صحة عامة
أخر الأخبار

15 طريقة فعالة للتخلص من دهون البطن العنيدة | وداعاً للكرش

تراكم الدهون في منطقة البطن مشكلة تؤرّق الكثيرين، وتمثل عائقًا أمامهم، يمنعهم من ارتداء الملابس المختلفة والتمتع بمظهر جذاب وبطن مسطّح. في هذا المقال سنتحدث عن أسباب تراكم دهون البطن العنيدة، وأنواعها، وأهم الطرق الفعالة للتخلص منها.

أسباب تراكم الدهون العنيدة في منطقة البطن؟

هناك عدة أسباب تؤدي إلى دهون البطن العنيدة، أهمها:

  • اتباع نظام غذائي غير صحي، يحتوي على الكثير من الكربوهيدرات والسكريات، ويفتقر إلى العناصر الغذائية الأساسية مثل: الألياف والخضروات والفاكهة.
  • عدم ممارسة الرياضة والجلوس لفترات طويلة، مما يؤدي إلى ضعف معدل حرق السعرات الحرارية اليومية وبالتالي تتراكم في صورة دهون في جميع أجزاء الجسم، خاصة في منطقة البطن فيما يعرف بالكرش.
  • التوتر والقلق، حيث يزيد من معدل إفراز هرمون التوتر (هرمون الكورتيزون)، الذي يعمل كفاتح للشهية ويعطي الفرد شعورًا دائمًا بعدم الشبع، مما يدفعه لتناول كميات كبيرة من الطعام.
  • التدخين وشرب الكحوليات، تؤثر الكحوليات على العديد من وظائف الجسم، وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، وتراكم الشحوم في منطقة البطن خاصة عند الرجال.

أنواع دهون البطن

  • الدهون الحشوية (visceral fat): والتي توجد حول الأعضاء الحيوية مثل: القلب، والرئة، والجهاز الهضمي.
  • الدهون تحت الجلد (subcutaneous fat ): وتوجد أسفل الجلد مباشرة في عدة مناطق مثل: الأرداف، والأفخاد، والكرش.

كيف تتكون دهون البطن العنيدة؟

تظهر دهون البطن العنيدة غالبًا لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة. ومع قلة ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي يحتوي على الكثير من الكربوهيدرات والسكريات، يتفاقم الوضع أكثر وأكثر. وتعد شحوم البطن مشكلة صحية يجب علاجها والتخلص منها، فهي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري من النوع الثاني، وضيق التنفس.

15 طريقة فعالة للتخلص من دهون البطن العنيدة

1. تناول وفرة من الألياف الغذائية

15 طريقة فعالة للتخلص من دهون البطن العنيدة | وداعاً للكرش

تقوم هذه الألياف بامتصاص الماء، وتسهل مرور المواد الغذائية في الجهاز الهضمي ليتم هضمها، بالإضافة إلى دورها الفعال في التخلص من الوزن الزائد. حيث تجعلك تشعر بالامتلاء، وبالتالي تناول كميات طعام أقل. لذلك فالألياف الغذائية عنصر مهم وفعال في خسارة الوزن، والتخلص من الكرش نهائيًا. ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على الألياف: بذور الكتان، والأفوكادو، والتوت البري.

2. التوقف عن شرب الكحوليات

شرب الكحوليات بكميات كبيرة يؤدي إلى تراكم الدهون في منطقة البطن وخاصة عند الرجال.

3. اتباع نظام غذائي غني بالبروتينات

تعد البروتينات من العناصر الغذائية الهامة للتحكم في الوزن. حيث تزيد من معدل إفراز هرمون الشبع، وتقلل الشهية وتعزز الشعور بالشبع لفترات طويلة. كما أنها ترفع أيضًا من معدلات الأيض، وتحافظ على الكتلة العضلية في أثناء فقدان الوزن. وأثبتت الدراسات أن من يتناولون البروتين بكميات كبيرة في الطبق اليومي يخسرون الوزن أسرع من أولئك الذين يتناولون البروتينات بنسبة أقل، ومن أهم العناصر الغذائية التي تحتوى على بروتينات: اللحم، والسمك، والبيض، ومنتجات الألبان.

4. تجنب التوتر والقلق

يعد التوتر والقلق من العوامل المهمة التي تؤدي إلى تراكم دهون البطن العنيدة بطريقة لافتة للنظر، حيث يحفز التوتر الغدة الكظرية على إفراز هرمون الكورتيزون، والذي يعرف بهرمون التوتر والقلق. ووجد العلماء أن زيادة معدل الكورتيزول في الدم يزيد من الرغبة في تناول الطعام، ويعمل كفاتح للشهية مما يؤدي إلى اكتساب دهون البطن العنيدة وزيادتها؛ لذا يجب علينا البعد عن مسببات القلق والتوتر وممارسة التمرينات الرياضية التي تخفف أو تزيل من حدة التوتر والقلق.

5. تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المتحولة

15 طريقة فعالة للتخلص من دهون البطن العنيدة | وداعاً للكرش

أثبتت التجارب أن الدهون المتحولة تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، ومقاومة الأنسولين؛ لذا يجب علينا التوقف عن تناول هذه الدهون، إذا أردنا خسارة دهون البطن والتمتع بصحة أفضل.

6. عدم تناول الأطعمة الغنية بالسكريات

أوضحت الدراسات أن هناك علاقة قوية بين تناول السكريات وزيادة شحوم البطن، حتى السكريات الصحية مثل العسل الطبيعي، قد تؤدي إلى تكوين الكرش، إذا استُخدمت بكميات أكثر من اللازم.

7. ممارسة التمارين الهوائية (الكارديو)

تعد ممارسة هذه التمرينات طريقة فعالة للتخلص من دهون البطن العنيدة، وحرق السعرات الحرارية وتحسين صحة الجسم، لذا يجب علينا ممارسة هذه الرياضة للحصول على بطن مسطح وجذاب.

8. التوقّف عن تناول الكربوهيدرات -خاصة الكربوهيدرات المكررة

يعد تقليل تناول الكربوهيدرات خطوة فعالة في خسارة الدهون خاصة دهون البطن. كذلك تناول نظام غذائي يحتوي على أقل من 50 جرامًا من الكربوهيدرات يوميًا، يُثير الدهشة في تقليله لدهون البطن العنيدة، خاصة في الأشخاص الذين يعانون من السمنة. وأوضحت دراسة أن الأشخاص الذين يتناولون الحبوب الكاملة يقل خطر إصابتهم بدهون البطن بمعدل 17%.

9. استخدام زيت جوز الهند في تحضير الطعام

تشير الدراسات إلى أن الدهون متوسطة السلسلة في زيت جوز الهند تُعزز عملية التمثيل الغذائي، كما أنها تقلل كمية الدهون التي تخزنها نتيجة لتناول السعرات الحرارية العالية. لذا ينصح باستخدامه في تحضير الطعام بديلًا عن الزيوت الأخرى.

10. أداء تمارين رفع الأثقال

15 طريقة فعالة للتخلص من دهون البطن العنيدة | وداعاً للكرش

تعد هذه التمرينات مهمة لتقوية عضلات البطن والتخلص من الدهون والترهلات. وأجريت دراسة على مجموعة مراهقين يعانون من السمنة، وثبت أن ممارسة رياضة رفع الأثقال الهوائية لها تأثير مذهل في التخلص من دهون البطن العنيدة.

11. النوم لفترات كافية

يعد النوم لفترات كافية من العوامل المهمة لصحة الإنسان منها خسارة الوزن. حيث أثبتت الدراسات أن عدم النوم لفترات كافية يؤدي إلى اكتساب الوزن بصورة سريعة. لذا يعد النوم لفترات كافية (7-8) ساعات يوميًا عامل مهم في التحكم في الوزن، وخسارة الكرش.

12. متابعة السعرات الحرارية التي يتم تناولها يوميًّا

يحتاج الإنسان إلى عدد معين من السعرات الحرارية يوميًا، التي تُحدد وفقًا للمرحلة العمرية واحتياجاته الأساسية. وعند اتباع حمية غذائية تقل هذه السعرات بمقدار معين، للتخلص من دهون البطن العنيدة وفقدان الوزن بصورة سليمة. لذا يجب علينا الإلتزام بكمية السعرات الحرارية المسموح لنا تناولها يوميًا، للحصول على أفضل نتائج وفقدان الوزن في وقت أسرع.

13. شرب الشاي الأخضر

الشاي الأخضر من المشروبات المفيدة، والتي تتمتع بخصائص فريدة. حيث يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى فعاليته في تحسين عملية الأيض، وحرق الدهون سريعًا. ولزيادة فعاليته يجب تناوله قبل الوجبات واتباع نظام غذائي صحي.

14. تجنب التدخين

يؤثر التدخين على كثير من أعضاء الجسم ووظائفه الحيوية. لذا يعد التوقف عن التدخين خطوة هامة للحفاظ على صحة الجسم وتحسين معدل الحرق وخسارة الوزن.

15. تجربة نظام الصيام المتقطع 

أصبح نظام الصيام المتقطع النظام الغذائي الأكثر شيوعًا لخسارة الوزن، بعد إثباته فاعلية مُذهلة في حرق السعرات الحرارية والتخلص من الدهون. ويساعد أيضًا في التخلص من دهون البطن العنيدة، إذا تم إتباعها بطريقة صحيحة.

المصدر
healthlinewebmdmedicalnewstoday
زر الذهاب إلى الأعلى