أمراض المناعةالأمراض
أخر الأخبار

بثلاث مكونات فقط…تعرّف على مكونات المشروب السحري لعلاج نزلات البرد

هناك أكثر من 200 فيروس يمكن أن يسبب أعراض نزلات البرد وبالتالي فهو المرض الأكثر شيوعاً في فصل الشتاء، وغالباً ما تجعلك نزلات البرد تتغيّب عن عملك أو مدرستك وتجبرك على تأجيل مهامك ومناسباتك ولقاء أصدقاءك، وأنت بالطبع لن تكون سعيداً في هذه الحالة!

ماذا لو قلت لك أن هناك مشروب سحري لعلاج نزلات البرد يخفف من حدة الأعراض ويجعل فترة مرضك أقصر، كما أنه يدعم جهازك المناعي ضد الأمراض الأخرى!

سنتعرف في هذه المقالة على مكونات هذا المشروب السحري وسأخبرك بالسر الذي يجعله سحرياً لعلاج نزلات البرد.

أعراض نزلات البرد

تختلف أعراض نزلات البرد من شخص إلى اّخر ومن نزلة برد إلى أخرى، وتشمل الأعراض ما يلي:

  • سيلان الأنف.
  • احتقان الأنف.
  • العطاس والسعال.
  • التهاب الحلق.
  • الصداع.
  • الحمى والقشعريرة.
  • احمرار العينين.

مكونات المشروب السحري لعلاج نزلات البرد

تتميّز مكونات الشراب السحري لعلاج نزلات البرد ببساطتها وسهولة الحصول عليها، فهي عبارة عن ثلاث مكونات أساسية وهي: 

  • الماء الدافئ.
  • الليمون.
  • العسل.

ويمكن إضافة المزيد من المكونات لتعزيز الفوائد وإعطاء نكهة ألذ:

  • الزنجبيل.
  • النعناع الفلفلي.

ما السر الذي يجعل هذا المشروب سحرياً لعلاج نزلات البرد؟

يعتبر هذا المشروب المنزلي بالرغم من بساطته دواءً سحرياً لعلاج نزلات البرد.

حيث تم إثبات أن هذه المكونات الثلاثة منفصلةً تساعد في تخفيف أعراض نزلات البرد فماذا لو تناولتها مجتمعةً في مشروب دافئ وهنا يكمن السر.

 سنخبرك بفائدة كل مكون على حدى:

الماء الدافئ

إن المشروبات الساخنة بشكل عام مفيدة في علاج معظم أعراض الإنفلونزا مثل: الشاي بالنعناع أو القرفة مع الزنجبيل أو الماء الدافئ مع العسل والليمون وغيرها من المشروبات الساخنة.

إن السر في كون الشراب دافئ إن المزيج بين الدفء والسائل والبخار يساعد على تنظيف الممرات الأنفية وتسكين آلام الحلق وبالتالي التنفس بشكل أفضل.

في دراسة تم إجراؤها عام 2008 لوحظ أن المشاركين الذين استهلكوا المشروب الساخن حصلوا على راحة فورية ومستمرة من الأعراض مثل: سيلان الأنف والسعال والعطاس وألم الحلق والقشعريرة والإرهاق.

ولكن وفّر استهلاك نفس المشروب في درجة حرارة الغرفة  راحة من السعال والسيلان الأنفي فقط من دون تحسين الأعراض الأخرى.

الليمون

تعود فائدة هذا المكون إلى غناه بفيتامين C وعلى الرغم من محدودية الدراسات حول فعالية فيتامين C في علاج نزلات البرد إلا أنك تجده في الكثير من العلاجات التقليدية والطبية المشهورة لعلاج نزلات البرد، كما إنه يقصّر من فترة المرض.

وهناك العديد من الدراسات التي أثبتت بأن الاستخدام المنتظم لفيتامين C يمكن أن يقلل من مرات حدوث نزلات البرد لديك خلال العام.

يمكنك استخدام عصير الليمون الطازج أو شرائح من الليمون في هذا المشروب.

العسل

إن للعسل تاريخ طويل في استخدامه كعلاج طبيعي للعديد من الأمراض بما فيها علاج أعراض نزلات البرد ويعود ذلك لإمتلاكه  خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهاب.

يقوم العسل بتغطية الغشاء المخاطي للحلق وبالتالي يوفر تهدئة للحلق كما أنه يقلل من إفراز المخاط، لذا يمكنك استخدام العسل لعلاج أعراض السعال أيضاً سواء كان سعالاً مُنتجاً أو جافاً.

