صحة الرجل
أخر الأخبار

فحص الخصية بالامواج فوق الصوتية | تأثير الأشعة على الخصيتين

يلجأ الأطباء في كثير من الأحيان إلى إجراء فحص الخصية بالامواج فوق الصوتية لتشخيص المشكلات التي تصيب الخصيتين والكشف عن وجود الأورام السرطانية، تُعد الخصيتان جزء من الجهاز التناسلي الذكري، الغرض الأساسي منها هو إنتاج الحيوانات المنوية والهرمونات الذكورية، يتم احتواء الخصيتين داخل كيس يسمى كيس الصفن.

فحص الخصية بالامواج فوق الصوتية

ما هو سونار الخصيتين؟ وما هي الحالات التي تستدعي الخضوع لإجراءه؟ وما هي طريقة فحص الخصية بالموجات فوق الصوتية؟ وهل هناك خطر على الخصيتين؟ وما هي الأمراض التي يشخصها هذا النوع من الإجراءات التشخيصية؟

ما هو سونار الخصيتين؟

الموجات فوق الصوتية هي إجراء طبي يستخدم الموجات الصوتية لتصوير أعضاء الجسم الداخلية، يمكن أن تساعد هذه الصور الطبيب في تشخيص المرض، الموجات فوق الصوتية للخصيتين أو سونار الخصيتين (testicular ultrasound) هي اختبار تشخيصي يصور الخصيتين والأنسجة المحيطة بها في كيس الصفن.

الحالات التي تستدعي فحص الخصية بالامواج فوق الصوتية

يتم إجراء سونار على الخصيتين لتشخيص مجموعة من المشاكل في كيس الصفن أو الخصيتين أو البربخ، قد يطلب منك طبيبك إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية للخصية إذا كنت تعاني من إصابة أو ألم أو تورم في الخصيتين أو حولهما، قد يوصي الطبيب بإجراء سونار على الخصيتين من أجل:

  • تحديد نتيجة الإصابة التي يتعرض لها كيس الصفن. 
  • التحقق ما إذا كانت الكتلة الموجودة في كيس الصفن أو الخصيتين سرطانية أم لا. 
  • تشخيص التواء الخصية، وهو عبارة عن التواء الحبل المنوي الذي يغذي الخصيتين؛ مما يحد من تدفق الدم إليها. 
  • تحديد مصادر الألم أو التورم في الخصيتين.
  • تشخيص دوالي الخصية. 
  • الكشف عن الخصية المعلقة. 

كيفية فحص الخصية بالامواج فوق الصوتية 

سيتم إجراء الفحص بواسطة أخصائي طبي متخصص في الموجات فوق الصوتية للخصيتين، يمكن أن يكون أخصائي الأشعة أو أخصائي المسالك البولية أو أخصائي الموجات فوق الصوتية، قبل أن يبدأوا، يجب عليهم شرح ما سيحدث أثناء الفحص، يستغرق الفحص عادة ما بين 15 إلى 30 دقيقة.

قبل الفحص، يُطلب من الشخص الاستلقاء على سرير الفحص، قد يُطلب منك أيضًا التحرك على جانب واحد من الجسم أثناء الفحص، و يتم استخدام آلة صغيرة محمولة باليد تسمى محول الطاقة (بالانجليزية: transducer) لالتقاط الصور.

سيضع الطبيب بعض الجل على كيس الصفن للتأكد من وجود تلامس جيد بين الجلد ومحول الطاقة، يسمح الجل أيضًا بتحريك محول الطاقة بسلاسة على الجلد للحصول على صور واضحة، قد تشعر ببرودة الجل على الجلد على الرغم من أنه يتم تسخينه مسبقًا في بعض الأحيان.

سيحرك الطبيب محول الطاقة ذهابًا وإيابًا فوق كيس الصفن لالتقاط صور للخصيتين، عادة ما يكون الضغط من محول الطاقة خفيفًا، ولكنه قد يسبب بعض الانزعاج إذا كنت مصابًا بجرح أو تورم في المنطقة، وعند الانتهاء من الفحص يمسح الطبيب الجل عن الجلد، وإذا تبقى منه كمية قليلة ستجف بسرعة ولن تلطخ الملابس في أغلب الحالات. 

تأثير الأشعة على الخصيتين 

عادةً لا يوجد خطر من فحص الخصية بالامواج فوق الصوتية، الموجات فوق الصوتية هي إجراء آمن وغير مؤلم وغير جراحي، يتم الفحص خارج الجسم بالكامل؛ حيث تنتج الموجات الصوتية عالية التردد صورًا لأعضاء جسمك الداخلية بدون إجراء أي عمليات جراحية. 

لن تعرضك الموجات فوق الصوتية للخصية لخطر الإصابة بأي مشاكل صحية، لا يوجد تعرض للإشعاع أثناء التصوير بالسونار، ومع ذلك قد يكون لديك زيادة في الألم أو الانزعاج أثناء إجراءها إذا كنت تعاني من مشاكل معينة في الخصية، مثل التواء الخصية أو العدوى.

ماذا يكشف سونار الخصية؟

سيحلل أخصائي الأشعة الصور التي تم الحصول عليها أثناء فحص الخصية بالامواج فوق الصوتية، سيرسلون بعد ذلك تقريرًا يتضمن تفاصيل نتائج الفحص إلى طبيبك.

فيما يلي بعض النتائج غير الطبيعية المتوقع ظهورها في السونار:

  • عدوى في الخصية.
  • التواء الخصية.
  • ورم في الخصية.
  • كيس حميد.
  • دوالي الخصية.
  • القيلة المائية: وهي تجمع حميد من السوائل حول الخصية.

من المحتمل أن يوصي طبيبك بإجراء مزيد من الفحوصات إذا كان فحص الخصية بالموجات فوق الصوتية يدل على وجود ورم سرطاني.

اقرأ أيضاً: ما العلاقة بين سرطان الخصية والإنجاب

الموجات فوق الصوتية وتشخيص دوالي الخصية | تقرير أشعة دوبلر على الخصية

يتم العثور على دوالي الخصية من خلال الفحص الذاتي لكيس الصفن أو أثناء فحصك من الطبيب،غالبًا ما يتحقق أطباء المسالك البولية من وجود دوالي الخصية مع وقوف المريض، قد يُطلب منك أن تأخذ نفسًا عميقًا وتحبسه وتهبط لأسفل بينما يفحص طبيب المسالك البولية كيس الصفن حول الخصية؛ للعثور على أي أوردة متضخمة.

قد يطلب طبيب المسالك البولية إجراء فحص كيس الصفن بالموجات فوق الصوتية، علامات دوالي الخصية على الموجات فوق الصوتية هي الأوردة التي يزيد عرضها عن 3 مليمتر مع إظهار تدفق الدم للخصيتين بطريقة غير طبيعية في تقرير أشعة دوبلر، ويمكن أن تظهر الموجات فوق الصوتية أيضًا حجم الخصيتين. 

اقرأ أيضاً: نقص هرمون التستوستيرون عند الرجال

الخلاصة

يُعد فحص الخصية بالامواج فوق الصوتية طريقة آمنة وفعالة لتصوير الخصيتين والأنسجة المحيطة بها في كيس الصفن، يساعد هذا الفحص الطبيب في تشخيص بعض أمراض الخصيتين، مثل دوالي الخصيتين والتواء الخصية والأورام السرطانية، وعادة لا يستغرق هذا الفحص أكثر من 30 دقيقة.

المصدر
Medical News TodayHealth LineUrology Health

د. أحمد سعيد

طبيب بشري وكاتب محتوى طبي
زر الذهاب إلى الأعلى