طب وصحة
أخر الأخبار

أين يوجد حمض الهيالورونيك؟ وما هي استخداماته العديدة للجسم والبشرة؟

Hyaluronic Acid

حمض الهيالورونيك أو حمض الهيالورونيك اسيد (Hyaluronic Acid) هو مادة موجودة طبيعياً في جسم الإنسان. ويعمل الحامض كوسادة أو زيوت تشحيم في المفاصل والأنسجة الأخرى مثل: السائل الزجاجي في العين. وبالإضافة إلى ذلك، قد يؤثر على طريقة استجابة الجسم للأذى. في هذا الموضوع سنتعرف على فوائد حمض الهيالورونيك للبشرة والجسم وأين يوجد حمض الهيالورونيك؟ وهل ينتج عن استعماله أي آثار جانبية؟

أين يوجد حمض الهيالورونيك في الجسم؟

وللإجابة عن سؤالك أين يوجد حمض الهيالورونيك؟ فكما ذكرنا سابقاً حمض الهيالورونيك هو مادة موجودة طبيعياً في جسم الإنسان ويتواجد بأعلى التركيزات في السوائل الموجودة في العينين والمفاصل بالإضافة إلى الجلد والغضاريف.

ويتميز الحمض بقدرته على امتصاص السوائل لذا فهو يمنح الجسم المرونة اللازمة لسهولة الحركة ونضارة البشرة.

ويستخرج حمض الهيالورونيك المستخدم في الطب من عرف الديك (rooster combs) أو تصنعه أنواع معينة من البكتيريا في المختبر.

ما هي أشهر استخدامات حمض الهيالورونيك للجسم والبشرة؟

ويتمتع الهيالورونيك اسيد بفوائد صحية عديدة منها علاج العيون والمفاصل والبشرة والشعر وغيرها. وفيما يلي سرد لبعض استخداماته الصحية.

1. حمض الهيالورونيك للوجه

حمض الهيالورونيك للوجه

وقد أكدت بعض الأبحاث أن حقن أحد منتجات حمض الهيالورونيك في تجاعيد الوجه يمكن أن يخفف من ظهور هذه التجاعيد مدة تصل إلى سنة واحدة. كما أن تناول المنتجات التي تحتوي على حامض الهيالورونيك عن طريق الفم يقلل على ما يبدو من التجاعيد ومن الضرر الناجم عن الشمس عند استخدامه لمدة 3 أشهر.

للمزيد اقرأ: فوائد حمض الهيالورونيك للبشرة | وكيفية اختيار نوع حمض الهيالورونيك المناسب لبشرتك!

2. حمض الهيالورونيك للعين

وقد وافقت منظمة الغذاء والدواء (FDA) على استخدام (Hyaluronic Acid) خلال عمليات جراحية معينة للعيون، بما في ذلك إزالة إعتام عدسة العين والمياه البيضاء (Cataract) وزراعة القرنية وعلاج انفصال الشبكية وغير ذلك من الإصابات في العين. ويتم حقنه في العين أثناء الإجراء للمساعدة على استبدال السوائل الطبيعية.

بالإضافة إلى ذلك يستعمل الحامض في تحسين مشاكل التهاب وجفاف العين حيث أن استعمال قطرات العين التي تحتوي على حمض الهيالورونيك ثماني مرات في اليوم يساعد على تخفيف أعراض جفاف العين.

3. حمض الهيالورونيك للمفاصل

ووافقت إدارة الأغذية والعقاقير أيضاً على استخدام حمض الهيالورونيك لحقن المرضى المصابين باضطرابات المفاصل مثل: التهاب مفاصل الركبة والتهاب المفاصل العظمي. وذلك لتخفيف آلام المفاصل وتصلبها؛ ولا يعتبر حقن الهيالورونيك للمفاصل حتى الآن علاجاً فعالاً لجميع حالات التهاب المفاصل ولكن يمكن أن يكون بمثابة خطوة علاجية جيدة لبعض المرضى.

