الحمل والولادة
أخر الأخبار

وزن الرضيع في الشهر الرابع

عزيزتي الأم، هل تساءلتي يومًا عن الوزن المفترض لرضيعك في الشهر الرابع من عامه الأول؟

الكثير من الأمهات دائمًا تتساءل وتهتم بأدق التفاصيل لرضيعها، والآن أصبح الوصول للمعلومات بشكل أسرع وأدق لانتشار الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي والمواقع المختلفة.

فنحن فى هذا المقال نهتم بمعرفة وزن الرضيع في الشهر الرابع، وذلك لأن هذا الشهر مميز فى عمر الطفل، حيث يصبح الرضيع فى الشهر الرابع مستعد للمتعة والألعاب والتفاعل معكِ ومع الآخرين.

وسوف نتعرف سويًا فى هذا المقال على الوزن الطبيعي للرضيع في الشهر الرابع من عمره، ومتى تقلق الأم بشأن وزن رضيعها؟ وزيادة الوزن، وتطورات نمو الرضيع، ودور الأم في تشجيعه على الكلام، وكيفية الاهتمام بنظافته، وفي النهاية، الطرق التي تساعد على تسليته، والألعاب التي تساعد على تطوير نشاطه.

الوزن الطبيعي والطول المفترض للرضيع في الشهر الرابع من عمره

بحلول الشهر الرابع يتضاعف وزن الولادة فى معظم الأطفال، حيث يكتسب الرضيع فى هذا الشهر حوالي 560 جرام فى الوزن، وحوالي 2  سنتيمتر في الطول.

فبالنسبة للإناث الرضع في الشهر الرابع يتراوح وزنهن من 4.5 إلى 8.6 كيلوجرام، أما الذكور الرضع فيتراوح وزنهم من 5 إلى 9 كيلوجرام.

بينما يترواح الطول الطبيعي للإناث الرضع في الشهر الرابع من 55.8 سنتيمتر إلى 67.3 سنتيمتر، أما الذكور الرضع فيتراوح طولهم من 58.4 إلى 68.5 سنتيمتر.

متى تقلق الأم من وزن رضيعها في الشهر الرابع؟

غالبًا تقلق معظم الأمهات وتتساءل دائمًا إذا كان وزن رضيعها طبيعي؟ وغالبًا تبدأ المقارنات بين الأشقاء والأقارب، ولكن عليكِ عزيزتي الأم أن تعلمي أنه من الخطأ مقارنة طفل بآخر، حيث يعتمد النمو على عوامل عديدة منها: 

  • الجينات الوراثية التى تنتقل للرضيع من والديه.
  • كمية ونوعية التغذية التي تعتمدها الأم في تغذية الرضيع في الشهر الرابع سواء كانت رضاعة طبيعية أو حليب صناعي.
  • الصحة العامة للرضيع وللأم إذا كان يعتمد على الرضاعة الطبيعية.
  • عمل الهرمونات التي تتحكم في النمو.

وبناءً على مخطط النمو يمكن لطبيبك أن يحدد ما إذا كان طفلك ينمو كما هو متوقع، فإذا كنتِ قلقة بشأن وزن طفلك، أو نموه بشكل عام فلا تترددي في مناقشة مخاوفك مع الطبيب المختص.

الوزن الزائد للرضيع في الشهر الرابع وبعض النصائح عن تغذيته

مع القلق الزائد هذه الأيام تجاه السمنة المفرطة عند الأطفال، قد يصيبك عزيزتي الأم القلق بشأن وزن رضيعك، ولكن عليكِ أن تعلمي أن هناك عدد قليل من الأطفال الرضع والأطفال الصغار يعانون من زيادة الوزن، ولكن إذا أصابكِ الشك بشأن وزن رضيعك فعليكِ استشارة طبيبه الخاص.

وإليكِ بعض النصائح حول تغّذية رضيعك في الشهر الرابع:

1- لا تحجبي الطعام عن طفلك في محاولة لإنقاص وزنه، فطفلك في عامه الأول يحتاج إلى التغذية السليمة بما في ذلك الدهون في نظامه الغذائي.

2- يجب أن يستمر حليب الثدي أو الحليب الصناعي كمصدر تغذيته الرئيسي.

3- يوصي الأطباء بتناول الأطفال فيتامين (د) في أول يوم من عمر الطفل.

4- ينصح معظم الأطباء بانتظار الشهر السادس لتقديم الأطعمة الصلبة لرضيعك، ولكن إذا أردتِ تقديم الأطعمة الصلبة لرضيعك ، فلا يحتاج إلى أكثر من ملعقة طعام مرتين يوميًا.

5- عليكِ أن تبدئي بالحبوب أولًا ومن ثم الفواكه والخضروات، وعليكِ الانتباه جيدًا لإشارات الشبع من رضيعك.