تعرّف أيضاً على: ماذا يحدث عندما نتناول الماء الدافئ والليمون يوميا؟

ماهي الفوائد التي تحصل عليها عند إضافة أحد المكونات الإضافية إلى هذا المشروب؟

كما تحدثنا سابقاً يمكنك إضافة الزنجبيل أو النعناع الفلفلي إلى المشروب السحري لعلاج نزلات البرد فإنه يمنحك نكهة أفضل وفوائد أكثر سأخبرك بها.

الزنجبيل:

على الرغم  من أن طعمه قد يكون أقل لذة من النعناع  إلّا إنه يمتلك خصائص رائعة لجسمك حيث يعتبر مضاد التهاب  ومضاد أكسدة ويحسّن عمليات الهضم، علاوةً على ذلك فقد تترافق نزلات البرد مع الشعور بالغثيان وتعب عضلي فإن الزنجبيل يمتلك خصائص مضادة للغثيان ومسكنة لآلام العضلات.

النعناع الفلفلي:

في حال ترافقت نزلات البرد مع انسداد الجيوب الأنفية فإن النعناع الفلفلي يعتبر إضافة ضرورية لمشروبك.

بالإضافة لامتلاكه خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات والالتهاب فإن المنتول أحد المركبات النشطة في النعناع يعمل على تحسين تدفق الهواء في التجويف الأنفي وبالتالي تشعر بأن تنفسك أسهل.

وقد تم إثبات أن زيت النعناع يقتل عدة أنواع من البكتيريا التي تؤدي إلى أمراض لدى البشر بما في ذلك المكورات العنقودية والبكتيريا المرتبطة بالالتهاب الرئوي.

هل المشروب السحري لعلاج نزلات البرد يمكن استخدامه لدى الجميع؟

يمكن أن يكون هذا المشروب مفيداً لأولئك الذين لا يستطيعون تناول أدوية نزلات البرد التقليدية على سبيل المثال: الأطفال تحت 6 سنوات أو مرضى الضغط والقلب والسكري.

كما يمكن تناول هذا الشراب السحري لعلاج نزلات البرد لدى المرضى الذين لا يعانون من أمراض مزمنة بالمشاركة مع أدوية الرشح التقليدية التي تعطى بدون وصفة طبية.

ولكن هذا المشروب ممنوع للأطفال تحت 12 شهراً خوفاً من حدوث تسمم وشيقي بسبب العسل الموجود في الشراب.

كما يجب الإنتباه إلى  كمية العسل المُضافة لكي لا تتناول كمية زائدة من السكريات وخاصةً لدى مرضى السكري حيث يمكن للأشخاص غير السكريين والحوامل  تناول كحد أقصى خمس معالق صغيرة من العسل في اليوم ويجب تخفيض هذه الكمية لدى مرضى السكري إلى ملعقتين صغيرتين كحد أقصى في اليوم.

أما في حال كنت حامل احرصِ على ألّا تتجاوز جرعة الزنجبيل في حال إضافته أكثر من 1غ في اليوم بينما باقي الأشخاص يمكنهم تناول 3 إلى 4 غرام من الزنجبيل يومياً.

إقرأ أيضاً: 8 طرق فعالة في علاج البرد

طريقة تحضير المشروب السحري لعلاج نزلات البرد

  1. قم بغلي كوب من الماء على النار.
  2. بعد الغليان، قم بإطفاء النار وضع قطع الزنجبيل أو أوراق النعناع في حال كنت تود إضافتهم.
  3. قم بتغطيه المزيج و اتركه لمدة عشردقائق.
  4. تخلّص من قطع الزنجبيل أو أوراق النعناع.
  5. أضف ملعقة صغيرة من العسل وعصير الليمون الطازج.
  6. أخلط المكونات جيداً واستمتع بفوائد هذا المشروب.

بعد أن تعرفت على المشروب السحري لعلاج نزلات البرد قم بتجريبه على الفور إن كنت تعاني من الأنفلونزا أو نزلة برد  فإنه يعد علاجاً سهلاً وطبيعياً ومليء بالفوائد، بالإضافة إلى ذلك يمكنك الحصول على المزيد من العلاجات المنزلية لنزلات البرد كالغرغرة بالماء والملح وتناول الخضراوات والفواكه والحساء الساخن، و لا تنسَ أن تأخذ قسطاً من الراحة.

 ولكن في حال استمرت الأعراض لأكثر من 12 يوماً أو في حال حدوث إغماء أو ازدادت الأعراض سوءاً فقم باستشارة الطبيب.

إقرا أيضاً:علاج نزلات البرد، وكيف تخفف من أعراضها؟ I بيمارستان

المصدر
healthlinemedicalnewstodayclevelandclinic
زر الذهاب إلى الأعلى