صحة الأسنانطب وصحة
أخر الأخبار

ما العلاقة بين تناول العنب وتسوس الأسنان؟

الكثير من الأمهات يشعرون بالخوف من تسوس الأسنان، نجد الأمهات تعلم الطفل منذ الصغر غسيل الأسنان بالفرشاة والمعجون، في الصباح وبعد كل وجبة وقبل النوم، ولكن يظل الخوف يداهم الأم ودائماً ما تشعر بالقلق من الأطعمة التي يأكلها الطفل ويراودها العديد من التساؤلات حول أسباب التسوس والعلاقة بين العنب وتسوس الأسنان.. إليك هذا المقال.

أسباب تسوس الأسنان

ليس هناك سبب واحد ولكنها عدة عوامل مختلفة منها:

1.صحة الأسنان السيئة

  • التنظيف المنتظم بالفرشاة والخيط مهم جدًا في إزالة الجير والحفاظ على الأسنان قوية وصحية.
  • يجب غسل الأسنان مرتين يوميا على الأقل واستخدام الخيط يوميا.
  • علينا أن نزور طبيب الأسنان مرتين في السنة لتنظيف الأسنان بشكل احترافي، وفحصها باستمرار.

2.جفاف الفم

إذا لم تنتج الغدد اللعابية اللعاب بشكل كافي للمساعدة في التخلص من البلاك والبكتيريا في فمك، فذلك يعرضك لمزيد من البلاك والحمض في فمك مما يزيد من خطر تسوس الأسنان.

3.شقوق الأسنان

يحدث تسوس الأسنان إذا كان لديك شقوق عميقة في الأسنان فإنه يصعب تنظيفها بالفرشاة، وإذا استقر البلاك في الشقوق فإنه يؤدي إلى التآكل لذا عند تطبيق مانع تسرب الأسنان على الأسنان السليمة يؤدي ذلك إلى منع تراكم البلاك.

4.نقص الفلورايد

الفلورايد من المعادن الطبيعية التي تقوي مينا الأسنان وتجعلها مقاومة للتسوس.

يضاف الفلورايد إلى إمدادات المياه العامة، ولكنه غير متواجد عادة في المياه المعبأة في الزجاجات.

علينا استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد وشرب مصدر مياه يحتوي أيضًا عليه حتى نتجنب خطر الإصابة بتسوس الأسنان.

5.زجاجة الطفل

يحدث تسوس الأسنان في سن مبكر إذا نام الطفل وفي فمه زجاجة من الحليب أو العصير أو الحليب الاصطناعي، أو إذا غمست اللهاية في السكر أو العسل.

يمكن أن يتجمع السكر حول الأسنان ويؤدي ذلك إلى التسوس.

العلاقة بين العنب وتسوس الأسنان

العنب من الفاكهة المنعشة في الصيف، والتي تتميز برونقها الخاص حيث صغر حجمه وألوانه الجذابة من الأصفر والأحمر، وكذلك يحبه الأطفال كثيراً.

تساعد في تقليل الالتهابات التي تكون سببًا في العديد من الأمراض المزمنة. كما أنها مصدر من المصادر الغنية بفيتامين أ وفيتامين ج بالإضافة إلى المعادن الأساسية مثل البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والفوسفور والماغنيسيوم والسيلينيوم.

تشير الدراسات الجديدة أن العنب قد تمنع أيضاً من تسوس الأسنان، توصلت مجموعة من العلماء في جامعة إلينوي في كلية طب الأسنان في شيكاغو إلى مركب طبيعي في العنب قد يقوى أسنانك ويعزز من قوة الحشوات أيضاً.

توصل الفريق أن مستخلص بذور العنب قد يساعد في التقليل من خلع أو قلع الأسنان عن طريق زيادة طول عمر الحشوات الراتنج أو الحشوات الملونة بالأسنان والتي عادة ما تستمر لمدة تترواح من خمس إلى سبع سنوات فقط.

يشترك مستخلص بذور العنب في إنتاج منتج ثانوي يدعى بالنبيذ الذي له فوائد صحية عديدة منها تحسين وظائف القلب وتحسين الدورة الدموية.

تظهر النتائج التي نشرت في مجلة Dental Research، أن مستخلص بذور العنب يقوى العاج.

فإن العاج يشكل الجزء الأكبر من السن يقع تحت المينا الخارجية الصلبة لذا عند حدوث ضرر لأسنانك يتم الاحتفاظ بالبنية المتبقية بمساعدة الحشوات. وكذلك مستخلص بذور العنب يجعل الروابط قوية مع المواد المستخدمة في الحشو.

العنب يحمي الأسنان من التسوس ويعززها لتصبح أقوى؛ لذا علينا أن نأكل العنب وندخله لأطفالنا بين الوجبات حتى يستفيدوا من فوائده.

نصائح لأسنان سليمة وصحية

تعد العناية بصحة الأسنان والفم  المفتاح لابتسامة رائعة وجذابة:

  1. الالتزام بغسل الأسنان مرتين في اليوم أهمهم قبل النوم وأخرى في أي وقت آخر واستخدام معجون يحتوي على فلورايد.
  2. زيارة الطبيب باستمرار لفحص الأسنان والحفاظ على صحتها.
  3. اتباع نظام غذائي متوازن مفيد للأسنان يشمل الكثير من الفاكهة، والأطعمة النشوية، وكذلك تناول البروتين وبعض منتجات الألبان مع تقليل الأطعمة والمشروبات المليئة بالدهون والسكر.
  4. تقليل السكر لمنع تسوس الأسنان.
  5. الالتزام بشرب كوب واحد من عصير الفاكهة الطبيعي يوميا مفيد جداً لأنك ستأخذ السكر من الفاكهة الطبيعية. عندما تعصر الفاكهة فإنه يتم تحرير السكريات من بنية الفاكهة. بمجرد إفرازها فإن هذه السكريات ستلحق ضررا كبيرا للأسنان لذا يفضل شرب عصير الفاكهة في أوقات الوجبات.
  6. يفضل ألا يزيد إجمالي المشروبات من عصير الفاكهة عن 150 مل في اليوم، وهي عبارة عن كوب صغير.
  7. التوقف عن التدخين فإنه يتسبب في تلطيخ الأسنان باللون الأصفر، وجعل رائحة الفم كريهة، ويزيد من خطر الإصابة بأمراض اللثة.
  8. التوقف عن الكحول فإنه يؤدي إلى تآكل السطح الخارجي للأسنان مما يؤدي إلى فقدان مينا الأسنان. ويؤدي ذلك إلى الذهاب إلى الطبيب لعمل حشوة، وشرب الكحول يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الفم.
المصدر
nhsndtvhealthlinedeccanchronicle

د. نورهان محمد باشا

صيدلانية ومترجمة وكاتبة محتوى طبي. شغوفه بالبحث الطبي والكتابة؛ هدفي هو نشر علم ينتفع به الناس، وإثراء المحتوى الطبي بالمعلومات الطبية الصحيحة واللغة العربية السليمة.
زر الذهاب إلى الأعلى