صحتك في رمضان
أخر الأخبار

فوائد الصيام للبشرة | ونصائح هامة للحفاظ على نضارة البشرة خلال الصيام

نسمع كثيرًا عن فوائد الصيام الصحية وقدرته على انقاص الوزن وتأخير ظهور علامات الشيخوخة، لكن هل تعلمين سيدتي أن الأبحاث الحديثة أثبتت أهميته في تجديد شباب وحيوية البشرة. تابعينا في هذا المقال لنتعرف معًا على فوائد الصيام للبشرة.

ربما تفكرين أنه قد حان الوقت للتخلص من بعض الكيلوجرامات الزائدة من وزنك لكنك تقلقين من اتباع الأنظمة الغذائية التي من شأنها قد تضر بشرتك. لذا فإن اتباع نظام غذائي يعتمد على الصيام المتقطع هو الحل الأمثل. فصيام يومين كل خمسة أيام لن يعمل فقط على انقاص الوزن بل إنه يساعد أيضًا على تحسين التركيز وجعلك أكثر يقظةٍ وانتباه. لكن كيف يساعد الصيام على حل مشاكل البشرة؟

فوائد الصيام للبشرة

أوضحت بعض الأبحاث أنه بعد خمسة أيام من الصيام يبدأ الجسم في تنظيف الخلايا الميتة وتعزيز إنتاج الخلايا الجذعية الجديدة فتصبح النتيجة بشرة نضرة وأكثر اشراقًا.

لا شك أن البشرة النضرة واللامعة تجعلك تبدين أكثر جمالاً وتألقاً. ومهما اعتمدت الكثير من مستحضرات التجميل فلن تحصلي على النتائج المرجوة إلا إذا تمتعت ببشرة صحية. باختصار إن الجسم والعقل السليمين هما كل ما تحتاجين لكي تبدين جميلة. وجهك هو مجرد انعكاس لصحتك الداخلية، لذا فإن اتباع الأنظمة الصحية سوف يظهر أيضًا على بشرتك.

الصيام هو عادة دينية موروثة في الكثير من الثقافات والأديان، ومع اقتراب شهر رمضان المبارك سوف نستعرض معاً فوائد الصيام للبشرة.

أثبتت بعض الدراسات الحديثة أن الصيام يزيد من نشاط التمثيل الغذائي وتعزيز المناعة في الجسم، فيؤثر على صحة الجسم و الجلد ويؤخر ظهور علامات الشيخوخة.

كيف يؤثر الصيام على صحة الجلد؟

1.يساعد الصيام في تجديد خلايا البشرة

يعمل الصيام على رفع مستوى البيورينات والبريميدينات وهي أحماض أمينية تدخل في تركيب DNA ،RNA فيساعد في تكوين خلايا جديدة.

2.زيادة مستويات مضادات الأكسدة

من أهم فوائد الصيام للبشرة هو زيادة مستويات مضادات الأكسدة؛ ترتفع مستويات مضادات الأكسدة في الجسم في أثناء ساعات الصيام مما يساعد على تعزيز الصحة العامة وتحسين صحة الجلد، بالإضافة إلى تعويض الخلايا المفقودة نتيجة الإجهاد التأكسدي أو بسبب الشوارد الحرة.

3.تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم

تستمد أجسامنا الطاقة من الطعام الذي نتناوله وفي حالة عدم توفره، وفي أثناء ساعات الصيام فإن أجسامنا تعتمد على الدهون المخزنة للحصول على الجلوكوز وتعرف هذه العملية باستحداث السكر.

يعمل الصيام على تنظيم مستويات الجلوكوز فعندما ترتفع نسبة الجلوكوز في الدم فإن ذلك يؤدي إلى جفاف الجلد ومن ثم تلف الكولاجين “البروتين المسئول عن نضارة البشرة”. في هذه العملية يتحد الكولاجين مع الجلوكوز وهي عملية يطلق عليها “تفاعل لا إنزيمي” فيكوِّن مركبات تساهمية. وبمرور الوقت تسبب هذه المركبات تصلب الأنسجة فتظهر علامات التقدم في العمر على البشرة.

