أمراض الجهاز التنفسي
أخر الأخبار

علاج حساسية الجيوب الأنفية

تحدث حساسية الجيوب الأنفية نتيجة التهاب الأغشية المبطنة للأنف. والسبب في حدوث الحساسية هو تحسس المريض من بعض المواد أو المهيجات التي تثير الغشاء الانفي وتؤدي لحدوث حالة من الاحتقان والالتهاب هذه المهيجات قد تختلف من فرد الى آخر. ولكنها تشمل في الغالب حبوب اللقاح والأغبرة بالاضافة الى دخان السجائر وروائح المواد الكيميائية وبعض الأدخنة مثل عوادم السيارات ومخلفات المصانع . قد تحدث حساسية الجيوب الانفية بصفة موسمية خاصة في فصل الربيع مع انتشار ذرات الطلع ولقاحات النباتات ونتيجة لتكرار التعرض لمهيجات الغشاء الأنفي بصفة مستمرة. لهذا فإنه من المحتمل أن تكون الاصابة بحساسية الجيوب الأنفية موسمية ومزمنة.

سبب حساسية الجيوب الأنفية

 السبب الأساسي في حدوث حساسية الجيوب الانفية هو افرازالأجسام المضادة من جسم المريض  والتي تتحد مع الخلايا المناعية الموجودة في الرئة والجلد وبعض الاغشية المخاطية. حيث يسبب التعرض الى مهيجات الغشاء الأنفي إلى شعور بالضيق وعدم الراحة بالإضافة الى صعوبة في الاستنشاق نتيجة لإفراز مادة الهيستامين في الجسم والتي بدورها تعمل على التسبب في ظهور أعراض الحساسية مثل تورم الأنف والاحتقان والعطس والسعال.

أهم أعراض حساسية الجيوب الانفية

حساسية الجيوب الانفية قد تضم واحد أو أكثر من الأعراض التالية:

  • صعوبة في التنفس والاستنشاق.
  • السعال أو التهاب الحلق.
  • افرازات أنفية أو سيلان الأنف
  • شعور بإنسداد الأنف.
  • دموع  أو تورم أو احمرار في العين. 
  • الحكة في العين أو الانف .
  • التهاب الأذن. 
  • صداع أو صداع نصفي.

اقرأ أيضاً: التهاب الجيوب الأنفية والصداع | كيف أتخلص من هذا الألم؟

علاج حساسية الجيوب الأنفية

يتم علاج حساسية الجيوب الأنفية في البداية من خلال تجنب التعرض لمثيرات ومهيجات الغشاء الأنفي. فكما يقال دائماً أن الوقاية خير من العلاج. وهذا تماماً هو الحال مع مريض حساسية الجيوب الأنفية فجميع أو أغلب العلاجات تعمل على تثبيط المناعة من خلال تقليل إفراز مادة الهستامين في الجسم وتعمل على تخفيف الإحساس من أعراض حساسية الجيوب الأنفية.

حيث أن الهستامين هو مركب عضوي نيتروجيني يتم افرازه من الاغشية المخاطية في الجسم والتي تبطن عدة أعضاء هامة مثل العين والأنف والرئة والفم والأعضاء الداخلية. حيث يلعب الهستامين دورًا في توسيع الأوعية الدموية وزيادة نفاذية جدران الخلايا. ولهذا فإن الافراز المفرط للهستامين لدى بعض الاشخاص نتيجة التعرض لمثيرات خارجية يؤدي بالتالي الى حدوث تفاعلات الحساسية المتمثلة في التورم والانتفاخ .

فيجب على مريض حساسية الجيوب الأنفية تقليل التعرض قدر الإمكان للمواد والأبخرة العالقة في الجو وتجنب التدخين أو الاستنشاق للأدخنة أو المواد الضارة وملوثات الهواء.

كما يجب أيضاً على مريض حساسية الجيوب الأنفية الابتعاد عن تربية الحيوانات الأليفة مثل القطط والكلاب. فمخلفات الحيوانات مثل الشعر والوبر يمكن أن تثير الجهاز التنفسي وتسبب أعراض الحساسية.

كيف يتم علاج حساسية الجيوب الانفية؟

علاج حساسية الجيوب الأنفية يختلف من شخص لآخر وعلى حسب شدة الأعراض وكذلك عمر المريض وحالته الصحية. فهناك بعض الأدوية يحظر تناولها بالنسبة للمرأة الحامل وأدوية اخرى على سبيل المثال ممنوعه لاستخدام مرضى القلب أو المصابين بمرض نقص المناعة.

في الغالب يتم وصف مضادات الهيستامين، وهي أدوية تعمل على تقليل افراز مادة الهستامين في جسم مريض. ويراعى أن يتم تناول هذة الادوية مساءً لأن مضادات الهستامين غالباً ماتسبب شعوراً بالنعاس والخمول.

