع الإصابة بالأمراض، تحافظ على الوزن الصحي للطفل.

 وحتى يتم تغذية الطفل الرياضي بشكل سليم، هناك بعض الأطعمة التي يجب التركيز عليها في نظامه الغذائي.

ما هي أهم العناصر الغذائية اللازمة لتغذية الطفل الرياضي بشكل صحيح؟

الخضروات والفواكه

من المعروف أهمية الخضروات والفواكه لصحة الإنسان بشكل عام. وتكمن أهميتها في تغذية الطفل الرياضي في إنها تمد جسم الطفل بالفيتامينات والمعادن اللازمة له أثناء لعب الرياضة.

البروتين 

يحتاج الطفل الرياضي البروتين بكميات كبيرة؛ حيث أنه يلعب دور كبير في بناء عضلات الجسم، إمداد الجسم بالطاقة. من أمثلة البروتينات اللازمة لتغذية الطفل الرياضي:  البيض، اللحوم الحمراء، منتجات الألبان،الدجاج،  والأسماك.

الكربوهيدرات

تتمثل أهمية الكربوهيدرات في أنها تقوم بتزويد الجسم بالجلوكوز الذي يحتاجه للحصول على الطاقة. من أهم الكربوهيدرات لتغذية الطفل الرياضي بشكل سليم : الشوفان، الكينوا، اللبن، الزبادي.

الدهون الصحية

تساعد الدهون الصحية الجسم على إمتصاص الفيتامينات مثل فيتامين A ، وفيتامين E، وفيتامين K. من أمثلة الدهون الصحية: المكسرات، اللحوم الحمراء، الأسماك، الأفوكادو، و زيت الزيتون.

هل هناك معادن وفيتامينات يحتاجها الطفل الرياضي بشكل خاص في نظامه الغذائي؟

يحتاج الطفل الرياضي لبعض الفيتامينات والمعادن مثل:

  • الكالسيوم الذي يساعد على بناء عظام قوية للطفل والذي يتوفر في منتجات الألبان، السبانخ، البروكلي،الجبن والزبادي.
  • فيتامين D   وهو يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم بصورة فعالة وأهم مصادره: ضوء الشمس، اللبن.
  • الحديد حيث أن الحديد يقوم بنقل الأكسجين إلى خلايا الجسم المختلفة وبالتالي تنشيط الدورة الدموية و يتوفر الحديد في: الورقيات الخضراء، اللحوم الحمراء.

إذا تم تغذية الطفل بشكل سليم فسوف يحصل على كل هذه العناصر من نظامه الغذائي. ولم لم يتم ذلك فربما يحتاج إلى أخذ هذه المعادن والفيتامينات من مصادر خارجية والتي تتمثل في  المكملات الغذائية.

اقرأ أيضا: فوائد فيتامين سي

ما هي الأطعمة والمشروبات التي يجب تجنبها في النظام الغذائي للطفل الرياضي؟

  • الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على السكريات مثل المياه الغازية ومشروبات الطاقة.
  • الوجبات السريعة.

ما هي أهمية شرب الماء للطفل الرياضي؟

يلعب الماء دورًا هامًا في الحفاظ على جسم الطفل الرياضي من الجفاف؛ حيث أن قلة شرب الماء يمكن أن تؤثر بشكل كبير على أداء الطفل أثناء ممارسة الرياضة.

كم عدد الوجبات اليومية اللازمة لتغذية الطفل الرياضي بشكل فعال؟

يحتاج الطفل الرياضي في يومه إلى حوالي من 5 إلى 6 تتنوع ما بين وجبات رئيسية وسناك، ويجب أن تكون المدة الزمنية بين الوجبة والأخرى زمن لا يقل عن 3 ساعات. وسواء كانت وجبة رئيسية أو سناك بين الوجبات يجب أن تكون الوجبة متنوعة ومتوازنة تحتوي على كربوهيدرات ،و بروتين، وخضروات وفواكه، ودهون صحية.

ما هي الوجبات التي يحتاجها الطفل الرياضي قبل وبعد التمرين؟

قبل التمرين

يجب أن يأكل الطفل قبل التمرين على الأقل بثلاث ساعات حتى تتمكن معدته من هضم الأكل بصورة جيدة. ويجب أن تحتوى الوجبة على الكربوهيدرات كالمكرونة والفواكه والخضروات، وأيضًا تحتوي على البروتين قليل الدسم. 

بعد التمرين

يجب أن يأكل الطفل في خلال 30 دقيقة من انتهاء التمرين؛ حتى يتمكن جسمه من استعادة طاقته وبناء العضلات. ويجب أن تحتوي وجبة بعد التمرين على كمية كبيرة من البروتين الموجود في الدجاج أو البيض مع كمية من الكربوهيدرات مثل عيش الحبوب الكاملة أو الأرز.

كيف يتمكن الآباء والأمهات من إقناع الطفل الرياضي بالأكل الصحي؟

تهتم الأسرة بتغذية الطفل الرياضي بشكل صحيح حتى يكون أداؤه جيد في اللعب، ولكن كيف يمكن تشجيع الطفل على هذا الطعام الصحي والابتعاد عن الطعام الضار لصحته هذا ما سنعرفه.

أولًا: كما نعلم فإن الأطفال يقلدون ما يرون أمامهم، فإذا كانت كل الأسرة تأكل الطعام الصحي وتحبه فبالتالي سوف يحبه الطفل ويعتاد عليه.

ثانيًا: تحديد وقت ومكان معين تجتمع فيه كل الأسرة مع بعضها لتناول هذا الطعام مع التحدث عن فوائده وأهميته لصحتها وصحة الطفل.

 ثالثًا: تقديم الطعام الصحي بشكل مميز، والتغيير الدائم في أشكال الأكل المعروضة على الطفل.

 واخيرًا عدم منع الأطعمة غير الصحية مرة واحدة؛ حتى لا يعاند الطفل ويصمم عليها أكثر فمن الممكن أن نعرضها على الطفل مرة واحدة في الأسبوع. 

ختامًا فكما نعلم جميعًا أن العقل السليم في الجسم السليم، ولذلك فإن تغذية الطفل الرياضي بصورة جيدة تساعده في بناء جسم سليم وبالتالي يكون عقله سليم مما يؤهله للنجاح في حياته الرياضية، وأيضًا حياته الدراسية، وهذا ما نتمناه نحن الأباء والأمهات لأطفالنا جميعًا.

المصدر
tanglin rugby clubkids healthcaring for kidsthe nourished child

د. بسنت محمد

خريجة كلية علوم قسم كيمياء دبلومة في الكيمياء الحيوية تعمل كيميائية تحاليل طبية وكاتبة محتوى طبي
زر الذهاب إلى الأعلى