تطورات نمو الرضيع في الشهر الرابع

هل تعلمين عزيزتي الأم أنه بحلول الشهر الرابع من عمر رضيعك يلاحظ الصغير اختلافات فى ظلال الألوان خاصة الأحمر والأخضر، ويمكنه أيضًا تتبع حركات أسرع بعينيه، ويكون قادرًا على الحفاظ على مستوى رأسه، وعندما تضعيه على بطنه يمكنه رفع ذراعيه، ويبدأ الرضيع باللعب بأصابع قدمه وقد يحاول وضعها بفمه كنوع من أنواع الاستكشاف عند الصغير، وقد يبدأ بالحديث ببعض الكلمات غير المفهومة مثل (بابابابابابا و جاجاجاجاجا)، ويبدأ في محاولة الوصول للعبته المفضلة، وقد يغضب عند منعه من الحصول عليه.

أساسيات النوم عند الرضيع في الشهر الرابع من عمره

تشتكي العديد من الأمهات من عدم انتظام نوم رضيعها، ولكن هناك بعض الأساسيات المتفق عليها علميًا بصدد هذا الشأن.

حيث ببلوغ رضيعك شهره الرابع ينام ليلًا من 10 إلى 12 ساعة ويستيقظ كل ساعتين للرضاعة، ويتراوح نومه نهارًا من 3 إلى 5 ساعات مقسمة على قيلولتين إلى ثلاث قيلولات.

دور الأم في تشجيع الرضيع على الحديث بداية من الشهر الرابع

دائمًا تتساءل العديد من الأمهات عن دورها في مساعدة طفلها على الكلام وزيادة حصيلته اللغوية، فإذا كنتِ عزيزتي الأم من هؤلاء الأمهات فعليكِ اتباع التعليمات التالية:

  • اطرحي الأسئلة على رضيعك وتابعي الأجوبة، أعلم أنكِ تتحدثين مع نفسك ولكن هذا سوف يزيد مفرداته وتطوره.
  • اشركي طفلك بما تقومين به، فمثلًا أنا أرتب ملابسك أو أنا أعيد ألعابك إلى مكانها.
  • اجذبي انتباه طفلك لسماع الأصوات المختلفة، صغيري ما هذا الصوت؟ إنه صوت الكلب، فهذه الممارسة جيدة جدًا للأطفال حيث تزيد عندهم من مهارة الاستماع والإصغاء للقواعد التي تحدديها له.
  • حاولي تكرار ثرثرة طفلك كما يقولها، فهذا يشجعه على الثرثرة والكلام أكثر وأكثر.
  • وأخيرًا الكتب المصورة من المصادر القوية التي تساعد طفلك على زيادة مفرداته.

كيفية الاهتمام بنظافة الرضيع في الشهر الرابع

يجب على أفراد الأسرة والرضيع أيضًا غسل أيديهم قبل تناول الطعام وإعداده، وبعد الحمام أو تغيير الحفاض، وبعد العودة من الخارج، أو التعامل مع الحيوانات الأليفة.

ويجب أيضًا التأكد من وجود الماء والصابون والمناشف النظيفة دائمًا، ولكن يمكنكِ استخدام المواد المطهرة ليديكِ إذا لم يتوفر الماء والصابون قبل حمل طفلك أو تقديم الطعام له.

وفي النهاية ما الطرق المختلفة لتسلية الرضيع في الشهر الرابع والألعاب التي تساعد على تطوير نشاطه؟

حينما يصل الرضيع إلى الشهر الرابع يصبح أكثر حركة، حيث يمكنه التدحرج ومحاولة الوصول إلى ألعابه، فيمكن اعتبار هذا العمر الوقت الأمثل لاقتناء الألعاب لطفلكِ، حيث تساعد على تطوره واكتشاف العالم من حوله، ولكن عليكِ قبل شراء الألعاب الأخذ في الاعتبار أن الأطفال في هذا العمر يضعون كل الأشياء في أفواههم، وبذلك يكتشفون الأشياء من حيث الملمس والشكل والحجم، فعليكِ اختيار الألعاب المناسبة لعمر طفلكِ.

ومن أهم الألعاب التي تساعد في تطوير طفلكِ، ألعاب التسنين التي تساعد على تخفيف آلام التسنين وأيضًا تسليته، والكتب القماشية التي تزيد تطوره اللغوي واستكشاف العالم من حوله، والكرات المطاطية والبلاستيكية الملونة التي تساعد على تعزيز الحواس البصرية، وأيضًا الألعاب الموسيقية التي تساعد على لفت انتباهه واكتشاف الاختلافات بين الأصوات المختلفة.

وفي النهاية عزيزتي الأم الطفل نعمة من الله إليكِ، فأدعو الله أن يعينكِ على الحفاظ على نعمته، وأن ينعم رضيعك ببيئة صحية هادئة.

المصدر
Kids healthWhat to expectvery well family

د مديحة اسماعيل خلف

حاصلة على بكالوريوس صيدلة جامعة المنصورة ٢٠١٢ مهتمة بالقراءة والإطلاع وكتابة المحتوى
زر الذهاب إلى الأعلى