صحة الطفل
أخر الأخبار

السعال عند الأطفال | هل يعاني طفلك من الكحة المستمرة؟!

يُعد السعال (الكحة) من أكثر الأعراض انتشاراً في الأطفال خاصة مع دخول فصل الشتاء وارتفاع معدل نزلات البرد والانفلونزا. دعنا في هذا المقال نتعرف على أنواع السعال عند الأطفال وأسبابه المختلفة وكذلك العلاج المناسب وطرق الوقاية.

 السعال عند الأطفال… ماذا يعني؟

السعال هو رد فعل منعكس وشائع لإزالة المخاط والإفرازات أو المهيجات الخارجية المسببة للعدوى من الحلق، وتطهير الشعب الهوائية من الأجسام الغريبة لحماية الجهاز التنفسي للطفل، وهذا الأمر طبيعي بالنسبة للطفل ولكن إذا استمر السعال من أسبوعين لثلاثة اسابيع فربما يكون هناك عدوى فيروسية ويجب استشارة الطبيب على الفور.

ما هي أنواع السعال عند الأطفال؟

هناك أنواع مختلفة للسعال عند الأطفال، ولكل نوع أسبابه وأعراضه المختلفة مثل: 

1. سعال باركي

يسمي السعال النباحي وينتج عن تورم في مجرى الهواء العلوي، وفي معظم الأحيان يأتي السعال النباحي من الخناق وتورم في الحنجرة (صندوق الصوت) والقصبة الهوائية، الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات هم الأكثر عرضة للإصابة بالخناق لأن مجاريهم الهوائية ضيقة جدًا، وغالباً ما يحدث فجأة في منتصف الليل وينتج صوت كالصرير عندما يتنفس الطفل.

2. السعال الديكي

هو عدوى تصيب الشعب الهوائية تسببها بكتيريا البورديتيلا الشاهوق، يعاني الأطفال المصابون بالسعال الديكي من نوبات من السعال المتتالي دون أن يتنفسوا بينهما، وفي نهاية السعال سوف يأخذون نفسًا عميقًا مما يصدر صوت “ديكي”. الأعراض الأخرى هي سيلان الأنف والعطس والسعال الخفيف والحمى الخفيفة، يمكن أن يحدث السعال الديكي في أي عمر ولكنه يكون أكثر حدة عند الرضع الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة والذين لم يحصلوا على لقاح السعال الديكي، وهو جزء من لقاح DTaP (الخناق والكزاز والسعال الديكي اللاخلوي) ويجدر بالذكر أنه مُعدي جدًا ، لذا يجب أن يحصل جميع الأطفال على حقنة السعال الديكي في عمر شهرين ، و 4 أشهر، و 6 أشهر، و 15 شهرًا، ومن 4 إلى 6 سنوات.

3. السعال المصحوب بأزيز

وهنا يصدر الطفل صوت صفير عند التنفس (الزفير)، فقد يعني ذلك أن الممرات الهوائية السفلية في الرئتين منتفخة. يمكن أن يحدث هذا مع الربو أو التهاب القصيبات الفيروسي، يمكن أن يحدث الأزيز أيضًا إذا تم حظر مجرى الهواء السفلي بواسطة جسم غريب، وحين يبدأ الطفل في السعال بعد استنشاق شيء مثل الطعام أو لعبة صغيرة يجب أن يرى الطبيب.

4. السعال الليلي

يزداد السعال سوءًا في الليل، عندما يصاب الطفل بنزلة برد، حيث يصل مخاط الأنف والجيوب الأنفية إلى الحلق ويؤدي إلى السعال أثناء النوم، يمكن أن يؤدي الربو أيضًا إلى السعال الليلي لأن الشعب الهوائية تميل إلى أن تكون أكثر حساسية وسريعة الانفعال في الليل.

5. سعال النهار

يمكن للهواء البارد، معطرات  الجو، الحيوانات الأليفة أو الدخان (خاصة دخان التبغ) أن يفاقم السعال أثناء النهار.

6. سعال مصحوب بالحمى

من المحتمل أن يكون الطفل المصاب بسعال وحمى خفيفة وسيلان في الأنف مصابًا بنزلة برد، ولكن السعال المصحوب بحمى تصل إلى 39 درجة مئوية أو أعلى قد يكون أحيانًا بسبب الالتهاب الرئوي، خاصة إذا كان الطفل ضعيفًا ويتنفس بسرعة، وفي هذه الحالة  اتصل بطبيبك على الفور.

7. السعال مع القيء

غالبًا ما يسعل الأطفال كثيرًا لدرجة أنه يتسبب في حدوث رد فعل بلعومي مما يجعلهم يتقيئون، قد يتقيأ الطفل المصاب بسعال مصحوب بنزلة برد أو نوبة ربو إذا تسرب الكثير من المخاط إلى المعدة ويسبب الغثيان عادة، ولا يكون هذا سببًا للقلق ما لم يتوقف القيء.

