التغذية السليمة
أخر الأخبار

فوائد الجوز (عين الجمل) | حقيقة أم خرافة؟

يعد الجوز (عين الجمل)  من أشهر أنواع المكسرات التي يفضلها الكثيرون. ويُعرف بشكله الذي يشبه الدماغ في تعرجاته وانقسامه إلى نصفين. تأتي ثمرة الجوز (عين الجمل) من شجرة الجوز (Juglans regia). و التي تنتمي إلى عائلة شجر الجوز المنتشرة في مناطق محيط البحر المتوسط وأواسط آسيا. في هذا المقال سوف نتعرف على أهم العناصر التي يحتوي عليها الجوز (عين الجمل)، كما سنتطرق إلى  فوائد الجوز (عين الجمل) للحامل، للأطفال، للرجال، وكذلك فوائده للرجيم.  

أهم العناصر التي يحتوي عليها الجوز (عين الجمل) 

الجوز (عين الجمل) من أنواع المكسرات الذي يتميز باحتوائه على الكثير من العناصر المهمة مثل الكالسيوم، البوتاسيوم، الزنك، والحديد، كما يحتوي على فيتامين ب6، مضادات الأكسدة، الألياف، والبروتين. بالإضافة إلى أنه غني بالدهون المفيدة -غير المُشبّعة- والأوميغا-3. التي تساهم في تحسين الذاكرة، وتقي من أمراض القلب والأوعية الدموية، والدماغ. كذلك وُجد أنه يساهم في الحماية من بعض السرطانات، ويساعد في تنظيم السكر وضغط الدم. كما يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على وزن صحي وجسم سليم.

فوائد الجوز (عين الجمل) للحامل 

تحرص أغلب النساء الحوامل على تناول كل ما هو آمن و مفيد خلال فترة الحمل. وهنا يأتي السؤال الذي قد يشغل الكثير منهنّ: هل تناول الجوز (عين الجمل) آمن ومفيد خلال فترة الحمل؟

الجواب هو: نعم، تستطيع الحامل أن تتناول الجوز (عين الجمل) في جميع أشهر الحمل. ولكن إذا تم تناوله بالكميات المطلوبة، حيث يمكن للحامل أن تتمتع بالفوائد العديدة للجوز (عين الجمل) عن طريق تناول 2-3 حبات من الجوز يوميًا. 

ومن الجدير بالذكر، أن فوائد الجوز (عين الجمل) لا تشمل الحامل فقط، وإنما تشمل الجنين كذلك، كما سنوضح فيما يلي.

أولًا: فوائد الجوز (عين الجمل) للحامل

  • تناول الجوز (عين الجمل) خلال فترة الحمل يساعد في الحفاظ على الكوليسترول في معدلاته الطبيعية؛ كونه يحتوي على الأوميغا-3.
  • يحافظ على ضغط الدم، ويقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية، وأمراض الأوعية الدموية كَتَصَلّب الشرايين. 
  • و من فوائده كذلك، أنه يقوي المناعة؛ لأنه غني بمضادات الأكسدة، ويُنصح بتناول الجوز (عين الجمل) بقشرته البنية. حيث أن تلك القشرة تحتوي على 90% من إجمالي مضادات الأكسدة الموجودة بداخل ثمرة الجوز (عين الجمل).
  • قد تعاني المرأة الحامل من اضطرابات في النوم، خاصة في الأشهر الأخيرة من الحمل. تناوُل الجوز قد يساعد في التغلب على هذه المشكلة؛ كونه يحتوي على مادة الميلاتونين التي تساعد على تنظيم النوم.
  • يعطي إحساس بالشبع؛ لأنه غني بالألياف، مما يساعد الحامل في الحفاظ على وزنها، ويحميها من مشاكل زيادة الوزن التي تعاني منها الكثير من النساء خلال فترة الحمل.

ثانيا: فوائد الجوز (عين الجمل) للجنين

  • تناول عين الجمل مفيد أيضا للجنين؛ لأنه غني بالأوميغا-3، الضروري لنمو وصحة الدماغ لدى الجنين. أثبتت الدراسات أن تناول عين الجمل خلال فترة الحمل يساهم في تحسين الذاكرة ويحسن من وظائف الدماغ  لدى الطفل. 

