صحة عامة
أخر الأخبار

علاج السمنة المفرطة بالأعشاب | ومتى تصنف كمريض سمنة؟

يجد الكثيرون متعتهم وتخفيف أعبائهم في تناول وجباتهم المفضلة، لا أخفيك سرًا أن الطعام من أجمل متع الدنيا التي أحلها الله. لا يستطيع أحد نكران هذا حتى أصحاب الشهية الضعيفة، ولكن كما هو حال الدنيا لا يوجد متعة بلا ثمن، فعند الإفراط في تناول الطعام يزيد الوزن بشكل كبير وربما يؤثر على الصحة التي هي أغلى من كل المتع اللحظية الزائلة. بالتأكيد ليس الطعام وحده المؤثر على الوزن ولكنه السبب الأقوى لدى الكثيرين. فى هذا المقال سنتعرف على بعض الطرق التي من الممكن أن تساعد في علاج السمنة المفرطة بالأعشاب، إذ يلجأ الكثير ممن يعانون السمنة إلى الأعشاب لسد الشهية وزيادة معدلات الحرق وبالتالي فقدان الوزن.

بعض الأعشاب المستخدمة لعلاج السمنة المفرطة

1. الحلبة

الحلبة من الأعشاب المنزلية المنتمية للبقوليات.

أثبتت الدراسات أن تناول ٨ جرامات من ألياف الحلبة يوميًّا يزيد من الإحساس بالشبع وتقليل الجوع، وكذلك تناول مستخلص الحلبة يقلل من تناول الدهون يوميًّا إلى 17% مقارنة بالأدوية الوهمية مما يساعد في فقدان الوزن.

2. الفلفل الحار

يستخدم عامة لإضافة نكهة حارة إلى الأطباق ترجع هذه النكهة إلى وجود مركب الكابسيسين.

أظهرت الدراسات تأثير مركب الكابسيسين على التمثيل الغذائي بشكل ايجابي مما يزيد من عدد السعرات الحرارية المحروقة يوميًّا.

كما وجدت دراسات أخرى تأثير الكابسيسين على زيادة الشبع.صرحت دراسات موثوقة أن تناول كبسولات الكابسيسين يزيد من مستويات الشبع ويقلل من إجمالي السعرات الحرارية المستهلكة يوميًّا.

بينت دراسة أخرى أُجريت  على ٣٠ شخصًا أن تناول وجبة تحتوي على الكابسيسين تؤثر بالسلب على إنتاج هرمون الجريلين وهو الهرمون المسؤول عن الجوع مما يساهم في علاج السمنة المفرطة.

3. الزنجبيل

من أكثر الأعشاب شعبية في علاج العديد من الأمراض في الطب الشعبي و أكدت الدراسات فاعليته في علاج السمنة وتقليل الوزن.

أثبتت ١٤ دراسة أجريت على البشر فاعلية الزنجبيل في إنقاص الوزن والتخلص من دهون البطن. كما أوضحت مراجعة أخرى لـ 27 دراسة بشرية وحيوانية وأنبوب اختبار إلى أن الزنجبيل يعالج حالات السمنة المفرطة عن طريق زيادة التمثيل الغذائي وحرق الدهون مع تقليل امتصاص الجسم للدهون وسد الشهية.

4. الاوريناجو

هو واحد من تلك الأعشاب المعمرة ينتمي للنباتات مثل الريحان والنعناع والمرمرية وإكليل الجبل والزعتر.

يقال أن له تأثيرًا قويًّا في زيادة خسارة الوزن بفضل مركب الكارفكرول الذي يحتوي عليه.

أثبتت دراسة أجريت على فئران تتبع نظامًا غذائيًّا غنيًّا بالدهون أن الفئران التي تناولت الكارفكرول اكتسبت وزنًا ودهونًا أقل بكثير من غيرها.

مكملات الكارفكرول أيضًا تؤثر على الجينات والبروتينات المتحكمة في تخليق الدهون مباشرة.بالرغم من ذلك مازلنا فى حاجة إلى  مزيد من الأبحاث والدراسات عن تأثير الأوريجانو و الكارفاكرول على معالجة السمنة المفرطة لدى البشر.

5. الجينسينج

نبات ذو أهمية كبيرة في الطب الصيني التقليدي لما له من خصائص تعزز الصحة بصفة عامة.

أثبتت الدراسات فاعلية هذا النبات في معالجة السمنة المفرطة وإنقاص الوزن.

