صحة الطفل
أخر الأخبار

علامات بلوغ البنت بالترتيب | وكيف تؤهلين ابنتك لاستقبال تلك المرحلة؟

لقد انتابني شعورًا ببعض من القلق والخوف عندما لاحظت ظهور بعض الشعيرات بالمنطقة الحساسة لدى صغيرتي ذات الثمانية أعوام، فمتى تبلغ البنت بعد ظهور الشعر؟، وما تجاربكم مع بلوغ بناتكم؟. سوف نتحدث في هذا المقال بالتفصيل عن كل ما يدور في أذهانكم حول هذا الموضوع مثل: علامات بلوغ البنت بالترتيب، علامات بلوغ البنت شرعًا، وكيف تؤهلين ابنتك لاستقبال تلك المرحلة؟

ما هو البلوغ (puberty)؟

يعد البلوغ مرحلة فاصلة في حياة كل طفل؛ إذ ينتقل الطفل من مرحلة الطفولة إلى مرحلة البلوغ، وتحدث مجموعة من التغيرات الجسدية للأطفال عن طريق إفراز الغدة النخامية لمجموعة من الهرمونات، تنتقل عند الفتاة إلى المبيضين لتحفيزهم على إنتاج الهرمونات الجنسية (الإستروجين)، ويتهيأ جسم الفتاة لنزول الدورة الشهرية والحمل فيما بعد، الإضافة إلى بعض التغيرات العاطفية والنفسية للطفل وتقلبات في المزاج. يبدأ سن البلوغ عند الفتيات غالبًا ما بين 9_14 سنة، ويستمر لمدة 2_ 5 سنوات من بداية البلوغ، ولكن تختلف كل بنت عن الأخرى، فقد تبلغ الفتاة في سن مبكر أو متأخر، ويفضل استشارة الطبيب للاطمئنان على صحة البنت.

ما علامات بلوغ البنت بالترتيب؟

تمر الفتيات بمجموعة من المراحل خلال فترة البلوغ، والتي تختلف من فتاة إلى أخرى، ولكن لا يوجد اختلاف حول ظهور علامات البلوغ بالترتيب وهم:

  1. نمو الثدي

إن ظهور براعم الثدي تعد أولى علامات البلوغ عند الفتيات، إذ يظهر كتلة صغيرة طرية تحت الحلمة، وقد تكون مؤلمة إلى حد ما ولكن يزول الألم مع نمو الثدي، وغالبًا ما يكون أحد الثديين أكبر من الآخر.

  1. شعر الجسم

يبدأ شعر الجسم في النمو على الذراعين والساقين والمنطقة التناسلية، ويكون خفيف في البداية، ومع مرور الوقت في أثناء فترة البلوغ يصبح الشعر أكثر خشونة، ويغطي منطقة كبيرة بالمنطقة التناسلية، ويظهر الشعر تحت الإبطين، ولكن يوجد حوالي 15٪ من الفتيات يظهر لديها شعر العانة أولًا قبل نمو الثدي.

بعد مرور عام من بداية ظهور أولى علامات البلوغ يصبح الثدي ممتلئ، وتظهر الأعراض التالية:

  1. الإفرازات المهبلية

تعد الإفرازات المهبلية استجابة طبيعية للكميات المتزايدة من هرمون الإستروجين. وتنزل كميات صغيرة إلى معتدلة من الإفرازات الشفافة أو البيضاء. وبعد ظهور هذه الإفرازات بحوالي 6_12 شهر تبدأ الدورة الشهرية الأولى عند الفتاة.

  1. الدورة الشهرية (الحيض)

الحيض هو خروج الدم من رحم الفتاة إلى الخارج عبر المهبل. ويستمر لمدة 5_7 أيام وتختلف المدة من بنت إلى أخرى. وتكون مصحوبة بتقلصات بالبطن، وغالبًا ما تحدث بعد حوالي 2_3 سنوات من ظهور براعم الثدي، ويكون متوسط عمر الفتاة حينئذ 12 عام.

  1. نمو الجسم زيادة الطول

تنمو الفتاة حوالي 2_3 بوصة خلال الفترة بين بداية ظهور براعم الثدي حتى نزول الدورة الشهرية الأولى. ثم يزداد الطول 1_2 بوصة بعد الدورة الشهرية. وغالبًا ما يتوقف النمو بعد ذلك.

  1. حب الشباب

يصبح الجلد أكثر دهني مع ظهور حبوب الشباب، نتيجة التغيرات التي تحدث بهرمونات الجسم.

  1. نمو الفخذين والأرداف وزيادة دهون الجسم (زيادة الوزن)

يحدث طفرة في النمو في كل أعضاء الجسم.

  1. التعرق

تصبح الغدد العرقية أكبر وأكثر نشاطًا.

علامات بلوغ البنت شرعًا | ومتى تبلغ البنت بعد ظهور الشعر؟

 قال ابن قدامة رحمه الله:

وأما الإنبات فهو أن ينبت الشعر الخشن حول ذكر الرجل أو فرج المرأة، واستحق أخذه بالموس. وأما الزغب الضعيف فلا اعتبار به، فإنه يثبت في حق الصغير.

