صحة المرأة
أخر الأخبار

أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية | مشكلة كل أنثي

يؤثر عدم انتظام الدورة الشهرية على الصحة الجنسية للمرأة بشكل سلبي، بالإضافة إلى أنه من الممكن أن يكون عائقا أمام الإنجاب، وفي هذا المقال سنتعرف معاً على أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية وأيضاً طرق طبيعية لتنظيم الدورة الشهرية لدى المرأة.

ما هي أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية؟

يوجد عدة أسباب تؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية، منها:

1- اتباع نظام غذائي سيئ

حيث تعد الحمية الغذائية السيئة سبباً في حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية، خصوصاً إذا كانت هذه الحمية ليست غنية بالمواد الغذائية والفيتامينات التى يحتاجها الجسم ومضادات الأكسدة والبروبيوتيك.

حيث تعتمد المرأة في هذه الحالة غالبًا على تناول الكثير من المواد الغنية بالسكر والمواد الحافظة، وهي مواد يتسبب تناولها بكثرة في الإصابة بمشاكل كبيرة خاصة في الغدة الدرقية والغدة الكظرية، وهو ما يؤثر على الدورة الشهرية.

2- فترة الحمل

يعد الحمل أحد أسباب تأخر الدورة الشهرية فإذا لاحظت المرأة تأخر الدورة الشهرية أو نزول نقاط بسيطة جداً على غير المعتاد فقد يكون ذلك بسبب الحمل لكن هناك أعراض أخري مثل التقيؤ والتعب بشكل سريع والشعور الإرهاق وغيرها.

للمزيد اقرأ: أعراض الحمل المبكرة | 10 علامات تنبىء بحدوث الحمل

وقد تكون أيضاً فترة الرضاعة سبباً في غياب أو عدم انتظام الدورة الشهرية عند المرأة، ويرجع ذلك إلى هرمون البرولاكتين “هرمون الحليب” الذي يقوم بتثبيط إفراز الهرمونات الأنثوية المسؤولة عن الدورة الشهرية والتبويض.

3- مشاكل في الغدة الدرقية

كما تعد مشاكل الغدة الدرقية سبباً في عدم انتظام الدورة الشهرية، حيث أشارت الكثير من الدراسات إلى أن السبب الرئيسي في اضطرابات الدورة الشهرية قد يكون ناتج عن مشاكل في الغدة الدرقية، وذلك لأن الغدة الدرقية تعد مسؤولة عن إفراز الكثير من الهرمونات الضرورية لعمليات الأيض، والتي تؤثر أيضا على توازن الهرمونات الجنسية المختلفة في الجسم.

4- أمراض الجهاز التناسلي

تعد أمراض واضطرابات الجهاز التناسلي الأنثوي سبباً في عدم انتظام الدورة الشهرية، ومن هذه الأمراض التي تؤثر مباشرة على الدورة الشهرية (تكيس المبيض، وألياف الرحم، وسرطان الرحم، وبطانة الرحم المهاجرة).

5- ممارسة الرياضة القاسية

 أكدت الدراسات أن ممارسة التمارين الرياضية القاسية أو الإفراط فيها هو أحد أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية وذلك لأنه يتسبب في حدوث خللًا في بعض هرمونات المسؤولة عن عملية التبويض والحيض.

6- السمنة والنحافة

تعد السمنة أيضاً سبباً في عدم انتظام الدورة الشهرية، حيث أكدت الكثير من الدراسات أن السمنة تؤثر بشكل واضح على مستويات الهرمونات والأنسولين في الدم، مما يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية. وليس زيادة الوزن وحدها السبب في عدم انتظام الدورة الشهرية إذ تعد خسارة الوزن أيضاً أحد أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية، لأن عدم مد الجسم بكميات كافية من السعرات الحرارية قد يحدث مشاكل في التبويض.

7- تناول العقاقير الطبية واستخدام موانع الحمل

يعد استخدام موانع الحمل مثل الكبسولات أو اللولب الهرموني سبباً رئيسا في عدم انتظام الدورة الشهرية. كما قد تلاحظ المرأة ظهور الإستحاضة، وأيضاً يعد تناول الأدوية البديلة للهرمونات، العلاج الكيميائي للسرطان، مضادات الاكتئاب، وأدوية الغدة الدرقية سبباً في عدم انتظام الدورة الشهرية. 

8- بلوغ سن اليأس أو الإقتراب منه

تعد هذه الظاهرة طبيعية جداً لدى المرأة وتبدأ عادةً في بداية سن الأربعينات وتختلف من امرأة لأخرى.

9- التوتر

أيضاً أشارت الدراسات أن حالة المرأة النفسية تؤثر بشكل واضح على دورتها الشهرية، وذلك لأن الدماغ مسؤول عن إفراز بعض الهرمونات الضرورية للدورة الشهرية.

يوجد كذلك مجموعة من الأسباب الأخرى والتي تتسبب في عدم انتظام الدورة الشهرية، منها:

  • الإصابة بمرض السكري وعدم تلقي العلاج الرعاية الصحية اللازمة.
  • حدوث فشل المبكر للمبايض.
  • كثرة برولاكتين الدم.
  • الإصابة بالسائل في الرحم.
  • حدوث عدم توازن في الهرمونات بشكل مستمر.

طرق طبيعية تساعد على انتظام الدورة الشهرية

لعلاج عدم انتظام الدورة الشهرية هناك مجموعة طرق الطبيعية قد تساعد في انتظام الدورة الشهرية وهي:

  • الحفاظ على الوزن المثالي وذلك لكثرة أضرار الوزن الزائد أو النحافة وتأثيره السلبي على الجسم.
  • اتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم من خضراوات وألياف وبروتينات.
  • ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة بشكل منتظم مثل رياضة المشي واليوجا.
  • تناول مشروب الزنجبيل حيث يعد الزنجبيل علاج منزلي للدورة غير المنتظمة، بالإضافة إلى أن تناوله يعمل على تقليل كمية الدم المفقودة أثناء فترة الحيض، ويستحب تناول منقوع الزنجبيل لمدة 7 أيام قبل الدورة الشهرية، وذلك للحد من التأثيرات السلبية على الحالة المزاجية والأعراض الجسدية في فترة ما قبل الحيض.
  • تناول مشروب القرفة لأنها تعد علاج فعال للكثير من مشكلات الدورة الشهرية، حيث تساعد في تنظيم الدورة الشهرية وتخفيف غزارتها، بالإضافة إلى كونها علاج طبيعي لمتلازمة تكيس المبايض.
  • تناول الأناناس وذلك لأنه غني بالبروميلين (Bromelain)، وهو أنزيم يخفف من بطانة الرحم ويساعد في تنظيم الدورة الشهرية، وكذلك له خصائص مضادة للالتهابات ومخففة للآلام.
  • شرب خل التفاح: حيث يعمل شرب خل التفاح المخفف بشكل يومي على انتظام الدورة الشهرية، وإنقاص الوزن، وخفض مستوى السكر بالدم.
  • تناول الفيتامينات التى تساعد على انتظام الدورة الشهرية ومنها فيتامين (د)، وفيتامين (ب).

وفي الختام نكون قد وضحنا لكم أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية وطرق تساعد في انتظام الدورة الشهرية بشكل طبيعي.

المصدر
nhskidshealth

آلاء عمار

خبرة 3 سنوات في ال copy writing وإدارة صفحات السوشيال ميديا وكتابة القصص والخواطر
زر الذهاب إلى الأعلى