العناية بالبشرة
أخر الأخبار

فوائد حمض الهيالورونيك للبشرة | وكيفية اختيار النوع المناسب لبشرتك!

لطالما تبحث النساء والفتيات على وجه الخصوص عن طرق التجميل والعناية بالبشرة واكسابها النضارة والرونق الصحي وعلاج مشاكل الإرهاق والتعب التي تظهر على الوجه والبشرة. ومن هنا ظهرت فوائد حمض الهيالورونيك للبشرة في التغلب على شحوب وبهتان البشرة. فقد اكتسب استعمال حمض الهيالورونيك للبشرة شهرة واسعة في الآونة الأخيرة نظراً لتأثيره الفعال في إضفاء الطابع المثالي على الوجه والجلد.

في هذا الموضوع نتعرف على أهمية استعمال حمض الهيالورونيك للوجه، بالإضافة إلى استعمال حمض الهيالورونيك للبشرة الدهنية ومدى فعاليته في الحفاظ على رطوبتها والتغلب على حب الشباب. 

ما هي فوائد حمض الهيالورونيك للبشرة؟

يحتوي جسم الإنسان بشكل طبيعي على حمض الهيالورونيك اسيد في جميع الخلايا والأنسجة تحت الجلد مثل: سوائل العينين والمفاصل مما يمنحها الليونة وسهولة الحركة. بالإضافة إلى وجوده في الطبقات الداخلية للبشرة مما يمنحها النعومة والحيوية.

ويتميز حمض الهيالورونيك بفوائده العديدة سواء للبشرة أو المفاصل وتصلبها أو علاج أنواع معينة من الالتهابات المهبلية وغيرها. إذ يحتوي جسم الإنسان منه على 15 جرام وتستهلك ثلث الكمية تقريباً يومياً ويتم استبدالها في الجسم باستمرار حتى سن الثلاثين وهذا ما يمنح البشرة رونقها ومرونتها.

وبعد مرور الوقت يبدأ استهلاك الحامض من الجسم دون تعويض الفاقد فتتأثر بذلك البشرة والجلد والمفاصل وغيرها، لذلك فإنه من الضروري استعمال بدائل حمض الهيالورونيك للبشرة والوجه.

ولكن يبقى السؤال، هل تأثير حمض الهيالورونيك للوجه فعال بهذه الصورة؟ وهل يساعد حقاً في حل المشاكل التجميلية التي تبحث عنها المرأة؟ هذا ما سنتعرف عليه الآن.

فيما يلي بعض فوائد حمض الهيالورونيك للبشرة:

1. الحفاظ على رطوبة البشرة

يساعد استعمال حمض الهيالورونيك للبشرة الجافة على رطوبة البشرة ونعومتها وذلك من خلال قدرته على امتصاص الماء بما يساوي ألف ضعف حجمه، والقدرة على اختراق الطبقات العليا من الجلد وتخزين المياه والاحتفاظ بها في الوجه والجلد وأنسجة الجسم الأخرى. فيؤدي ذلك بدوره إلى منح البشرة الرطوبة العالية والمرونة المطلوبة وحماية الجلد من الجفاف. لذلك يعد حامض الهيالورونيك ضمن أفضل المرطبات العميقة للوجه والبشرة.

وللحصول على نتائج فعالة ينصح باستعمال حمض الهيالورونيك لمدة لا تقل عن شهر. فقد أظهرت نتائج استعماله على البشرة خلال هذه الفترة أنه يزيد بدرجة كبيرة من رطوبة الجلد ويقلل من جفاف الجلد.

2. الحماية من أشعة الشمس الضارة

ويعمل حمض الهيالورونيك على حماية الوجه من الأشعة فوق البنفسجية الضارة لذا يدخل الحامض في مكونات منتجات واقي الشمس. إذ أن وضع منتجات الهيالورونيك اسيد للبشرة أو تناوله عن طريق الفم لمدة لا تقل عن 3 أشهر يقلل من الضرر الناجم عن الشمس.

3. حمض الهيالورونيك للبشرة الدهنية

يعد سيروم حمض الهيالورونيك للبشرة الدهنية من بين أحد أهم المنتجات التي تساعد بشكل أساسي في التمتع ببشرة نضرة وشابة إذ يلعب سيروم الحامض دوراً مهماً في الحفاظ على صحة البشرة وإعادة النضارة والحيوية إليها، والتخلص من البثور وانسداد المسامات.

4. حمض الهيالورونيك لحب الشباب

تعمل حقن حمض الهيالورونيك اسيد في التغلب على مشاكل حب الشباب المزمن والتي يصعب علاجها بالكريمات أو السيروم، بالإضافة إلى تخفيف آثار الندوب والحفر في الوجه وتخفيف البقع الداكنة.

5. محاربة التجاعيد المبكرة ومكافحة الشيخوخة

يساهم حمض الهيالورونيك للبشرة أيضاً في مكافحة الشيخوخة من خلال التخفيف من مظهر التجاعيد والخطوط، إذ يساعد حقن أحد منتجاته في التخفيف من مظهر تجاعيد الوجه مدة تصل لأكثر من عام. لذلك يدخل الحمض في تكوين العديد من التركيبات المتقدمة لمقاومة الشيخوخة.

