الصحة والجمال
أخر الأخبار

طرق علاج قشرة الشعر نهائيا من أول مرة ! | وداعاً للحكة

 تعد القشرة أحد أهم مشاكل الشعر التي تؤرق العديد من الناس، بل قد يكون الأمر محرجًا، فقد ترى القشرة على كتفيك أو جبهة رأسك وصولاً إلى رموشك وحتى لحيتك، وتكون مصحوبة بالحكة في فروة الرأس، ولا داعي للقلق؛ فهي غير ضارة، بل إنها أيضًا غير مُعدية، ويصاب بها الرجال والنساء على حد سواء. ولكن يبقى السؤال المطروح دائماً هل يمكن علاج قشرة الشعر نهائيا؟

سوف نستعرض في هذا المقال أسباب تكوين القشرة، وطرق علاج قشرة الشعر نهائيا سواء علاج قشرة الشعر الدهني، أو الجاف. بالإضافة إلى بعض النصائح والطرق المنزلية للتخلص من قشرة الشعر نهائيا ودور الأعشاب والماسكات الطبيعية في القضاء على القشرة.

أولًا: ما هي أسباب قشرة الشعر؟

 تعد القشرة نوع من أنواع الفطريات التي تتغذى على الزيوت الطبيعية لفروة الرأس. إن السبب الرئيسي لتكوُّن القشرة قد يكون غير محدد؛ إذ إنها تتكون من خلال إحدى الأسباب الآتية:

  • جفاف الجلد وتقشره، ويحدث غالبًا في فصل الشتاء.
  • زيادة إفراز الغدد الدهنية التي تصبح أرضاً خصبة لنمو الفطريات.
  • استخدام بعض المنتجات غير المناسبة لشعرك فتحدث حساسيةً لفروة رأسك.
  • عدم غسل الشعر جيدًا.

كيف يتم علاج قشرة الشعر؟

 أيًا كان سبب تكوُّن قشرة الشعر فإن معظم الحالات يسهل معالجتها منزليًا، ولا داعي لزيارة الطبيب. وتعتمد طرق علاجها على بعض التعليمات الأساسية التي يجب اتباعها مثل:

  1. الترطيب المناسب للشعر، ويعد زيت جوز الهند من أفضل المرطبات.
  2. استخدام المنتجات المناسبة لشعرك وغسله جيدًا بالشامبو مرتين أسبوعيًا.
  3. التعرض الكافي لأشعة الشمس التي تساعد على توقف نمو الفطريات.

علاج قشرة الشعر الدهني

  •  تتمثل قشرة الشعر الدهني في تكون بقعة حمراء على الجلد المتقشر مسببةً الحكة، والتهاب فروة الرأس. ويحدث هذا النوع في المراهقين، وكذلك المواليد، ولكن يوجد اختلاف بينهما.
  • يظهر هذا النوع في المراهقين في مناطق مختلفة من الجسم، ويظهر خاصة في البشر ذو البشرة الدهنية، وكذلك عند زيادة مستوى هرمونات الأندروجين التي قد تكون مصحوبة بظهور حبوب الشباب أو قد يكون وراثيًا. ويتطلب العلاج في هذه الحالة زيارة الطبيب المختص؛ لأن أعراضها تكون متشابهة مع بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية.
  • أما في المواليد تعرف باسم غطاء المهد؛ إذ تتكون طبقة قشرية سميكة في فروة الرأس، وغير مسببة للحكة. وتحدث في الأطفال ذو البشرة الجافة، وعلاجها لا يتطلب زيارة الطبيب؛ لأنها تختفي سريعًا عن طريق تدليك فروة الرأس بزيت الأطفال، وتمشيطه ببطء حتى يتم ترطيب الجلد وتقشيره ثم غسل الشعر بشامبو مناسب للأطفال.
علاج قشرة الشعر نهائيا

علاج قشرة الشعر الجاف

يمكننا التمييز بين قشرة الشعر الجاف والقشرة الدهنية، إذ إنها عبارة عن قشور بيضاء صغيرة ملتصقة بفروة الرأس تتساقط على كتفيك، أما الدهنية تكون على شكل  قشور صفراء توجد على أطراف الشعر.

