صحة المرأة
أخر الأخبار

متى يكون سرطان الثدي خطيرا؟

سرطان الثدي هو كابوس أغلب النساء حول العالم؛ على الرغم من انتشار المعلومات عنه في كل مكان وزيادة التوعية ضده في جميع وسائل الإعلام، وتحدُّث الجميع عن أعراضه وأسبابه وعلاجه ومتى يكون سرطان الثدي خطيرا ولماذا.

سرطان الثدي مسؤول عن عدد كبير من الوفيات حول العالم وأصبح الاهتمام به جلي. وهناك العديد من الحملات ومراكز الصحة حول الجمهورية الآن فقط مختصة للكشف والتحليل عن سرطان الثدي وتوجيه السيدات للتعافي منه.

سنتحدث في هذا المقال عن سرطان الثدي أسبابه وكيفية الكشف المبكر عنه وعن حالات سرطان الثدي الخطيرة، أعراضها وكيفية التعامل معها.

أسباب الإصابة بسرطان الثدي

يحدث سرطان الثدي عندما تتجدد خلايا الثدي بشكل أكثر من الطبيعي دون التخلص من الخلايا القديمة، بمعنى أن تتكاثر الخلايا بدون أي محاذير لزيادتها؛ مما يجعلها تتكتل وتتشوه عن الشكل النسيجي المعروف لها.

وتحدد سرعة هذا التكاثر متى يكون سرطان الثدي خطيرا، وتختلف أسباب الاصابة بسرطان الثدي ولكنها جميعًا ترتبط بأنها أسباب قوية مثل:

  • الأسباب الوراثية

 إذا كان للمريضة تاريخ عائلي مرضي بالإصابة بسرطان الثدي هذا مؤشر لاحتمالية الإصابة بسرطان الثدي، وتزيد احتمالية الإصابة بزيادة عدد أفراد العائلة التي سبق وأن أُصبن بسرطانات.

وإذا كانت السيدة نفسها أُصيبت من قبل بالسرطان في إحدى الثديين تزيد احتمالية الإصابة في الثدي الآخر.

  • اختلال الهرمونات

مثل استخدام أدوية منع الحمل الهرمونية المختلفة لفترة طويلة من لولب، وأقراص، وحقن وحتى كبسولات تحت الجلد كلها تعمل عن طريق خلخلة التوازن الهرموني الطبيعي لمنع الحمل.

وأيضًا استخدام الهرمونات في علاج أعراض انقطاع الدورة الشهرية في سن اليأس والتغلب على آثارها العضوية والنفسية.

  • الرضاعة الصناعية

إذ تحمي الرضاعة الطبيعية الثدي من الاصابة بالسرطان وفي حالة الرضاعة الصناعية تفقد السيدة هذه الحماية مما يزيد تعرضها لخطر الاصابة.

  • التعرض للإشعاع.
  • البلوغ مبكرًا أو الوصول لسن اليأس متأخرًا عن المعدل الطبيعي.
  • تأخر الإنجاب عن عمر  35 عام.

كيفية الكشف عن سرطان الثدي (الفحص المنزلي للثدي)

الوعي هو أهم أداة للحفاظ على حياتك ودعم صحتك، فبداية الكشف والوقاية من سرطان الثدي تبدأ عندك سيدتي في الكشف الدوري الشهري عن أعراض سرطان الثدي.

في كل شهر بعد انتهاء الدورة الشهرية ب3 إلى 5 أيام عليكِ أن تفحصي ثدييك بدقة كالآتي:

  • كلٌ على حدة  اضغطي بحركة دائرية من حول حلمة الثدي مرورًا بكل انش في ثديك (يمكنك تقسيم الثدي إلى أربع مناطق وفحص كل ربع بدقة).
  • الانتقال لتحت الإبط والتأكد من عدم وجود أي تكتلات.
  • تحسسي جلد الثدي نفسه من حيث نعومته وسلاسته وخلوه من أي ثنيات أو قرح أو تغير في سُمك الجلد بشكل يشبه البرتقالة.

أنتِ تبحثين عن أي نتوء صغير وبالأخص إذا كان غير مؤلم في أي من الثديين أو تحت الإبطين، حجم هذا النتوء هو ما يحدد متى يكون سرطان الثدي خطيرا.

  • افحصي حلمة الثدي وتأكدي من خلوها من أي تشوه أو تقشير.
  • راقبي أي إفرازات تخرج من حلمات الصدر وبالأخص إذا كان يشوبها دم.
  • قفي مستقيمة وافحصي الثديين معًا وقارني بينهما من حيث الاستدارة والحجم واتجاه الحلمة، احرصي أن يكونا متطابقين تمامًأ.
  • إذا لاحظتِ أي اختلاف أو أي أعراض مما سبق ذكرها عليكِ التوجه إلى طبيبك أو إحدى مراكز الصحة المنتشرة لمتابعة الفحص الدقيق والتصوير الإشعاعي للثدي والتأكد من إصابتك أو عدمها وتوجيهك خطوتك التالية.

