الحمل والولادة
أخر الأخبار

فوائد شاي التوت للحامل

فترة الحمل هى من أهم الفترات فى حياة أى امرأة، إذ تبحث كل سيدة حامل عن أهم المشروبات والمأكولات التي تفيدها هي وجنينها؛ لذلك خصصنا لكِ هذا المقال لنتعرف على فوائد شاي التوت للحامل وكيف يمكنك تحضيره والاستفادة منه.

توت العليق الأحمر هو نبات موطنه أوروبا وأجزاء من آسيا، أوراقه مليئة بالعناصر الغذائية وغالبًا ما يستخدم لصنع شاي عشبي له استخدامات طبية عديدة.

قديما تم استخدام أوراق التوت الأحمر لعلاج العديد من الأمراض الصحية والحث على المخاض أثناء الحمل.

سنتعرف في هذه المقالة على فوائد شاي التوت للحامل والآثار الجانبية الناتجة عن تناوله.

فوائد شاي التوت للحامل

قديما تم استخدام شاي التوت الأحمر للمساعدة في بعض الأعراض السلبية المرتبطة بالحمل والولادة مثل: الغثيان والقيء في الأشهر الثلاثة الأولى. يوصى باستخدامه عادةً في الثلث الثاني والثالث من الحمل.

كما تم استخدام شاي أوراق التوت الأحمر لتقوية الرحم وتحسين المخاض ومنع النزيف بعد الولادة. يمكن للحامل شرب 1-3 أكواب يوميًا بأمان.

يساعد في تقصير فترة المخاض

من المعروف أن مركب الفراجارين الموجود في أوراق التوت الأحمر يساعد في تماسك وشد العضلات في منطقة الحوض، بما في ذلك جدران الرحم مما يساعد في تسهيل الولادة وتقصير فترة المخاض. 

يقلل من مضاعفات الولادة

هناك بعض الأدلة التي تثبت أن شرب شاي التوت قد يقلل من من الحاجة إلى التدخلات أثناء الولادة. يُعتقد أن المخاض الأسهل بتدخلات أقل يمكن أن يقلل من كمية النزيف في حالة ما بعد الولادة. 

إقرا أيضا: طريقة الحمل بتوأم مجربة

فوائد أخرى لشاي التوت

مصدر غني بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة

أوراق التوت الأحمر غنية بالفيتامينات والمعادن؛ تحتوى على  فيتامينات B وفيتامين C وعدد من المعادن:

  • البوتاسيوم 
  • المغنيسيوم 
  • الزنك
  • الفوسفور 
  • الحديد

تحتوي أوراق التوت الأحمر على مادة البوليفينول (polyphenols) والتي تعمل كمضادات للأكسدة في جسمك ويمكن أن تساعد على حماية الخلايا من التلف.

تحتوى أيضًاعلى مركبات الفلافونويد (Flavonoids)؛ مركبات الفلافونويد هي جزيئات طبيعية موجودة في العديد من النباتات التي قد تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للسرطان ومضادة للالتهابات. قد تقلل أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض التنكسية العصبية.

يعتبر شاي أوراق التوت الأحمر أيضًا مصدرًا ممتازًا للبوتاسيوم. أظهرت الدراسات أن البوتاسيوم قد يساعد في الحفاظ على ضغط الدم في النطاق الصحي وتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

اقرأ أيضا: 10 أكلات صحية للحامل

مفيد للنساء أثناء فترة الدورة الشهرية

يحظى شاي التوت الأحمر بشعبية خاصة بسبب فوائده المحتملة للنساء بشكل عام والحوامل بشكل خاص. غالبًا ما يشار إليه باسم عشب المرأة.

تحتوي أوراق توت العليق الأحمر على مركب فراجرين (fragarine)، وهو مركب نباتي يساعد على تماسك وشد العضلات في منطقة الحوض، مما قد يقلل من تقلصات الدورة الشهرية التي تسببها تقلصات هذه العضلات.

تشير بعض الأبحاث أن شرب شاي التوت تساعد في تخفيف أعراض ما قبل الحيض (PMS)، مثل: التشنج والقيء والغثيان والإسهال.

