صحتك في رمضان
أخر الأخبار

تأخير الدورة الشهرية في رمضان

أوشك شهر رمضان الكريم على الانتهاء، وأريد صيامه كاملاً لكن ميعاد الدورة الشهرية بعد يومين، فهل يمكن تأخير الدورة الشهرية حتى ينتهى شهر رمضان؟ وماهي الطرق المتاحة؟

ترغب الكثير من السيدات في تأخير ميعاد الدورة الشهرية حتى يتمكنّ من صوم رمضان كاملاً وأداء العبادات والطاعات على أكمل وجه، فهل يُعد تأخير الدورة الشهرية آمناً؟

إليكِ بعض الطرق المستخدمة في تأجيل الطمث

  • نوريثيستيرون Norethisterone

يُعد دواء نوريثيستيرون من الأدوية المستخدمة لمنع الحمل ويمكن استعماله أيضًا لتأخير الدورة الشهرية، قد يصف لك الطبيب تناوله 3 مرات يوميًا قبل بدء الدورة الشهرية بثلاثة أو أربعة أيام، وبعد التوقف عن استعماله تبدأ دورتك الشهرية في غضون 2-3 أيام، لكن سوف تحتاجين إلى استخدام نوع آخر من وسائل منع الحمل مثل الواقي الذكري.

قد يسبب هذا الدواء بعض الأعراض الجانبية مثل: الصداع، الغثيان، ألم في الثدي، اضطرابات مزاجية، الإرهاق والاضطرابات المزاجية. يفضل اخبار الطبيب بجميع الأدوية التي تتناوليها لتجنب حدوث تفاعلات دوائية بين نوريثيستيرون والأدوية الأخرى.

  • حبوب منع الحمل Birth control pill

يمكنك تناول حبوب منع الحمل التي تحتوي على الاستروجين والبروجيستيرون، لكن ينبغي استشارة الطبيب أولًا قبل تناولها حتى يصف لك الجرعة اللازمة.

  • جهاز داخل الرحم (اللولب) Intrauterine device

يفرز اللولب هرمون البروجيسترون، ويمكن استعماله للسيدات اللواتي لا يستطعن تناول حبوب منع الحمل.

  • لصقة منع الحمل Contraceptive patch

توضع لاصقة منع الحمل على الجلد عادة مرة واحدة في الأسبوع لمدة 3 أسابيع، ويكون الأسبوع الرابع خاليًا من الهرمونات، لكن إذا أردتِ تأخير الدورة الشهرية يمكنك وضع لاصقة جديدة في الأسبوع الرابع وتجنب الأسبوع الخالي من الهرمونات.

  • نوريثيندرون Norethindrone

نوريثيندرون هو شكل من أشكال البروجسترون و يتميز بفعاليته في تأخير الدورة الشهرية، فى إحدى الدراسات قارنت بين فعالية نوريثيندرون وموانع الحمل الفموية الأخرى. وأظهرت الدراسة أن نوريثيندرون أكثر فعالية من موانع الحمل الأخرى في منع النزيف.

  • بريموسستون primosiston

يستخدم دواء بريموسستون في علاج نزيف الرحم ولكن يمكن استخدامه أيضًا تحت إشراف طبي لوقف الدورة الشهرية أو تأخيرها، فهو يساعد جسمك في الحفاظ على مستويات عالية من الأستروجين والبروجيسترون، وبالتالي يؤخر التبويض لمدة قد تصل إلى بضعة أيام.