كذلك أظهرت بعض الأبحاث الجديدة أن تناول الحمض عن طريق الفم قد يخفف الألم عند بعض المصابين بالتهاب المفاصل العظمي. ولكنها مازالت تحتاج إلى دليل علمي أقوى لدعمها.

وهناك بعض الاستخدامات الطبية الأخرى للحمض ولكن لا يوجد دليل علمي جيد لدعم هذه الاستخدامات ومنها:

  • علاج عدوى المسالك البولية

ويمكن أن يساهم حمض الهيالورونيك أيضاً في علاج التهابات الكلى أو المثانة أو مجرى البول. وتبين البحوث أن حقن حامض الهيالورونيك مع مواد أخرى مباشرة في المثانة يمكن أن يقلل الالتهابات لدى النساء المصابات بالتهابات المفاصل المتكررة.

  • علاج تقرحات القدم لدى مرضى السكري

وتبين البحوث أن استخدام المنتجات المحتوية على حمض الهيالورونيك وغيره من المكونات المضافة إليه يساعد على شفاء قرحة القدم السكرية مقارنة بالعلاج المنتظم. ولكن ليس معروفاً حتى الآن ما إذا كانت هذه المنفعة بسبب حامض الهيالورونيك أم المكونات الأخرى المضافة إليه.

  • تخفيف ألم الكتف بعد السكتة الدماغية

تُظهر الأبحاث الباكرة أن حقن حمض الهيالورونيك يمكن أن يحسن الألم لدى المرضى المصابين بألم في الكتف، ولكن مازالت تحتاج إلى مزيد من الأدلة.

  • علاج مرض كاشين -بيك

كما يساهم الهيالورونيك اسيد في علاج اضطرابات العظام والمفاصل الناتجة عن نقص عنصر السيلنيوم فيما يعرف باسم مرض كاشين -بيك (Kashin-Beck disease) حيث تُظهر بعض الأبحاث أن حقن هذه المادة يمكن أن يحسن الألم عند المصابين بمرض كاشين -بيك.

  • تخفيف آلام المهبل، والحد من الحكة والالتهابات خاصة بعد سن اليأس.
  • علاج قرح الفم.
  • تخفيف آلام العضلات بعد ممارسة التمارين الرياضية.

ولكن يلزم مزيد من الأدلة لتقييم فعالية الحمض لهذه الاستخدامات.

اقرأ أيضاً : كبسولات حمض الهيالورونيك، وكيف يمكن التمييز بين الاصلي والتقليد؟

ما هي الآثار الجانبية المحتملة لاستعمال حمض الهيالورونيك؟

يعد حمض الهيالورونيك آمناً عند استعماله بشكل ملائم ونادراً ما يسبب ردود فعل تحسسية، كما أنه آمناً أيضاً عند وضعه على الجلد أو البشرة.

ولكن قد يتسبب حقن الهيالورونيك في المفاصل في ظهور بعض الألم المصاحب باحمرار وقرح بسيطة. كذلك عند حقنه في العين قد يؤدي إلى زيادة الضغط داخل العين ولكن سرعان ما يزول تأثيره في غضون يومين إلى ثلاثة أيام.

تأثيره على الحمل والرضاعة

غالباً ما يكون تأثير حمض الهيالورونيك اسيد آمناً عندما يعطى بالحقن أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية، إذ لا توجد حتى الآن معلومات كافية حول تواجده في حليب الثدي أو تأثيره على الرضيع، وبالرغم من ذلك لا ينصح باستعماله على الجلد أو عن طريق الفم ودائماً ما يفضل الابتعاد عن تناول أي عقارات أو أدوية خلال الحمل أو الرضاعة حفاظاً على سلامة الجنين.

المصدر
webmdhealthline

د. اشرقت معتز

طبيبة أسنان جامعة المنصورة. كاتبة ومترجمة طبية لدى العديد من المواقع الالكترونية، ومديرة المحتوى الطبي في موقع بيمارستان. لديها عدة مهارات أبرزها: تحسين محركات البحث SEO. التسويق الرقمي بشهادة معتمدة من جوجل. تصميم المواقع الالكترونية عبر منصة ووردبريس.
زر الذهاب إلى الأعلى