لذا فإن من فوائد الصيام للبشرة خفض مستويات الجلوكوز في الدم وحصر تكون المركبات التساهمية. فيظل الكولاجين في صورته الحرة ليحافظ على نضارة البشرة وتأخير ظهور علامات التقدم في العمر عليها.

4.الصيام يقلل الالتهاب

تعمل أجسامنا وفقًا لجدول زمني يطلق عليه الساعة البيولوجية. هذه الساعة البيولوجية هي التي تنظم ساعات النوم والاستيقاظ بالإضافة إلى توجيه الجسم إلى محاربة الالتهابات في أثناء النوم.

تساعد الالتهابات الجسم في محاربة أنواع العدوى المختلفة، لكن زيادة التعرض لها قد يؤدي إلى بعض الأمراض الجلدية مثل: حب الشباب والإكزيما أو الشيخوخة المبكرة. لذا فإن من فوائد الصيام للبشرة تقليل الالتهابات ويظهر ذلك في صورة تقليل ظهور حب الشباب وتحسين مشاكل الجلد الأخرى مثل الصدفية والإكزيما.

5.تحسين صحة الأمعاء

يعمل الصيام على تحسين صحة الأمعاء حيث أن الانقطاع عن الطعام بضعة ساعات يعطي المعدة والجهاز الهضمي وقتًا كافيًا لمعالجة الطعام. بالإضافة إلى منح الأمعاء فرصةً لتجديد أعداد البكتيريا الجيدة؛ يساعد ذلك الجسم على امتصاص الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة والتي تمنح البشرة مظهرًا صحيًا.

بعض النصائح الهامة للحصول على بشرة نضرة خلال الصيام

يجب الحفاظ على نظام غذائي صحي في أثناء الصيام، ومن أمثلة ذلك:

  • الحرص على تناول البروتينات بكمياتٍ كافيةٍ

في أثناء ساعات الصيام يلجأ الجسم لتكسير الدهون للحصول على الطاقة. وفي بعض الأحيان قد يلجأ إلى تكسير البروتين لذا يجب استهلاك ما يكفي من البروتين لتفادي أي نوع من فقدان العضلات. ومن مصادر البروتينات الهامة: البيض، والزبادي اليوناني، والدجاج، والأسماك، ولحوم الأبقار بالإضافة إلى البروتينات النباتية مثل: الفول والعدس.

  • يحتاج الجسم أيضًا إلى التوازن الجيد من عناصرٍ غذائيةٍ أخرى مثل: الفواكه والخضراوات، بالإضافة إلى مصادر الكربوهيدرات الصحية مثل: الأرز البني وخبز القمح الكامل والكينوا.
  • ممارسة الرياضة بانتظام وخصوصًا قبل الإفطار: يجب تحديد وقت الرياضة حيث ينتهي عندما يقترب موعد تناول الطعام.
  • الإكثار من شرب الماء، والنوم عدد ساعات كافية لتعزيز الحصول على فوائد الصيام للبشرة.
  • يجب المحافظة على ترطيب البشرة في أثناء الصيام.

إليكِ وصفة مشروب صحي:

المكونات:

  • نصف حبة أفوكادو.
  • حفنة من اللفت.
  • ملعقة كبيرة من بذور الكتان أو بذور الشيا.
  • كوب من الحليب خالي الدسم.
  • حصة واحدة من مكمل بروتين الكولاجين بالفانيليا.
  • نصف موزة أو بضعة تمرات.
  • رشة قرفة.

الطريقة:

قم بمزج المكونات معًا ثم تناولها. يحتوي هذا المشروب على الدهون والألياف الصحية التي تساعد في إبقائك ممتلئًا لساعات. بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة المفيدة للبشرة.

المصدر
ncbibizjournalsbouldermedicalcenter
زر الذهاب إلى الأعلى