صحة الرجل
أخر الأخبار

تأخر البلوغ عند الذكور، ما لا تعرفه عنه

هل يُعاني أحد أبنائك تأخر البلوغ؟ هل يُعاني من التنمّر من أقرانه بسبب صغر حجمه؟ هل تدهورت حالته النفسية وتريد مساعدته؟ نعلم أنك بحثت كثيرًا ولكن تريد معرفة معلومات أكثر عن تأخر البلوغ عند الذكور، لذلك أنت في المكان الصحيح.

ما هو البلوغ؟

عملية البلوغ هي المرحلة التي يتحوّل فيها جسم الطّفل إلى جسم إنسان بالغ، من خلال بعض العمليّات وزيادة إفراز بعض الهرمونات مثل هرمون التستوستيرون وهرمون LH وهرمون FSH، وبنسبة 95% من الأولاد يتراوح السّنّ الطّبيعيّ للبلوغ بالنسبة من 9 إلى 14عامًا. ينمو الأولاد في مرحلة البلوغ نموًّا أسرع من أيّ مرحلة في عمرهم، وتتراوح هذه المرحلة بين سنتين إلى خمس سنوات.

ما العوامل التي تسبب تأخر البلوغ وهل هي نوع محدد؟

هناك عدّة أسباب قد تؤدّي إلى تأخر البلوغ لدى الذكور منها ما هو وراثيّ وما هو نتيجة أمراض مختلفة.

  • الأسباب الوراثيّة

في بعض الأحيان قد يكون أحد الآباء أو أحد أفراد الأسرة تعرّض لتأخّر في البلوغ؛ ممّا قد يؤثّر على أحد الأبناء بالطريق نفسها، لكن سَرْعان ما تتمّ عملية البلوغ  طبيعيًّا، وإن كان بعد الفترة الطبيعيّة فقد يبدأ البلوغ بعد سن ال16 عامًا.

  • تأخر البلوغ نتيجة أمراض مُزمنة

بعض الأولاد الذين يعانون أمراض مثل:

  1. الرّبو.
  2. أمراض الكُلى.
  3. مرض السّكّر.
  4. التليّف الكيسيّ.

حيثُ إنَّ هذه الأمراض تُصعّب من عملية نموّ الجسم وتطوّره.

  • سوء التّغذية

لها عامل كبير في تأخر البلوغ عند الذكور؛ بسبب عدم تناول العناصر الغذائيّة الّلازمة للجسم وعدم وجود نظام غذائيّ متوازن أو النّشاط البدنيّ الزّائد يمكن أنْ يجعل عملية البلوغ والنموّ أكثر صعوبة.

  • أمراض وراثيّة أخرى

مثل مُتلازمة كلاينفيلتر وفي هذه الحالة يولد الذكر مع كروموسوم X زائد فيكون (XXY) بينما الحالة الطّبيعيّة (XY)، ويمكن لهذه الحالة أنْ تؤثّر على التّطوّر الجنسيّ للذّكور فقد يَبْلُغ فى الوقت الطّبيعيّ لكن يتوقّف بعدها، كما يتميّز هؤلاء الأولاد بطول القامة ومعاناتهم لمُشكلات طبيّة آخرى.

  • حالة IGD

يُعاني أصحاب هذه الحالة من نقص هرمون ال LH وهرمون FSH منذ الولادة، وتسمى أيضًا بمُتلازمة كالمان؛ حيثُ إنَّ أصحاب هذه الحالة يتميّزون بحاسّة شمّ ضعيفة.

كيف يُشخّص تأخّر البلوغ عند الذّكور؟

 يُشخّص على عدّة خطوات:

  • الفحص البدنيّ.
  • مراجعة التّاريخ الطّبيّ للأسرة.
  • فحص الدّمّ لتحديد مستويات هرمونات البلوغ وفحص الكروموسومات (وهي ما يتكوّن منه الحمض النّوويّ للإنسان وتتكوّن من وحدة أصغر وهي الجينات ومن خلال فحصها نتمكّن من معرفة الأمراض والمُتلازمات الوراثية).
  • التّحقّق من مخطّط النُموّ للولد.
  • إجراء أشعة سينيّة للتّأكّد من عمر العظام والتّأكّد إذا كانت تنمو طبيعيًّا.

والآن ننتقل للسّؤال الأهمّ،

كيف يمكن معالجة تأخر البلوغ لدى الذكور؟

تعتمد طرق العلاج على العامل المُسبّب للحالة. في حالة إذا كان السّبب وراثيّ من أحد الوالدين أو أحد أفراد الأسرة فينصح الأطّباء بعدم استخدام أيّ أدوية؛ حيثُ سيَبْلغ طبيعيًّا حتى وإنْ كان فى وقت متأخّر عن الفترة الطّبيعيّة.

إذا كان سبب تأخّر البلوغ ضَعْفًا في  النّموّ أو بسبب وراثيّ مثل حالة IGD، تُسْتخدم جَرْعات من هرمون الذّكورة التّستوستيرون شهريًّا لعدّة شهور كمحفّز وتستكمل الغدّة دورها فى إفراز الهرمون وإذا لم يحدث تُؤخذ جَرْعات الهرمون على المدى الطويل.

نصائح إلى الآباء والأمهات:

في سنّ المراهقة عند الأولاد ومع حالة تأخر البلوغ يُعاني الأبناء قلّة الثّقة بالنّفس والحالة النّفسيّة السّيّئة، وحتى يساعد الآباء أبنائهم إليكم بعض النّصائح:

  • تشجيع الأبناء على الالتزام بنظام غذائيّ صحّيّ.
  • مساعدتهم على اعتياد مهارة رياضيّة مناسبة تساعدهم على النّموّ.
  • طَمْئنتهم بأنَّ نموّ أجسامهم أمر طبيعيّ وسوف يلحقون بمنْ هم في سنهم.
  • التأكّد من أخذ قِسْط كافٍ من النّوم.
  • يجب أن يكون الأب مثالًا لأبنائه في العادات الصّحّيّة.
  • اخبارهم بقصص مُماثلة لحالتهم في حال إذا كان السّبب وراثيًّا.

في حالة بلوغ الذكور بعد الفترة الطّبيعيّة ماذا يجب فعله؟

تقلّ معدّلات النّموّ عند الذّكور بعد سن ال18 عامًا، وفي حال وصول الشّخص إلى عمليّة البلوغ في أواخر المراهقة، تستمر عمليّات النّموّ إلى أوائل العشرينيّات. أثبتتْ بعض الأبحاث أنَّ دماغ الذّكر لا تتطوّر تطوّرًا كاملًا حتى سنّ الخامس والعشرين، وأيضًا يحقق الذّكر ذروة كتلة العضلات بين عمر العشرين والثلاثين. ولزيادة طول الجسم هناك عدّة نصائح للمساعدة مثل: (التّغذية السّليمة وتناول البروتينات والفيتامينات، وممارسة الرّياضة وتجنّب التّراخي، وأيضًا النّوم الجيّد؛ حيثُ إنَّ هرمونات النّموّ تُفرز في أثناء النوم).

وبذلك فقدعُرِفتْ أسباب تأخّر البلوغ عند الذّكور وكيفيّة التّشخيص وأيضًا طرق العلاج ونصائح للوالدين.

اقرأ أيضاً: 9 أسباب شائعة للتعرق أثناء النوم عند الرجال | ومتى يكون التعرق مؤشراً مرضياً؟

المصدر
healthlinekidshealthhealthychildren
زر الذهاب إلى الأعلى