التغذية السليمةصحة المرأة
أخر الأخبار

فوائد القهوة للنساء| أسرارٌ عن فنجان البُن لم يخبروكِ بها

هل جربتِ مرةً أنْ تُعدِّي فنجانكِ الصباحيّ من القهوة أمام أحدٍ من أسرتكِ أو صديقاتكِ؟ أكادُ أخمنُ رد فعلهم المتمثلَ في محاضرةٍ طويلة عن ضرر القهوة عليك ووجوب كفكِ عن شربها! ونحن هنا لنخبركِ أنَّ ذاك الفنجان اللذيذ برئ من هذه الاتهامات. بل ولنزيد على ذلك سنتحدث عن فوائد القهوة للنساء، وذلك في السطور الآتية.

ما هي القهوة؟

القهوة مشروبٌ يُصنع من حبوب شجرة البُن، وهي شجرةٌ دائمةُ الاخضرار في جميع فصول السنة. يبلغُ طولها ثمانية أو تسعةَ أمتار، وتحتاجُ مناخًا حارًا ذا أمطارٍ غزيرةٍ حتى تنمو، أزهارها بيضاءُ تظهر بعد العام الثالث من عمر الشجرة.

جنايةُ القهوة في حق النساء

اتُهمتْ القهوة كثيرًا بأنَّ لها أضرارًا على النساء، وتنوعت الاتهامات ما بين تسببٍ في العُقم، أو الإصابة بالأنيميا، أو إضرار القلب، وغير ذلك من الاتهامات، فهل تكون القهوةُ مُذنبةً حقًا؟ وهل هناك أساسٌ علميٌّ للأضرار المزعومة للقهوة على النساء؟

حقيقةُ القهوة

لعلكِ ستندهشين -عزيزتي القارئة- عندما نخبركِ أن القهوة ليست خطيرةً أو مُضرةً كما يُشاع. بل ونزيدكِ من الشعر بيتًا، فوائد القهوة للنساء كبيرة مُثبتةٌ بالأبحاث العلمية الحديثة!

فيومًا بعد يوم تُثبتُ لنا الدراسات العلمية أنّ للقهوة قدرةً على حماية النساء من عدة أمراض خطيرة كأمراض القلب والزهايمر والسكتة الدماغية.

وسنتعرض في السطور التالية بالتفصيل لفوائد القهوة للنساء.

المكونات السحرية لحبوب القهوة

ربما تتساءلين عن سر مكونات القهوة التي تجعلها مفيدةً إلى هذا الحد، وللإجابة على هذا التساؤل سنستعرض معًا مكونات حبوب القهوة وهي كالآتي:

١- الكافيين: وهي مادة مُحفزة للجهاز العصبي، ويؤثر إيجابيًا على الوظيفة الإدراكية للإنسان (أي: قدرته على التعلم والتفكير والتذكر).

٢-مركبات البوليفينولات أو (polyphenols): وهي مركبات كيميائية لها القدرة على منع أو إبطاء عملية تدمير خلايا جسم الإنسان.

٣- تحتوي القهوة -أيضًا- على معدن المغنيسيوم وفيتامين ب ١٢، ومضادات أكسدة ومكونات أخرى.

القهوة وإطالة عمر الإنسان

أظهرتْ دراسةٌ حديثةٌ أُقيمت عام ٢٠٢٢ أن شرب القهوة بمعدل كوب إلى ثلاثة أكوابٍ يوميًا يقلل احتمالية الموت بأمراض القلب أو السكتة الدماغية أو السكر أو أمراض الكُلى. وبالتالي تتناقص معدلات الوفيات وينعمُ كبار السن بحياةٍ أفضل.

القهوة ومرض السكر

يُخبرنا العلم أنَّ شرب القهوة يُخفض من فرص الإصابة بمرض السكري النوع الثاني. وربما يكون السبب غنى القهوة بمضادات الأكسدة التي تلعبُ دورًا مهمًا في تقليل الالتهابات، ومعروفٌ أن مرض السكر مرتبطٌ بنسبة التهابٍ عالية في الجسم.