علاوة على ذلك، تحتوي ملعقة واحدة (28 جرامًا) من أوراق التوت الأحمر على 3.3 ملليجرام من الحديد وهو ما يمثل 18٪ من المدخول اليومي الموصى به للنساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 19 و 50 عامًا. إذ يساعد الحصول على كمية كافية من الحديد على مقاومة فقر الدم الذي غالبًا ما تعاني منه النساء المصابات بدورة شهرية غزيرة.

إدرار الحليب للمرضعات

تستخدم أوراق التوت الأحمر كعلاج تقليدي لزيادة إنتاج الحليب لدى النساء المرضعات لأنه يحتوي على مادة البوليفينول الموجودة فى في حليب الثدي.

فقدان الوزن

يوصى باستخدام أوراق التوت الأحمر كمنشط لتحسين التمثيل الغذائي وتعزيز فقدان الوزن. غالبًا ما يتم الترويج له كمكمل “لإزالة السموم” يهدف إلى تحسين الجسم والصحة العامة.

قد يساعد أيضًا في علاج:

  • التهابات الفم
  • التهابات الحلق
  • الإسهال 

طريقة تحضير شاي التوت

لعمل كوب من شاي أوراق التوت الأحمر، اتبع الآتى: 

  1. تناول حوالي 1 ملعقة صغيرة من أوراق التوت المسحوقة أو المجففة وضعها في الكوب
  2. يصب الماء المغلي في الكوب 
  3. ويترك لينقع لمدة 5 دقائق على الأقل، يمكنك بعد ذلك شرب الشاي

الآثار الجانبية لشاي التوت

إن شاي التوت الأحمر آمن لمعظم الناس؛ ولكن قد يكون لهذا الشاي العشبي خصائص ملينة. قد يكون له أيضًا تأثير مدر للبول خفيف ويمكن أن يزيد من التبول.

آثار زيادة الاستروجين

قد تحاكي أوراق التوت الأحمر تأثير هرمون الاستروجين في الجسم. من الأفضل أن تتحدث إلى طبيبك قبل البدء في تناول مكملات أوراق التوت الأحمر إذا كان جسمك يتأثر بزيادة هرمون الاستروجين.

هل شاي التوت مضر للحامل؟

تعرفنا سابقًا على فوائد شاي التوت للحامل، ولكن تناول هذا الشاي بكثرة قد يسبب بعض الأضرار للحامل. تشير الأبحاث إلى أن أفضل وقت لبدء شرب شاي التوت الأحمر هو في الأسبوع 32 من الحمل. من المستحسن أن تتناولي كوب واحد يوميًا إذا اخترت أن تستهلكيه في وقت مبكر من الحمل.

إذا كنتِ تعانين من انقباضات أثناء الحمل أو ظهرت بقع دم في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل، فيجب عليك التوقف عن استخدامه. بالإضافة إلى ذلك، قد لا يكون شاي أوراق التوت الأحمر مناسبًا لجميع الحوامل.

هل شاي التوت يفتح الرحم؟

تشير الدلائل إلى أن 1-3 أكواب من شاي أوراق التوت الأحمر للحامل هي جرعة آمنة بشكل عام. ومع ذلك، نظرًا لأن بعض الأدلة تشير إلى أن الشاي قد يسبب تقلصات، فلا يُنصح بتناوله قبل الثلث الثالث من الحمل. بالإضافة إلى ذلك، يجب على الحامل تقليل أو التوقف عن شرب هذا الشاي إذا كانت تعانى من تقلصات Braxton-Hicks القوية. 

تشير أدلة أخرى أيضًا إلى أن الشاي قد لا يكون مناسبًا في حالة:

  • إذا كانت فترة المخاض السابقه 3 ساعات أو أقل
  • إجراء ولادة قيصرية أو التخطيط لها
  • الولادة المبكرة سابقة
  • حدوث نزيف مهبلي في النصف الثاني من الحمل
  • تاريخ عائلي أو شخصي للإصابة بسرطان الثدي أو المبيض أو بطانة الرحم أو الأورام الليفية
  • حدوث مضاعفات أو مشاكل صحية أثناء الحمل مثل: ارتفاع ضغط الدم
  • توقع الحمل بتوائم

المصدر
health linewebmdmedical news today

د. ميرنا عادل

كيميائية وكاتبة محتوى طبي أسعى لكتابة محتوى طبي يفيد القاريء العربي
زر الذهاب إلى الأعلى