صحتك في رمضان
أخر الأخبار

10 خطوات فعالة للتخلص من رائحة الفم الكريهة في رمضان

أخبرني؛ هل عانيت من رائحة الفم الكريهة في رمضان أو حتى فى غير ذلك؟ لا تخجل إنه أكثر منغصات الحياة شيوعًا. تبعًا لجمعية طب الأسنان الأمريكية يعاني ٥٠٪؜ على الأقل من البالغين من رائحة الفم الكريهة. الخبر السار هو أنه يمكنك معالجة ذلك. ولكن دعنا نتعرف على أسبابه أولاً.

بداية رائحة الفم الكريهة

  • تتأثر رائحة فمك بما تأكل فعليك الانتباه، ربما تكون الوجبات التي تحتوي علي الثوم على سبيل المثال شهية وكوب القهوة لا غنى عنه لدى الكثيرين ولكن احذر العواقب. بالرغم من أن الثوم والقهوة هم الأكثر شيوعًا في تغير رائحة الفم إلا أن هناك أطعمة أخرى يمكن أن تؤدي إلى رائحة الفم الكريهة كالبصل والوجبات الحارة. تدخل روائح هذه الأطعمة مجرى الدم وتتجه إلى رئتيك وتخرج مع كل زفير.
  • يمكن لبقايا الطعام العالقة بين الأسنان واللثة إحداث روائح كريهة خاصةً في حالة عدم العناية بالفم والأسنان؛ يمكن أن تتعفن هذه البقايا مطلقةً رائحتها الكريهة ويزداد الأمر سوءًا أن هذه البقايا يمكن أن تتسبب فى سلسلة متتابعة من مشاكل اللثة.
  • التبغ من أهم الأسباب التي تؤثر على رائحة الفم لأنه يعمل على جفاف الحلق كما يؤدي إلى مشاكل الأسنان واللثة.
  • الأنظمة الغذائية التي تهدف لإنقاص الوزن عندما يقوم الجسم بتفتيت الدهون تنطلق مواد كيميائية يمكن أن تؤثر على رائحة الفم.
  • جفاف الفم أو التعرض للعطش حيث يعتبر اللعاب بمثابة دورة غسل مستمرة للفم، إذا جف الفم يفقد نضارته بسرعة، لذلك يصبح التنفس فى الصباح سيئًا خاصةً لمن يفتحون أفواههم أثناء النوم.
  • جفاف الفم هو ما يحدث في أثناء فترات الصيام ولكن أعدك إذا قمت بتنظيف أسنانك بعد وجبة السحور واتبعت سنة نبيك بالتسوّك طوال النهار ستختفي رائحة الفم الكريهة لديك أو على أقل تقدير ستصبح أخف حده.
  • يمكن أن تكون حصوات اللوزتين التي تقوم بجمع البكتيريا مصدرًا لرائحة الفم الكريهة.
  • الأدوية أو المشكلات الصحية: يمكن لبعض الأدوية أن تتسبب فى جفاف الفم وبالتالي تظهر رائحة الفم الكريهة، أما المشاكل الصحية كالحساسية الموسمية، والتهاب الجيوب الأنفية المزمن، والتهاب الشعب الهوائية، والتهابات الجهاز التنفسي، ومشاكل المعدة، والسكري، وأمراض الكبد والكلى تؤثر أيضًا على رائحة الفم، ومن الممكن أن تكون رائحة الفم الكريهة مؤشر لوجود أمراض اللثة.

اقرأ أيضاً: أسباب رائحة الفم الكريهة عند ارتداء الكمامة | ودور الزبادي كعامل مضاد لها

كيف تتجنب رائحة الفم الكريهة في رمضان؟

وجب التنويه على أن رائحة ما تأكله يمكن أن تظل إلى أن تخرج نهائيًا من جهازك الهضمي، يمكن أن يستمر ذلك ٣ أيام. لذا إليك بعض الخطوات التي تساعدك في علاج رائحة الفم الكريهة في رمضان.

  1. نظف أسنانك بعد الإفطار والسحور، غسل الأسنان وتنظيفها بالخيط لا يمنع فقط بقايا الطعام المتسببة فى رائحة الفم الكريهة ولكن تحسن أيضًا من صحة اللثة والأسنان. إذا لم تتمكن من غسل أسنانك بالفرشاة بعد الطعام يمكنك علي الأقل شطفها جيدًا بالماء عدة مرات لتجنب أي بقايا للطعام.
  2. يزيل التنظيف أيضًا “طبقة البلاك” وهي مادة لزجة تتراكم على أسنانك وتسبب الرائحة الكريهة، يمكن أن يسبب تراكم البلاك تجاويف وأمراض اللثة. إذا لم يتم تنظيف البلاك باستمرار يتصلب البلاك فى صورة جير الأسنان ولا يمكن إزالته بالفرشاه العادية وإذا حاولت ذلك تزيد من تهيج اللثة.
  3. قم بغسل اللسان مع الأسنان، يمكن أن تساعد البكتيريا الموجودة علي اللسان أيضًا بظهور الرائحة الكريهة للفم، أو استخدام مكشطة اللسان.
  4. استخدم غسول الفم والأسنان. يعمل غسول الفم المطهر على قتل البكتريا التي تتسبب في رائحه الفم الكريهة واللويحات السنية التي يمكن أن تؤدي إلى أمراض اللثة، وهو شكل مبكر وخفيف من أمراض اللثة. يمكن اضافة غسول الفلورايد إلى نظام نظافة أسنانك اليومي لتتمكن من حمايتها من التسوس.
  5. يمكن لشرب المياه طوال فترة الإفطار أن يخفف من ظهور رائحة الفم الكريهة في اليوم التالي حتى لو كانت هذه الرائحة نتيجة التفاعلات الكيميائية لفقدان الوزن، كما يساعد الماء أيضًا فى التخلص من البكتيريا وبقايا الطعام.
  6. تناول وجبة الإفطار فى الأيام العادية حيث يمكن أن تظهر الرائحة الكريهة للفم نتيجة الجوع حتى لو كانت أسنانك نظيفة، أما فى رمضان يمكن لوجبة السحور أن تحل محل وجبه الافطار فى الأيام العادية.
  7. التسوك: استعمال السواك على مدار اليوم في أثناء الصيام يمكن أن يساعد في معالجة هذه المعضلة كما أنه سُنة عن نبينا الكريم يثاب عليها المرء.
  8. يمكنك أن تنهي وجبة سحورك بتناول الفواكه والخضروات الصلبة. يساعد التفاح والجزر والكرفس والفواكه والخضروات الأخرى على تنظيف الأسنان من العوالق التي تتسبب فى ظهور الرائحة غير المرغوبة للفم.
  9. بعد الإفطار مضغ الصمغ الذي يحتوي على المُحلي الطبيعي إكسيليتول يمنع نمو بكتيريا الفم الكريهة ويمكن أن تقوم العلكة غير المحلاة مع الإكسيليتول بنفس الوظيفة، كما أن المضغ يجلب المزيد من اللعاب في فمك فيبقيه رطبًا طبيعاً.
  10. فى حال وجود رائحة الفم الكريهة نتيجة مشاكل صحية عليك اتباع تعليمات الطبيب للسيطرة على مرض السكري والحساسية والحالات الاخري.

اقرأ أيضاً: أهم النصائح لمرضى السكري في رمضان

المصدر
webmdhealthline

د. نسمة سعدة

كيميائي ميكروبيولوجي، وكاتبة محتوى علمي أسعى لترك بصمة في هذا العالم؛ لنسهّل على البشر حياتهم حتى لو بمعلومة
زر الذهاب إلى الأعلى