الأدوية
أخر الأخبار

كريم اكرتين لعلاج آثار حب الشباب

acretin cream

كريم اكرتين هو أحد الكريمات الموضعية التي تُستخدم في علاج حب الشباب وهو من المشاكل المنتشرة جدًا التي تصيب الفتيات و الشباب في سن المراهقة للشباب وأيضًا فى فترات التغيرات الهرمونية من مرحلة عمرية إلى مرحلة عمرية أخرى أو مع الدورة الشهرية للفتيات، وتظهر على هيئة حبوب وندوب فى منطقة الوجه خاصة وقد تظهر أيضًا فى الكفين والظهر.

يعد كريم أكرتين من مجموعة الريتينويد (Retinoids) التي تحتوي على فيتامين أ ويعمل عن طريق تجديد خلايا البشرة بسرعة حيث تموت الخلايا القديمة وتتجدد الخلايا الجديدة بشكل أسرع مما يعطي للبشرة مظهرًا أكثر صحة وإشراقًا ؛ أى أنه يعمل بمثابة تقشير للطبقات الأولية للبشرة والتى تحتوى على الحبوب ومن ثَمَّ إعادة تجديد خلايا البشرة.

كريم اكرتين للوجه

مع استخدام كريم اكرتين على مدى أكثر من خمسين سنة لعلاج حب الشباب أثبت فعاليته فى علاج الحالات البسيطة والمتوسطة من حب الشباب ويساعد أيضًا في:

  • علاج الالتهابات المصاحبة لحب الشباب.
  • يمنع انسداد المسام الناتج عن الالتهاب.
  • تقشير البشرة.
  • يقلل من شكل التجاعيد و الخطوط الدقيقة بالوجه.
  • يحسن شكل الجلد المتضرر من أشعة الشمس.
  • يقلل من شكل البقع الداكنة بالوجه.
  • يحسن نضارة الجلد و ملمسه.

كريم اكرتين للمسام

ظهور المسام الواسعة بالوجه يحدث نتيجة:

  • زيادة الإفرازات الدهنية بالبشرة.
  • فقدان الجلد مرونته خصوصًا مع التقدم بالسن.
  • تأثر البشرة بأشعة الشمس الضارة.
  • يتأثر أيضًا بحجم الشعيرات الموجودة بها.
  • وتزيد كذلك مع وجود حب الشباب بالبشرة.

ولذا كريم أكرتين هو العلاج الأنسب للمسام الواسعة حيث أنه يعالج جميع أسبابها؛ إذ أنه يقلل الإفرازات الدهنية بالبشرة ويعمل على تجديد خلايا البشرة وتجديد الكولاجين مما يحسن مرونة البشرة و يزيد نضارتها بالإضافة لدوره فى علاج حب الشباب والالتهابات المصاحبة له.

كريم اكرتين للتفتيح

لوحظ أنه فى الحالات التى استخدمت كريم اكرتين لفترات طويلة لعلاج حب الشباب أنه يقلل من تصبغات البشرة  والبقع الداكنة (خصوصاً تلك الناتجة عن الالتهابات الجلدية) حيث أنه يقلل من إنتاج الميلانين وهو صبغ طبيعى موجود بالجلد وهو المسؤول عن البشرة الداكنة كلما زاد إنتاجه. يعمل كريم اكرتين على تفتيح المناطق التى تم وضعه عليها فقط لا يؤثر على باقى الأجزاء.

كريم اكرتين للبقع الداكنة

تظهر البقع الداكنة بالجلد مع التقدم بالسن مع كثرة التعرض لأشعة الشمس وقد تظهر أيضًا في الشباب فى السن الصغير عند التعرض باستمرار لأشعة الشمس ومن الأفضل للوقاية من ظهورها استخدام كريمات الحماية من الشمس باستمرار عند التعرض للشمس حيث أن التعرض للشمس يحفز من زيادة صبغ الميلانين بالجلد والذي يسبب البقع الداكنة والتى تظهر بصورة أكبر في الوجه و الكتفين وظهر اليدين و الذراعين وأعلى الظهر، كما أنها تزيد عند الأشخاص أصحاب البشرة الفاتحة.

من أهم العلاجات الدوائية المستخدمة لعلاجها هو كريم أكرتين حيث أنه يقلل إنتاج صبغ الميلانين بالبشرة مما يقلل من ظهور البقع الداكنة.

كريم اكرتين لعلاج حب الشباب

من أهم الأسباب التى تساعد على ظهور حب الشباب:

  • زيادة إفراز الدهون والتى تؤدى إلى انسداد المسام وظهور الحبوب.
  • زيادة خلايا الجلد الميت.
  • البكتيريا التى تسبب الالتهابات.
  • زيادة هرمونات الذكورة.

يستخدم كريم اكرتين لعلاج حب الشباب على المدى القصير أو للحالات المزمنة، حيث يعمل على تجديد خلايا البشرة حيث تتخلص البشرة من الطبقة الخارجية وتتجدد البشرة لتظهر طبقات اكثر صحة وحيوية، وتساعد أيضًا على فتح مسام البشرة والقضاء علي البكتيريا المسببة لحب الشباب، كما أنه يساعد على تقليل الإفرازات الدهنية بالبشرة مما يقلل احتمالات ظهور حب الشباب مرة أخرى.

