صحتك في رمضان
أخر الأخبار

فوائد الصيام الصحية للجنس

نرى كثير من التساؤلات حول الشهوة الجنسية في أثناء الصيام، مثل هل الصيام يخفض الرغبة الجنسية أو يزيدها؟، وهل للصيام فوائد صحية للجنس؟، وهل الصيام يؤثر على الخصوبة والصحة الجنسية؟، وما الوقت المناسب لممارسة العلاقة الحميمة؟، سنجيب على هذه التساؤلات وأكثر في المقال.

ما معنى الصيام؟

الصيام هو الامتناع عن الأكل، والشرب، والجنس، والتدخين، واتباع رغبات الإنسان، وكذلك سيطرة المسلم على نفسه من قبل طلوع الفجر حتى غروب الشمس. فإن القدرة على التحكم في النفس وضبطها هو أمر بالغ في الأهمية في أثناء فترة الصيام.

يغرس الصيام فينا قيمة الرأفة بالآخرين، فأننا نتعاطف مع الفقراء والمحتاجين والذين لديهم القليل من الطعام عندما نشعر بالجوع، والعطش. لذا نتشجع على المساعدة، والمساهمة ولو بجزء بسيط من المال حتى نضمن العدالة الاجتماعية التي يريد الإسلام ترسيخها بيننا. 

هل الصيام له فوائد صحية على الجنس؟

لتحديد تأثير الصيام على إفراز الهرمونات الجنسية عند الذكور العازبين الأصحاء. قسنا مستويات هرمون التستوستيرون، والهرمون اللوتيني LH والهرمون المنبه للجريب (FSH) في 52 طالباً حيث تتراوح أعمارهم من 18-24 عاماً والذين صاموا مدة 12 ساعة أو أكثر أو أقل خلال شهر رمضان. أخذ أربع عينات من الدم من كل واحد، وذلك قبل رمضان بيومين وأخرى في 10و20 و28 رمضان. لوحظ انخفاض مستوى التستوستيرون في اليومين 20 و28 من الشهر، وزيادة FSH في اليوم 20.

يعد هرمون التستوستيرون الهرمون الجنسي الرئيسي لدى الذكور، وكذلك له دوراً مهماً في نمو الأنسجة التناسلية مثل الخصيتين، والبروستات، وأيضاً يعزز الخصائص الجنسية الثانوية مثل نمو شعر الجسم ونمو العضلات وكثافة العظام.

فإن زيادة مستويات التستوستيرون في الرجال، فأنه يؤدي إلى تحسن في صحتهم.

تشير الدراسات إلى أن الصيام يساهم في تعزيز مستويات التستوستيرون في الجسم والمحافظة عليها، حيث أن الصيام يساعد على فقدان الوزن بطريقة صحية بدون اتباع نظام غذائي قاسي. لذا إذا زادت نسبة الدهون في الجسم، أدى ذلك إلى نقص في هرمون التستوستيرون.

من فوائد الصيام الصحية للجنس أنه يحسن من هرمون اللوتيني LH الذي يحفز من إنتاج هرمون التستوستيرون.

هناك دراسة أجريت على 9 رجال يعانون من السمنة المفرطة، حيث إنهم صاموا لمدة 56 ساعة.

وجد أن الصيام ساعد أجسامهم على إفراز هرمون اللوتيني، وكذلك تحفيز إفراز هرمون التستوستيرون بنسبة 180%.

فإن تناول الطعام يؤدي إلى انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون، ولكن يمنع الصيام اليومي حدث ذلك كثيراً.

هل الصيام يخفض الرغبة الجنسية أو يزيدها؟

للتعرف على تأثير الصيام في رمضان على وظيفة الانتصاب، والرغبة الجنسية.

قد أكمل الذكور المؤهلون في المجالي استبيان الفهرس الدولي وظيفة الانتصاب (IIEF)، والرغبة الجنسية حيث قدموا معلومات عن الأمراض المعروفة، وتناول العلاج، وعادات التدخين، وتكرار الاتصال الجنسي. كما سجل وزن الجسم قبل وبعد أربعة أسابيع من نهاية شهر رمضان.

