الحمل والولادة
أخر الأخبار

هل يمكن معرفة نوع الجنين من لون البول؟

تلجأ أغلب النساء الحوامل إلى الطرق التقليدية لتحديد نوع الجنين الذي تحملنه في بطونهن، ومن بين هذه الطرق ملاحظة تغير لون البول أثناء فترة الحمل، فهل يمكن معرفة نوع الجنين من لون البول؟

سنجيبك على هذا السؤال في المقال التالي، تابعي معنا.

هل يمكن معرفة نوع الجنين من لون البول؟ 

تعتقد أغلب النساء الحوامل أن لون البول الفاتح يشير إلى أن المرأة حامل بأنثى، والعكس صحيح ولكن هذا الإعتقاد خاطئ ولا يرتكز على أي أساس علمي، إذ لا يرتبط لون البول بجنس المولود. 

اختبار صودا الخبز لتحديد جنس الجنين 

اختبار صودا الخبز هو طريقة منزلية شائعة تتضمن المزج بين بول المرأة الحامل وصودا الخبز (بيكاربونات الصوديوم) لتحديد جنس الجنين، حيث تقول الأسطورة أنه إذا حدث تفاعل وفوران وظهرت فقاعات على سطح المزيج فإن المرأة تحمل في أحشائها صبيا، أما إذا لم يحدث فوران وبقي المزيج كما هو فإن الجنين سيكون أنثى، لكن هذا الإختبار خاطئ ولا يوجد أي دليل علمي يدعمه.

إذن، لماذا يتغير لون البول أثناء الحمل؟

تشمل العوامل التي تحدد لون البول أثناء فترة الحمل على مايلي:

  • الجفاف

يؤدي الغثيان والتقيؤ المفرط في أثناء فترة الحمل إلى جفاف جسم الأم ومن ثم يصبح لون البول داكنا ومركزا. 

  • الفيتامينات والأدوية

ينصح الأطباء النساء الحوامل بتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية في أثناء فترة الحمل ولكن قد تسبب هذه الأخيرة تغيرا في لون البول إلى اللون الداكن، كما أن النظام الغذائي المتبع من فواكه وخضروات ومنتجات الألبان والأطعمة الصحية الأخرى قد يؤدي إلى تحول لون بول الحامل إلى اللون الغامق. 

اقرأ أيضاً: علاج نقص فيتامين د للحامل

  • التهابات المسالك البولية

تحدث التهابات المسالك البولية بسبب البكتيريا التي تصيب الجهاز البولي المتمثل في الكليتين والحالبين والمثانة والإحليل.  

وتشمل أعراض التهاب المسالك البولية ما يلي:

  1.  الإحساس بالألم والحرقان.
  2.  تغير في لون البول أو احتوائه على دم.
  3.  آلام في الحوض وأسفل الظهر.
  4.  كثرة التبول.
  5. الحمى.
  6.  الغثيان أو القيء.
  • أمراض الكلى

 يمكن أن يؤدي أي اضطراب في الكلى إلى حدوث تغيرات في لون البول.

  • تسمم الحمل

يعد التسمم الحملي من المضاعفات الخطيرة للحمل، حيث تعاني فيه المرأة الحامل من ارتفاع في ضغط الدم وتلف أعضاء أخرى مثل الكبد والكلى إضافة إلى ظهور البروتين وتغير في لون البول، قد تكون هذه الحالة مهددة لحياة الأم وجنينها.

هل يمكن معرفة نوع الجنين من رائحة البول؟

تتسبب هرمونات الحمل في تغير رائحة البول

وقد تشير رائحة البول القوية أيضًا إلى وجود عدوى في المسالك البولية. 

ماهي الطرق الموثوقة لمعرفة نوع الجنين؟

  • الموجات فوق الصوتية

 يجرى اختبار الموجات فوق الصوتية في الأسبوع العشرين من الحمل يفحص فيه الطبيب الأعضاء التناسلية للطفل ليتمكن من تحديد جنسه.

ولقد أثبتت الدراسات أن اختبار الموجات فوق الصوتية  دقيق جدًا في تحديد جنس الجنين، ولكن في بعض الأحيان قد يصعب رؤية الأعضاء التناسلية للجنين وتحديد جنسه بسبب وضعيته داخل الرحم.

  •  بزل السلى أو بزل السائل الأمنيوسي

يدخل الطبيب إبرة رفيعة وطويلة يتم توجيهها بواسطة الموجات فوق الصوتية عبر بطن المرأة الحامل من أجل الحصول على عينة صغيرة من السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين وتحليلها ومن ثم معرفة نوع الجنين والكشف عن المشاكل الوراثية.

  •  أخذ عينة من الزغابات المشيمية 

 فحص الزغابات المشيمية هو اختبار ما قبل الولادة، يجرى بين الأسبوعين الثامن والعاشر من الحمل إما عن طريق اختراق جدار البطن  أو من خلال المهبل وعنق الرحم، وذلك من أجل الحصول على عينة من الزغابات المشيمية وهي عبارة عن نتوءات مشيمية تحتوي على نفس المادة الوراثية للجنين لتحديد ما إذا كان الطفل معرضًا لخطر الإصابة بمشكلة خلقية، ولكن يجرى هذا الفحص لأسباب طبية فقط.

وفي الختام عزيزتي الحامل لا يمكن معرفة نوع الجنين من لون البول ويبقى السونار هو الطريقة الآمنة والدقيقة للكشف عن جنس طفلك.

المصدر
healthlinemomjunctioneverydayhealth

د. إيمان منيفي

طالبة بكلية الطب وكاتبة محتوى طبي
زر الذهاب إلى الأعلى