هل يمكن تناول مضادات الالتهاب لتأخير الدورة الشهرية؟

  • يمكن استعمال مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل الإيبوبروفين والنابروكسين لتأخير الطمث حيث تقلل من إنتاج البروستاجلاندين وهي مواد كيميائية تحفز انقباض الرحم ونزول الدورة الشهرية، لذلك يمكنها تأخير الطمث لمدة يوم أو يومين.
  • يوصي بتناول 800 مجم إيبوبروفين كل 6 ساعات أو 500 مجم نابروكسين 3 مرات في اليوم لمنع نزول الطمث.
  • يمكن استخدام الإيبوبروفين في تقليل غزارة الدورة الشهرية أيضًا بنسبة 10-20%.
  • قد تسبب مضادات الالتهاب غير الستيرويدية بعض الأعراض الجانبية مثل: اضطرابات المعدة، قرحة المعدة، نزيف الجهاز الهضمي، صداع، غثيان، تورم اليدين والقدمين، لذلك يفضل الالتزام بالجرعات المحددة وعدم مضاعفتها دون استشارة الطبيب.

كيفية تأخير الدورة الشهرية إذا كنت تتناولين حبوب منع الحمل

إذا كنت تتناولين حبوب منع الحمل المركبة ينبغي تخطي فترة الراحة والتي تبلغ 7 أيام.

أما إذا كنت تتناولي حبوب منع الحمل التي تحتوي على البروجسترون فقط فسوف تتناولي حبة واحدة كل يوم على أية حال.

هل يمكنني وقف الدورة الشهرية بمجرد أن تبدأ؟

من الصعب إيقاف الدورة الشهرية بعد أن تبدأ، لكن يمكنك تناول حبوب منع الحمل المركبة لتقليل المدة الزمنية وغزارة الطمث أيضًا.

يمكنك ممارسة التمارين التي تساعد على استرخاء عضلات الرحم وتقليل تدفق الدورة الشهرية ويمكن تناول بعض المشروبات الطبيعية مثل البابونج التي تهدئ من تقلصات الرحم.

هناك بعض الطرق الطبيعية التي يمكن استخدامها في تأخير الدورة الشهرية

  • التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية بشكل مفرط يؤدي إلى تأخير الدورة الشهرية حيث يستهلك الجسم قدرًا كبيرًا من الطاقة لممارسة الرياضة وقد لا يمتلك الطاقة اللازمة لإكمال دورة الطمث.

  • خل التفاح

تشير إحدى الدراسات إلى أنه يمكن تناول خل التفاح لتأخير الدورة الشهرية،وتقليل الأعراض المصاحبة للحيض، كما أنه يساعد في استعادة وظيفة المبيض لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض.

يجب تخفيفه بالماء أولًا قبل تناوله لأنه شديد الحموضة، وقد يسبب مشكلات في الفم واللثة، يمكن تناوله عن طريق إضافة 3 ملاعق من خل التفاح إلى كوب من الماء وتناوله 3 مرات يوميًا لمدة أسبوع.

  • عصير الليمون

هناك أدلة محدودة تشير أن شرب عصير الليمون يؤخر الدورة الشهرية، كما أن الإفراط في تناول المشروبات الحمضية ليس جيدًا لصحة الفم والأسنان.

  • الجيلاتين

يستخدم الجيلاتين مع الماء الدافئ ليمنحك راحة سريعة وقد يؤخر دورتك الشهرية لمدة 4 ساعات.

هل تُعد الطرق الطبيعية فعالة في تأخير الدورة الشهرية؟

هناك أدلة محدودة تدعم فعالية هذه الطرق في تأخير الدورة الشهرية، لذلك تلجأ السيدات إلى تناول موانع الحمل الفموية بدلًا من الطرق الطبيعية غير مضمونة النتائج.

تنويه:

لا يجب استعمال هذه الطرق للفتيات تحت سن 15 عام، لأنه في السنوات الأولى من الدورة الشهرية يجب ملاحظة الفاصل الزمني بين كل دورة والأخرى، وكمية الدم المفقودة وكذلك الأعراض التي تعاني منها؛ لتقييم صحة الجهاز التناسلي ومعرفة إذا كان المبيضان يعملان بشكل سليم أو هناك مشكلة مثل تكيس المبايض.

المصدر
healthlinemedicalnewstodaynhs
زر الذهاب إلى الأعلى