دليل مرضى السكري
أخر الأخبار

النظام الغذائي لمرضى السكر

مرض السكري من الأمراض المزمنة التي ليس لها علاج نهائي بل يمكن التحكم في مستوياته عن طريق اتباع نظام غذائي لمرضى السكر وممارسة الرياضة وتغيير بعض سلوكيات الحياتية مع تناول العلاج في مواعيده المحددة مما يجعل مريض السكر يمارس حياته اليومية بشكل طبيعي جدًا.

النظام الغذائي لمرضى السكر يعني تناول الأطعمة الصحية بكميات معتدلة على أن تكون الوجبات بمواعيد منتظمة وثابتة.

النظام الغذائي لمرضى السكر هو خطة لتناول الطعام الصحي الغني بالكثير من المواد الغذائية الطبيعية مع المحافظة على تقليل الدهون والسعرات الحرارية. ومن أهم الأغذية التي يجب أن يهتم بها مرضى السكر هى الفواكه والخضروات.

حقيقة؛ وضع نظام غذائي صحي واتباعه ليس فقط لمرضى السكر بل لكل شخص يريد أن يمارس حياة طبيعية صحية.

الهدف من وضع خطة لنظام غذائي صحي

إذا كان المريض يعاني من مرض السكري أو كان من الفئة المعرضة لمرضى السكري بسبب عوامل وراثية أو بيئية مختلفة. فمن المؤكد أن الطبيب المتابع سوف يحوله إلى أخصائى تغذية لوضع خطة صحية تتناسب مع المريض. للمحافظة على نسبة الجلوكوز في الدم وضبط الوزن فبالتالي يمكن التحكم في عدم تطور الأمر أو زيادة خطورته فبالتالي الحد من الوصول إلى مضاعفات مرض السكرى التي قد تؤثر على القلب بشكل سلبي. وذلك عن طريق زيادة ضغط الدم أو زيادة الدهون في الدم وكذلك زيادة ضغط العين والقدم السكري والكثير من المضاعفات الأخرى.

مكونات النظام الغذائي لمرضى السكر

يعتمد النظام الغذائي لمرضى السكر على ثلاث وجبات رئيسية على فترات بينية منتظمة. مما يساعد على تنظيم عمل الأنسولين في الجسم الذي يحصل عليه الفرد من خلال العلاج المتناول.

الأطعمة التي يجب أن يحتويها النظام الغذائي لمرضى السكر

  • الأسماك الدهنية

مرضى السكري هم أكثر عرضة لأمراض القلب ولذلك تناول الأسماك الدهنية مثل أسماك الماكريل، والسردين، والسلمون. وأيضا الرنجة التي تحتوي على نسب مرتفعة من الأحماض الدهنية الأوميجا 3 والتي تساعد في الحفاظ على صحة الشرايين والأوعية الدموية ووظائفها وتقلل من الالتهابات مما يلعب دورًا هاما في الحفاظ على صحة القلب.

  • الخضروات 

الخضروات مثل: السبانخ، والجرجير هى من العناصر المثالية لمرضى السكر وذلك لاحتوائها على العديد من الفيتامينات، والمعادن الهامة، كما تنخفض فيها نسبة الكربوهيدرات والسعرات الحرارية،ه ومما يميزها هو أنها مضادات أكسدة تساعد على تقليل الالتهابات في الجسم وحماية العيون من المضاعفات التي قد يتعرض لها مرضى السكر.

  • البيض

البيض من العناصر الهامة جدا لوضعها في وجبة الإفطار الخاصة بالنظام الغذائي لمرضى السكر لأنه غني بالبروتين مما يساعد في الشعور بالشبع لفترات طويلة كما يساعد في تقليل الالتهابات وتحسين حساسية الأنسولين وغني بمضادات الأكسدة ويقلل من مخاطر الإصابة بمضاعفات القلب أو العيون.

  • البروكلي

يعد البروكلي من أهم العناصر التي يجب إدخالها في النظام الغذائي لمرضى السكر لاحتوائه على نسب ضئيلة من الكربوهيدرات، والسعرات الحرارية. مما يساعد على خفض مستويات الأنسولين فضلا عن احتوائه على عناصر غذائية هامة مثل: فيتامين ج، الماغنسيوم.