6. تحفيز الخلايا الجذعية للبشرة

يساعد الهيالورونيك اسيد على تحفيز الخلايا الجذعية لإنتاج خلايا جديدة؛ وبالتالي إنتاج كمية أكبر من الكولاجين مما يحافظ على شباب البشرة ومرونتها.

7. إعادة حيوية البشرة المتضررة من التدخين

يساهم حقن الهيالورونيك اسيد في البشرة في إعادة نضارة وحيوية البشرة خاصة البشرة المتضررة من التدخين، ويتم ذلك من خلال حقن مكونات أخرى تساهم في تغذية البشرة.

8. نفخ الخدود والشفايف

وذلك من خلال حقن حمض الهيالورونيك في منطقة الخدود والشفايف؛ إذ يساعد الحقن في تكبير ونفخ الشفايف والوجنتين فيبدو الوجه صحي وممتلىء وأكثر نضارة.

للمزيد اقرأ: زم الشفايف بالخيوط | هل تحلمين بالحصول على شفاه أكثر امتلاءً؟

9. إنتاج الكولاجين

يعزز حمض الهيالورونيك إنتاج مادة الكولاجين في الأنسجة الضامة للوجه مما يساهم في منح الجلد النعومة والحيوية.

10. الهيالورونيك اسيد مضاد للأكسدة

يلعب حمض الهيالورونيك اسيد للبشرة دوراً كبيراً في حمايتها ضد التجاعيد والخطوط التعبيرية. وتجاعيد العينين ومنطقة الجبين من خلال دوره كمادة مضادة للأكسدة.

11. شد البشرة 

يساهم استعمال حامض الهيالورونيك بمرور الوقت في شد البشرة ومنع تكوين الخطوط الرفيعة وترهلات الوجه.

12. إصلاح الخلايا التالفة في الوجه والبشرة

الناجمة عن التقدم في السن، وعوامل البيئة المحيطة.

كيفية اختيار حمض الهيالورونيك اسيد حسب نوع بشرتك؟

يتوفر حمض الهيالورونيك في الصيدلية بعدة تركيبات يختلف استخدام كل منها عن الآخر حسب نوع بشرتك. وفيما يلي أشكال حمض الهيالورونيك في الصيدلية.

1. سيروم حمض الهيالورونيك للبشرة الجافة والعادية

وهو سيروم غني بالزيوت مناسب لأصحاب البشرة الجافة والعادية؛ كذلك يساعد على منح البشرة الترطيب العميق وعلاج الجفاف والتشققات.

2. سيروم حمض الهيالورونيك للبشرة الدهنية والمختلطة

وهو نوع آخر من السيروم خالي من الزيوت، يختلف في تركيبه عن النوع السابق. ويعتمد في تكوينه على المياه مما يمنح البشرة الدهنية والمختلطة الرطوبة والمرونة المطلوبة دون الشعور بملمس الزيت على البشرة. 

كذلك يساعد السيروم في تنظيف الوجه من البثور والتغلب على مشكلة انسداد المسامات.

3. كريم حمض الهيالورونيك للبشرة الحساسة

ويفضل استعماله في صورة كريم لذوي البشرة الحساسة؛ إذ يحتوي الكريم على نسبة تعادل تقريباً 1٪ من الحمض. وهي نسبة ضئيلة وكافية للاستخدام لأصحاب البشرة الحساسة.

4. كبسولات حمض الهيالورونيك

يتوفر حمض الهيالورونيك في الصيدلية أيضاً في شكل كبسولات لسهولة تناولها والاستفادة من الفوائد الصحية العديدة له.

ويستخدم الحمض كمكمل غذائي صحي من خلال تناول كبسولة مرة واحدة أو مرتين على الأكثر في اليوم وقت الأكل. للحصول على بشرة نضرة وصحية وناعمة.

5. حقن حمض الهيالورونيك لحب الشباب

يلجأ أطباء التجميل إلى حقن حمض الهيالورونيك للوجه. لعلاج حالات حب الشباب المزمن وتجاعيد الوجه والعينين والخطوط التعبيرية للحصول على نتائج مرضية.

وفي هذه الحالة، تعتبر حقن حمض الهيالورونيك لحب الشباب حلاً مباشراً وقوياً وأكثر جدوى من أنواع الحامض الأخرى مثل: الكريمات والسيروم والكبسولات.

المصدر
webmdhealthlinencbi

د. اشرقت معتز

طبيبة أسنان جامعة المنصورة. كاتبة ومترجمة طبية لدى العديد من المواقع الالكترونية، ومديرة المحتوى الطبي في موقع بيمارستان. لديها عدة مهارات أبرزها: تحسين محركات البحث SEO. التسويق الرقمي بشهادة معتمدة من جوجل. تصميم المواقع الالكترونية عبر منصة ووردبريس.
زر الذهاب إلى الأعلى