عمليات تجميلية
أخر الأخبار

زم الشفايف | الخيوط والفيلر والبوتوكس والمخاطر والتكلفة

Lip Augmentation

انتشرت عمليات زم الشفايف في الآونة الأخيرة، خاصةً بين نجوم الفن سواء في العالم الغربي، أو العالم العربي؛ ومن ثم اتجهت الكثير من النساء للخضوع لعمليات زم الشفاه للحصول على شفاه ممتلئة، وجذابة كنجوم هوليود. في هذا المقال سوف نناقش مفهوم عمليات زم الشفاه وأنواعها وتكلفتها ومخاطر عمليات زم الشفاه وطريقه زم الشفايف بالخيوط ومتى نلجأ إلى زم الشفايف جراحيا.

ما هي عملية زم الشفايف؟

ويقصد بها تحسين مظهر الشفاه، وإكسابها مظهراً ممتلئاً، وصحياً، وأكثر أنوثة، وجاذبية عن طريق إجراء بعض العمليات التجميلية مثل: زم الشفايف بالفيلر، أو عن طريق حقن البوتوكس، أو حقن الشفاه بالدهون الذاتية، أو عملية رفع الشفاه.

وهناك المزيد من الطرق الأخرى مثل: زراعة الشفاه، وزم الشفايف بالخيوط، لتنحيف أطراف الشفاه، وإبرازها من الوسط فتبدو جذابة، وممتلئة؛ بالإضافة إلى زم الشفايف جراحيا.

ويحدد الطبيب الاختيار الأنسب بناءً على رغبة الحالة، وميزانيتها، والطريقة المُثلى للحصول على أفضل النتائج.

ما هي انواع عمليات زم الشفايف؟

تختلف أنواع عمليات زم الشفاه باختلاف الغرض منها، ويحدد خبراء التجميل الإجراء الأفضل بناءً على مجموعة من المعايير الصحية التي تختلف من حالة لأخرى، والمعايير التجميلية التي تناسب الحالة، وتجعلها تبدو جذابة، وطبيعية مثل:

1. زم الشفايف بالخيوط

غالباً ما يصاحبها عملية شد الوجه بالخيوط، وينصح طبيب التجميل بهذا النوع من العمليات عند وجود خطوط تعبيرية حول الفم؛ إذ يستعمل الطبيب أنواع خاصة من الخيوط الدقيقة، والناعمة كتلك المستخدمة في العمليات الجراحية. ويحتاج الطبيب استخدام 3 خيوط على الأقل للوصول لأفضل نتيجة.

2. زم الشفايف بالفيلر

يعد زم الشفايف بالفيلر من أكثر العمليات سهولة، وشيوعاً لتكبير حجم الشفاه، وإعطائها الشكل، والحجم الطبيعي الأنثوي الجذاب؛ وتجرى هذه العملية بحقن كمية مناسبة من حمض الهيالورونيك حول الشفاه.

وهي عملية بسيطة جداً، ولا تحتاج الكثير من الوقت، وتتراوح مدة إجراء العملية من 10 دقائق إلى 15 دقيقة تقريباً.

ويمكن إجراؤها في جلسة واحدة، أو جلستين على الأكثر تحت تأثير المخدر الموضعي؛ فهي عملية سريعة، وغير مؤلمة.

ويتميز إجراء زم الشفايف بالفيلر على جلستين بإمكانية متابعة شكل، وحجم الشفتين بعد مرور يومين، أو أكثر على الجلسة الأولى؛ لتحديد احتياج الحالة لجلسة تجميلية أخرى، أم الإكتفاء بالأولى فقط. وللحصول على أفضل النتائج يمكن تكرار العملية كل 4 أو 6 أشهر.

ويمكن بعد الخضوع للعملية ملاحظة بعض التغيرات مثل: تورم بسيط في الشفتين، واحمرارهما؛ وتختفي هذه التغيرات في غضون أيام قليلة. وعادة ما ينصح الطبيب بتمرير قطعة من الثلج على الشفتين؛ لإزالة الاحمرار، وتجنب تورم الشفايف بعد الفيلر.

ويؤكد خبراء التجميل أنه نادراً ما يتسبب الإجراء بحدوث حساسية من حمض الهيالورونيك؛ ولكن إذا لاحظت تغيرات مثل: تورم بشكل مبالغ فيه، وحكة، واحمرار شديد عليك استشارة طبيبك فوراً.

ومما يميز عملية زم الشفايف بالفيلر أيضاً أنها حل مناسب إذا لم تكن النتيجة مرضية تماماً بعد الخضوع للعملية. إذ يذوب الحمض تلقائياً بعد مرور بضعة أشهر، وتعود الشفتين للشكل، والحجم السابقين؛ لذا فهي حل آمن، وسريع، وفعال.

3. زم الشفايف عن طريق حقن البوتوكس

وتلجأ إليها معظم النساء لسهولة إجرائها، وتتميز بأنها تحسن شكل الشفاه، وتمنحها مظهراً طبيعياً؛ ولكنها لا تعطي الامتلاء الذي يميز الفيلر. ويستمر تأثيرها لمدة 4 أشهر تقريباً.