شارك 45 رجلاً، متوسط أعمارهم 37 أزيد أو أقل من 2 إلى 7 سنوات. وجد أن الرغبة الجنسية(P=0.002)، وزن الجسم (P=0.009)، مستوى الهرمون المنبه للجريب (FSH(P=0.016 حيث انخفض انخفاضاً ملحوظاً في نهاية شهر رمضان. لم يلاحظ فروق ذات دلالة إحصائية في خصوبة الأنتصاب (EF (P=0.714 ، وهرمون التستوستيرون في الدم= 0.847، وهرمون اللوتين P=0.876، واستراديول=0.098 ، ومستويات كبريتات ديهيدرو إيبي أندروستيرون P=0.290.

الخلاصة أن قد يصطحب الصيام في أثناء رمضان إلى انخفاض في الرغبة الجنسية، و تكرار الجماع، وانخفاض مستوى FSH في الدم كما ذكر في الدراسة السابقة.

هل الصيام يؤثر على الخصوبة والصحة الجنسية؟

وفقا للدكتورة مونيكا تشولا أخصائية الغدد الصماء الإنجابية وأخصائية الخصوبة في مركز الإخصاب في أبوظبي، قالت “يسحب الصيام الهرمونات الزائدة، وينظف الكبد، ويجعل مجرى الدم قلوياً، ويعيد تنشيط العملية الهرمونية الطبيعية للجسم”.

حيث قالت “إن الصيام يسمح بإزالة جميع السموم من الخلايا، وإعادة توازن الهرمونات، وتنظيف الكبد من أي هرمونات زائدة”.

قالت أيضاً أن “عندما نرى مريضا يبذل قصار جهده من أجل الحمل، فإننا نركز على كمية السعرات الحرارية التي تدخل جسمه، ونحلل وجباته بمساعدة خبراء تغذية.

قالت إنه “يخفض من الالتهاب، وتتجدد الأعضاء، وتعزيز جهاز المناعة، واستراحة الجهاز العصبي، ويصبح الجهاز التناسلي متوازناً.

كذلك الدكتور شاولا قال “إن الصيام يحسن العدد الإجمالي للحيوانات المنوية لدى المرضى الذكور الذين يعانون من مشاكل العقم، وأيضا يعزز مستويات هرمون الغدد التناسلية، ومستويات هرمون التستوستيرون.

قال إن من فوائد الشهر الكريم الرائعة التركيز على نمط حياة متوازن في أثناء الصيام حيث تتعلم كيفية ضبط عاداتك الغذائية، وضبط النفس. عند التركيز على الطعام الذي يتناولها جسمك فأنت تتحدى جهازك الهضمي وبذلك تطرد السموم من جسمك.

فإن الخصوبة تعزز في أثناء الصيام، ولا توجد موانع من استخدام علاج الخصوبة مع تغيير توقيت الدواء.

ما الوقت المناسب لممارسة العلاقة الحميمة في رمضان؟

قال الله تعالى في الآية 187 من سورة البقرة: (أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم) صدق الله العظيم والرفث هنا معناه الجماع.

الجماع في الليل من رمضان ليس حراماً بل صحيحاً ومباحاً بنسبة 100% كما ورد في القرآن حيث يستمر من بعد الإفطار وحتى طلوع الفجر، ولكن ليس بعد الإفطار مباشرة يفضل بعده بساعتين أو ثلاثة ساعات. الجماع في نهار رمضان حرام على الرجل والمرأة على حد سواء. لذا القيام بذلك في النهار يعد ذنباً وعليه كفارة.

يجب الاغتسال بعد الجماع ثم تأدية صلاة الفجر.

تعد القبلة، والعناق في نهار رمضان مباح، ولكن ننصح بالامتناع عن هذا الفعل لأنه قد يؤدى إلى العلاقة.

نصائح مفيدة لحياة جنسية صحية

  • اتباع نظام غذائي متوازن.
  • عليك النوم جيداً فإنه مهم لهرمون التستوستيرون.
  • عليك تخفيف التوتر حتى تنعم بحياة هنيئة، فإن التوتر يؤدى إلى زيادة هرمون الكورتيزول وبالتالي الخفض من مستوى هرمون التستوستيرون.فإن هذا يؤثر سلباً على الرجل في جميع مجالات حياته. لذا عليه تغيير نمط حياته كاملاً حتى يستمتع بحياة جنسية صحية.
المصدر
rapplerpubmedgulfnewsmusliminkaboutislamquora

د. نورهان محمد باشا

صيدلانية ومترجمة وكاتبة محتوى طبي. شغوفه بالبحث الطبي والكتابة؛ هدفي هو نشر علم ينتفع به الناس، وإثراء المحتوى الطبي بالمعلومات الطبية الصحيحة واللغة العربية السليمة.
زر الذهاب إلى الأعلى