لكن إذا كنتِ بالفعل مصابةً بمرض السكر فمن الأفضل تجنب القهوة ومادة الكافيين عمومًا. حيث أنها ترفع معدل سكر الدم ومستويات الأنسولين.

القهوة ومرض الشلل الرعاش

من المدهش أن تساعدك عدة أكوابٍ من البن على الوقاية من مرضٍ خطير كالشلل الرعاش، بل وأكثر من ذلك أن القهوة تساعد المصابين بالمرض على التحكم في حركاتهم اللإرادية وتُحسن تعاملهم مع المرض.

القهوة صديقةٌ لكبدكِ

نعم، لقد قرأتِ العنوان بشكلٍ صحيح، فالقهوة لها دورٌ في حماية الكبد من التليّف، كما تُساعد على جعل إنزيمات الكبد في مستوياتٍ طبيعية.

حبوب البُن وتقوية شريط الحمض النووي

تتكسرُ شرائط الحمض النووي أو DNA في أجسامنا جميعًا بشكلٍ طبيعيّ، لكن الأجزاء المتكسرة قد تتحول إلى أورام سرطانية إذا لم تُعالج، وهنا يأتي دور القهوة التي تُقلل من عملية تكسير شريط الحمض النووي وتحميه.

الملاك الحارس للقولون

ربما تكون هذه من أكبر فوائد شرب القهوة للنساء، فحسب الاحصائيات تُصاب واحدةٌ من كل ثلاثةٍ وعشرين امرأة بسرطان القولون، فما دور القهوة هنا؟

تحفز القهوة إنتاج الحمض الصفراويّ (Bile acid) وتسرع عملية الهضم في القولون، مُقللةً بذلك من كمية المسرطنات التي يتعرض لها.

كما تقلل القهوة من مستوى هرمون الإستروجين، المعروف بارتباطه بأنواعٍ كثيرة من السرطان.

الحماية من السكتة الدماغية

تشير الإحصائيات إلى أن السكتة الدماغية هي رابع سبب للوفاة عند النساء! لذا يوصي الأطباءُ النساءَ بشرب كوب قهوة واحد على الأقل يوميًا، وذلك لفعالية القهوة في التقليل من الإصابة بالسكتة الدماغية.

دور القهوة في تحسين صحة القلب

نشرت الجمعية الأمريكية للقلب (AHA) عام ٢٠٢١ دراسةً تُفيد أن للقهوة دورًا كبيرًا في صحة القلب. وأن شرب كوب أو اثنين يوميًا يقلل على المدى الطويل احتمالية الإصابة بالسكتة القلبية.

وليس معروفًا بعد السببُ وراء فائدة القهوة للقلب، لكن يُعتقد أنها تحسن ضغط الدم وتدفقه وقوة تحكم الأوعية الدموية.

القهوة تُحارب الاكتئاب

لا لم يُبالغ عُشاق القهوة حين وصفوها بترياقٍ للاكتئاب! فالدراسات العلمية تؤكد هذه المعلومة، حيث تؤثر القهوة إيجابيًا على الجهاز العصبي، ويرجع السبب إلى مادة البوليفينولات (polyphenols) ومضادات الأكسدة.

كما تؤثر القهوة على الحالة العقلية، فتزيد الانتباه والتركيز، وتقلل التوتر وتُحسّن المزاج.

الكمية الآمنة لكِ من القهوة

لعلكِ تحمستي لإضافة مشروب القهوة إلى روتينكِ اليوميّ بعد حديثنا عن فوائد القهوة للنساء، لكن ما المقدار المسموح به يوميًا؟

قدّر الباحثون أنّ شرب ثلاثة إلى خمسة أكواب يوميًا آمنٌ تمامًا، أو ما يُعادل ٤٠٠ ميللي جرام.

القهوة مع الحمل أو الرضاعة

للأسف لن يكون مسموحًا لكِ بنفس مقدار القهوة الذي اعتدتي عليه قبل الحمل. لكنَّ الأخبار الجيدة أنك لن تُمنعي منها تمامًا، يجبُ أن تراجعي طبيبكِ والذي سيُحدد لكِ المقدار الآمن بما يُناسب صحتكِ وصحةِ طفلكِ.

ليستْ كُلّ القهوة سواء!