فى بعض حالات حب الشباب والتي تكون فيها الالتهابات شديدة تترك أثرا بالبشرة حتى بعد علاجها قد يترك بقعًا داكنة بالبشرة تحتاج أنواع مختلفة من العلاجات منها الدوائية والتى من أهمها كريم أكرتين.

وقد تصل لندوب وحفر شديدة بالبشرة تحتاج لعلاجات أقوى وأكثر فعالية مثل: التقشير بالليزر الذى يعمل على إزالة الطبقة المتأثرة من الجلد ويحفز إنتاج الكولاجين بالبشرة لبشرة ذات مظهر أكثر مرونة وصحة، وهناك أيضًا التقشير الكيميائى حيث يتم وضع أدوية بتركيز معين تحت إشراف الطبيب لتقشير الطبقة الخارجية المتأثرة وتحفيز إنتاج الكولاجين بالبشرة، ومن أحدث التقنيات العلاج بالتردد الإشعاعي الذي يحفز إنتاج الكولاجين ويقلل من شكل الندوب بالبشرة.

طريقة استخدام كريم أكرتين

يجب اتباع تعليمات الطبيب قبل استخدام كريم أكرتين للتقييم الصحيح والمناسب لكل حالة؛ حيث يحدد الطبيب الجرعة المناسبة والمدة بين الجرعات والفترة المناسبة للاستخدام.

يجب تنظيف البشرة جيدا وبلطف والانتظار حتى تجف البشرة تمامًا (وضع الكريم على بشرة مبللة قد يسبب تهيجًا للبشرة) قبل استخدام الكريم على البشرة ثم يتم وضع طبقة رقيقة من كريم اكرتين على المنطقة المراد علاجها.

بالنسبة لعلاج حب الشباب للبالغين:

يتم وضع كريم أكرتين علي الأماكن المصابة مرة واحدة باليوم وقت النوم.

بالنسبة لعلاج التجاعيد والبقع الداكنة فى الكبار:

يتم وضع كريم أكرتين مرة واحدة باليوم وقت النوم.

في حالة دواعي استخدام الكريم للأطفال يلزم الرجوع للطبيب المعالج لتقرير الجرعة المناسبة.

الاحتياطات الواجب اتباعها قبل استخدام كريم أكرتين

  1. الحساسية تجاه هذا النوع من الأدوية أو أدوية أخرى أو أنواع معينة من الأطعمة. يجب إخبار الطبيب قبل استخدام الكريم.
  2. يجب توخي الحذر عند استخدام كريم أكرتين فى الأطفال أقل من تسع سنوات.
  3. لم يثبت مدى أمان وفعالية الكريم فى حالات الحمل والرضاعة لذا يجب قياس المنفعة مقابل الأضرار المتوقعة قبل الاستخدام.
  4. التفاعلات الدوائية: يجب إخبار الطبيب بالأدوية التي يتعاطاها المريض والتي قد تؤثر على فعالية الدواء أو تتسبب فى آثار جانبية غير مرغوبة.  
  5. بعض الحالات المرضية الأخرى مثل إكزيما الجلد وحروق الشمس و التهابات الخلايا الدهنية وحساسية السمك والتي قد يحدث معها تهيج شديد للبشرة مع حكة شديدة.
  6. لم تثبت الدراسات مدى فعالية وأمان استخدام كريم أكرتين مع كبار السن لذا الأفضل تجنب استخدامه.
  7. التقليل أو الأفضل عدم التعرض لأشعة الشمس مع استخدام كريم أكرتين، ووضع كريمات واقية للشمس عند التعرض للشمس عند الضرورة، حيث أنه يسبب ترقق الجلد فى المنطقة التي يوضع عليها الكريم مما يجعلها أكثر عرضة لحروق الشمس.
  8. تجنب التعرض للبرودة الشديدة.
  9. تجنب أنواع الصابون القوية علي البشرة.
  10. تجنب مستحضرات التجميل التى قد تسبب جفاف شديد بالبشرة.

الآثار الجانبية لكريم أكرتين

قد تحدث بعض الأعراض الجانبية عند بعض الأشخاص عند استخدام الكريم لعلاج حب الشباب؛ قد تكون شديدة عند البعض ولا تظهر إطلاقا لدى أشخاص آخرين منها:

  • حرقان أو حكة بالجلد.
  • تقشير واحمرار الجلد.
  • جفاف شديد بالبشرة.
  • الشعور بالحرارة عند ملامسة الجلد.
  • لون الجلد في المنطقة التي تم تطبيق الكريم عليها أفتح من المنطقة حولها.
المصدر
mayoclinichealth line

د. أميرة عبدالجبار المؤذن

د/أميرة عبد الجبار المؤذن أخصائية قلب و أوعية دموية
زر الذهاب إلى الأعلى