8. السعال المستمر

السعال الناجم عن نزلات البرد بسبب الفيروسات يمكن أن يستمر لأسابيع، خاصة إذا كان الطفل يعاني من نزلة برد مباشرة بعد الأخرى، قد يتسبب الربو أو الحساسية أو العدوى المزمنة في الجيوب الأنفية أو الشعب الهوائية أيضًا في حدوث سعال دائم، إذا استمر طفلك يعاني من السعال بعد 3 أسابيع  فاتصل بطبيبك فوراً.

كيفية تشخيص السعال عند الأطفال؟

قد يطلب الطبيب إجراء أشعة سينية على الصدر إذا كان طفلك مصابًا بالتهاب رئوي أو للتأكد من أن طفلك لم يستنشق شيئًا.

إذا أراد الطبيب التحقق من وجود عدوى خطيرة، فقد يرسل طفلك لإجراء فحوصات بالدم..

قد يأخذ الطبيب مسحة من مؤخرة أنف طفلك إذا اعتقد أن طفلك يعاني من السعال الديكي.

إذا كان طفلك يبلغ من العمر خمس سنوات أو أكثر، فقد يرسل طبيبك لطفلك لإجراء بعض اختبارات وظائف الرئة إذا اشتبه الطبيب العام في الإصابة بالربو.

إذا استمر سعال طفلك لأكثر من أربعة أسابيع أو كان طفلك يعاني من مشاكل في زيادة الوزن أو النمو، فقد يرسل طبيبك العام طفلك لرؤية طبيب الأطفال أو أخصائي الجهاز التنفسي.

علاج السعال عند الأطفال

السعال عند الأطفال

إذا كان طفلك يعاني من سعال أثناء النهار بعد الإصابة بعدوى فيروسية في الجهاز التنفسي، فعادةً لا يحتاج إلى أي علاج محدد إذا اختفى في غضون أسبوع أو أسبوعين.

يجب أن يعتمد العلاج الرئيسي للسعال المزمن على السبب الأساسي، قم بزيارة طبيبك على الفور في الحالات الآتية:

  • إذا كان سعال طفلك محبطًا بشكل متزايد.
  • إذا كان السعال مصحوبًا بالدم. 
  • إذا كان السعال يتعارض مع أنشطة طفلك اليومية.
  • إذا استمر السعال لفترة طويلة.
  • حدوث الحمي وارتفاع درجة الحرارة عن 38.5 درجة مئوية.
  • سماع صوت أزيز أو صفير في صدر الطفل أو عند التنفس.
  • السعال الذي يبدأ فجأة، وعادة ما يكون بسبب الاختناق بشئ ما.

استخدام بعض الأدوية التي لا تستدعي وصفة طبية كلأدوية الطاردة  للبلغلم مثل: دواء غايفينيسين (Guaifenesin) الذي يساعد على تخفيف الاحتقان في الصدر والحلق، أو الأدوية المهدئة للسعال مثل: ديكستروميثورفان.

على الرغم من أنه لا يُعتقد أن معظم أدوية السعال التي تُصرف دون وصفة طبية فعالة بشكل خاص، فمن الممكن أن يعمل أحدها بشكل أفضل مع طفلك أكثر من الأطفال الآخرين.

إذا كنت تعتقد أن طفلك قد يكون مصابًا بالربو، فحدد موعدًا مع أخصائي الحساسية أو المناعة، حيث أن أخصائي الحساسية هو أفضل طبيب لتشخيص وعلاج هذا المرض.

كما أن المضادات الحيوية ليست مفيدة للسعال الناجم عن عدوى فيروسية، ولكن إذا وجد طبيبك أن سعال طفلك ناتج عن عدوى بكتيرية في الحلق أو الصدر، فقد يصفها له.

اقرأ أيضاً: علاج البرد عند الرضع بالاعشاب | كيف تحمي طفلك الرضيع من نزلات البرد؟

طرق الوقاية المختلفة

  • شرب السوائل الدافئة لتخفيف ألم الحلق.
  • قد يكون العسل مفيدًا للسعال الناتج عن عدوى فيروسية في الجهاز التنفسي العلوي، لكن انتظري حتى يبلغ طفلك 12 شهرًا على الأقل قبل إعطائه العسل فقد يتسبب ذلك في إصابة الأطفال الصغار بالمرض.
  • لا يفضل استخدام الأدوية المهدئة للسعال دون وصف الطبيب في الأطفال دون ال 6 سنوات.
  • استنشاق الهواء الدافئ الرطب في حالات السعال الجاف (الغير مصحوب بالمخاط)، قم بتشغيل الدش في حمامك وأغلق الباب واجلس مع طفلك لحوالي 20 دقيقة أثناء استنشاقه للضباب الدافئ.
  • استخدام مرطبات في الهواء لتجنب جفاف حلق طفلك.

اقرأ أيضاً: علاج الإمساك عند الأطفال | طفلي يبكي من شدة الألم!

وختاماً ننصح بعدم استخدام أدوية السعال للأطفال دون استشارة طبية، ونحرص على معرفة السبب الرئيسي للسعال قبل أن نكرر بعض الأدوية دون وصف مقدم الرعاية الصحية.

المصدر
aaaaikidshealthhealthlineraisingchildren
زر الذهاب إلى الأعلى