درجات سرطان الثدي

يتبع تشخيص وجود سرطان الثدي نفسه تقييم حالة المريض وإعطاء السرطان درجة توضح شدته ومدى انتشاره.

  • المرحلة صفر: هي مرحلة الورم فيها مجرد نتوء موضعي، قد يكون في قنوات اللبن وأحيانًا حتى يكون ورمًا حميدًا.

نسبة الشفاء منه مرتفعة جدًا وشبه مؤكدة إذا تم اكتشافه في هذه المرحلة.

  • المرحلة الأولى: حجم الورم مازال صغيرًا حوالى 2 سم ولا يتصل بأي غدد ليمفاوية أي أنه لم يخرج عن نطاق الثدي.

المرحلة الثانية: هي مرحلة حرجة في وصف درجة الورم حيث أنها مرحلة متوسطة لها عدة احتمالات:

  1. زاد حجم الورم لأكثر من 5 سم لكنه لم يصل للغدد الليمفاوية بعد.
  2. حجم الورم 2 سم إلى 5 سم لكنه وصل للغدد الليمفاوية.
  3. الورم في الغدد اللميفاوية ولا يصاحبه أي كتل في الثدي نفسه.
  • المرحلة الثالثة: يكون الورم انتشر بالفعل داخل عدد من الغدد الليمفاوية تحت الإبط وفي طريقه للانتشار داخل الجسم ولها العديد من التقسيمات تبعًا مدى انتشاره داخل الغدد الليمفاوية.
  • المرحلة الرابعة: انتشار الورم لأعضاء أخرى بالفعل مثل الرئة والعظام والكبد والمخ.

متى يكون سرطان الثدي خطيرا

بسبب كثرة أسباب الإصابة بسرطان الثدي وعدم اهتمام العديد من السيدات بالكشف الدوري الشهري عن أعراض سرطان الثدي المبكر؛ يصل السرطان إلى الغدد الليمفاوية وينتقل معها إلى أعضاء أخرى في الجسم و يسبب مضاعفات خطيرة في محطات وصوله (المرحلة الرابعة) وتشمل:

  • الرئة

إحدى المحطات المفاجأة لسرطان الثدي، حيث يصل السرطان إلى الرئة مسببًا سعال شديد وضيق في التنفس والتهابات في الرئة، وقد يصل الأمر لصرير قوي مع التنفس وسعال مصحوب بدم في الحالات الشديدة.

ولكن بما أن هذه الأعراض عامة جدًا في كثير من الأحيان لا تربط السيدة بين هذه الأعراض والسرطان خاصة إذا لم تكن اكتشفت السرطان نفسه.

  •  الكبد

 من أخطر المحطات التي قد يصل إليها السرطان ويسبب الإصابة بالوذمة (Edema)، وتعني احتباس السوائل مسببًا انتفاخًا شديدًا في البطن، وأيضًا زيادة احتمالية الإصابة باليرقان (Jaundice) نتيجة لالتهاب الكبد، وهو زيادة نسبة صفراء الدم.

  • المفاصل والعضلات

وجود السرطان في العظام من أشد أنواع السرطان ألمًأ، إذ يسبب السرطان زيادة كثافة العظام وتغير في معدل تجديدها، مما يسبب كسور داخلية في العظام وانضغاط في الفقرات ويقيد الحركة؛ مما يؤثر على حياة الشخص بشدة.

 وهو للأسف من أكثر أنواع انتشار السرطان شيرعًأ وهو من الدلائل الواضحة لمتى يكون السرطان خطيرا.

  • المخ

عند وصول الورم إلى الدماغ فإنه يسبب صداع واضطراب في الرؤية واختلال في التوازن وأحيانًا تلعثم وعدم القدرة على الكلام بصورة طبيعية.

وختامًا إن سرطان الثدي مرض حقًا خبيث لا يلتزم بقواعد الأمراض المعروفة فقد يظهر في الرجال بالرغم من شيوع انتشاره بين النساء، وقد تظهر أعراض انتشاره قبل أن يعلن عن نفسه حتى في الثدي.
في بعض الحالات يخضع للعلاج ويتم الشفاء تمامًأ وفي حالات أخرى يستدعي جراحة وعلاج إشعاعي أو كيماوي وللأسف قد لا نتخلص منه تمامًا حتى حينها!

ولكن عزيزتي ليس كل نتوء سرطان فقد يكون مجرد كيس أو التهاب في قنوات اللبن، لذلك يجب متابعة فحصك الدوري والاطمئنان على صحتك.

حفظنا الله وإياكم منه!

قد يهمك أيضًا 

5 معلومات يجب أن تعرفيها قبل اجراءك الماموجرام

خزعة الثدي أنواع الخزعات والوقت الذي يستغرق للتعافي

المصدر
nhsbreastcancerpubmed

د. هدير صبري

" طبيبة صيدلانية وأم اكتشفت شغفها بالبحث و الكتابة؛ فاستمتعت بمشاركته معكم"
زر الذهاب إلى الأعلى