الأدويةصحة المرأة
أخر الأخبار

كل ما يهمك معرفته عن تحاميل البوثيل

تحاميل البوثيل من أشهر أنواع التحاميل التي تستخدم في علاج الأمراض المتعلقة بالجهاز التناسلي الأنثوي، ما هي وكيف يتم استخدامها وما هي دواعي استعمالها؟ وهل لها أي اضرار مع الحمل؟ وهل لها أي دور في تضييق المهبل؟ 

كل ما يهمك معرفته عن تحاميل البوثيل في هذه المقالة.

ما هي تحاميل البوثيل؟

هي تحاميل طبية بيضاوية الشكل صلبة الملمس تحتوي على مادة مطهرة ومضادة للبكتريا والفطريات تعمل على قتلها وتنشيف إفرازات المهبل كما يمكن استخدامها في التهابات أخرى مثل البواسير والشرخ الشرجي، ولكن في هذه الحالة تؤخذ في فتحة الشرج.

ويفضل في العموم استخدامها في حالة عدم الرغبة على ابتلاع أقراص الدواء او لمن يعانون من آلام بالمعدة.

تحتوي علي مادة (policresulen) بتركيز 90 ملجم في عبوة تحتوي على ثمانية تحاميل مهبلية بسعر ثلاثين جنيها فى الأسواق المصرية وهي متوفرة في الصيدليات المختلفة، ويصل سعرها إلى حوالي  16.5ريال في المملكة العربية السعودية.

ما هي دواعي استخدام البوثيل؟

تستخدم كعلاج موضعي في علاج الأنواع المختلفة من الالتهابات المهبلية الحادة، و العدوى الفطرية والبكتيرية. و تقضي على قرحة عنق الرحم، وتستخدم بعد عملية كي عنق الرحم أيضا بعد أخذ العينة المطلوبة من عنق الرحم وفي تطهير منطقة المهبل.

طريقة استخدام تحاميل البوثيل 

توضع مساء قبل النوم مباشرة وتقوم المرأة بغسل يديها جيدا قبل الاستخدام وتقوم بإزالة الغلاف الموجود علي تحاميل البوثيل، وتبللها بالماء لترطيبها حتى تضمن سهولة دخولها في المهبل، تقوم المرأة بإدخالها فى المهبل وتوضع في أعلى نقطة لعنق الرحم، عن طريق فتحة المهبل وتكون المرأة مستلقية على ظهرها مع ثني الركبتين إلى أعلى وابعادهما عن بعضهما وتبقي مستلقية لمدة نصف ساعة على الأقل لضمان عدم خروجها من المهبل. وحتى تذوب تحاميل البوثيل بفعل حرارة الجسم لتتحول إلى الحالة السائلة وتغطي المهبل بالكامل، بعد ذلك يتم غسل اليدين بالماء والصابون جيدا.

الجرعة المطلوبة 

تؤخذ عادة واحدة يوميا لمدة عشرة أيام في الحالات الشديدة أو يوم بعد يوم في الحالات المتوسطة. وقد يقوم الطبيب المعالج بتقرير غير ذلك، حسب شدة الحالة، مع مراعاة تجنب العلاقة الزوجية أثناء العلاج. وكذلك لا يتم استخدامها للعلاج في أيام الدورة الشهرية.

ويفضل استخدام فوط صحية يومية في أيام العلاج لتجنب تلوث الملابس الداخلية بالإفرازات التي تحمل معها القشرة المتبقية او الانسجة التالفة من المهبل.

متى تنزل قشرة التحاميل؟

توقع نزولها في أي وقت بعد اخذ اللبوس والأمر يختلف من امرأة لأخرى وغالبا ما يكون ما بين يوم إلى يومين.

ما الحل في حالة نسيان جرعة من تحاميل البوثيل؟

اذا تم نسيان جرعة يتم تفويتها وأخذ الجرعة في موعدها المعتاد بدون أخذ جرعة مضاعفة من التحاميل المهبلية.   

موانع استخدام تحاميل البوثيل

يجب عدم استخدام تحاميل البوثيل إذا كانت المرأة تعاني من حساسية لأي من المواد الداخلة في تركيبها.

غير مصرح باستخدامها للفتيات الغير متزوجات أو اللاتي تقل أعمارهن عن 18 عام. يجب عدم استخدام الصابون المعطر أثناء استخدام تحاميل البوثيل حتي لا يسبب حساسية للجلد

كما يمنع استخدامها من قبل النساء اللاتي انقطعت لديهن الدورة الشهرية.

احتياطات خاصة 

تحاميل البوثيل تحفز عملية تجديد الانسجة فلا داعي للقلق إذا لوحظ نزول بعض الانسجة الميتة من المنطقة المصابة في المهبل حتى لو كانت بكميات كبيرة فذلك أمر طبيعي جدا.