  • المكسرات 

المكسرات (عين الجمل، اللوز، الفستق، البندق)

تحتوي على العديد من الألياف الهامة للجسم كما أنها تعمل على خفض مستويات الكربوهيدرات مما يساعد على تقليل الالتهابات وانخفاض مستويات السكر في الدم.

  • الكربوهيدرات

أثناء عملية الهضم يتم تحويل الكربوهيدرات البسيطة(simple carbohydrates) مثل: السكريات، والكربوهيدرات المعقدة (complex carbohydrates) مثل: النشويات إلى جلوكوز. ولذلك يجب تناول الكربوهيدرات الصحية المتواجدة في الفواكه، الخضروات، المكسرات، منتجات الألبان قليلة الدسم مثل: اللبن والجبن.

الأطعمة الممنوعة لمرضى السكري

  • الكربوهيدرات المصنعة 

هي التي تحتوي على القليل من العناصر الغذائية مثل: المخبوزات التي تصنع من الدقيق الأبيض، والحبوب البيضاء كالأرز الأبيض، والحلويات المضاف إليها السكر.

  • البروتينات غير الصحية

هي التي تؤدي إلى زيادة الوزن وارتفاع مستوى الدهون الثلاثية والكوليسترول في الجسم ؛ مما يؤدي إلى عدم التحكم في مستويات السكر في الدم. وهذه الأطعمة يكثر تواجدها في جلد الدجاج، ولحم البقر والضأن والتي تحتوي على نسب دهون عالية، وأيضا يوجد في السمك المقلي.

  • منتجات الألبان كاملة الدسم 

الحليب الصافي، والزبادي المحلى كامل الدسم يحتوي على دهون مشبعة وقد ترفع من مستويات الكوليسترول مما يزيد من مقاومة الأنسولين.

  • الدهون المشبعة والزيوت المهدرجة جزئيا والأطعمة المقلية

حيث أنها تزيد من معدلات السكر في الدم. وكما أنها تأخذ وقتا طويلا في الهضم مما يزيد من معدلات السكر المرتفعة لفترة أطول في الدم؛ مما يؤدي إلى الإصابة بنوبات قلبية وسكتات دماغية.

  • النسب العالية من السكر

الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسب عالية من السكر مثل: الكعك، والمشروبات الغازية، والمحليات الصناعية، وعصير الفواكه، والعسل. وكما أنها تحتوي على نسب قبيلة من الكربوهيدرات مما يزيد من نسبة الجلوكوز في الدم ومن ثم زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسمنة.

نصائح هامة لمرضى السكر

  • تناول نظام غذائي صحي مما يحافظ على نسبة السكر في الدم ومنع مضاعفات مرضى السكري.
  • ممارسة الرياضة بشكل دوري ومنتظم يوميا.
  • تناول ثلاث وجبات أساسية في اليوم على فترات منتظمة مع وجبات خفيفة بين الوجبات وذلك عند الشعور بالجوع.
  • تجنب الحلويات والعصائر المحتوية على السكر المضاف وكذلك الفواكه المجففة.
  • فحص نسبة السكر بشكل منتظم ودوري وخاصة بعد تناول الوجبات الرئيسية بساعتين.

يجب علينا اتباع نظام غذائي صحي ونظام رياضي. مما يجعلنا نتمتع بصحة جيدة وممارسة أعمالنا اليومية بنشاط وحيوية ويضمن لنا صحة مناعية مرتفعة وخاصة لمرضى السكر الذين يعانون من ضعف في المناعة. وخاصة في تلك الأيام التي نمر بها من مخاطر الأوبئة والأمراض المحيطة بنا مثل الكورونا وغيرها.

المصدر
mayo clinicWeb tebWeb tebHealth line

د. آيات عيسى

د.آيات عيسى طبيبة صيدلانية هدفها نشر العلم النافع بطريقة سلسة وشيقة تشجع القارئ على تطبيقها وترفع من وعيه (كن ذا أثر ). -حاصلة على بكالريوس الصيدلة من جامعة طنطا. -حاصلة على كورس من أكاديمية ابن سينا content and copy writing - احب كتابة المحتويات الطبية بشكل مبسط ومفيد.
زر الذهاب إلى الأعلى