العلاج الطبيعيطب وصحة
أخر الأخبار

ما السر وراء آلام الظهر والرقبة؟

تعد مشاكل الظهر والرقبة من أكثر المشاكل شيوعاََ في العالم. حيث قدر أن حوالي 22-70% من السكان سيعانون من مشاكل الرقبة و65-80% من السكان سيعانون من آلام الظهر على الأقل مرة واحدة في العمر حسب دراسات أجريت عام 2023. فيما يلي نعرض لكم أهم الأسباب والعادات الخاطئة التي تسبب حدوث تلك الآلام وطرق الوقاية منها.

نظرة شاملة

يمكن أن يصاب أي شخص بآلام الظهر والرقبة بما يشمل ذلك الأطفال والمراهقين على الأقل مرة واحدة في العمر، ولكن تزيد احتمالية الإصابة بتلك الآلام أكثر ما بين الأشخاص الذين يبلغ أعمارهم من 50-55 سنة وللنساء النصيب الأكبر. عندما يعاني الشخص من تلك الآلام يكون من الصعب عليه ممارسة نشاطاته اليومية بالشكل المعتاد وبالتالي يؤثر ذلك على الصحة النفسية وجودة الحياة. 

تتراوح آلام الظهر والرقبة من حاد حيث تستمر أقل من 6 أسابيع، تحت الحاد تستمر من 6-12 أسبوع، ومزمن تستمر أكثر من 12 أسبوع.

ألم أسفل الظهر المزمن هو أحد الأسباب الرئيسية في البعد عن العمل والحد من المشاركة المجتمعية لذا فهو يشكل عبء كبير على الدولة ورؤوس الأموال.

تنقسم أسباب آلام الظهر والرقبة إلى أسباب محددة أي معروفة السبب ونعني هنا أن ظهور تلك الآلام يكون بسبب مرضِِ ما، وأسباب غير محددة أي غير معروفة السبب ونعني هنا أنه لا يوجد مرض يتسبب في ظهور تلك الآلام، حيث بلغت نسبة الآلام غير محددة السبب 90% من إجمالي الشكوى.

أعراض آلام الرقبة

  • ألم في منطقة الرقبة: تختلف طبيعة الألم من شخص لآخر، فقد يصفه البعض بألم موجع في منطقة الرقبة والبعض الآخر يصفه بأنه وجع يشبه الطعن أو الشعور بالحرقان. وقد يمتد هذا الألم مع زيادة شدته إلى الذراع حتى الأصابع.
  • تنميل ووخدر بالذراع: إذا كان هذا الألم ناتج عن زحزحة الفقرات أو انزلاق غضروفي أو وجود كتلة ضاغطة على منشأ أعصاب اليدين فقد يسبب ذلك وجود بعض التنميل في الذراع قد يصل أيضاً إلى الأصابع حسب شدة الضغط. 
  • تيبس في مفاصل الرقبة: عدم القدرة على تحريك الرقبة بالصورة المعتادة ويمكن أن يمتد ذلك أيضاً هذا التيبس إلى مفصل الكتف.
  • صداع وألم بالرأس: عندما يتعرض الشخص إلى توتر بشكل مستمر في يومه أو بذل مجهود كبير فإن عضلات الرقبة تعمل بصورة عالية تفوق المستوى الطبيعي مما يسبب ذلك ضغط متزايد على الأعصاب والأوعية الدموية أسفل الرأس وتغير في مستوى ضغط الدم.

أعراض وجع أسفل الظهر

  • ألم في الظهر: قد يكون ألم حاد يمكن للمريض أن يحدد مكانه وقد يكون ألم مكتوم لا يمكن للمريض أن يحدد مكان تواجده.
  • ألم في الأرجل: ويكون ذلك في صورة الشعور بوخز أو تنميل أو كهرباء نتيجة للضغط على الأعصاب التي تغذي الأرجل وأشهرهم عرق النسا، أو بسبب وجود التهابات شديدة في منطقة الظهر أو الحوض.