وجدت دراسة صغيرة أن تناول الجنسنج الكوري مرتين يوميًّا لمدة ثمانية أسابيع يساهم مساهمة كبيرة في إنقاص الوزن وكذلك إنقاص المقاسات بالإضافة إلى حدوث تغيرات فى ميكروبيوتا الأمعاء.

كما أوضحت دراسة على الحيوانات فاعلية الجينسينج في تغيير تكوين الدهون وتأخير  امتصاص الدهون في الأمعاء.

ولكن مازالت الدراسات على تأثير الجنسنج محدودة وغير واضحة خاصة على البشر.

6. الكركم

يعد من التوابل الشائعة في الأطباق اليومية لمذاقه ولونه الجذاب بالإضافة إلى فوائده الصحية.

ترجع معظم فوائده الصحية لوجود مادة الكركمين المؤثرة تقريبًا على كل شيء بداية من الالتهابات إلى فقدان الوزن.

وجدت دراسة أجريت على ٤٤ شخصًا فاعلية الكركمين في إنقاص الوزن الزائد ومعالجة السمنة المفرطة عند تناوله مرتين يوميًّا لمدة شهر واحد وخاصة  دهون البطن وفقدان الوزن عامة بنسبة تصل إلى ٥٪؜.

وجب التنويه على أن مثل تلك الدراسات تتم باستخدام كمية مركزة من الكركمين أكبر بكثير من كمية نموذجية من الكركم.الدراسات حول تأثير الكركم على فقدان الوزن ومعالجة السمنة المفرطة مازالت مستمرة لتصل إلى نتيجة مؤكدة.

7. الفلفل الأسود

نوع من التوابل المنزلية الشائعة المشتقة من فاكهة مجففة موطنها الهند.

يحتوي على مركب البيبيرين وهو المسؤول عن نكهته اللاذعة والمؤثر كذلك فى فقدان الوزن.

وجدت دراسة أجريت على الفئران أن مكملات البيبرين ساعدت في تقليل وزن الجسم بالرغم من عدم وجود تغير فى تناول الطعام.كما وجدت دراسة مخبرية أن البيبرين منع بشكل فعال تكوين الخلايا الدهنية.

من المؤسف أن الدراسات حول البيبرين تقتصر على المختبرات والحيوانات ولا زلنا في حاجة إلى دراسات توضح تأثير البيبيرين في معالجة السمنة المفرطة وإنقاص الوزن لدى البشر.

8. القرفة

تشتهر بغناها بمضادات الأكسدة وفوائدها غير المحدودة.

تؤثر القرفة على زيادة فقدان الوزن عن طريق تثبيت نسبة سكر الدم مما يساعد في تقليل الشهية.

وجدت الدراسات مركبًا في القرفة يشبه إلى  شكل كبير الأنسولين يعمل على نقل السكر من الدم إلى الخلايا لاستخدامها وقوداً للجسم.

ربما تقلل القرفة أيضًا من مستوى إنزيمات الجهاز الهضمي لإبطاء تكسير الكربوهيدرات.

بالرغم من تأثير القرفة على تقليل الشهية وفقدان الوزن إلا إن الحاجة إلى مزيد من الأبحاث مازال قائمًا.يمكن أن يؤثر أيضًا مستخلص البن الأخضر والهيل والكمون في إنقاص الوزن.

كيفية علاج السمنة المفرطة بالأعشاب بطريقة آمنه

إذا كنت تضيفها إلى الأطباق اليومية احرص على أن تكون أطباقًا صحيةً  بكمية لا تزيد عن 14 جرامًا ما يعادل ملعقة واحدة في هذه الحالة توفر الحد الأدنى من مخاطر الآثار الجانبية.

أما إذا تناولتها على هيئة مكملات غذائية عليك استشارة الطبيب وتوضيح إذا كنت تعاني أي أمراض أو تتعاطى أي عقار.تتطلب جميع طرق إنقاص الوزن تغيرات في عاداتك اليومية وزيادة النشاط البدني و استعدادك الشخصي لخوض هذه التجربة.

متى تصنف كمريض سمنة مفرطة؟

عند حساب كتلة الجسم فوق ٢٥ زائد الوزن و أكثر من ٣٠ يعاني  السمنة المفرطة.يمكنك حساب كتلة الجسم من بعض التطبيقات التي تقوم بإدخال الوزن والطول والسن ومستوى النشاط اليومي ويخرج لك النتيجة على هيئة رقم.

المصدر
healthlinewho

د. نسمة سعدة

كيميائي ميكروبيولوجي، وكاتبة محتوى علمي أسعى لترك بصمة في هذا العالم؛ لنسهّل على البشر حياتهم حتى لو بمعلومة
زر الذهاب إلى الأعلى