لذا ليس كل شعر ينبت حول العانة يعد بلوغًا، بل لابد أن يكون سميكًا وخشنًا ويستحق إزالته أما الشعر الخفيف فلا يعد بلوغًا.

يحدث بلوغ الفتاة شرعًا عند ظهور إحدى هذه الأمور وهم:

  • إتمام خمسة عشر عامًا قمريًّا.
  • الاحتلام (إنزال المني بشهوة).
  • نمو الشعر الخشن حول العانة.
  • الحيض.

فإذا حاضت الفتاة فقد بلغت حتى لو كانت في سن العاشرة، ووجب عليها أداء الأحكام الشرعية.

تجاربكم مع بلوغ بناتكم

 يعد البلوغ عند الأطفال فترة قلق لدى الأطفال والأمهات، ويوجد العديد من الأسئلة حول هذا الموضوع مثل:

سؤال: ابنتي البالغة من العمر 7 سنوات لديها ما يشبه الثديين، أليس هذا مبكرًا؟

الإجابة: إذا كانت طفلتك تعاني من زيادة الوزن قد يكون نمو الثدي مبكرًا أمرًا طبيعيًّا، ولكن يفضل استشارة الطبيب.

سؤال: تصاب ابنتي المراهقة بشعر في الجسم والعانة، ولكن لا يوجد نمو للثدي، هل هذا الأمر طبيعيا؟

الإجابة: إن حوالي 15 ٪ من الفتيات ينمو لديهن شعر العانة قبل نمو الثديين. إن لم يحدث نمو بالثدي خلال 6 أشهر القادمة يجب التوجه إلى الطبيب.

سؤال: ابنتي بالصف السادس وجميع صديقاتها حصلن على الدورة الشهرية إلا هي، فما هي علامات البلوغ عند الإناث بالصف السادس؟

الإجابة: إذا كان عمر الفتاة 14 عامًا أو أقل، ولديها علامات البلوغ مثل نمو الثدي، وظهور شعر العانة فهو تأخر بالدورة الشهرية فقط. أما إذ لم تظهر علامات البلوغ فهو بلوغ متأخر، ويجب التوجه للطبيب لعمل الفحوصات اللازمة.

كيف تؤهلين ابنتك لاستقبال مرحلة البلوغ؟

7 نصائح تساعدك على تهيئة ابنتك لمرحلة البلوغ. ولكن أولًا لابد من بناء علاقة قوية بين الفتاة ووالدتها، حتى تتمكن الأم من احتواء طفلتها ومساعدتها.

  1. البدء مبكرًا

على الرغم من أن الحديث مع الفتيات الصغيرات حول مراحل البلوغ والجهاز التناسلي للأنثى قد يكون أمرًا محرجًا، إلا أنه  إنه لابد على الأمهات بالحديث عن تلك التغيرات مبكرًا متى بلغت الثامنة من عمرها، حتى لا تفاجأ البنت بتلك التغيرات، وتكون مستعدة نفسيًّا.

  1. الحديث مع الفتاة

كوني على دراية بالتغيرات الجسدية التي تحدث للفتاة عند البلوغ. وتحدثي معها برفق عن كل هذه التغيرات مع ذكر الأسماء التشريحية لأعضاء الجسم، والإجابة على كل أسئلة الفتاة. ولا تتركي الأمر لتعرف من المدرسة، أو من أي مصدر آخر قد يكون غير موثوق.

  1. طمئني ابنتك

حاولي إظهار التعاطف معها، وطمنأنيها  طمئنيها بأن كل هذه التغيرات طبيعية وتحدث لجميع الفتيات.

  1. حدثيها عن الدورة الشهرية 

حدثيها عن كيفية عمل الدورة الشهرية، وأنها قد تكون مصحوبة ببعض التقلصات البسيطة. وكيفية استعمال الفوط الصحية حتى تكون على استعداد لدورتها الشهرية الأولى، مع تعزيز ثقتها بنفسها. وأيضاً حدثيها عن حمالات الصدر المناسبة لها.

  1. النظافة الشخصية

ساعديها في معرفة كيفية العناية بجسدها طوال  طيلة الوقت، وخاصة في أيام الدورة الشهرية لتجنب الأمراض، وذلك عن طريق إزالة الشعر الزائد، وتغيير الفوط الصحية باستمرار، والاستحمام، وأيضًا استخدام مزيلات العرق.

  1. تقبل التغيرات العاطفية والسلوكية للفتاة

فقد ترغب الفتاة في مزيد من الاستقلال، ولكنها مازالت تحتاج إلى دعمك في السنوات الأولى من البلوغ.

  1. عززي احترامها لذاتها.

قد تشعر الفتاة بالخجل تجاه التغيرات التي تحدث بجسدها. ويمكنك مساعدتها من خلال مدح مظهرها، مما يزيد من ثقتها بنفسها ويجعلها قادرة على التعامل مع تلك التغيرات.

للمزيد اقرأ: كيفية تعزيز احترام الذات | 4 طرق تساعدك في تحقيق احترامك لذاتك

 وفي النهاية أود أن أكون قد أجبت عن كل الأسئلة التي تدور حول البلوغ عند الفتيات وعلامات بلوغ البنت بالترتيب.

المصدر
clevelandclinicwebmdarchiveteenshealthkidshealthuvpediatrics
زر الذهاب إلى الأعلى