رليف وسادة المقعد الذكية

وسادة تدليك ذكية توفر لك الحصول على أعلى مستويات الرفاهية والراحة في كل مكان، سواء كنت في المنزل أو المكتب أو السيارة، بتقنية شياتسو اليابانية.

رليف وسادة المقعد الذكية وسادة تدليك ذكية توفر لك الحصول على أعلى مستويات الرفاهية والراحة في كل مكان

أسباب آلام الظهر والرقبة

تنقسم تلك الأسباب كما سبق وذكرنا إلى أسباب محددة وأسباب غير محددة؛

الأسباب المحددة

وهي تعني وجود مرض وهو المتسبب في ظهور تلك الآلام مثل:

خشونة في مفاصل العمود الفقري

مع تقدم العمر تقل المسافات الكامنة بين مفاصل العمود الفقري والذي بدوره يسبب زيادة احتكاك العظم ببعضه البعض وتكوين نتوءات عظمية وذلك كله ينتج عنه التهابات والآلام في تلك المنطقة.

انزلاق عضروفي

يحدث نتيجة التحميل الخاطئ على الظهر مثل حمل شيء ذو وزن كبير من الأرض مع اتخاذ وضعية خاطئة أثناء الحمل. أو قد تزيد الاحتمالية مع تقدم العمر حيث يقل المكون المائي للغضروف ويقل طوله تباعاً ويزيد ذلك أيضاً من خشونة مفاصل العمود الفقري.

قد يخرج الغضروف من مكانه بدون الضغط على الأعصاب. ويمكن أن يسبب ضغط على الأعصاب المجاورة سواء كان خروجه على جانب واحد يسبب أعراض مثل تنميل وخدر في أحد الذراعين. وقد يسبب أعراض في كلا الذراعين إذا خرج على الجانبين أو كانوا غضروفين أو أكثر. من الممكن أيضاً أن يخرج هذا الغضروف بشكل كبير من المنتصف. وهذا يسبب ضغط على القناة العصبية التي يمر بها النخاع الشوكي.

تزحزح الفقرات

يحدث ذلك في فقرات الرقبة أو الفقرات القطنية ويسبب وجع الرقبة أو الظهر مع ضعف في العضلات. وينقسم لأربع مراحل يحددها الطبيب. حيث يمكن أن يسبب أيضاً مشاكل بالجهاز العصبي إما بالضغط على الأعصاب أو تضييق القناة العصبية والضغط على النخاع الشوكي.

أمراض ناشئة من أماكن أخرى

ليس بالضرورة وجود مشكلة في العمود الفقري أو ما يحيط به من عضلات وأربطة. قد تكون المشكلة ناشئة من أعضاء أخرى مثل تمدد في الشريان الأورطي. قد يسبب ذلك ألماً في الظهر بين لوحي الكتف، أو مشاكل بالكلى. يشعر المريض بألم في أسفل الظهر، وغيرها من الأمراض العضوية التي تقوم بتسميع آلامها في مناطق مختلفة من الظهر.

القولون العصبي

تسبب انتفاخات المعدة ضعطاً على الحجاب الحاجز، وهو المسؤول الرئيسي عن عملية التنفس. وبالتالي تقل كفاءته ويضطر الجسم لاستخدام عضلات الرقبة للمساعدة في عملية التنفس. ومع استمرار تلك المشكلة تبدأ تلك العضلات في الدخول في حالة من الإجهاد بسبب استخدامها المستمر مسببة أوجاع الرقبة.

التهاب الأذن الوسطى

يمكن لالتهاب الأذن الوسطى أن يُحدث وجع في الرقبة نتيجة انتفاخ العقد اللمفاوية بمنطقة الرقبة نتيجة محاربة البكتيريا والفيروسات.

كسور في فقرات العمود الفقري أو تمزق في عضلات الرقبة أو الظهر.