عزيزتي القارئة، عندما نتحدث عن فوائد القهوة للنساء فإننا نعني كوبَ قهوة صحيّ، فمثلًا:

  • ليس خيارًا جيدًا إغراق كوب القهوة بكمية كبيرة من الكريمة المُحلاة أو السكر الأبيض، يمكنكِ بدل ذلك إضافةُ الفانيليا أو القرفة أو مسحوق الكاكاو.
  • القهوة التي تبتاعينها من المقهي غيرُ التي تصنعينها في البيت، كل كوب قهوة يختلف عن غيره حسب المكونات وطريقة الصنع وغير ذلك.

فوائد القهوة للنساء للتخسيس

هل للقهوة دورٌ سحريٌّ في إنقاص الوزن حقًا؟ من المفيدُ قبل الإجابة أن نعرف أن كوب القهوة السادة يحوي أقل من ٤ سعرات حرارية، وخالٍ تمامًا من الدهون والسكريات.

ولحسن الحظ أوضحتْ إحدى الدراسات الحديثة بجامعة “هارفرد”  أن شرب أربعة أكواب من القهوة يوميًا يقلل دهون الجسم بنسبة ٤٪.

لذا ربما ستحبين إضافة كوب قهوة إلى نظامكِ الغذائيّ لإنقاص الوزن.

القهوة والعقم عند النساء

عنوانٌ مُخيف، أليس كذلك؟ لكن من فضلكِ لا تتسرعي -عزيزتي القارئة- فتظلمي القهوة وتنسبي لها أضرارًا لم تُثبتها دراسةٌ علميةٌ واحدة. نعم، فلا يوجد دليلٌ علميّ على وجود أي ارتباطٍ من أي نوعٍ بين شرب القهوة وحدوث العقم في النساء.

وآخر الدراسات العلمية في هذا الشأن كانت في مايو ٢٠١٩، أوضح الباحثون فيها أنه -وبغض النظر عن جرعة الكافيين- فلا تأثير يُذكر له على القدرة الإنجابية للمُختبرين.

القهوة والأطفال

أعتقد أننا جميعًا مررنا بهذه التجربة، كنا أطفالًا تجذبنا رائحة القهوة النفاذة الشهية وأردنا تجربتها كما يفعل أهلونا. وأعتقد أننا جميعًا قوبلنا بالرفض القاطع، وأُخبرنا أن القهوة ستؤثر على نمونا، حسنًا، نحن هنا لنقول أن هذا غيرُ صحيح! فلا علاقة بين القهوة ونمو الطفل نموًا طبيعيًا.

إذا هل يستطيع طفلي شرب كوب قهوة معي؟

من فضلك لا تتسرعي يا عزيزتي، فالقهوة -وغيرها من مُحتويات الكافيين كالكولا- ليستْ خيارًا جيدًا لطفلكِ. فلها دور في زيادة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، كما تسبب اضطرابات في النوم.

اقرأ أيضا: فوائد الجرجير للنساء.

القهوة ليست صديقةَ الجميع

بعد حديثنا عن فوائد القهوة للنساء سيكون لِزامًا أن نخبرك -عزيزتي القارئة- أن تفاعلَ أجسادنا مع القهوة ليس متماثلًا. قد تكونين حساسة لمادة الكافيين، وقد لا يستطيع جسدك تحمل كميةٍ كبيرةٍ منها، وأعراض هذه الحساسية كالآتي:

في هذه الحالة يجب عليك التنبه إلى كمية الكافيين التي تستهلكينها في يومك، ومراعاة تقليلها قدر المستطاع.

و ختامًا، في المرة القادمة التي تمسكين فيها كوب القهوة الدافئ بين يديكِ تذكري أن تمتنَّي لنعمة وجود كل هذه الفوائد الصحية في هذا الكوب الصغير.

المصدر
RUSHharvard universityNIHJOHNES HOPKINES

د. الشيماء محمد

طبيبة أسنان، وكاتبة محتوى، أسعى إلى إثراء المحتوى العربي والطبي خاصة، وتسهيل المعلومة الطبية وإيصالها للمجتمع بأيسر صورةٍ ممكنة.
زر الذهاب إلى الأعلى