التغذية السليمةوصفات صحية
أخر الأخبار

شوفان خالي من الجلوتين

قبل التطرق إلى إذا كان ما نتناوله هو شوفان خالي من الجلوتين أم لا يجب أن نتعرف على فوائد الشوفان الصحية للجسم فهو غنيٌّ بمضادات الأكسدة ويساهم في تقليل مستويات الكوليسترول والسكر في الدم كما أيضاً يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

كما أن تناول شوفان خالي من الجلوتين يعتبر مصدراً طبيعياً للألياف يمكن إضافته إلى الكثير من الوصفات، ويمكن أيضاً تناوله كوجبة خفيفة مشبعة، وهو بديل مغذي للغاية مع محتواه العالي من البروتين والألياف.

والآن من الممكن أن نطرح سؤال يتراود على أذهان الكثير منا وهو 

هل الشوفان خالي من الجلوتين؟

من المعروف أن الشوفان النقي يحتوي على بروتين يسمى أڤينين والذي يحتوي على تركيبة شبيهة لمادة الجلوتين، كما أن غالبية الأشخاص المصابين بحساسية تجاه القمح لا تؤثر عليهم مادة الأڤينين، وعليهم أن يتناولون الشوفان النقي الغير ملوث بدون مشاكل لكن هناك نسبة بسيطة من مرضى السيلياك قد يتفاعلون بشكل سلبي مع الأڤينين وعلى هؤلاء الأشخاص الامتناع عن تناول الشوفان.

كيف يمكنك التعرف على الشوفان الخالي من الجلوتين؟

الكثير من منتجات الشوفان المتاحة في الأسواق تأتي من شوفان تم زراعته في نفس الأرض التي تحتوي على القمح أو الشعير أو يتم طحن الشوفان في نفس المطاحن التي يطحن فيها القمح وبذلك يصبح الشوفان ملوث بالجلوتين ولا يمكن تناوله على أنه شوفان خالي من الجلوتين.

إذا كنت من الأشخاص الذين يتبعون الحمية الخالية من الجلوتين فعليك أن تحرص على شراء الشوفان الخالي من الجلوتين والذي يحتوي على علامة “خالي من الجلوتين” فقط حتى تضمن عدم تلوثه.

وفي حالة تناول الشوفان المكتوب عليه خالي من الجلوتين و ظهور أى أعراض تشبه أعراض تناول الجلوتين يجب الامتناع نهائيا عن تناول هذا النوع من الشوفان.

الجلوتين

الجلوتين هو البروتين الموجودة في الحبوب الكاملة مثل  الشعير و القمح و الجلوتين هو مادة شبيه بالغراء يحتوي على نوعين من البروتين وهما الغليادين والجلوتين ومن الضروري احتواء كافة الحبوب على الجلوتين ولكن هنالك بعض الحبوب التي لا تحتوي على مادة الجلوتين مثل الشوفان والذرة ، وعلى الرغم من أهمية الجلوتين لبعض الناس إلا أنه قد يكون غير مناسب للأشخاص المصابين بالتحسس لمادة الجلوتين.

أضرار الجلوتين

قد يكون الجلوتين مادة مضرة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية الشديدة بسبب تناول الأطعمة التي تحتوي على مادة الجلوتين مثل الإصابة بالاضطرابات الهضمية نتيجة لحساسية الجلوتين وتعد تلك الحساسية أحد الاضطرابات التي تسبب عدم القدرة على تحمل الجلوتين ويعد من الاضطرابات المناعية، حيث يعمل نظام مناعة الجسم على محاربة الأجسام الغريبة مما يؤدي لحدوث تأثير على جدار الأمعاء فيحدث معه فقر الدم الأنيميا وعدد من المشاكل الهضمية العديدة كما من الممكن أن تظهر أعراض أخرى مزعجة مثل الإسهال وآلام المعدة والانتفاخ والتعب وكما أنهم أكثر عرضة للاكتئاب من غيرهم.

فوائد الخبز الخالي من الجلوتين

قد يلجأ الأشخاص الذين يعانون من التحسس لمادة الجلوتين إلى تناول الخبز من المصنوع من الشوفان الخالي من الجلوتين ومن فوائد الخبز الخالي من الجلوتين:

  • تحسين الصحة بشكل عام.
  • يساعد في فقدان الوزن.
  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي.
  • تحسين صحة الرياضيين.
  • تحسين صحة القولون.

مميزات الخبز الخالي من الجلوتين

  • منتج  طبيعي وخالي من المواد الصناعية.
  • مصدر غني للبروتين والألياف والمعادن.
  • خالي من الجلوتين.
  • وجبة مشبعة ما بين الوجبات.

كما يجب إلى الانتباه عند اختيار نوعية الخبز الخالي من الجلوتين، حيث أنّ بعض هذه الأنواع تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، والدهون، والسكر، والملح مما يجعلها خيارات غير صحية لنظامك الغذائي.

النظام الغذائي الخالي من الجلوتين

يعتمد النظام الغذائي الخالي من الجلوتين على الابتعاد عن تناول مادة الجلوتين الموجودة في الدقيق والحبوب والشعير، يعد النظام الغذائي الخالي من الجلوتين من الأنظمة المثالية لإنقاص الوزن وزيادة الطاقة وتحسين الحالة الصحية وهو مناسب أيضاً للذين يعانون من حساسية مادة الجلوتين للتقليل من الأعراض المرضية المحتملة يتم استبعاد الجلوتين من إجمالي وجبات المقدمة من الألياف الغذائية والفيتامينات وكذلك يعتمد على تناول الفاكهة والخضراوات والفول والبذور والمكسرات والبيض والأسماك والدجاج واللحوم ومنتجات الألبان قليلة الدسم، وأيضاً تناول الخبز الخالي من الجلوتين.

خبز الذرة

يعد خبز الذرة من أنواع الخبز اللذيذة المناسبة للذين يعانون من حساسية القمح والجلوتين ومن يريدون اتباع حمية غذائية لإنقاص الوزن بفعالية وأيضًا مرضى السكري.

يُصنع خبز الذرة من دقيق الذرة ويمكن إعداده بسهولة وبمكونات بسيطة.

طريقة إعداد خبز الذرة

  • 3 أكواب من دقيق الذرة.
  • 1 كوب من دقيق الأرز.
  • 2 ملعقة من البيكينج بودر.
  • 2 بيضة.
  • 1 كوب حليب خالي الدسم.
  • 2 ملعقة من السكر.
  • نص كوب زبدة في حرارة الغرفة.
  • رشة ملح.

الخطوات

نسخن الفرن على درجة حرارة 200، ثم قومي بمزج المكونات دقيق الذرة ودقيق الأرز السكر والبيكنج بودر والملح.

تذاب الزبدة في الصينية، ثم يخلط باقي المكونات الحليب والبيض والزبدة يخلط مع المكونات الأخرى ثم اسكبي الخليط بالصينية وتوضع في الفرن لمدة 10-20 دقيقة ثم تخرج من الفرن لتبرد ثم تقطع كما يمكنك الحصول على المزيد من الوصفات الشهية من خلال موقعنا.

المصدر
CeliacDisease Foundation

وسام جوده

كيميائية خريجة كلية علوم جامعة القاهرة
زر الذهاب إلى الأعلى