 سيقوم الطبيب أيضاً بوصف مضادات للاحتقان مثل : السودوإفدرين و الفينيل إفرين. ولكن يحظر استعمال هذه المركبات لبعض المرضى خاصة مرضى القلب او الضغط او من يعانون من مشاكل في المرارة والجهاز البولي.

كذلك ينصح بغسل الجيوب الأنفية بمحلول ملحي أو قطرة قابضة للغشاء المخاطي أو استعمال البخاخات التي تستخدم للأنف.

من المساعد أيضاً استعمال جهاز لاستنشاق الهواء وذلك في حالة شعور المريض بصعوبة في التنفس.

في حالات الحساسية الشديدة والمتكررة قد يضطر الطبيب إلى وصف بعض مثبطات المناعة مثل: الكورتيكوستيرويدات وهي مواد تعمل على تثبيط الجهاز المناعي ولكن العديد من الأضرار الجانبية على المدى البعيد ومع الأسف قد يضطر الطبيب الى وصفها للمريض في حالة عدم الاستجابة للعلاج بالطرق التقليدية.

هل يوجد علاج نهائى لحساسية الجيوب الانفية؟

مع الأسف لا يوجد علاج نهائي للتخلص من حساسية الجيوب الأنفية. ولكن هناك بعض العلاجات المساعدة والتي تعمل على تخفيف الأعراض والتقليل من الشعور بعدم الراحة.

في بعض الحالات قد ينصح بإجراء عملية جراحية على يد طبيب مختص. وذلك لتنظيف الجيوب الانفية وازالة الوذمات أو أي تراكمات من مواد مهيجة مسببة للحساسية.

في بعض الحالات أيضاً قد يلجأ المريض الى العلاج المناعي. حيث يتم إعطاء المريض جرعات بسيطة جداً من المواد المهيجة المسببة للحساسية وعلى مدى شهور أو سنوات. حتى يتعود جسم المريض على المادة المسببة للحساسية ويقل تأثير الهستامين والمواد  الاخرى المسببة لظهور أعراض الحساسية. ولكن العلاج بهذه الطريقة يعتمد إلى حد كبير على درجة استجابة جسم المريض للعلاج وعلى التقنية المستخدمة وكذلك خبرة وتخصص الطبيب المعالج.

نصائح لمرضى حساسية الجيوب الانفية

الإهتمام بالنظافة العامة وغسل اليدين باستمرار والحفاظ على نظافة وتطهير المنزل أو مكان العمل و مراعاة عدم تراكم الغبار على الأسطح.

تناول الاطعمة الغنية بالبروبيوتيك خاصة بعد تناول المضادات الحيوية. حيث تعمل على تقليل فرص حدوث الالتهاب، ويعتبر الزبادي هو أهم مصدر للبروبيوتيك اضافة للملفوف والجبن.

تجنب استعمال المنتجات التي تحتوى على الوبر أو الشعر مثل الوسائد  المحشوة بالريش او البطانيات المصنوعة من الصوف او الوبر وتقليل استخدام الستائر قدر الإمكان أو استخدام الستائر المعدنية.

تجنب تربية القطط والحيوانات الأليفة وذلك لتجنب انتشار مخلفات هذه الحيوانات مثل الشعر مع الحرص على عدم دخول الحيوانات الى غرف النوم.

شرب الماء على مدار اليوم وذلك للحفاظ على رطوبة الغشاء الأنفي و للحفاظ على نضارة ورطوبة الجسم بشكل عام.

الحفاظ على نمط حياة صحي وتناول غذاء متوازن. مع الإكثار من تناول الفيتامينات خاصة فيتامين ج والذي يعمل على رفع المناعة والوقاية من أعراض البرد.

تناول الثوم والبصل لرفع المناعة، كما ينصح بشرب بعض المشروبات مثل الزنجبيل مع العسل الأبيض حيث انه يحتوى على مضادات الأكسدة وبه أيضاً مركبات مضادة للبكتيريا والفطريات.

كنس السجاد ومسح الأضيات بصفة دورية لمنع تراكم الغبار والأربة مع الحرص على الاحتفاظ بالملابس في دولاب مغلق.

تغطية الوسائد بأغطية لا تحتفظ بالغبار مع الحرص على غسل الملاءات والشراشف مرة واحدة على الأقل اسبوعياً.

المصدر
smart docclevel and clinicwebmedcaa georgia

د. هبة الله حماد

حاصلة على بكالريوس العلوم دبلوم الميكروبيولوجيا التطبيقية ودبلوم الكيمياء الحيوية كاتبة محتوى وخبيرة SEO
زر الذهاب إلى الأعلى