4. زم الشفايف عن طريق حقن الدهون الذاتية

وتتميز هذه الطريقة بأنها حل دائم لتجميل، وزم الشفاه، ومنح الشفاه مظهراً طبيعياً وجذاباً، وتُجرى من خلال سحب الطبيب كمية صغيرة من دهون جسمِك مثل: دهون البطن، أو الأرداف، وحقنها في الشفتين؛ ولكن عيوب هذه العملية إهدار كمية من الدهون خلال الجسم، وعدم تركزها كليةً داخل الشفاه، ولا يمكن للطبيب تحديد الكمية المناسبة للحقن من أول جلسة تجميلية؛ إذ لا يمكنه تحديد كمية الدهون التي ستبقى في الشفاه بعد الحقن.

وتُجرى العملية تحت تأثير المخدر الموضعي، وتستغرق مدتها ساعة تقريباً.

5. عملية رفع الشفايف

يلجأ العديد من الأطباء لإجراء هذه العملية خاصة مع كبار السن؛ إذ تمنح الشفاه مظهراً محدداً، وطبيعياً، وأكثر جمالاً، وتعطي الشفاه الامتلاء، والحجم المرغوب فيهما.

وفي هذه العملية يقطع جزء من الجلد أسفل الأنف، وتُرفع حواف الشفاه حتى يصل الطبيب للشكل الطبيعي والمثالي.

وتجرى تحت تأثير المخدر، وتستغرق حوالي ساعة تقريباً، ولكن من عيوبها أنها تترك آثار ندبات بعد الإنتهاء من العملية. وتستمر الندبات عدة أشهر ثم تختفي. وتتميز عملية رفع الشفايف بأن نتائجها دائمة.

 6. زم الشفايف جراحيا

من أحد أهم البدائل لعملية زم الشفاه هي زم الشفايف جراحيا، إذ يدوم تأثيرها لفترة أطول من الأنواع السابقة، وأشهرها: زراعة الشفاه.

وخلال هذا الإجراء يتم تعقيم الجلد حول المنطقة الجراحية ثم تخدر الشفاه، ويقوم الطبيب بعمل شق في كل زاوية من الفم. ثم تصنع فتحة في الشفة على شكل أنبوبي ويوضع الزرع بداخلها تحت دهن الشفة وفوق عضلات الشفة. وبمجرد وضع الكمية المناسبة من الزرع في مكانها، يبدأ الطبيب بالخياطة وغلق الجرح لحين الالتئام. وتستغرق عملية زم الشفايف جراحيا عن طريق الزرع حوالي نصف ساعة ويسمح للمريض بالعودة إلى المنزل في نفس اليوم.

هناك نوع آخر من تضخيم الشفاه ذاتي؛ إذ يمكن استعمال جزء صغير من جلد المريض لزيادة حجم الشفة. خلال هذا النوع يتم إزالة الجلد من الجزء السفلي للمعدة كذلك يمكن استعمال الجلد الذي يُنزع أثناء عملية رفع الشفايف لزيادة حجم الشفتين.

ما هي مخاطر عمليات زم الشفايف؟

يترتب على تجميل الشفايف بالزم بعض الآثار الجانبية منها:

  • الحقن الخاطئ داخل الأوعية الدموية للشفاه.
  • تورم الشفاه بشكل مبالغ فيه. 
  • خطر الإصابة بالعدوى.
  • عدم تناسق شكل الشفاه بعد العملية؛ نتيجة لعدم تمكن الطبيب من إجراء العملية بالشكل المناسب.

كم تبلغ تكلفة عملية زم الشفايف؟

تختلف تكلفة عملية زم الشفاه حسب نوع العملية المحددة، ومكان إجرائها؛ إذ نجد أن زم الشفايف بالفيلر هي العملية الأقل تكلفة بين العمليات السابقة.

يتراوح متوسط تكلفتها من 800 إلى 900 دولاراً للحقنة الواحدة. ويمكن أن تحتاج الحالة لأكثر من حقنة للوصول للنتيجة المرجوة؛ وغالباً لا تزيد عن حقنتين.

بينما تبلغ تكلفة حقن البوتوكس للشفايف حوالي 500 دولاراً على الأقل ويحدد الطبيب الكمية المناسبة للحقن وعدد الحقن للوصول لأفضل نتيجة.

وعلى صعيد آخر، نجد أن الأكثر تكلفة بين هؤلاء العمليات هي حقن الدهون الذاتية؛ إذ تتراوح تكلفتها من 2,000 إلى 4,000 دولاراً. وتُعد تكلفتها مناسبة نوعاً ما مقارنةً بحصول الحالة على نتيجة دائمة، ومنح الشفاه مظهراً ممتلئاً، وصحياً، وأكثر أنوثة، وطبيعية.

أما عن طريقه زم الشفايف بالخيوط، فإنها تتراوح تكلفتها من 100 إلى 120 دولاراً للخيط الواحد.

بينما تبلغ تكلفة زراعة الشفاه ما بين 3000 إلى 6000 دولاراً.

المصدر
realself.comhuffpost.comhealthline.complasticsurgery.org

د. اشرقت معتز

طبيبة أسنان جامعة المنصورة. كاتبة ومترجمة طبية لدى العديد من المواقع الالكترونية، ومديرة المحتوى الطبي في موقع بيمارستان. لديها عدة مهارات أبرزها: تحسين محركات البحث SEO. التسويق الرقمي بشهادة معتمدة من جوجل. تصميم المواقع الالكترونية عبر منصة ووردبريس.
زر الذهاب إلى الأعلى