الصحة والجمالالعناية بالبشرة
أخر الأخبار

كبسولات فيتامين A للبشرة

كبسولات فيتامين A للبشرة من أهم الأمور التي تتعلق بالعناية بالجلد والبشرة. قد لا تكون فوائد فيتامين  A معروفة؛ ولكنها تساعد في علاج عدة مشاكل البشرة والجلد من أهمها: يعزز من الأداء الصحي للجسم، ويساعد في إنتاج خلايا جديدة، ويسرع من تجديد الجلد باستمرار.

ما هو فيتامين (A)؟

هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ومغذيات دقيقة أساسية، وهذا يعني أن أجسامنا لا تستطيع إنتاجه. ويجب الحصول عليه من خارج الجسم من خلال النظام الغذائي. فهو يُعد عنصر غذائي مهم للمناعة، والإنجاب، والعينين، والجلد. فيتامين A له نوعان هما الريتينويد، والكاروتينات، وكلاهما يتم تحويلهم الى ريتينول عن طريق الكبد ثم تخزن في جميع أنحاء الجسم عن طريق الجهاز الليمفاوي. الجلد له القدرة على امتصاص الريتينول؛ لذلك فإن الاستخدام الموضعي لكبسولات فيتامين A للبشرة يوفر عدة فوائد. يوجد فيتامين A في المنتجات الحيوانية مثل اللحوم، والدواجن، والألبان.

فوائد فيتامين A للبشرة

كبسولات فيتامين A للبشرة تُعد مهمة للغاية؛ فهي تؤدي عدة وظائف مختلفة للحفاظ على البشرة من أهمها:

  • التعرض لأشعة الشمس يؤثر على البشرة، وذلك للتعرض للأشعة الفوق بنفسجية التي تؤدي إلى فرط تصبغ البشرة، وظهور البقع. كبسولات فيتامين A للبشرة تساعد على عكس هذا الضرر.
  • تساعد كبسولات فيتامين A للبشرة على تحضير الخلايا الليفية مما يجعل البشرة شابة ومتألقة.
  • له خصائص تقشير لطيفة تساعد على التخلص من خلايا الجلد الميت، وانسداد المسام الواسعة، ومنع ظهور حب الشباب.
  • يساعد على تطبيع إنتاج الزيت في البشرة؛ مما يمنع التشققات، ويجعل البشرة أقل دهنية.
  • يعزز كبسولات فيتامين A للبشرة من إنتاج الكولاجين، والإيلاستين الذي يشد البشرة، ويقلل من الخطوط الدقيقة، والتجاعيد.
  • يعمل على تدعيم جهاز المناعة في الجلد؛ وذلك بتعزيز عوامل الترطيب الطبيعية، وتسريع الشفاء التام.
  • كبسولات فيتامين A للبشرة هي أحد مضادات الأكسدة القوية التي تدعم وظيفة، صحة الجلد.
  • يعمل فيتامين A كمضاد للالتهابات، ويساعد في تهدئة الأمراض الجلدية مثل التهاب الجلد، والصدفية، والاكزيما، هذا بالإضافة إلى تقليل انتشار الحبوب، وتحسين إلتئام الجروح لمن يعانون من حب الشباب.

كيفية استخدام فيتامين A على وجهك

تلعب كبسولات فيتامين A للبشرة دوراً محورياً في صحة الجلد من خلال تطهير مسام الجلد المسدودة. وتنعيم لون البشرة، وتعزيز إنتاج الكولاجين؛ لتقليل ظهور علامات الشيخوخة. للحصول على أفضل النتائج لبشرتك لا بد من المتابعة باستخدام الفيتامين مدة لا تقل عن 12 أسبوع، واتباع الخطوات التالية:

  • اغسل وجهك بمنظف لطيف، وجففيه بالمنشفة قبل استخدام كريم الريتينول على وجهك. تأكدي من أن بشرتك نظيفة للسماح بامتصاص البشرة للفيتامين بشكل جيد.
  • انتظر 15 دقيقة بعد تجفيف الوجه لاستخدام منتج الريتينول. استخدام كمية بسيطة من المنتج بحجم حبة البازلاء على الوجه بالكامل، وتجنب ملامسة العينين.
  • احرص على استخدام مرطب عند وضع واقي الشمس؛ وذلك لأن منتجات الريتينول تزيد من حساسية البشرة.
  • يُعد الاحمرار، والجفاف، والتقشير الجلد من الآثار الجانبية المتوقعة من استخدام فيتامين A على الجلد؛ لذلك فإن كريم الريتينول يعمل بشكل جيد أثناء الليل؛ لأنه يمكن أن يسبب حساسية في الجلد.
  • في حالة إذا استيقظت في الصباح، وكانت بشرتك جافة أو حمراء فاستخدم كريم الريتينول فقط مرة واحدة كل ليلتين.