فوائد الجوز (عين الجمل) للأطفال

فوائد الجوز

هل ترغب في رؤية القوى الخارقة التي يتمتع بها طفلك؟ يمكنك ذلك عن طريق إدخال الجوز (عين الجمل) للنظام الغذائي لطفلك؛ حيث إنّ فوائد الجوز (عين الجمل) لا تقتصر على الكبار فقط، وإنما تشمل الأطفال أيضًا. فهو غني بالعناصر التي تفيد الطفل وتساهم في بناء جهازه العصبي، كالأوميغا-3، الذي يساعد في بناء  وتحفيز الخلايا الدماغية؛ مما يساهم في زيادة معدل الذكاء وتحسين الذاكرة لدى الطفل. كما أنه يحتوي على الكالسيوم الذي يساعد في بناء جهاز هيكلي قوي للطفل. و على مضادات الأكسدة التي تساهم في تنقية جسمه من السموم. ومن فوائد الجوز (عين الجمل) للطفل أيضًا، أنه -إن تم تناوله بالكميات المطلوبة- يساعد في الحفاظ على وزن طبيعي للطفل و الحماية من السمنة. التي تعد من أخطر المشاكل و أكثرها انتشارا بين  الأطفال. 

و إن كان طفلكِ عزيزتي الأم لا يرغب في تناول الجوز (عين الجمل)، فيمكنكِ  إضافته بطرق مختلفة و محببة لديه، كأن تضعيه في حلوى البودينج (pudding) بالنكهة التي يفضلها، أو داخل الكعك، أو على المثلجات. كما يمكنكِ إضافته للسلطة أو على وجبة رقائق الذرة (الكورن الفليكس) الصباحية كنكهةٍ مختلفة، تمده بالطاقة و النشاط ليوم دراسي ممتع. 

فوائد الجوز (عين الجمل) للرجال 

يعاني الكثير من الرجال من مشكلة العقم، و التي قد يكون سببها إما خلل أو ضعف في إفراز الحيوانات المنوية. إن كنتَ ممن يعاني من هذه المشكلة، قد يدهشكَ أن تناول عين الجمل،  هو الخطوة الفعّالة الأولى في العلاج، بجانب العلاجات الدوائية للعقم! أثبتت الدراسات أن تناول 30 نصفًا من ثمرة الجوز (عين الجمل) يحمي من العقم. ويعزز من كفاءة الحيوانات المنوية لدى الرجل؛ و السبب في ذلك يعود إلى احتواء عين الجمل على كميات كبيرة من الدهون غير المشبعة. التي تساعد في تجديد خلايا الحيوانات المنوية وحمايتها من الضرر؛ مما يساعد في تحسين جودة الحيوانات المنوية وحركتها وكفاءتها. 

فوائد الجوز (عين الجمل) للرجيم

إن كنت ممن يتبع حِمية (رجيم)، وتبحث عن اختيارات مختلفة لتضمها إلى نظامك الغذائي الصحي، فإن الجوز (عين الجمل)، من أفضل وأشهى الاختيارات التي يمكن أن تأخذها في عين الاعتبار؛ لما يحتويه من عناصر غذائية مفيدة و مهمة. وَسَوف نذكر لك أهم المعلومات الغذائية التي بالتأكيد يَهمك معرفتها.

1 أونصة (28 جرام) تحتوي على:

  • 186 سعرة حرارية
  • 4.3 جرام بروتين و 1.9 جرام ألياف: يساعدان على التحكم في الشعور بالجوع
  • 3.9 جرام كربوهيدرات
  • 19 جرام دهون

و إني أراك تتساءل: كيف يمكنني تناول الجوز (عين الجمل) وهو يحتوي على هذه الكمية الكبيرة من الدهون؟

 الحقيقة هي، أن الدراسات أثبتت أن تناول الدهون غير المُشَبّعة -الموجودة في الجوز- يساعد على إنقاص الوزن. حيث أنها تقلل بعض هرمونات الجوع التي تفرز بعد فترات طويلة من الصيام. كما يحدث في الصيام المتقطع؛ وبالتالي تساعد على التحكم في الشهية. كما و نشرت بعض الدراسات أن الجوز (عين الجمل) يحفز  بعض المراكز في الدماغ المسؤولة عن كبح الرغبة في تناول الطعام. 

يبقى أن ننصحك عزيزي القارئ بأن تنظم سعراتك الحرارية جيدا، وأن تنتبه إلى السعرات الحرارية الموجودة في الجوز (عين الجمل) إذا قررت إضافته إلى نظامك الغذائي.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا، والذي استعرضنا من خلاله أهم العناصر التي يحتوي عليها الجوز (عين الجمل)، وأهم فوائده لكل من الحامل، الأطفال، الرجال، وأخيرًا للرجيم. أخبرني الآن، هل مازلت تعتقد بأن فوائد الجوز (عين الجمل) خرافة؟ 

المصدر
Medical news todayParenting firstryNDTVAUILive strongNCBIHealth line

د. أسماء ابراهيم

صيدلانية ولَدي شغف في مجال التدريب وصِناعة المحتوى.
زر الذهاب إلى الأعلى