اذا تم أخذها بالفم عن طريق الخطأ يجب شرب كمية كبيرة من الماء واستشارة الطبيب فورا.

اذا تم ملامستها للعين يجب غسلها بالماء فورا.

ويجب تخزينها بعيدة عن ضوء و اشعة الشمس المباشرة بعيدة عن الرطوبة في درجة حرارة لا تزيد عن 25 درجة مئوية. ولتجنب تلفها يجب عدم حفظها في رف دورة المياه أو وضعها في الفريزر.

وللأمان ضعي كل الأدوية بعيدة عن متناول أيدي الأطفال.

الآثار الجانبية المحتملة مع البوثيل

من الشائع جدا الشعور بما يلي:

  • جفاف المهبل.
  • احمرار أو حرقان في المهبل.
  • حساسية.
  • إحساس بالهرش.
  • تهيج موضعي للجلد.
  • شعور بعدم الراحة.
  • الام بأسفل البطن.
  • الإحساس بوجود جسم غريب في المهبل. 

عامة هذه الآثار الجانبية لا يشعر بها كل السيدات اللاتي يستخدمن هذه التحاميل وبعضهم قد يجد أثار جانبية أخرى.

التفاعلات الدوائية

هذه التحاميل قد تتفاعل مع بعض الأدوية الأخرى وقد تزيد خطورة الإصابة بأعراض جانبية. ولتجنب أي تفاعلات محتملة يجب اخبار طبيبك المعالج بأي أدوية تتناولينها في الوقت الحالي أو حتى وصفات عشبية غير طبية.

تحاميل البوثيل والالتهابات

تستخدم تحاميل البوثيل في علاج الإلتهابات لما لها من فوائد عديدة. فهي تجدد الطبقات السطحية للمهبل، وتجدد خلايا عنق الرحم، تحافظ على الوسط الحمضي للمهبل، وتعمل على وقايته من البكتيريا الضارة ونموها. بالإضافة إلى أنها تعمل سريعا بسبب سرعة امتصاصها.

تحاميل البوثيل والحمل

يمنع استخدامها في الحمل في حال كان عمر الجنين أقل من 12 أسبوع. لأنها تتسبب في تحفيز انقباض الرحم مما يرفع احتمالية حدوث إجهاض. ولكن يمكن استخدامها في فترة الحمل ما بعد 12 اسبوع بحذر وبعد استشارة الطبيب. فلم يثبت حدوث أي تشوهات للجنين أثناء استخدامها في الحمل.

البوثيل والرضاعة

من الممكن استخدامها في الرضاعة لكن من غير المعروف إذا كان من المحتمل نزولها في لبن الأم.

تحاميل البوثيل للتضييق

بعض السيدات تستخدم تحاميل البوثيل بغرض تضييق الرحم، وذلك من أجل الاستمتاع الجنسي، والوصول للنشوة أثناء العلاقة الحميمة. لكن هذا خطأ وليس له أساس من الصحة. فيجب ألا يتم استخدامها إلا بوصف الطبيب و بالجرعة المحددة لأن الإفراط في استخدامها قد يضعف مقاومة البكتيريا النافعة في المهبل. وقد يؤدي إلى إلتهابات شديدة في الرحم، قد تصل لأمراض خطيرة. و لذلك لا يجب الإفراط في استخدامها بدون وصف الطبيب.

تحاميل البوثيل والإجهاض

بعض الناس تعتقد انه يمكن أخذ تحاميل البوثيل لإجهاض الجنين ولكن العكس هو الصحيح فتحاميل البوثيل تقوم بعلاج الالتهابات والتي قد تسبب حدوث الاجهاض اذا تركت بدون معالجة. 

هل تحاميل البوثيل تمنع الحمل؟

قد تؤثر التحاميل على حركة الحيوانات المنوية وتغير من حموضة المهبل أو درجة ال PH. وكذلك تؤثر على إفرازات عنق الرحم فتقلل من فرص الحمل لكن تبقى وسيلة غير مضمون فاعليتها. بالاضافة الى الآثار الجانبية التي قد تحدث من إفراط استخدامها.

هل التحاميل تفطر في نهار رمضان؟

قد أجمع العلماء بأن استخدام اللبوس أو التحاميل المهبلية هي من الاشياء الغير مبطلة للصيام ولا تتسبب في إفطار المرأة الصائمة. والله اعلم.

اقرأ أيضاً: أفضل غسول مهبلي للسيدات

المصدر
MIMSEgyptian Drug StoreTablet wisealtibbiislam web

د. سارة السعودي

أخصائي الصحة الإنجابية و شغفي صناعة المحتوي وكتابة المقالات الطبية وايصال المعلومات الطبية وافية وبصورة مبسطة
زر الذهاب إلى الأعلى