كريمات فيتامين A الموضعية للبشرة

إذا كنت تريد الحصول على أفضل النتائج لمحاربة التجاعيد أو حب الشباب أو الجلد المتضرر من أشعة الشمس الحارقة في الاستعمال الموضعي للفيتامين A  هو الأفضل. حيث يمتص من بشرتك بسرعة الريتينويدات الموجودة لفيتامين A، وتعالج الكثير من مشاكل البشرة. هناك العديد من الكريمات الموضعية تحتوي على فيتامين A مثل الكريمات المرطبة، والكريمات الواقية للشمس، والكريمات المضادة للشيخوخة. أكثر أنواع الريتينويدات شيوعاً هو ترينتينودين. وهو يعمل على تعزيز إنتاج خلايا الجلد الجديدة ، والحد من ظهور التجاعيد،و البشرة الباهتة، كما أنه يستخدم في حالات حب الشباب الخفيف أو المتوسط. لابد من استشارة الطبيب المتخصص قبل استخدام الكريمات الموضعية؛ لتجنب أي آثار جانبية.

بعض الارشادات للحصول على بشرة جميلة، ومتألقة

هناك عدة عوامل تلعب دوراً هاماً في الحصول على بشرة صافية متوهجة، وندية مع استخدام كبسولات فيتامين A للبشرة من أهمها:

  • شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً.
  • تناول الكثير من الخضراوات الورقية.
  • الحد من استخدام الألبان المصنعة ، والغلوتين، والكحول.
  • استخدام مكملات HUM المعززة للجمال؛ فهي تعمل من الداخل إلى الخارج لدعم بشرة صافية متوهجة، وشعر لامع، وقوي، وتحسن المزاج.

اقرأ أيضا: فوائد ماء الورد

من لا يستخدم فيتامين A للبشرة

  • من الممكن أن يؤثر فيتامين A بالسلب على بشرتك، عند استعمال المنتجات الموضعية لا بد من متابعة، وملاحظة احمرار، وجفاف البشرة. يمكن تجنب هذا الوضع بالبدء باستخدام منتجات تحتوي على نسبة أقل من الريتينويد، واستخدام كل يوم، وبمرور الوقت يمكن استخدام منتجات أخرى عالية التركيز بالتدريج. ونظراً حساسية بشرتك من الريتينويد، فلا بد من تلطيفها قدر الامكان.
  • تجنب تعرض بشرتك لأشعة الشمس بصورة مباشرة، أو البرودة الشديدة. أيضاً استخدام مقشر، أو أدوية قابضة للمسام أو المنتجات بيروكسيد البنزيول، أو حمض الساليسيليك.
  • عند تناول فيتامين A يذكر أن الجرعة لا تزيد عن 1000 ميكروجرام يومياً. الإفراط في استخدام قد يؤدي إلى غثيان، وإسهال، وصداع، وتهيج الجلد، وآلام المفاصل، وترقق العظام إلى تلف الكبد.
  • إن الاستخدام المفرط لفيتامين A أثناء الحمل قد يؤدي إلى ظهور عيوب خلقية في الجنين؛ لذلك لا بد من تناولها بالحد المطلوب.
  • إن استخدام كبسولات فيتامين A للبشرة مع تناول أدوية مضادة للتخثر أو أدوية السرطان قد تكون خطيرة لذلك لا بد من استشارة الطبيب المختص قبل تناولها.

كبسولات فيتامين A  للبشرة من الفيتامينات الهامة  والضرورية للعناية بالجسم والبشرة؛ لذلك لا بد من الحرص على تناول هذه الكبسولات بانتظام، وتجنب الأعراض الجانبية لها.

المصدر
be beautfullive stronghealth line

د. ايمان عاطف

طبيبة بيطرية كاتبة محتوى طبي أجيد كتابة المقالات الطبية ورفعها على الووردبريس تقديم مقالات متوافقة مع معايير السيو واستخدام أداة الجين رانك كتابة مقالات تسويقية أجيد مهارة التدقيق اللغوي
زر الذهاب إلى الأعلى