الأسباب غير المحددة

نعني بها أنه لا يوجد مشكلة حقيقية؛ لا مرض بالجسم أو مرض بالعمود الفقري أو مشكلة تشريحية به تسبب ذلك الألم. يشعر المريض بوجع في منطقة الظهر أو الرقبة ولا يمتد لأماكن أخرى.

ويتم تشخيص هذا النوع من الألم عن طريق استبعاد الأسباب الأخرى المحددة. 

التشخيص

قد يكتفي الطبيب بالتشخيص عن طريق معرفة التاريخ المرضي للمريض والفحص الإكلينيكي، وقد يلجأ إلى بعض الوسائل الأخرى مثل:

  • الأشعة السينية.
  • الرنين المغناطيسي.
  • الأشعة المقطعية.
  • تحاليل معملية.

هل يوجد رابط بين الصحة النفسية وآلام الظهر والرقبة؟

أوضحت الدراسات وجود ارتباط واضح بين العوامل السيكولوجية وآلام الظهر والرقبة بنسبة تصل إلى ضعف الأشخاص الذين لا يعانون من اضطراب عقلي. وبخاصة التأثير على وقت ظهور الألم وحدته. 

من الاضطرابات العقلية التي أثبت الارتباط بينها وبين آلام الرقبة والظهر؛ الضغط النفسي واضطراب القلق العام والاكتئاب.

جودة النوم وأوجاع الرقبة

تعد العلاقة بين جودة النوم وألم الرقبة ثنائية الاتجاه حيث أن كلاهما يمكن أن يسبب الآخر. 

أظهرت الأدلة البحثية أن كمية النوم وجودته غير الكافيين يزيدوا من احتمالية الإصابة بآلام الرقبة. لذا فإن الإدارة الجيدة للنوم تعد حلاً واعداً في التحكم في حساسية الألم.

العلاج

إذا كانت أوجاع الظهر والرقبة بسبب مشكلة ما فسوف يقوم الطبيب بمعالجة تلك المشكلة. أما إذا كانت أوجاع غير محددة السبب فهنا ينقسم العلاج إلى شقين هما؛ العلاج غير الدوائي والعلاج الدوائي.

العلاج غير الدوائي

  • التمارين العلاجية والنشاط البدني.
  • العلاج الطبيعي.
  • تثقيف المريض حول حالته الصحية.
  • علاجات مساعدة مثل: الإبر الصينية والعلاج يدوي.

العلاج الدوائي

  • علاجات عن طريق الفم مثل: مضادات الالتهاب والمواد الأفيونية الضعيفة.
  • علاجات موضعية.
  • حقن العمود الفقري.

نصائح للتقليل من آلام الظهر والرقبة في البيت

  • خذ حماماً ساخناً إذا كنت تشعر بألم في العضلات حيث يساعد ذلك في استرخاء العضلات وتحسين تدفق الدم.
  • ضع ثلجاً لمدة ربع ساعة على المنطقة المصابة. إذا كانت إصابة والآلام حديثة لم تشعر بها من قبل حيث يساعد الثلج على تقليل التورم والالتهابات.
  • التزم بالتمارين العلاجية التي يصفها لك المعالج الطبيعي الخاص بك.
  • اتباع أساليب للتقليل من الضغط النفسي مثل: تمارين التنفس، واليوغا، والتأمل.
  • الإقلاع عن التدخين إذا كنت مدخن.
  • ابق نشيطاً.
  • محاولة الوصول للوزن الملائم.

تظل مشاكل الظهر والرقبة الأكثر شيوعاً على مستوى العالم. وكل يوم يتم اكتشاف أسباب أخرى تؤدي لها وطرق وقائية جديدة في محاولة لتحسين جودة الحياة للأشخاص الذين يعانون منها.

المصدر
josptclevelandclinicncbipubmedwhomedicinenet

د. نهال هشام طلعت

"دكتورة علاج طبيعي تحب نشر الوعي والمعرفة عن الصحة الجسدية عبر الكلمات".
زر الذهاب إلى الأعلى