العناية بالبشرة
أخر الأخبار

وصفات طبيعية سريعة لحب الشباب

اعلم أن وجود علامات حب الشباب على الجلد يسبب فى الكثير من الحرج وعدم الثقة بالنفس بالإضافة إلى أنه يمكن أن يكون مؤلمًا فى بعض الأحيان. لذا عليك الإلمام ببعض المعلومات لتخطي هذه المعضلة، يمكنك متابعة هذا المقال والذي سنسرد فيه بشكل مفصل وصفات طبيعية سريعة لحب الشباب.

تبعًا للدراسات الموثوقة فحب الشباب هو أكثر الأمراض الجلدية انتشاراً حيث يصيب تقريباً ٨٥٪؜ من الشباب.

يُستخدم حمض الساليسيليك أو النياسيناميد أو البنزويل بيروكسايد فى معالجة حب الشباب ولكنها يمكن أن تكون باهظة الثمن وقد تسبب أيضًا بعض الآثار الجانبية غير المرغوبة مثل الاحمرار والتهيج وجفاف الجلد. لذا دعونا نفتش فى الطبيعة عن بعض العلاجات البديلة، لا تقلق فكما تقول الدراسات هناك ما يقرب من ٧٧٪؜ من مرضى حب الشباب يتبعون الوصفات الطبيعية لحب الشباب.

ما هو حب الشباب؟

يظهر حب الشباب عند غلق الزيوت وخلايا الجلد الميتة مسام البشره.

مسام البشره متصلة بغدد دهنية تنتج مادة دهنية تعرف باسم الزهم. عند زيادة إفراز الزهم يبدأ فى التراكم فى مسام البشرة مما ينشط بكتيريا (Propionibacterium acnes)، أو (P. acnes).

والتي تهاجم خلايا الدم البيضاء مما يؤدي إلى التهاب الجلد وظهور حب الشباب الذي يظهر على هيئة رؤوس بيضاء أو رؤوس سوداء أو بثور.

بعض الأسباب التي تزيد من حب الشباب:

  • عوامل وراثيه.
  • اتباع حمية غذائية.
  • التعرض للضغط العصبي.
  • التغيرات الهرمونية.
  • الالتهابات.

والآن إليك وصفات طبيعية سريعة لحب الشباب

أثبتت العلاجات السريرية فعالية كبيرة علي حب الشباب، ولكن كما قلنا دعنا نجرب بعض الطرق الفعالة لإزالة حب الشباب بمساعدة الطبيعة.

1. خل التفاح

يصنع خل التفاح من تخمير عصير التفاح ويمتلك مثل أنواع الخل الأخرى القدرة على محاربة البكتيريا والفطريات.

يحتوي خل التفاح على أحماض عضوية لها تأثير قوي على حب الشباب مثل حامض الستريك، حمض السكسينك وحض اللاكتيك. أثبتت الأبحاث فاعلية هذه الأحماض على تثبيط الالتهابات وتحسين شكل ندبات حب الشباب.

بالرغم من الأبحاث التي أجريت على خل التفاح وتأثيره فى التخلص من حب الشباب إلا أن مخاوف أطباء الجلدية حوله لم تنتهى ويحذرون باستمرار من إمكانية تهيج أو حرق الجلد.

2. تناول مكملات الزنك

الزنك عنصر غذائي مهم يساهم فى نمو الخلايا وإنتاج الهرمونات والتمثيل الغذائي ووظائف مناعية أخرى.

اظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من ظهور حب الشباب يحملون في دمائهم نسب زنك أقل من أصحاب البشرة الصافية.

تناول الزنك عن طريق الفم أظهر فاعلية كبيرة فى علاج حب الشباب ولكن لم يظهر وضعه على المنطقة المصابة أي تغير ربما بسبب عدم امتصاص الزنك بشكل فعال عن طريق الجلد.

الحد الأعلى الآمن من الزنك لا يتعدى ٤٠ مجم فى اليوم إلا بوصفة الطبيب.

قد يؤدي تناول كميات كبيرة من الزنك إلى آلام المعدة و تهيج القناة الهضمية.

3. قناع العسل والقرفة

وهي إحدى الوصفات الطبيعية السريعة لحب الشباب فقد وجدت دراسة أجريت عام ٢٠١٧م أن مزيج العسل والقرفة له تأثيرات مضادة للجراثيم. كذلك فإن لها القدرة على تقليل الالتهابات ومحاربة البكتيريا والتي تعد من أسباب ظهور حب الشباب ولكن بالرغم من ذلك مازال هذا المزيج في حاجة إلى المزيد من البحث.

4. زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي هو زيت يستخرج من أوراق (Melaleuca alternifolia) وهي شجرة صغيرة موطنها الأصلي استراليا.

يُعرف زيت شجرة الشاي بقدرته على تقليل الالتهاب ومحاربه البكتيريا، كما أثبتت الدراسات فاعليته في التخلص من حب الشباب وبمقارنته مع البنزويل بيروكسايد فزيت شجرة الشاي يقلل من جفاف الجلد وتهيجه.

أما بمقارنته مع المضادات الحيوية الفموية أو الموضعية التي قد تسبب على المدى البعيد مقاومة جرثومية فيمكن لزيت شجرة الشاي أن يكون بديلاً فعالاً.

عليك الحذر عند استخدام هذا الزيت ويجب تخفيفه قبل الاستعمال نظرًا لقوته.

5. الشاي الأخضر

يمتلك الشاي الأخضر مضادات أكسدة بنسب كبيرة وتناوله يحسن من الصحة بشكل عام. لذا فإنه من أفضل الوصفات الطبيعية السريعة لحب الشباب.

وقد أثبتت الدراسات تأثير الشاي الأخضر على حب الشباب بسبب:

  • احتوائه على مادة البوليفينول التي تحارب البكتيريا وتقلل الالتهابات.
  • مساعدته فى خفض نسبة سكر الدم ومستويات الأنسولين وهم من أسباب تطور حب الشباب.
  • احتوائه على مضادات الاكسدة (epigallocatechin-3-gallate (EGCG والتي تقلل من إنتاج الزهم وتحارب الالتهابات وتثبط نمو حب الشباب.

كما أثبت تطبيق الشاي الأخضر بشكل مباشر على الجلد في التخلص من حب الشباب.

6. الصبار

نبات استوائي تنتج أوراقه مادة هلامية تدخل فى كتير من مستحضرات التجميل والمراهم والصابون ويشيع استخدامه في معالجة الجروح والحروق والطفح الجلدي ومكافحة الالتهابات.

ترجع قوة تأثير الصبار إلي احتوائه على حمض الساليسيليك والكبريت وكلاهما فعال فى التخلص من حب الشباب.

7. تناول مكملات زيت السمك

والذي يحتوي على نوعين من أحماض أوميغا 3 حمض إيكوسابنتاينويك (EPA) وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) حيث أثبتت الدراسات فاعليته في تقليل الالتهابات والتخلص من حب الشباب.

لا يوصي الأطباء بكمية محددة يوميًا من أوميغا 3 ولكن حسب الارشادات الغذائية للأميركيين يجب على الأشخاص البالغين الأصحاء تناول ٢٥٠مجم من هذه الأحماض يوميًا، يمكنك الحصول على أحماض الاوميغا 3 من سمك السلمون والسردين والأنشوجة والجوز وبذور الشيا وبذور الكتان المطحونة.

8. التقشير الكيميائي أو الميكانيكي

بالرغم من انتشار طرق تقشير الجلد في الوقت الحالي للمساعدة فى التخلص من حب الشباب إلا أنها فى حاجة إلى المزيد من الأبحاث والدراسات، ولا يجب عليك اللجوء للتقشير الكيميائي إلا تحت إشراف طبيب.

9. تقليل السكر في النظام الغذائي

يساعد زيادة سكر الدم في إنتاج المزيد من الزهم المؤدي لظهور حب الشباب.

هل يمكن لاتباع نظام غذائي يقلل من السكريات أن يساعد فى التخلص من حب الشباب؟

هذا ما نحتاج إلى مزيد من الدراسات للتأكد منه.

10. تقليل منتجات الألبان

وجدت دراسة علاقة بين تناول منتجات الحليب وظهور حب الشباب بسبب تأثير هذه المنتجات علي الهرمونات وقد يساعد تقنين منتجات الألبان في النظام الغذائي إلي المساعدة في التخلص من حب الشباب ولكن مازال هناك حاجة إلى المزيد من الأبحاث.

11. تقليل التوتر

أثناء التوتر تُفرز هرمونات تزيد من سوء حب الشباب بالبعد عن أسباب التوتر يمكن أن نتجنب هذا السوء.

12. ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة بانتظام تحسن من سريان الدم بالجسم وتزيد من إفراز هرمونات السعادة مما يقلل من التوتر والضغط العصبي وربما يساعد ذلك فى التخلص من حب الشباب.

المصدر
healthline

د. نسمة سعدة

كيميائي ميكروبيولوجي، وكاتبة محتوى علمي أسعى لترك بصمة في هذا العالم؛ لنسهّل على البشر حياتهم حتى لو بمعلومة
زر الذهاب إلى الأعلى