 تتكون القشرة الجافة بسبب جفاف فروة الرأس بالإضافة إلى الفطريات، ويحدث هذا الجفاف بسبب انخفاض الرطوبة في الهواء أو عند استخدام الماء الساخن أثناء الاستحمام مما يفقد الشعر زيوته الطبيعية.

العلاج:

هناك العديد من طرق العلاج البسيطة التي سنتطرق إلى الحديث عنها في باقي المقال، ولكن علاج هذه القشرة لابد أن يشتمل على الترطيب الجيد لفروة الرأس، ويعد زيت شجرة النيم الهندي أفضل طرق العلاج على الإطلاق لتميزه بخصائصه المضادة للفطريات، واحتوائه على العديد من الڤيتامينات والأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة عن طريق استخدام إحدى هذه الطرق:

  • أوراق شجرة النيم: تغلى القليل من الأوراق مع زيت جوز الهند ثم يضاف إليه قطرات من الليمون ويوضع على الشعر ليلة كاملة ثم يغسل في الصباح.
  • زيت النيم مع اللبن الرائب: يوضع هذا الماسك على الشعر لمدة 15_20 دقيقة ثم يشطف بالشامبو.
  • النيم مع العسل: عن طريق طحن أوراق النيم ويضاف إليه العسل ويترك على الشعر لمدة 20 دقيقة ثم يشطف بالماء.

علاج قشرة الشعر منزليًا بوصفات طبيعية بسيطة

1. الخل

 يستخدم الخل في القضاء على القشرة؛ لأن درجة حموضة الخل تساعد في القضاء على الفطريات، وخاصة خل التفاح لما يحتويه على الڤيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الشعر، ويعمل على تقويته وزيادة لمعانه.

الطريقة: عن طريق إضافته مباشرة على فروة الرأس أو تخفيفه بالماء مع التدليك لمدة 10 دقائق ثم غسل الشعر بالشامبو أو يتم إضافته إلى الشامبو ويُغسل به الشعر جيدًا. 

2. الصودا (بيكربونات الصوديوم)

 تتميز الصودا بقوتها في القضاء على الفطريات، وتقليل الحكة.

الطريقة: عن طريق وضعها مباشرة على الشعر المبلل، وعمل مساج لفروة الرأس لمدة 10 دقائق ثم يُشطف بالماء.

3. الأسبرين 

  يتميز الأسبرين بتأثيره القوي في تقشير الجلد الميت؛ لاحتوائه على ساليسيلك أسيد.

الطريقة: عن طريق سحق قرصين من الأسبرين، وإضافته إلى قدر من الشامبو ويغسل به الشعر جيدًا ثم يشطف بالماء.

علاج قشرة الشعر بالاعشاب

 يعد هذا النوع من أفضل العلاجات التي يفضلها الكثير من الناس، وخاصة ذو البشرة الحساسة. كما أنها مُغذية للشعر؛ لاحتوائها على الكثير من الڤيتامينات والمعادن، ويمكن استخدامها في علاج القشرة بالماسكات الطبيعية.

1. الليمون

 يحتوي الليمون على حمض الستريك الذي يقضي على القشرة؛ لأنه يعمل على معادلة درجة الحموضة في فروة الرأس. كما أنه يحتوي أيضًا على ڤيتامين سي ومضادات الأكسدة؛ التي تعمل على إصلاح الشعر التالف، وتقوية بصيلات الشعر.

الطريقة:

  • يُوضع عصير الليمون مباشرة على فروة الرأس مع التدليك ثم شطفه بالماء، ولكن يتم اختباره أولًا على جزء بسيط من الجلد منعًا لظهور الحكة والالتهابات بفروة الرأس.
  • ماسك الليمون مع سكر وزيت جوز الهند من خلال تدليك فروة الرأس جيدًا فيساعدك على تقشير الجلد الميت، ويفضل استعماله مرة أسبوعيًا منعًا لتراكم الدهون.
  • ماسك الليمون مع الزبادي بإضافة ملعقتين كبيرتين من الزبادي إلى ملعقة كبيرة من عصير الليمون، وتدليك فروة الرأس جيدًا لمدة 30 دقيقة ثم شطفه بالشامبو. يعمل هذا الماسك على القضاء على القشرة وتقوية الشعر لاحتوائه على الإنزيمات والأحماض.
  • ماسك الليمون مع الشاي بإضافة ملعقتين من مسحوق الشاي إلى نصف كوب من الماء الساخن، وبعدما يتم تبريدها يتم إضافة ملعقة صغيرة من عصير الليمون ثم يتم تدليك فروة الرأس بهذا الماسك لمدة 20 دقيقة ثم شطفه بالماء.

2. الصبار

 يحتوي الصبار على العديد من الڤيتامينات والمعادن التي تساعد على التئام الجروح، والحروق، وتقليل الالتهابات، والحكة؛ لذا يستخدم في حالات التهاب الجلد الدهني، ويوجد العديد من شامبوهات الصبار في الأسواق، وهناك العديد من الماسكات الطبيعية التي يدخل فيها الصبار مثل:

  • ماسك الصبار مع الليمون

بإضافة ربع كوب من چل الصبار مع ملعقتين من عصير الليمون، ويتم تدليك الشعر برفق لمدة 30 دقيقة ثم شطفه جيداً.

  • ماسك الصبار مع اللبن الرائب وزيت الزيتون، ويستعمل بنفس الطريقة السابق ذكرها.
  • ماسك الصبار وزيت جوز الهند يترك على الشعر لبضع ساعات ثم يشطف بالماء الفاتر.

3. زيت شجرة الشاي

 يعد زيت شجرة الشاي من الزيوت الأساسية المستخلصة من أوراق شجرة الشاي، ويتميز بخصائصه القوية كمضاد للميكروبات، والالتهابات مما أدى إلى اتجاه العديد من شركات المنتجات التجميلية إلى إدخاله في العديد من المنتجات.

الطريقة:

  • وضعه مباشرة على فروة الرأس. 
  • أو استخدامه كحمام زيت للشعر من خلال إضافته إلى زيت جوز الهند أو زيت الزيتون الدافئ، وتركه على الشعر لمدة ساعتين ثم يشطف بالشامبو المناسب.

علاج قشرة الشعر طبيًا

 هناك بعض من الشامبوهات الآمنة التي يمكن أن تُصرف دون الحاجة إلى وصفة طبية مثل:

  1. شامبو بيريثيون الزنك المضاد للفطريات والبكتريا.
  2. شامبو قطران الفحم يعمل على تقشير الجلد الميت.
  3. الساليسيلك أسيد.
  4. شامبو السيلينيوم.
  5. شامبو كيتوكونازول، ولكن يفضل أن يصرف بوصفة طبية.

لكن هذه الشامبوهات لها أثر جانبي؛ إذ إنها تعمل على تفتيح لون الشعر، ويكون الشعر أكثر حساسيةً لضوء الشمس.

وأخيرًا:

هل يوجد علاقة بين قشرة الشعر وتساقط الشعر؟

 لا تتسبب قشرة الشعر بشكل مباشر في تساقط الشعر، ولكن مع الحكة المستمرة تساعد على تساقط الشعر وتلف بصيلاته، ولكن من الأفضل استشارة الطبيب المختص؛ لأن التساقط الشديد مع وجود القشرة قد يكون عرضًا لمرض جلدي آخر.

المصدر
my.clevelandclinichealthlinewebmd
زر الذهاب إلى الأعلى